دليلك لبدء حياة مهنية ناجحة في عام 2023

في عالم متجدد ومتطور، يبدأ بناء حياة مهنية ناجحة في عام 2023 بتبني التعلم المستمر وتطوير مهارات مواكبة التقنيات الحديثة، ويتطلب النجاح اليوم روح الابتكار والقدرة على التكيف مع التحولات السريعة في سوق العمل، ومن خلال توظيف استراتيجيات الشبكات الاجتماعية والتفكير الإبداعي، يُمكن للفرص الوظيفية أن تنمو وتزدهر.

جدول المحتويات

الخوف من الدخول في سوق عمل راكد

يدخل خريجو الجامعات الجدد والمبتدئين في سوق عمل متقلب، في ظل تضخم قياسي وارتفاع أسعار الفائدة واحتمالية حدوث ركود اقتصادي، إذ سجّل معدل توظيف لينكد إن، الذي يتتبع سرعة أعضاء لينكد إن في تحديث ملفاتهم الشخصية بوظائف جديدة شهريًا، تراجعًا بنسبة تقارب 32% عن العام الماضي في أبريل للمبتدئين في مجالات العمل الحاصلين على شهادة البكالوريوس، وتراجع بنسبة 21% بالنسبة للذين ليس لديهم درجة البكالوريوس.

كما انخفض معدل التوظيف العام في الولايات المتحدة بمقدار 0.1% فقط من مارس إلى إبريل، ومقارنة بالعام الماضي، انخفض التوظيف بنسبة 29% في أبريل، وفقًا لبيانات لينكد إن.

إدارة المنتجات والاستشارات والشراء كانت أسرع الوظائف نموًا لمبتدئي المهن الحاصلين على درجة البكالوريوس حسب بيانات لينكد إن لعام 2022، إذ ارتفع التوظيف في وظائف إدارة المنتجات بنسبة تُقارب من 26% بين عامي 2021 و 2022، حيث تعتبر شركات، مثل: Capital One و Publicis Sapient و Medline Industries من بين أهم شركات التوظيف.

بالنسبة لمبتدئي المهن الذين ليس لديهم درجة البكالوريوس، احتلت صناعة الرعاية الصحية والخدمات المهنية وصناعة التصنيع المراكز الثلاثة الأولى في عام 2022، وتشمل الوظائف، مثل: مساعد طبي ومساعد قانوني وفني صيانة، من بين أهم وظائف في هذه القطاعات لأولئك الذين ليس لديهم درجة جامعية لمدة أربع سنوات.

الانفتاح والمرونة في الحياة المهنية

تُوصي جونستون المبتدئين بالتركيز على ما يُمكنهم السيطرة عليه عند مواجهة أخبار غير متوقعة أو تغييرات مفاجئة في الحياة المهنية، فإذا تم اختصار عملية التوظيف، تنصح جونستون بالبقاء على اتصال مع مدير التوظيف؛ لأنّه يُمكن أن يُساعدك في تكوين اتصالات جديدة، وإذا تم تأجيل تاريخ بدء العمل، تقترح أن تستفيد من الوقت الإضافي لتطوير مهارات جديدة، وإذا تم سحب عرض وظيفي، تقول جونستون إنّه من المفترض أن تُضمن تلك الشركة في سيرتك الذاتية، وتضع ملاحظة أنّ العرض تم سحبه بسبب الظروف الاقتصادية.

عمر كاجزي بدأ ببناء سيرته الذاتية كطالب في تخصص علوم الحاسوب في كلية كوينز في نيويورك، حيث حصل على تدريب في إدارة تعليم مدينة نيويورك، ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وشركة Accenture، وكان كاجزي يأمل أن تُؤدي فترة تدريبه في ناسا إلى وظيفة دائمة بعد تخرجه في ديسمبر 2022، ولكن الاقتصاد كان لديه خطط أخرى.

يقول: “في الأصل، كان لدي بند في عقدي ينص على أنّني سأتم تحويله إلى وظيفة دائمة بمجرد تخرجي، ولكن بسبب العوامل الاقتصادية، تغيّر كل ذلك“.

تقدم كاجزي بطلب لشركة Accenture، بالإضافة إلى شركات تكنولوجيا كبيرة، مثل: أمازون، ونجح في عدة جولات من المقابلات في أمازون قبل أن يتم اختصار عملية التوظيف، “أُعلن في أمازون أنه لن يكون هناك توظيف جديد، وظننت أنني قمت بالجهد. قمت بفترات تدريب، وأدرت دراستي بشكل جيد، ثم تحكمت بي أمور خارجة عن سيطرتي.”

اقرأ أيضًا: المسار المهني: متى يجب عليك تغييره؟

أتت ثمار العلاقات التي بناها خلال فترة تدريبه في Accenture، وحصل على عرض دائم للانضمام كمهندس برمجي، إذ تفاوض كاجزي لبدء العمل في وقت سابق، مع العلم بأنّ شركات أخرى كانت تؤجل تواريخ البدء وتسحب العروض.

محاولة اكتساب خبرة للمستقبل

تُؤكد جونستون على أنّه من الأفضل أن تبقى متفتحًا للأفكار بشأن مكان بداية رحلتك المهنية، إذ تقول: “كخريج جديد، هدفك هو الحصول على قدر كبير من الخبرات التي ستُؤهلك للنجاح في مسارك المهني في المستقبل“. وريناي شاه اتبع هذه الإرشادات على محمل الجد، فبعد تخرجه من جامعة رايرسون في تورونتو عام 2022، انتقل إلى منطقة سياتل بولاية واشنطن للعمل كمدير منتجات في مايكروسوفت، يقول شاه: “لقد عشت في كندا طوال حياتي، وكنت متحمسًا حقًا لبدء وظيفة جديدة ورحلة جديدة، ولكنه كان أيضًا مربكًا؛ لأنّني لم أكن أعرف أحدًا هنا.”

وعلى الرغم من أنّ شاه انتقل للعمل في مايكروسوفت، إلا أنّه يعمل حاليًا بنظام العمل الهجين، إذ يقضي جزءًا من أيام الأسبوع في المكتب وجزءًا في شقته، حيث يقول إنّ هذا النظام قد سمح له بالحصول على إرشادات عملية مباشرة، وفي نفس الوقت الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.

حسب بيانات لينكد إن، شكلت الوظائف عن بعد والوظائف الهجينة 12.3% من إعلانات وظائف مبتدئي المهن على لينكد إن في الشهرين الأولين من عام 2023، مقارنةً بنسبة 9.6% في الفترة نفسها من العام الماضي، وفي الوقت نفسه، تراجعت إعلانات وظائف مبتدئي المهن التي تتطلب التواجد الكامل في مكان العمل من 90.4% في بداية عام 2022 إلى 87.7% هذا العام.

كيف تختار بين العمل في شركة ناشئة وشركة كبيرة كمبتدئ؟

تُقدم الشركات الناشئة فرصةً للاطلاع على تفاصيل الأعمال والقدرة على التنقل والعمل المستقل، بينما تُقدم الشركات الكبيرة وصولًا إلى المرشدين، والممارسات التجارية المُثبتة، والهيكلية الواضحة. تقول جوليا أوستن، محاضرة في كلية هارفارد للأعمال ومستشارة في مجال الشركات الناشئة: “ولكن الوضع الاقتصادي الحالي قد أحدث تغييرًا في الميزان إلى حد ما“.

اقرأ أيضًا: ماذا تحتاج لبناء مسارك المهني؟

لمساعدتك في اتخاذ القرار، تُوصي أوستن بالتفكير في آخر مرة كنت فيها في موقف غامض وكيف تعاملت معه، فإذا كان من الصعب بالنسبة لك التعامل مع المواقف غير التقليدية، فقد تكون بيئة الشركات الناشئة غير مريحة بالنسبة لك، ولكن إذا كنت فضوليًا، تقول أوستن: “إنّ الشركات الناشئة ستكون ممتعة بالنسبة لك”.

تُشجع أوستن المبتدئين على أن يكونوا ذكيين فيما يخص الأقسام التي ينضمون إليها، خصوصًا إذا كانوا مهتمين بشركة قامت مؤخرًا بتسريح الموظفين، إذ تقول: “قُم بعمل البحوث اللازمة”، وتُضيف إلى أنّ اتخاذ القرار بين الانضمام إلى شركة ناشئة أو شركة كبيرة في النهاية يعتمد على أيّ نوع من الشركات سيسمح لك بتطوير المهارات التي تحتاج إليها وترغب فيها بشكل أكبر. وبمجرد أن تكون قد جمعت تلك القائمة من الشركات، لا تتردد في التواصل معها.

أمور مهمة لا تنساها في أثناء البحث عن وظيفة

من الأمور المهمة التي يجب أن تعي لها في أثناء البحث عن وظيفة في سوق العمل ما يأتي:

  • اكتشف الوظائف والصناعات المطلوبة ومكان تزايد توظيف المبتدئين.
  • ابدأ بالبحث عن وظيفة، وقُم بكتابة قائمة بالوظائف والشركات المستهدفة لتوجيه بحثك.
  • قُم بتجهيز نفسك لأولى خطوات مسارك المهني، بدءًا من كتابة السيرة الذاتية، ووصولاً إلى التفاوض.
  • نسّق السيرة الذاتية والملف المهني، واستخدم تنسيقًا واضحًا واضبط سيرتك الذاتية لتتناسب مع كل وظيفة، واستخدم وصف الوظيفة كدليل.
  • قُم بالتحضير للمقابلة، وادرس وصف الوظيفة لتفهم المسؤوليات واستعد لكل نقطة في الوصف.
  • سلّط الضوء على المهارات، وضع مهاراتك على ملفك الشخصي في لينكد إن لجذب الموظفين.
  • قُم ببناء شبكة علاقات، وتواصل مع شبكة الخريجين أو الأشخاص العاملين في الشركات المطلوبة.
  • تعلّم التفاوض بنجاح، وقُم بأبحاث لمعرفة متوسط الرواتب والمزايا.
  • تذكّر أنّ أول وظيفة لن تكون مثالية، فالسنوات الأولى من مسارك المهني تستكشف فيها ما تُحب وما لا تُحب.
  • انظر إلى المستقبل وابحث عن فرص تسمح لك بالنمو وتطوير مهاراتك.
  • تذكّر أنّ المهن ليست مسارًا مستقيمًا، بل هي متشعبة.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح تساعد الشباب على اختيار المسار المهني الأفضل

الخاتمة

إنّ بداية حياة مهنية ناجحة كمرحلة تحفّها التحديات والفرص، ومن خلال التعلم المستمر وتطوير المهارات، يُسهم الفرد في بناء مساره المهني، إذ تقود العزيمة والاجتهاد إلى تحقيق الأهداف وتجاوز الصعوبات، كما أنّ الالتزام بالنزاهة والعمل الجاد يرسخان النجاح، مع تذكير دائم بأهمية بناء علاقات إيجابية وتحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية.

المراجع

  1. 2023 Guide to Kickstarting Your Career: The top jobs, industries and cities to launch your professional journey
Shares

مقالات ذات صلة

وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها

كيف أتصرف في أول مقابلة عمل؟

المقابلات الجماعية: ما هي؟ وكيف تنجح بها؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية