مقالات تهمك

استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

استقطاب الكفاءات هي من استراتيجيات التوظيف التي تُحدد احتياجات الشركة الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى العملية التي سيتم اتباعها لجذب الكفاءات والمواهب، وتتضمن عدة أساليب متنوعة الهدف منها تبسيط عملية التوظيف وتوحيدها، وجعلها أكثر فعاليةً، ومن يقوم بوضع هذه الأساليب والاستراتيجيات فريق الموارد البشرية في الشركة.

9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

تستخدم العديد من الشركات اليوم استراتيجيات موارد بشرية مختلفة لتعزيز نموها وازدهارها في المستقبل، ومن هذه الاستراتيجيات المهمة هي تطوير الموظفين في بيئة العمل، إدراكًا منها بأهمية الأيدي العاملة المتطورة في سبيل البقاء في سوق العمل التنافسي.

إدارة المواهب: سياسة مهمة في الموارد البشرية

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا مهمًا في إدارة الكفاءات داخل المؤسسة، فالكفاءات هي المفتاح للحفاظ على تقدم المؤسسة وازدهارها ونموها على النحو السليم، لذلك من أهم واجبات ذلك القسم وضع استراتيجية واضحة لعملية إدارة المواهب في مكان العمل.

وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها

إنّ الوظائف عن بعد خيار أصبح يبحث عنه الكثيرون، نظرًا إلى أنّها تُوفر الوقت والجهد والتكاليف المرتبطة بالعمل التقليدي، كما أنّ الوظيفة في العمل عن بعد تتسم بالمرونة، مما يُشعر الموظف بالراحة، والقدرة على التحكم في الوقت، ويكون ذلك عبر توظيف التقنيات الحديثة في العمل من المنزل.

الاحتراق الوظيفي: كيفية اكتشافه والتعامل معه

إنّ الاحتراق الوظيفي مفهوم يرتبط بالحالة النفسية للموظف، وهو مؤشر سيئ يدل على معاناته من بعض المشكلات في أداء الوظيفة والمهام، لذلك من المهم أن يكون واعيًا بهذا المفهوم؛ ليستطيع التعامل معه ولا يكون ذلك سببًا في القضاء على مسيرته المهنية.

التسرب الوظيفي مقابل دوران العمالة: ما الفرق؟

تتعدد أسباب ترك الموظفين لعملهم أو تراجع أدائهم في الوظيفة، ولكن المتفق عليه أنّ تسرب الموظفين أو دورانهم أمر مكلف للشركة وعليها ضبطه، وذلك حتى لا تفقد السيطرة، فبيئة العمل المستقرة أساس وسر النجاح، إلا أنّه يُوجد فرق بين مفهومي التسرب الوظيفي ودوران العمالة اعتمادًا على الأسباب.

12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة

إنّ بيئة العمل تُؤثر على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، لذلك فإنّ خلق بيئة عمل سعيدة داخل الشركة سيجعل الموظفين أكثر إبداعًا وابتكارًا واندماجًا، بالإضافة إلى التقليل من التوتر والقلق، وتذكر دائمًا بأنّ كلما زادت سعادة موظفيك ساهم ذلك في نجاح شركتك وتقدمها.

ما هي قواعد العمل داخل الشركات؟

تهدف الشركات إلى تطوير العمل ضمن منظومة محددة الأهداف، بعيدًا عن الفوضوية التي تتسبب في العديد من المشكلات داخل بيئة العمل وتُؤثر على المخرجات، ومن هنا تنبع أهمية قواعد العمل داخل الشركات، إذ لها تأثير فعال وإيجابي على منظومة التشغيل والهيكلة الداخلية.

نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

إنّ العمل عن بعد أو العمل من البيت تطور خلال السنوات الماضية؛ بسبب جائحة كورونا التي فرضت على عالم الأعمال ظروفًا معينةً، وأجبرت الدول على وضع قوانين تُنظم العمل ما بين الموظفين ومدرائهم، ومن بين هذه الدول تركيا التي قامت بتحديد إجراءات ومبادئ متعلقة بهذا النوع من العمل.

كيف تجد وظيفة في تركيا؟

تتمتع تركيا اليوم بتقدم اقتصادي وفكري واجتماعي يجعلها محط أنظار الكثيرين، فيطمحون إلى البحث عن عمل فيها والحصول على عمل مناسب، خاصةً أنّها بلد منفتح على الأسواق العالمية والإقليمية، بالإضافة إلى الموقع الاستراتيجي الذي يجعلها حلقة وصل بين الشرق والغرب، وفي هذا المقال ستتعرف على طرق إيجاد وظيفة في تركيا.

8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي

إنّ التسرب الوظيفي مشكلة تُواجه أصحاب الشركات، فهو يُؤثر على أداء الموظفين، ويُكلّف الشركة المال والجهد والوقت؛ لأنّ ترك مجموعة من الموظفين العمل خلال فترة معينة، يُجبر الشركة على البحث عن آخرين بدلًا منهم، مما يُلزم عليهم تدريبهم وتجربتهم حتى يكتسبوا الخبرة اللازمة، وأما عن أسباب التسرب، فتعود إلى عاملَين؛ عامل طوعي أيّ برغبة من الموظف، وعامل غير طوعي أيّ بإجبار من الشركة.

مهارات هامة للوظائف الكتابية

يضمن العمل الكتابي أن تعمل المكاتب بسلاسة وكفاءة. وهو ينطوي على مهام إدارية يومية للمكتب، مثل الرد على الهواتف، وجدولة المواعيد، وإرسال الفاكسات، وإيداع الوثائق.

مهارات الحاسوب

توجد بعض التأثيرات لمهارات الكمبيوتر في عمل العاملين في مجال السكرتارية في المنظمات، مثل السرعة والدقة والأناقة والتنسيق وحفظ المستندات؛ لذا ننصح العاملين في هذا المجال امتلاك هذه المهارات لضمان الحصول على وظيفة مربحة.

مهارات إدخال البيانات لسيرتك الذاتية وحياتك المهنية

لقد قمنا بتجميع قائمة بأهم المهارات لسكرتير إدخال البيانات. وأفضل المهارات هذه مصنَّفة بناءً على نسبة السير الذاتية للمتقدمين لوظيفة إدخال البيانات. فلنكتشف هذه المهارات التي يحتاجها العاملون على إدخال البيانات من أجل النجاح في أماكن عملهم.

كيف تكتب بريداً إلكترونياً بصورة احترافية

هل تشعر أنَّ مهاراتك في كتابة البريد الإلكتروني قوية بما يكفي، لكن هناك القليل من المهارات التي يمكنك تعلمها؟ الحقيقة البسيطة للمسألة هي أنَّه من وقت لآخر يمكننا جميعاً تنشيط ذاكرتنا حول كيفية كتابة بريد إلكتروني احترافي

أنظمة تتبع المتقدمين

إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على وظيفة عبر الإنترنت، فستواجه نظام تتبع المتقدمين (ATS)، وهو برنامج من قسم موارد البشرية يعالج طلبات التقديم. تعرَّف إلى كيفية تأثير أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف على بحثك عن عمل، وكيفية إنشاء سيرة ذاتية تتوافق مع هذه الأنظمة، وتمنحك مقابلة توظيف.

7 طرق لتحسين المهارات التنظيمية للمساعدين الإداريين

إنَّه لمن الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، أن يزدهر المرء في الفوضى؛ إذ ستبدو الأمور غير منظمة، وغير مجدولة، وفاقدة للتوجيه. فإذا كنت غير قادر على تنظيم عملك ومواردك بفاعلية، فمن المحتمل أن تجد نفسك فاقداً للسيطرة وغير منتج

الدليل الشامل لإعداد سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين ATS

يعد اختيار أفضل تنسيق للسيرة الذاتية جزءاً هاماً في صياغة سيرة ذاتية قوية توفر لك وظيفة أحلامك. يؤثر التنسيق الذي تختاره لسيرتك الذاتية في كيفية تحليل أنظمة تتبع المتقدمين لها؛ كما أنَّه يلعب دوراً كبيراً في جعل مسؤولي ومديري التوظيف ينتبهون لسيرتك الذاتية ويقرؤونها.

شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”

جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي منظمة غير ربحية ذات عضوية مهنية مكرسة لتعزيز وتثقيف وربط العاملين في الموارد البشرية مع بعضهم بعضاً؛ ولها ثلاث وظائف رئيسية

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI)

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) هو منظمة اعتماد مقرها الولايات المتحدة، تقدم شهادات إلى عموم العاملين في مجال الموارد البشرية، والمسؤولين والمديرين فيها. يتم منح الشهادات عند الانتهاء بنجاح من اختبارات الكفاءة التي تغطي ممارسات وسياسات ومبادئ إدارة الموارد البشرية (HRM). 

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD)

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD) هو هيئة مهنية لتنمية الموارد البشرية والعاملين. يلتزم المعهد بمناصرة حصول العاملين على ظروف عمل وحياة أفضل، وبناء قدرات الموارد البشرية، وتشكيل الأيديولوجيات ووضع معايير لأفضل الممارسات.

وقد وضع المركز معياراً للتميز في مجال الموارد البشرية والتعلم والتطوير لأكثر من 100 سنة، حيث يضم 000 140 عضو على الصعيد العالمي.

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

مع قيام المزيد من الشركات بالطلب من فرقها أن تعمل عن بعد، يتعلم المديرون والموظفون أنَّ الأمر يستوجب التمتُّع بمجموعة مهارات مختلفة للعمل من المنزل. وبالنسبة إلى مسؤولي التوظيف، فإنَّهم يبحثون عن موظفين يمكنهم منذ البداية، إثبات أنَّ لديهم ما يلزم للقيام بذلك.

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف عندما يتعلق الأمر بمقابلات التوظيف، فإنَّ الانطباعات الأولية هامة بحق، فالمنافسة على الوظائف الشاغرة في غاية الشراسة، وفي كل وظيفة تتقدم إليها، ستتنافس مع عدد من أكثر المرشحين موهبة؛ لذا من الضروري استغلال هذه الفرصة لعرض أفضل صفاتك، وترك انطباعات أولية إيجابية. 

4 نصائح لتقليل معدل دوران العمالة

دوران العمالة أو دوران الموظفين هو العدد أو النسبة المئوية للموظفين الذين يغادرون شركتك طوعاً أو كرهاً، مقارنة بعدد أو نسبة الموظفين الذين ظلُّوا في شركتك خلال فترة زمنية معينة، والتي عادة ما تكون سنة واحدة.

نماذج للموارد البشرية يجب أن يعرفها كل مديرو الموارد البشرية

إنَّ نموذج إدارة الموارد البشرية "HRM model" - أو إطار عمل الموارد البشرية "HR framework" - مصطلح يشير إلى المخطط الاستراتيجي للمنظمة، والذي وضع للمساعدة في إدارة وتنسيق وظائف العمل فيما يخص إدارة رأس المال البشري (human capital).

المقابلات الاستعلامية

عند اختيارك المهنة التي تريد العمل فيها، يكون من الضروري المشاركة بصورة كاملة في مرحلة الاستكشاف ضمن عملية التخطيط الوظيفي؛ والتي يتعيَّن عليك من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المسارات الوظيفية التي تفكر في العمل فيها.

نصائح لتوظيف الشخص المناسب

إن توظيف موظف مناسب عملية صعبة عندما يتعيَّن عليك القيام بذلك، إذ يُعدُّ توظيف الموظف الخطأ خياراً مكلفاً على جميع الأصعدة، وهدراً لوقتك ووقت شركتك، في حين يعود عليك تعيين الموظف المناسب بالنفع من حيث زيادة إنتاجية الموظفين، وبناء علاقات عملٍ ناجحة وخلق تأثيراتٍ إيجابية على بيئة العمل عموماً.

تقنيات ناجحة لإدارة الوقت

"الوقت كالسيف" 

هل سبق لك أن وجدت نفسك تظنُّ أنَّ "24 ساعة في اليوم لا تكفي لإنجاز كل شيء"؟ يقترح هذا المقال ثلاث طرائق مجربة لمساعدتك على تبسيط عملية التخطيط وتقليل التوتر المصاحب لإدارة الوقت. اقرأها، ثم قرر أيَّها يناسب وضعك بشكل أفضل؛ إذ قد تساعدك هذه الطرائق على تبسيط عملية إدارة الوقت وتقلل التوتر.

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

يمكن للعمل الإداري أن يتعثر بجميع أنواع التحديات المختلفة في مكان العمل. وكما يعلم العديد من المديرين، يمكن أن تكون إدارة العاملين مشكلة بحد ذاتها، وسواء أكان هؤلاء يديرون جوانب من عملك الخاص، أو يعملون تحت إمرتك مباشرة، فالخبر السار هو أنَّهم ربما يواجهون المشكلات نفسها التي تواجهها أنت بالضبط، وذلك رغم اختلاف حجم هذه المشكلات ونوعيتها. 

هذه أخبار جيدة لأنَّها تعني أنَّ لديكم جميعاً أشياء مشتركة، لذا يجب أن تكون قادراً على تفهُّم ما يمرون به.

خطوات لتنمية الشركات بطريقة ذكية

بمجرد بدء شركة صغيرة، قد تشعر بالاطمئنان إلى قدرتك على إنشاء أعمال تجارية جديدة؛ وذلك في الوقت الذي تتعامل فيه مع المسؤوليات اليومية التي تواجهها، بالإضافة إلى عمل العملاء؛ ثمَّ وبعد ذلك، قد تنظر إلى عملك وتدرك أنَّك تريد - أو تحتاج - أن تعمل بجدٍّ على تنمية شركتك؛ لكن من أين تبدأ؟

نصائح لعملية اتخاذ القرارات للمديرين الجدد

كل قرار يتخذه مدير أو قائد يكون له تأثير على مستقبل مؤسسته، إذ يعرف المديرون المتمرسون كيف يتخذون القرارات، حتى لو تم ذلك تحت الضغط في بعض الأحيان. ولكن ماذا لو كنت جديداً في مجال الإدارة، أو كنتَ تقود فريقاً أو تدير قسماً لأول مرة: كيف تتخذ إذاً أفضل القرارات الممكنة لتحقيق النجاح؟ 

نصائح يجب معرفتها لكتابة توصيفات وظيفية شاملة

يبدأ وجود مكان عمل شامل بكتابة توصيفات وظيفية شاملة تجذب مجموعة متنوعة من المرشحين. وحتى إذا كنت تعتقد أنَّك قد نجحت في ذلك، وأنَّك كتبت توصيفات وظيفية شاملة بنسبة 100٪، فتذكر أنَّ الثقافة تتغير باستمرار وتتبدل بمرور الوقت؛ بمعنى أنَّ هنالك دائماً مجالاً لتحسين عملية التوظيف لديك، أو لتطوير منهجك أو تحسينه وجعله أكثر شمولاً.

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح

أكثر الطرق فاعلية للتسويق لنفسك بنجاح ما لم تكن تعمل في شركتك الخاصة أو تبحث عن وظيفة، فإنَّ فكرة التسويق لنفسك لن تثير اهتمامك، لكنَّها تظلُّ مهارة يجب على الجميع إتقانها؛ لذا افهم أساسيات القيام بذلك، وجهِّز نفسك لتكون خبيراً في مجال عملك. 

أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

يجري العديد من أرباب العمل مقابلات إنهاء الخدمة (أو ما يعرف بمقابلات الخروج) في نهاية فترات عمل الموظفين في مؤسساتهم لمعرفة الظروف والأسباب التي أدت لترك الموظف منصبه الوظيفي. يكون هذا الاجتماع بمثابة فرصة لتقديم تغذية راجعة واقتراحات للشركة، وذلك لمساعدة مديري الشركة على التحسن. 

طرق لتحسين مهارات في التطوير الذاتي

التطوير الذاتي هو العمل المستمر لتقييم أهداف حياتك وقيمك وبناء مهاراتك وصفاتك للوصول إلى أقصى إمكاناتك؛ مما يساهم في نضجك ونجاحك ورضاك عن نفسك. يقوم العديد من الأشخاص بتقوية مهاراتهم في التطوير الذاتي طيلة حياتهم؛ وذلك لتحسين أنفسهم وتحقيق أهدافهم. ويمكنهم القيام بذلك من خلال التعليم المستمر، وتلقي نصائح الخبراء، والمساعدة الذاتية.

إدارة تجربة العملاء عبر الإنترنت

يعرف أي مدير أعمال ناجح أهمية العملاء، وأنَّه من الهام بالقدر نفسه أن يكون على دراية بتجربة العميل؛ إذ يمكن أن يشكل القيام بهذا بالطريقة الصحيحة أمراً بالغ الأهمية لنجاح أي عمل تجاري، فإذا لم يحصل العملاء منكَ على تجربة مرضية، فسيذهبون إلى مكان آخر.

الأسئلة الشائعة حول عملية التوظيف

تتضمن عملية التوظيف العديد من أصحاب المصلحة والأساليب والأدوات والمقاييس، وفهم آلية عملها هو الخطوة الأولى نحو تعيين موظفين رائعين.

الإنتاجية في إدارة الموارد البشرية

تتطور إدارة الموارد البشرية باستمرار، وذلك استجابةً لتغييرات الثقافات التنظيمية في الشركات، والتغيرات الاجتماعية، لذا يحتاج الأشخاص الذين يعملون في مجال الموارد البشرية إلى الابتكار والقدرة على التكيف والتفاني في عملهم لتحقيق النجاح، كما يتعين عليهم أن يحرصوا على مواكبة أحدث التطورات والتوجهات التي تؤثر في عملهم وفي الأشخاص المسؤولين عنهم. 

لماذا يترك الشباب وظائفهم بأعداد كبيرة

إنَّ الأرقام أكثر وضوحاً بالنسبة للعاملين الشباب: ففي سبتمبر، لم يكن ما يقرب من ربع العاملين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و34 عاماً يعدون جزءاً من القوة العاملة الأمريكية - أي حوالي 14 مليون أمريكي، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل، والذين لم يكونوا يعملون ولا يبحثون عن عمل.

التوجه في مكان العمل

من الصعب دائماً الانتقال إلى مكان جديد والتكيف مع بيئة غير مألوفة؛ إذ يكون لزاماً عليك أن تتكيف مع محيطك الجديد والأشخاص الجدد من حولك، وعليك أن تعتاد أيضاً على ثقافة تنظيمية جديدة، وأن تكون على دراية بنظام العمل. غالباً ما يكون هذا مرهقاً ويستغرق وقتاً طويلاً في غياب التوجيه المناسب؛ إذاً ماذا لو كان الموظف الجديد يواجه مثل هذا الموقف في المؤسسة؟

الدليل النهائي لتوجيه الموظفين الجدد

بوجود الكثير من الوجوه الجديدة في العمل؛ اعلم أنَّ هذا يعني أنَّ الشركة تنمو، وهذا الأمر جيد؛ لكنَّك اعلم أيضاً أنَّه سيتعيَّن عليك تدريب كل هؤلاء الموظفين الجدد؛ وهو أمر مخيف بدوره؛ وذلك لأنَّ توجيه الموظفين الجدد له تأثير كبير في ولاء الموظفين وإنتاجيتهم؛ إذ إنَّ 69٪ من الموظفين يكونون أكثر ميلاً للبقاء مع الشركة لمدة ثلاث سنوات على الأقل إن خاضوا تجربة تأهيل رائعة. 

المهارات الإدارية الفعالة

تتعلق الإدارة بإنجاز الأشياء من خلال الأشخاص الذين نديرهم، ومع ذلك، قد لا يكون هذا واضحاً أو مألوفاً كما نعتقد! يقول خبير الإدارة بيتر دراكر: "يتكون الكثير مما نعرفه عن الإدارة من زيادة صعوبة العمل على من نديرهم

توجيه الموظفين الجدد

سنتحدث في هذه المقالة عن توجيه الموظفين الجدد، وننظر في تعريفه وفوائده وأفضل ممارساته، ونقدم لك مثالاً على الشكل الذي يمكن أن تبدو عليه عملية التوجيه. 

كيف تكتب خطاب الاستقالة

في الوقت الذي تكون فيه معظم الوظائف "حسب رغبة العاملين"، إذا كنت ترغب بترك وظيفتك بشروط جيدة، وتستخدم ربَّ العمل كمرجع في المستقبل؛ فيجب أن تفكر في تسليم خطاب استقالة لإضفاء طابع رسمي على مغادرتك.

خيارات أسهم الموظفين

خيارات أسهم الموظفين (ESOs) هي نوع من التعويضات التي تمنحها الشركات لموظفيها ومديريها التنفيذيين. فبدلاً من منحهم حصصاً من الأسهم مباشرة، تقدم الشركة خيارات بديلة؛ بحيث تأتي هذه الخيارات في شكل صيغ عقود شراء مؤجلة تمنح الموظف الحق في شراء أسهم الشركة بسعر محدد لفترة زمنية محدودة.

كل ما عليكَ معرفته عن التطور الوظيفي

هل تريد اختيار مهنة تعمل فيها؟ أم أنَّك تريد تغيير مهنتك الحالية؟ أو لعلَّك ترغب فقط في معرفة المزيد عن التطور الوظيفي بصورة عامة. حسناً؛ الأساس المتين يُبنى على ركائز متينة؛ لذا ينبغي أن تتعلَّم كل شيء عن هذه العملية التي تؤثر في حياتك بأكملها.

لكن فلنعُد إلى أساسيات الأساسيات؛ تعريف المصطلح نفسه: ما هو التطور الوظيفي بالضبط؟ 

كيف تتوقف عن أن تكون مهووساً بأخطائك؟

هل وجدت نفسك يوماً تعيد استحضار المواقف التي كنت تتمنى أن تؤدي فيها بشكل مختلف؟ كأن تتمنى لو لم تقل كلاماً معيناً؟ أو تتمنى أن تكون قد تطوعت لهذا المشروع الذي نال من عمل عليه مكافآت مجزية؟ أو تمنيت لو تكلمت عن شيء ما؟

كيف تجعل من البهجة أولوية في مكان العمل؟

وسط الآمال المعقودة على العصر الرقمي، من السهل أن ننسى أنَّ الرغبات البشرية القديمة باتت ضرورية لتحقيق أهداف العمل أكثر من أي وقت مضى.

كيف تدير فريقك عن بعد؟

بالنسبة إلى العديد من المديرين سيكون العمل عن بعد تحدياً جديداً، وذلك في محاولة منهم للتأكد من استمرار تفاعل وتواصل فرقهم. وبالمثل بالنسبة إلى الموظفين، قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يعملون فيها باستقلالية تامة.

كيف تكتب عرض عمل يحبه المرشحون للوظائف؟

بعد أسابيع من فحص المرشحين وإجراء مقابلات معهم، اختار فريق التوظيف الخاص بك أخيراً ذلك الشخص الذي تريده في فريقك، وأنت متحمس ومستعد لإرسال عرض توظيف عبر البريد الإلكتروني في أسرع وقت ممكن. إنَّ إيصال الأخبار السارة هو دائماً لحظة تُشعِر المرء بالسعادة!

ولكن مهلاً... هناك الكثير من العمل الذي يتعيَّن عليك القيام به قبل الضغط على زر "الإرسال"؛ فبالنظر إلى أنَّ 28٪ من المرشحين يتراجعون عن عروض العمل بعد أن يقبلوا بها، يكون من الأفضل أن تقوم بالأمر بالشكل الصحيح!

كيف تنشئ دليل الموظفين لشركتك الصغيرة؟

سواء كانت شركتك الصغيرة يعمل بها موظفان أو عشرون موظفاً، فمن المؤكد أنَّك قد وضعت سياسات أو إجراءات أو توقعات لمكان العمل، سواء أكان ذلك بشكل رسمي أم غير رسمي؛ إذ من الضروري أن يعرف موظفوك ويفهموا هذه السياسات؛ وذلك لأنَّك ستدير مؤسسة أكثر فاعلية إذا التزموا بها، فأنت لن تريد المخاطرة بإخلال شركتك بالقوانين الناظمة في منطقتك الجغرافية التي تنشط فيها.

كيف توظف موظفين جدد؟

يمكن أن يؤدي تعيين موظف جديد إلى تغيير عملك إلى الأفضل؛ وسواء كنت توظف أول موظف لديك أم تضيف موظفاً جديداً إلى فريقك الحالي، فمن الأهمية بمكان العثور على الموظف المناسب لمنصبك وشركتك، وتطوير عملية توظيف تكون رسمية وسريعة وفعالة؛ لكنَّ إنشاء وإدارة عملية التوظيف من الصفر قد يكون أمراً مربكاً، وخاصةً في غياب مساعدة فريق موارد بشرية متخصص.

لهذا السبب قمنا بتجميع هذا الدليل الشامل لإرشادك إلى طريقة تمكنك من تعيين موظفين جدد، بدءاً من إجراء مقابلات التوظيف، ووصولاً إلى تقديم عروض التوظيف وتعيين موظفين جدد يناسبون عملك.

كيفية كتابة خطاب تقديم لسيرة ذاتية

خطاب التقديم هو مستند مرفق بطلب التوظيف يقدمك إلى رب العمل بطريقة شخصية، ويكمل المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية الكاملة أو سيرتك الذاتية المختصرة، ويتوسع في المهارات والإنجازات، ويسلط الضوء على مجموعة مختارة من أعظم نجاحاتك المهنية.

ما هي فوائد تتبع الوقت؟

الوقت كما نعلم جميعاً، هو أثمن مورد لدينا، ففي هذا العالم المتغير والمتسارع الخطى، من الصعب مواكبة جميع الالتزامات والمسؤوليات، وقد ازدادت هذه الصعوبة بسبب جائحة كوفيد-19 التي أدت إلى زيادة عدد الموظفين الذين يعملون من المنزل.

مستويات الإدارة

تتجلى الإدارة في المنظمات ضمن ثلاثة مستويات: التحكم التشغيلي "Operational control" (الإدارة الدنيا)، والتخطيط الإداري "Managerial planning" (الإدارة الوسطى)، والإدارة الاستراتيجية (الإدارة العليا)، كما يظهر في الشكل الموضح أدناه. 

المهام الجديدة للموارد البشرية

في السنوات الأخيرة، كان عدد من الأشخاص الذين يدرسون ويكتبون عن الأعمال التجارية - جنباً إلى جنب مع العديد ممن يديرون شركاتهم الخاصة - يتجادلون بشأن هذا السؤال. ينشأ النقاش من شكوك جدية وواسعة النطاق حول مساهمة الموارد البشرية في الأداء التنظيمي.

كيف تغيَّرت الموارد البشرية على مدى السنوات العشر الماضية؟

منذ سنوات عدة، كان قسم الموارد البشرية - الذي يشار إليه غالباً باسم "قسم إدارة الموظفين" - مكلفاً بشكل أساسي بحفظ السجلات، والتأكد من امتثال الشركات للوائح والقوانين، وتحديد الأجور وحزم التعويضات والمزايا الأخرى

مقابلات التوظيف في شركة أمازون

قبل أن ندخل في تفاصيل مقابلات التوظيف، خذ بعض الوقت للتعرف إلى شركة أمازون، وتعرف إلى فرق العمل لدينا، و"قابل" عدداً منهم.

خطوات لإنشاء استراتيجية لإدارة المواهب للنجاح مستقبلاً

مع تفشي جائحة كوفيد-19 "COVID-19" التي أعادت هيكلة سوق المواهب، وجدت الشركات نفسها تواجه صعوبات في استقطاب المواهب المناسبة لتحقيق أهداف طويلة الأجل؛ إذ إنَّ استراتيجيات استقطاب وإدارة المواهب لا تقلان أهمية عن الاستراتيجيات المالية أو التسويقية أو التشغيلية من حيث قيادة الشركات لتحقيق النجاح في المستقبل.

نصائح للتفاوض على الراتب

هل تتفاوض على عرض عمل، أو ترغب في التفاوض على زيادة في أجر وظيفتك الحالية؟ إن كنت كذلك، فإنَّ ما تفعله قبل القيام بذلك له بالغ الأثر في هذا الصدد، لذا تجهَّز جيداً قبل أن تبدأ التفاوض، لكي تحصل على راتبٍ أفضل، وربما بعض الامتيازات والفوائد التي قد تغير حياتك أيضاً.

ما هو سوق العمل المخفي؟

سوق العمل المخفي "Hidden Job Market" مصطلح يستخدم لوصف الوظائف وفرص العمل التي لم يتم الإعلان عنها أو نشرها عبر الإنترنت. 

 

توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

يجب أن ينبع اختيارك لمهنة معينة من حقيقة أنَّها تلائم شخصيتك واهتماماتك وقيمك المتعلقة بالعمل وكفاءتك، وأنَّك تجد واجباتها الوظيفية مقبولة بالنسبة إليك. كما يجب أن تكون المتطلبات التعليمية والتدريبية ذات الصلة بتلك الوظيفة في متناول يديك، لكن إليك سؤال آخر ينبغي طرحه قبل المضي في عملية اختيارك هذه قدماً: هل من الممكن بناء مستقبل مهني في مجال العمل هذا؟ 

6 نصائح توصلك إلى العقلية الصحيحة للبحث عن عمل

أظهر تقرير البطالة في الولايات المتحدة أنَّ 3.283 مليون شخص ليس لديهم وظائف، وهو ما يعدُّ ارتفاعاً يقدر بحوالي 282 ألف قياساً عما كان الحال عليه قبل أسبوع من هذا التاريخ. يمثل هذا أكثر من 4 أضعاف الرقم القياسي السابق البالغ 695 ألفاً والذي تم تسجيله في عام 1982، وكل الدلائل تشير إلى استمرار هذا الرقم في الارتفاع.

لماذا من الصعب إيجاد وظيفة؟

لقد قمت ببناء مهنة محترمة لنفسك ترتكز على سنوات من الخبرة ومجموعة كبيرة من المهارات، وأمضيت ساعات في تصفح لوحات إعلانات الوظائف لتقديم سيرة ذاتية تلو الأخرى، وأعدت كتابة خطاب التقديم خاصتك "Cover Letter" ست مرات؛ لكنَّكَ ومع ذلك، ما زلت تجد نفسك بدون عرض عمل يقدم إليك!

3 طرق لبناء قوى عاملة أكثر قوة ومرونة

بسبب تأثير جائحة الكورونا على أكثر من 5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم، فُرضت تحدياتٌ جسيمة أجبرت العديد من المنظمات على أن تحاول النجاة بنفسها وبأعمالها، حيث أدت الجائحة إلى تغييرات جذرية في الطريقة التي تُسيَّر فيها تلك المنظمات أعمالها. 

استراتيجيات توظيف لاستقطاب موظفين أكفاء

في عصرنا الحالي، تسهل التكنولوجيا نشر إعلانات التوظيف الخاصة بك وإيصالها إلى شريحة واسعة من الناس أكثر من أي وقت مضى؛لكن يتطلب توظيف أفضل الكفاءات والمواهب

كيف تضع مخطط هيكل تنظيمي لشركتك؟

يعرف أيضاً باسم الخارطة التنظيمية (organization chart)، والمخطط الهرمي (hierarchy chart)، والمخطط التنظيمي (organizational chart)

هل موظفوك محصنين من عدوى دوران العمالة؟

يُعدُّ الاحتفاظ بالموظفين "Employee retention" من أهم أولويات أي منظمة تتطلع إلى الحفاظ على قدرتها التنافسية في سوق العمل في أيامنا هذه العمل

كيف ترفع أداءَ فريقك إلى أعلى مستوياته؟

غالباً ما يكون تطوير الفرق لتبلغ قمة مستويات الأداء أحد أعظم مساعي أي قائد؛ إذ يمكن للفرق عالية الأداء أن تعودَ بمخرجات عالية الجودة في ثمانين بالمئة من الوقت (على أقل تقدير)؛

أكثر تخصصات جامعية طلباً في سوق العمل المستقبلي

أكثر تخصصات جامعية طلباً في سوق العمل المستقبلي عند التخطيط لمستقبل تطغى عليه حالة من الشك وانعدام اليقين، يجب على المرء معرفة الشهادات الجامعية التي سيكون عليها طلب مرتفع في سوق العمل؛

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية