كيف تصبح محللاً مالياً معتمداً

أن يصبح المرء محللاً مالياً معتمداً هو بمثابة لحظة حاسمة للعديد من العاملين في مجال الاستثمار، ويجسد فهماً راسخاً للمهارات التحليلية المتقدمة في الاستثمار ومهارات إدارة المحافظ الاستثمارية في العالم الحقيقي.

كبف تصبح محللاً مالياً معتمداً

أن يصبح المرء محللاً مالياً معتمداً هو بمثابة لحظة حاسمة للعديد من العاملين في مجال الاستثمار، ويجسد فهماً راسخاً للمهارات التحليلية المتقدمة في الاستثمار ومهارات إدارة المحافظ الاستثمارية في العالم الحقيقي. سنوضح في هذا المقال كل ما عليك معرفته لكي تسجل في برنامجٍ يؤهلك لتصبح محللاً مالياً معتمداً، حتى تكون واثقاً لحظة تسجيلك في واحد من تلك البرامج.

كيف تصبح محللاً مالياً معتمداً

  • اجتياز امتحانات التحليل المالي

يتضمن برنامج المحلل المالي المعتمد ثلاثة مستويات من المناهج الدراسية، لكل منها امتحان خاص بها. يعد اجتياز الامتحان لجميع المستويات الثلاثة شرطاً للحصول على شهادة محلل مالي معتمد. 

  • الحصول على خبرة عمل ذات صلة

أكمل متطلبات خبرات العمل قبل أو في أثناء أو بعد المشاركة في برنامج المحلل المالي المعتمد. يجب أن تشارك خبراتك بصورة مباشرة في عملية صنع القرار الاستثماري، أو تنتج منتج عمل يوفر معلومات أو يضيف قيمة إلى هذه العملية.

  • إرسال خطابات توصية

لدعم طلب عضويتك، ستحتاج إلى تقديم اثنين أو ثلاثة خطابات توصية مهنية. سيُطلب من الشخص الذي أوصى بك التعليق على خبرتك في العمل، وشخصيتك المهنية. 

  • التقدم بطلب للحصول على الشهادة

تقدم بطلب لتصبح عضواً منتظماً في معهد التحليل المالي المعتمد “CFA Institute”؛ وبمجرد الموافقة على طلبك والانضمام إلى المعهد، ستكون قد حصلت على عضوية فيه. 

معايير ومتطلبات التسجيل في برنامج التحليل المالي المعتمد

لكي تصبح مرشحاً لتصبح محللاً مالياً معتمداً، يجب عليك التسجيل في برنامج التحليل المالي والتسجيل في امتحان المستوى الأول. وللتسجيل، يجب أن تستوفي جميع المؤهلات المدرجة أدناه:

شهادة البكالوريوس

أكمل برنامج البكالوريوس أو برنامجاً يعادله واحصل على شهادة جامعية. إذا لم تكن واثقاً مما إذا كان برنامجك مماثلاً، فاستشر كليتك أو جامعتك.

دراسة جامعية

يجب أن تكون فترة الامتحان المحددة 11 شهراً أو أقل قبل شهر التخرج، وذلك للحصول على درجة البكالوريوس أو درجة مكافئة. يجب عليك إكمال برنامج الدرجة الجامعية قبل تاريخ اجتياز امتحان المستوى الثاني.

الخبرة المهنية في العمل

يجب أن يكون لديك مزيج من 4000 ساعة من الخبرة العملية أو من التعليم العالي الذي يجب أن تكون قد حصلت عليه على مدى ثلاث سنوات متتالية على الأقل، وذلك بحلول تاريخ التسجيل في امتحان المستوى الأول؛ إذ لا يمكن أن تكون تواريخ التعليم والخبرة المهنية متداخلة. إذا كان لديك مزيج من الخبرة العملية والتعليم العالي تكفيك لتحقيق الحد الأدنى من الساعات والسنوات، فسيكون التعليم العالي قد استغرق 1000 ساعة في السنة.

لا يجب أن تكون الخبرة المهنية في العمل ذات صلة بالاستثمار بالضرورة؛ إذ عادة ما يتم قبول التدريب والتدريب الداخلي إذا جرى دفع رسوم لذلك؛ ولن تؤهلك الخبرة المهنية في عملك الخاص أو عملك العائلي إلا إذا كانت خبرة مهنية تتلقى المال في مقابلها.

ماذا تعني الخبرة المهنية في العمل؟ تتطلب خبرة العمل المهنية معرفة متخصصة أو تعليماً أو مهارات متقدمة. تتطلب الخبرة المهنية في العمل تطبيق مهارات تقديرية وتجارية على أعلى المستويات، بما في ذلك: 

  • القيادة والعمل الجماعي.
  • التواصلات المهنية.
  • التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات.
  • إدارة الوقت.
  • الآراء المهنية.
  • المهارات التحليلية.
  • القدرة على التكيُّف.

يجب على المرشحين المتقدمين للتسجيل في البرنامج من غير الحاصلين على درجة البكالوريوس أن يقيموا بصدق ما إذا كانت خبرتهم المهنية في العمل تؤهلهم لحجم وعمق الدراسة الكبيرين الذين يتطلبهما هذا البرنامج. 

يرجى ملاحظة أنَّه يجوز لمعهد التحليل المالي المعتمد طلب شهادة تثبت أنَّ المتقدم قد خضع إلى تعليم جامعية (نسخة من الشهادة الجامعية، ورقة العلامات، أي وثائق أخرى ذات صلة)، أو شهادة ذات صلة بالخبرة العملية (خطاب تعيين، كشوف رواتب، وأي وثائق أخرى ذات صلة) لتقديمها في أي مرحلة من رحلتك كمرشح، أو حتى بعد أن تصبح عضواً معتمداً من أجل إثبات استيفاء متطلبات الدخول. 

إقرأ المزيد: عن المسارات المهنية

قد يؤدي عدم تقديم الوثائق المطلوبة ذات الصلة بمتطلبات الدخول إلى إلغاء تسجيل الامتحان الحالي، وحجب نتائج الامتحان عنك، وإلغاء نتائج الامتحانات السابقة؛ وقد يؤدي إلى فتح تحقيق واتخاذ إجراءات تأديبية من قبل برنامج السلوك المهني لمعهد التحليل المالي المعتمد. 

برنامج التحليل المالي المعتمد بالمقارنة مع ماجستير إدارة الأعمال

تقدم كل من شهادة المحلل المالي المعتمد وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال مزايا يمكن أن تثري حياتك المهنية. في حين توجد بعض أوجه التشابه بين الإثنين، توجد أيضاً بعض الاختلافات الجوهرية.

برنامج المحلل المالي المعتمد برنامج ماجستير إدارة الأعمال
المسار الوظيفي تحليل الاستثمارات وإدارة المحافظ الاستثمارية إدارة الأعمال
متطلبات الدورة التدريبية أكثر من 900 ساعة من الدراسة الذاتية

10 موضوعات ذات صلة بمجال الدراسة

4000 ساعة من الخبرة المهنية

2–4 سنوات (باختلاف البرنامج)

الحضور الشخصي للفصول الدراسية والمشاركة فيها

لا توجد متطلبات لممارسة المهنة

تكلفة البرنامج 2400-4590 دولار أمريكي اعتماداً على الموعد النهائي لدفع الرسوم 80،000-125،000 دولار أمريكي اعتماداً على البرنامج
الاعتراف بالصناعة إعفاءات من امتحانات الترخيص في 27 دولة برامج ماجستير إدارة الأعمال المعتمدة معترف بها على نطاق واسع من قبل أصحاب العمل
التركيز التعليمي معرفة عميقة بتحليل الاستثمار وإدارته وأخلاقياته معرفة واسعة بمفاهيم الأعمال الأساسية مع بعض الفرص للتخصص
صعوبة البرنامج عوائق قليلة للتسجيل، معدلات تسرب مرتفعة عوائق كثيرة للتسجيل، معدلات تسرب منخفضة
مكافآت الإكمال شهادة: توصيف مهني شهادة جامعية
فرص التشبيك أكثر من 167,000 عضو في معهد التحليل المالي المعتمد حسب برنامج ماجستير إدارة الأعمال المحدد

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

التحول الرقمي: تحديات وفرص الموارد البشرية

كيف تصبح مدقق موارد بشرية؟

تدقيق الموارد البشرية: الإجراءات والنصائح

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية