المسار المهني لتطوير الواجهة الأمامية

تتعلق الوظائف التقنية الحديثة بالتصميم والرؤية الفنية مثلما تتعلق بالرياضيات والعلوم. خذ البرمجة مثلاً؛ بالنسبة إلى الجزء الأكبر منها، يقسم المطورون الذين يركزون في كتابة الأكواد البرمجية للواجهة الأمامية وقتهم بين الخروج برؤية فنية جريئة، وبين كتابة وتحليل سطور التعليمات البرمجية.

المسار المهني لتطوير الواجهة الأمامية

المسار المهني لتطوير الواجهة الأمامية

يتخصص مطورو الواجهة الأمامية في تصميم مواقع الويب والتطبيقات، وغالباً ما يلعبون دوراً هاماً في إنشاء وتحسين وظائف الموقع وجمالياته. يصمم هؤلاء المبرمجون واجهات مستخدم نظيفة المظهر، ويخططون خطوات التنقل في الموقع، ويحسِّنون صفحات الويب من أجل زيادة سرعتها وقابليتها للتوسع؛ ويكتبون تعليمات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام ويمكن تطبيقها على عدة مشاريع عبر مواقع الإنترنت. 

نظراً لأنَّ المستخدمين يتصفحون المحتوى على العديد من المنصات المختلفة، يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى مراعاة مبادئ التصميم سريعة الاستجابة بحيث يتم عرض المحتوى بشكل جميل على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والحواسيب. 

وفي أثناء العمل على مهامهم اليومية، قد يتواصل هؤلاء مع فريق مطوري الواجهة الخلفية أو قسم التسويق أو العملاء؛ لضمان اتساق العلامة التجارية “Brand Consistency”. ويكون دورهم دور تعاوني للغاية يتطلب فهم صفحات التنسيق النمطية من جانب الخادم، والكفاءة في لغات التوصيف “Markup Languages”، والخبرة في مبادئ التصميم القابل للتكيف “Adaptive Design”.

أظهرت دراسة أنَّه تم تحديد 37.1 بالمئة من المبرمجين الذين شملهم الاستطلاع في جميع أنحاء العالم كمطورين للواجهة الأمامية، وفرص العمل في هذا المجال آخذة في الازدياد؛ إذ يُتوقع أن تنمو وظائف مطوري الويب بنسبة 13 بالمئة بحلول عام 2028؛ وهذا المعدل أسرع بكثير من متوسط الخمسة بالمئة المتوقع لجميع الوظائف الأخرى.

لا يكفي وصف المسار المهني لمطوري الواجهة الأمامية بأنَّه ذو توقعات عالية، ولكنَّه غالباً ما يكون ممتعاً وصعباً أيضاً.

فهل تمتلك الحماسة اللازمة؟ إذا كان الأمر كذلك، فلنضع هذا الاهتمام في موضع التنفيذ، ونناقش كيف يمكنك أن تخطو خطواتك الأولى على طريق بدء حياتك المهنية كمطور للواجهة الأمامية.

1. تعلَّم الأساسيات

بغضِّ النظر عن المجال الذي ينتهي بك المطاف فيه، يحتاج جميع المطورين إلى إتقان المهارات نفسها للعمل في الأدوار الوظيفية على مستوى المبتدئين، والموجودة في المسار المهني لمطوري الواجهة الأمامية؛ وبشكل عام، تشمل هذه القدرات ما يلي:

  • لغة ترميز النص الفائق.
  • صفحات التنسيق النمطية.
  • جافا سكريبت.
  • بوتستراب.
  • ضبط النسخ (إدارة الإصدارات عبر برنامج “جيت”).
  • أدوات مطوري المستعرضات.
  • جي كويري.

توجد طرائق تعليمية لا حصر لها يمكنك اتباعها لإتقان هذه المهارات؛ لكن ومع ذلك، وقبل الالتزام بمسار مهني معين، يجب أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

  • ما السرعة التي أريد أن أرتقي بها درجات السلم الوظيفي؟
  • ما هي ميزانيتي المخصصة للتعلم؟
  • هل يمكنني الالتزام ببرنامج دراسي بدوام كامل أم أنَّني سأختار برنامجاً بدوام جزئي؟
  • هل سأتعلم بشكل أفضل في بيئة تدريب تكون موجهة ذاتياً، أم أنَّني سأحتاج إلى برنامج تدريبي يشرف عليه مدرب؟

في أثناء الاطلاع على القائمة أدناه، احرص على وضع الإجابات عن هذه الأسئلة في الحسبان؛ فهي ستساعدك في تحديد الطرائق الأنسب لك ولظرفك. 

الدورات التدريبية

انتشرت شعبية دورات البرمجة في الآونة الأخيرة لسبب وجيه؛ إذ تسمح برامج معسكرات التدريب للقادمين الجدد في مجال التكنولوجيا إتقان مهارات كتابة الأكواد البرمجية في أقل من ثلاثة إلى ستة أشهر. وخلال هذا الوقت، يخضع الطلبة إلى برنامج تدريبي مكثف يغطي أساسيات برمجة الواجهة الأمامية. 

بصرف النظر عن توفير تحول أسرع من برنامج الشهادة التقليدي الذي تكون مدة دراسته أربع سنوات، تميل المعسكرات التدريبية إلى أن تكون أرخص وأكثر مرونة. ورغم أنَّ العروض المحددة تعتمد على مزودي الدورات التدريبية، فإنَّ معظمها يوفر للطلبة خيارات التعلم وفقاً لجدول بدوام كامل أو بدوام جزئي؛ سواء عبر التواجد شخصياً أم عن بعد. 

ويستمتع الطلبة بأكثر من برامج دراسية من الدرجة الأولى؛ ففي كثير من الأحيان يقدم المدربون التدريب والدعم والمشورة في أثناء قيام الطلبة بإنشاء مشاريع يمكنهم إضافتها إلى معارض أعمالهم لاستخدامها في أثناء البحث عن وظيفة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المعسكرات التدريبية تحظى باحترام أرباب العمل بشكل متزايد؛ فوفقاً لبحث نشره موقع هاكر رانك “HackerRank”، يعتقد 72 بالمئة من مديري التوظيف أنَّ خريجي معسكرات الدورات التدريبية على قدر من الكفاءة نفسها أو أكثر استعداداً لتولي دور وظيفيي من نظرائهم من حملة الشهادات الجامعية؛ فإذا كنت تريد تعليماً صارماً ومحترماً بتكلفة منخفضة نسبياً، ستكون معسكرات التدريب هي الطريق المناسب لمسارك المهني في تطوير تطبيقات الويب. 

الدراسة الجامعية

تعد الجامعة واحدة من أشهر الطرائق التعليمية المتاحة للمطورين الطموحين؛ فوفقاً للاستطلاع نفسه، أكمل ما يقرب من 75 بالمئة من المطورين في جميع أنحاء العالم على الأقل دراسة تعادل درجة البكالوريوس أو أعلى؛ وهو أمر يزعم الباحثون أنَّه يتوافق مع نتائجهم في السنوات السابقة. 

توجد العديد من الفوائد للتسجيل في برنامج دراسي مدته أربع سنوات؛ فنظراً لأنَّ الشهادات الجامعية تتطلب دائماً أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل، فإنَّ الخريجين يميلون إلى دخول مجال العمل بفهم شامل في مجال تطوير البرمجيات. 

يتمتع الطلبة في هذه البرامج أيضاً بفرص جاهزة لإنشاء مشاريع متدرجة يمكن صقلها وإدراجها لاحقاً في معارض أعمالهم المهنية؛ لكن ومع ذلك، تتطلب هذه البرامج أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل عادةً، وهو توقع قد لا يلبي احتياجات من لديهم التزامات مهنية أو منزلية كبيرة. 

كما تتطلب الشهادة الجامعية الرسمية التزاماً مالياً؛ ففي حين يمكن للجامعات توفير خيارات أكاديمية رائعة؛ ضع في حسبانك وضعك المالي والتزاماتك قبل التسجيل.

التعليم الذاتي

هل أنت لست على استعداد للالتزام ببرنامج تدريبي صارم؟ لحسن الحظ، يمتلك المتعلمون المعاصرون كنزاً حقيقياً من موارد التعلم الرخيصة (أو حتى المجانية) في متناول أيديهم؛ إذ تتيح منصات الدورات التدريبية مثل فورسد كامب “Freecodecamp” وخان أكاديمي “Khan Academy” للطلبة اتباع مناهج تعليمية يضاف إليها غالباً مواد الدورات التدريبية الإضافية، وذلك مع وجود مجتمعات نشطة من الطلبة. 

ومع ذلك، لا تأتي الدورات التدريبية الموجهة ذاتياً مصحوبة بدعم مدرب شخصي؛ لذا احرص على تفقد الدورات التدريبية جيداً قبل التسجيل فيها، كيلا تضيع وقتك أو أموالك.

إنَّه لمن الممكن أيضاً الإعداد لمسار وظيفي في تطوير الواجهة الأمامية من خلال دورة دراسية مبنية بشكل مستقل؛ حيث تتوفر الكتب والبرامج التعليمية ومقاطع الفيديو على اليوتيوب، بالإضافة إلى موارد تعليمية مجانية أخرى على الإنترنت.

في حين أنَّ هذا الخيار يناسب محفظتك، يجب على المتعلمين المهتمين بالسير في مسار مهني لتطوير الواجهة الأمامية أن يدركوا أنَّ مسؤولية بناء – ومتابعة – المنهج الدراسي تقع بشكل مباشر على أكتافهم؛ فقد يكون من السهل جداً قضاء الكثير من الوقت على مواد تعليمية تكون دون المستوى المطلوب، لتدرك بعد أشهر أنَّ لديك القليل من المعرفة المفيدة في مقابل وقتك وجهدك الذي صرفته عليها. 

لهذا يتطلب هذا الطريق درجة عالية من المساءلة والانضباط الذاتي؛ ونظراً لأنَّ هذا الخيار لا يأتي مع شهادة تعطى حين إتمام الدورة التدريبية، فقد يطلب أرباب العمل دليلاً إضافياً يثبت أنَّ المتعلمين قد حصلوا على مجموعة المهارات المطلوبة؛ على سبيل المثال: في شكل مراجع، أو خبرة عمل سابقة، أو معرض أعمال. 

2. ابن معرض أعمالٍ لنفسك

بعد أن تحصل على التعليم المناسب، سيتعيَّن عليك إقناع مديري التوظيف بأنَّك تمتلك المهارات اللازمة لأداء أي دور وظيفي تتقدم للعمل فيه. التوظيف عملية مكلفة؛ فعندما يتولى أرباب العمل توظيف موظفين جدد، فإنَّهم يفعلون ذلك على أمل أنَّ الموارد التي استثمروها في هذا الشخص ستؤدي إلى توظيف موظف موثوق به يعمل لديهم لفترة طويلة؛ إذ لا يريد أي مدير توظيف أن يصرف وقتاً وجهداً ومالاً في تدريب موظف؛ فقط ليجد أنَّ أداءه أقل من التوقعات – أو يغادر الموظف في غضون بضعة أشهر. 

معارض الأعمال هي أدوات يستخدمها المحترفون لإثبات كفاءاتهم؛ فعادةً ما يستضيف مطورو الواجهة الأمامية معرض أعمالهم من على موقع ويب يعرض سيرهم الذاتية وعملهم السابق وتطلعاتهم المهنية؛ لذا يجب أن يظهر معرض أعمالك البراعة التقنية وقدرات التصميم والتواصل وممارسات كتابة الأكواد البرمجية الجيدة.

تساعد معارض الأعمال الجيدة كثيراً في أن تُظهر لأرباب العمل أنَّك قادر على صياغة مشاريع برمجية جيدة من الناحية الوظيفية والجمالية. 

نصائح ذات صلة بمعارض الأعمال

في أثناء تقدمك في المسار المهني في تطوير الواجهة الأمامية، تأكد من وضع النصائح الآتية في الحسبان:

  • لا تعتمد على القوالب الجاهزة

يعتمد مطورو الواجهة الأمامية الجدد على الحزم الموجودة مسبقاً لتسريع أوقات الاستجابة، وإنَّ هذه التقنية في تسريع العمل سوف تظهر بشكل جلي وواضح لمدير التوظيف.

إنَّ مكتبات الأكواد البرمجية والقوالب الجاهزة أدوات مفيدة؛ لكن ومع ذلك، يميل أرباب العمل إلى أن يكونوا أكثر اهتماماً بتوظيف مرشحين يعرفون كتابة الأكواد البرمجية معرفة نظرية وعملية، والذين يكونون على استعداد دائم لتخصيص الوقت لجعل المشروع جيداً. 

سيُظهر التخلي عن أطر العمل الجاهزة وبناء وتصميم معرض أعمالك من الصفر – أي باستخدام لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية وجافا سكريبت – معرفتك ورغبتك في بذل جهد إضافي لعملك. 

  • اجعل المحتوى سهل الوصول إليه

يهتم مطورو الواجهة الأمامية المؤهلون بالجماليات والوظائف، ويعرفون كيفية تصميم إمكانية الوصول. 

وفقاً لشركة الاستشارات الإلكترونية “eConsultancy”، يعيش ما يقرب من 1.3 مليار شخص في جميع أنحاء العالم مع إعاقة بصرية، ويحتاج الكثير منهم إلى استخدام برامج قراءة الشاشة التي تسرد محتوى الموقع شفهياً للمستخدمين ضعاف البصر. 

ولتسهيل الوصول إلى موقع معرض أعمالك، اختر ألواناً تزيد من التباين بين النص والخلفية. ولا تقم بإزالة التركيز التلقائي أو ألوان الارتباط التشعبي أو الخطوط العريضة للأزرار التي تعمل على تحسين قدرة المستخدم على التنقل في موقعك؛ إذ إنَّ أرباب العمل سوف يختبرون موقعك لتحليل إمكانية الوصول إليه؛ فجهز نفسك لهذا الأمر.

  • تحسين سرعة التحميل

لا يهم إذا كان معرض أعمالك يبدو رائعاً؛ فإذا لم يتم تحميل محتوى النظام الأساسي الخاص بك في غضون أربع ثوانٍ، فسيقوم معظم المستخدمين بالانتقال إلى موقع آخر.

تتضمن النصائح والحيل الشائعة لتسريع عرض الموقع ما يلي: تقليل عدد طلبات صفحات “HTTP”، وتقليل ملفات الموقع واستخدام التحميل غير المتزامن لملفات جافا سكريبت وضغط الصور واستخدام الرسوميات الشعاعية “vector-based” في خلفياتك.

إليك قائمة مختصرة لبعض الأفكار التي يمكنك استخدامها لإظهار معرفتك ببرمجة الواجهة الأمامية:

  • التحقق من جانب العميل

حاول إنشاء نموذج اتصال يعمل على العديد من المتصفحات والشاشات من جميع المقاسات، واستخدم العديد من عناصر التحكم؛ مثل مناطق النص ومدخلات البريد الإلكتروني ومدخلات كلمة المرور وحتى منتقي الألوان في النموذج الخاص بك.

ثمَّ قم بتوسيع النموذج من خلال دمج التحقق من جانب العميل؛ إذ سيؤدي ذلك تلقائياً إلى ظهور خطأ عندما يقوم المستخدم بإدخال إدخال خاطئ، ويعطي المستخدمين ملاحظات فورية كيلا يحتاجوا إلى إعادة تحميل الصفحة لعرض رسالة الخطأ. 

  • أداة اقتراح الموسيقى

تُسهِّل واجهة برمجة التطبيقات التفاعل مع بيانات وأدوات قاعدة البيانات الموجودة؛ لذا حاول إنشاء أداة اقتراح موسيقى تتعقب الموسيقى التي تستمع إليها كثيراً، وتقوم بإنشاء قائمة تشغيل بالأغاني الموصى بها. 

اجعل واجهة التطبيق نظيفة وسهلة الاستخدام لزوار الموقع، حيث يمكنك إضافة نموذج لتحديد أنواع الموسيقى التي يريد المستخدم إنتاج قائمة التشغيل الجديدة منها.

  • المدونة الشخصية

هل أنت كاتب مبدع؟ يساعد تطوير مدونتك الخاصة ذات المظهر الجذاب في إظهار اهتماماتك وأهدافك، مع إظهار مشاريعك السابقة أيضاً؛ لذا أنشئ مدونة باستخدام لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية وجافا سكريبت؛ ثم ابذل جهداً إضافياً من خلال إنشاء نظام إدارة المستخدم الذي يسمح للزوار بكتابة التعليقات، و”الإعجاب” بمنشورات معينة.

من الأفضل التركيز على الموضوعات ذات الصلة بالصناعة التي تعمل فيها؛ مثل مراجعة أدوات التصميم الحديثة، وتقييم الأجزاء المعقدة من التعليمات البرمجية، والتحدث عن آخر التطورات في مجال عملك.

مستوى المبتدئين
مستوى المبتدئين

3. احصل على وظيفة على مستوى المبتدئين

بمجرد أن يكون لديك معرض أعمال يساعدك في أثناء البحث عن وظيفة، يمكنك البدء بتحديد أول وظيفة لك في مجال تطوير الواجهة الأمامية.

بالنسبة إلى المبتدئين، قد يبدو المسار المهني لمطور الواجهة الأمامية طويلاً وشاقاً؛ لذا فعندما تبدأ بالتقديم، لا تيأس بسبب تعرضك إلى الرفض؛ بل انظر إليه على أنَّه فرصة للنمو وزيادة معرفتك.

يجب أن تبدأ عملية البحث عن الوظيفة من خلال تعديل سيرتك الذاتية لتلائم الوظيفة التي تأمل في العمل فيها؛ لذا احرص على إبراز جميع المشاريع الشخصية وأي تجربة ذات صلة، وتأكد من إدراج جميع الأدوات ولغات البرمجة التي تعرفها، وضع في حسبانك أنَّ سيرتك الذاتية هي أول انطباع يكونه عنك مدير التوظيف؛ فهو يمثل عرضاً لعلامتك التجارية الشخصية بقدر ما يمثله معرض أعمالك.

تخلص من تنسيقات الخطوط التي عفا عليها الزمن، وفكِّر في تحسين سيرتك الذاتية باستخدام المربعات الملونة والحروف الرسومية والمحتوى المقسم إلى أقسام منفصلة.

وما إن تجري مقابلة، تأكد من جهوزيتك من ناحية المعرفة التقنية؛ فقد يقدم لك أرباب العمل اختباراً في كتابة الأكواد البرمجية؛ لذا كن مستعداً لذلك عند الطلب.

هل تتساءل عما يمكن توقعه منك عندما تحصل أخيراً على وظيفتك الأولى؟ بشكل عام، يركز مطورو الواجهة الأمامية في الأدوار على مستوى المبتدئين على إنشاء واجهات مستخدم تفاعلية وضمان عمل وظائف جانب الخادم؛ كما أنَّك ستساعد زملائك في فريق تطوير الويب عن طريق اختبار الأكواد البرمجية أو التعامل مع مهام محددة تتعلق بعملية التصميم.

4. التقدم إلى دور وظيفي أعلى

بعد أن تحصل على بضع سنوات من الخبرة، ستكون جاهزاً للتقدم إلى دور وظيفي أعلى في فريق تطوير الويب خاصتك. يشرف كبار مطوري الواجهة الأمامية على فريق من المطورين المبتدئين، ويتعاونون بشكل وثيق مع المطورين في فريق تطوير الواجهة الخلفية، ويقدمون مساهمات عالية المستوى في مشاريع كتابة الأكواد البرمجية. 

ويتأكد هؤلاء من استجابة المواقع بشكل كامل، ومن مدى توافقها عبر مختلف المتصفحات وأنظمة التشغيل والأجهزة. وبالإضافة إلى مساهماتهم في قاعدة بيانات الشركة، غالباً ما يوجِّه كبار مطوري الواجهة الأمامية زملائهم المبتدئين إلى طرائق تنفيذ حلول فعالة من حيث التكلفة والموثوقية؛ وقد يعملون مباشرة تحت إمرة رئيس قسم البرمجة أو العملاء أو أصحاب المصلحة في الشركة. 

العديد من كبار المطورين حاصلون على الأقل على درجة البكالوريوس أو الماجستير في علوم الكمبيوتر؛ ومع ذلك، يمكن أن تكون خمس سنوات من الخبرة العملية بديلاً عن الدرجة العلمية.

سيكون لدى المتقدمين لمنصب المطور المحترف خبرة في أطر عمل جافا، مثل أنجولار وإمبر وريآكت وباكبون، وسيمتلكون معرفة واسعة بأفضل ممارسات التطوير الجمالي؛ كما سيكون لديهم أيضاً خبرة في إنشاء واجهات مستخدم معقدة بشكل مستقل أو ضمن فريق عمل.

5. التفرع في مجال عملك

لا يتوقف المسار المهني لمطور الواجهة الأمامية عند دور وظيفي كبير؛ فقد يختار بعض المتخصصين في هذا المجال الانتقال إلى مجالات أخرى ذي صلة بخلفيتهم في التصميم وكتابة الأكواد البرمجية؛ لذا دعنا نلقي نظرة على الخيارات المتاحة:

  • التطوير المتكامل

يمزج التطوير المتكامل بين جانبين هامين لإنشاء الموقع: الواجهة الأمامية والواجهة الخلفية؛ وفي حين تعني الواجهة الأمامية كل ما يراه زائر الموقع ويتفاعل معه، فإنَّ الواجهة الخلفية تشمل كل عملية منطقية تحدث في الخلفية.

تتلخص مهمة التطوير المتكامل في العمل بين الواجهتين لتغطية المجموعة الكاملة من التكنولوجيا المستخدمة لإنشاء تطبيق أو موقع ويب؛ لذا يتقن هؤلاء العمل مع الخوادم وقواعد البيانات وأطر الواجهة الأمامية على حد سواء.

  • تجربة المستخدم

إنَّ تصميم تجربة المستخدم هو نظام شامل يركز على كيفية استمتاع المستخدم بالمنتج، وكيفية استخدامه وتجربته؛ وفي حين يركز تطوير الواجهة الأمامية بشكل بحت على التصميم الفني للواجهة الرسومية، فإنَّ تصميم تجربة المستخدم يهتم بما يجعل العميل يتفاعل.

يقوم مطورو تجربة المستخدم بإجراء اختبار للمستخدم ويطورون شخصيات افتراضية للمستخدم لصياغة منصات تفاعلية.

  • التسويق

يتطلب التسويق الرقمي العديد من المهارات التي يمتلكها مطورو الواجهة الأمامية؛ ويقع كل شيء بدءاً من تحسين تصنيفات الصفحات إلى تسهيل الوصول إلى المواقع ضمن اختصاص التسويق الرقمي الحديث.

يساعد المسوقون في تنظيم المحتوى لزيادة إمكانية الوصول وتحسين محركات البحث “SEO“؛ وذلك لكي تتمكن الشركات من الوصول إلى عملائها المحتملين.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

أفضل 20 أداة لتطوير الواجهات الخلفية

11 نصيحة للانطلاق بسرعة في مسيرتك المهنية في وقت مبكِّر

مهارات كاتب المحتوى المحترف

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية