توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

يجب أن ينبع اختيارك لمهنة معينة من حقيقة أنَّها تلائم شخصيتك واهتماماتك وقيمك المتعلقة بالعمل وكفاءتك، وأنَّك تجد واجباتها الوظيفية مقبولة بالنسبة إليك. كما يجب أن تكون المتطلبات التعليمية والتدريبية ذات الصلة بتلك الوظيفة في متناول يديك، لكن إليك سؤال آخر ينبغي طرحه قبل المضي في عملية اختيارك هذه قدماً: هل من الممكن بناء مستقبل مهني في مجال العمل هذا؟ 

معرفة فرصك المهنية
جدول المحتويات

ما هي معلومات سوق العمل؟

تشكل البيانات ذات الصلة بالعرض والطلب على اليد العاملة، والرواتب المعروضة، وإحصاءات التوظيف والبطالة، والتوقعات الوظيفية، والتركيبة السكانية للقوى العاملة ما يعرف بمعلومات سوق العمل.

في الولايات المتحدة مثلاً، يقوم مكتب إحصاءات العمل (BLS) التابع لوزارة العمل الأمريكية بجمع وتحليل البيانات الإحصائية حول سوق العمل في هذا البلد، ثم يقوم بعرضها على الكونغرس والوكالات الفيدرالية الأخرى وحكومات الولايات والحكومات المحلية وعامة الشعب.

يوجد في كثير من البلدان في جميع أنحاء العالم وكالات مشابهة لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل (رغم اختلاف تسمياتها بين كل بلدٍ وآخر)، فإذا كنت في مرحلة الاستكشاف من عملية التخطيط الوظيفي بغية اختيار مسارٍ مهنيٍّ محدد، فإنَّ معلومات سوق العمل هذه ستكون قيِّمةً للغاية بالنسبة إليك، فاستعن بها للعثور على إجابات عن أسئلة كثيرة قد تراودك، بما فيها (على سبيل المثال لا الحصر):

  • ما هي الصناعات التي توظف الناس في المهنة التي تبحث عنها؟
  • أين يمكنك أن تجد من الناحية الجغرافية، وظيفة ترغب في العمل فيها؟
  • هل ستكون هناك فرص عمل متاحة للمسار المهني الذي تفكر في العمل فيه بعد استيفائك التدريب أو التعليم المطلوب؟
  • كم ستجني من جرَّاء ذلك؟

التوظيف والأرباح والصناعات

كم يبلغ عدد الأشخاص الذين يعملون في المهنة التي تبحث عنها؟ وهل مجال العمل هذا كبير بما يكفي، أم أنَّه مجال صغير؟ 

يمكنك استخدام بيانات العمالة الوطنية وتقديرات الأجور التي يوفرها مكتب إحصاءات العمل في بلدك، للعثور على مثل هذه المعلومات الخاصة بالعديد من الوظائف، كما توضح هذه البيانات الصناعات التي توفر فرص توظيف في مهنة معينة، ونطاق الرواتب والأجور المحتملة.

على سبيل المثال، يمكن للأشخاص في الولايات المتحدة، الانتقال إلى صفحة بيانات العمالة الوطنية وتقديرات الأجور، وتحديد الفئة الرئيسة التي تتضمن المسار المهني الذي يرغبون في العمل فيه، ليختاروا المهنة التي يرغبون في معرفة معلوماتٍ عنها.

فمثلاً، إذا كان أحدهم يريد الاطلاع على معلومات حول مبرمجي الكمبيوتر، فبمقدوره أن يحدد “وظائف الكمبيوتر والرياضيات” ثم “مبرمجي الكمبيوتر”. سينقله هذا إلى صفحة تعرض جدولاً يحتوي على تقديرات العمالة، ومتوسط تقديرات الأجور بالساعة للوظيفة الواحدة. 

كما سيجد أيضًاً تقديرات للأجور بالنسبة المئوية، بما في ذلك متوسط الرواتب، والتي توفر بدورها نظرة دقيقة على نطاق الأرباح في مهنة ما، من خلال إظهار النسبة المئوية للأشخاص الذين يتقاضون أقل من راتب معين.

على سبيل المثال، إذا كان متوسط الرواتب لمهنة معينة هو 24780 دولار، وأظهر البحث نسبة 10 بالمئة، فهذا يعني أنَّ 10 بالمئة من العاملين في تلك المهنة يكسبون أقل من ذلك.

يقدم مصدر المعلومات هذا معلومات تتعلق بالتوظيف بحسب الصناعة، أي سيكون بمقدورك معرفة الصناعات التي توظف أشخاصاً أكثر عموماً، وما هي الوظائف التي تطلب موظفين أكثر ضمن الصناعة نفسها، وأي الصناعات تدفع أجوراً أكثر.

الموقع الجغرافي
الموقع الجغرافي

الوظائف تبعاً للموقع الجغرافي

هل أنت على استعداد لتغيير مدينتك أو مكان سكنك في سبيل حياتك المهنية، أم أنَّك ستحصر نطاق بحثك عن وظيفة في مدينة معينة؟ حسناً، بإمكانك معرفة في أي موقعٍ جغرافي تجد أفضل الوظائف المتاحة. 

تشتمل بيانات العمالة الوطنية وتقديرات الأجور المذكورة أعلاه بيانات عن الأقاليم والمدن والمناطق الجغرافية التي فيها أعلى مستويات التوظيف لمهنة معينة. حدد المهنة التي تريد البحث عنها باتباع الإرشادات أعلاه، ثمَّ ابحث عن الجداول التي تحتوي على هذه المعلومات.

ما الذي يخبئه المستقبل في جعبته؟

يتنبأ مكتب إحصاءات العمل (BLS) بالطريقة التي سيتغير فيها سوق العمل بين سنة الأساس (Base Year) – السنة التي تبحث فيها عن المعلومات – والسنة المستهدفة ضمن نطاق 10 سنوات. هذه البيانات التي تسمى التوقعات الوظيفية (Job Outlook)، مفيدة للغاية حينما تخطط مسار حياتك المهنية، فأنت غالباً ما سترغب في معرفة ما هي حظوظك في العثور على وظيفة بعد إكمالك متطلباتها التعليمية، فأولاً وأخيراً، هل أنت على استعدادٍ لصرف وقتك وجهدك ومالك لكي تكون أهلاً لوظيفة فرص العمل فيها نادرة؟ 

ضع في حسبانك أنَّ مكتب إحصاءات العمل في بلدك – أو في أي بلد آخر – لا يأخذ في الحسبان حالات الركود أو الأزمات الاقتصادية الأخرى في معظم الحالات، وغالباً ما يصدر توقعاته بشأن حالة التوظيف مرةً كل عامين.

إذاً وكما أسلفنا، توفر قاعدة البيانات هذه خيارات البحث حسب المهنة أو فئة التعليم أو التدريب، وستعطي مخرجاتها المعلومات الآتية:

  • إجمالي العمالة في سنة الأساس والسنة المستهدفة.
  • تغيُّر نسب العمالة بين سنة الأساس والسنة المستهدفة (كرقم ونسبة مئوية).
  • نسبة من يعملون لحسابهم الخاص ضمن مهنة معينة.
  • الوظائف المتاحة في السنة المستهدفة بسبب النمو واحتياجات استبدال الموظفين (أو احتياجات الإحلال – Replacement Needs).
  • متوسط الأجور السنوية لمهنة معينة.
  • أهم مصادر التعليم أو التدريب في مرحلة ما بعد التعليم الثانوي.

كما تنشر مكاتب إحصاءات العمل حول العالم إحصاءات تتعلق بقوائم الصناعات والوظائف الأسرع نمواً، والمهن التي من المتوقع أنَّها ستوفر أكثر عدد ممكن من الوظائف بين سنة الأساس والسنة المستهدفة.

وفي حين أنَّ هذه المعلومات مفيدة، إيَّاك أن تختر مهنة معينة، فقط لكونها من المتوقع أن تشهد نمواً سريعاً، واحرص على أن تكون المهنة التي تختارها تناسبك، وتلبي كافة احتياجاتك. وإذا كان العامل الجغرافي عاملاً حاسماً بالنسبة إليك، فابحث أيضاً عن الفرص المستقبلية في المكان الذي تخطط للعيش فيه. 

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

مهارات إدخال البيانات لسيرتك الذاتية وحياتك المهنية

سوق العمل لخريجي الجامعات اليوم: نظرة عامة

كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية