تعرّف على حقوق العمال في تركيا 2023

إنّ قانون العمل في تركيا حفظ حقوق العمال، وذلك من خلال تنظيم العلاقة ما بين صاحب العمل والموظف، إذ حدد القانون المبادئ العامة والحقوق والواجبات التي تقع على كلَي الطرفين، ونظم عناصر التوظيف، والتي هي: الموظفون، وأصحاب العمل، والأجور، وعقود العمل، وستتعرف في هذا المقال على أبرز الحقوق في قانون العمل التركي.

تعرّف على حقوق العمال في تركيا 2023
جدول المحتويات

تعرّف على أبرز حقوق العمال في تركيا

من أبرز الحقوق التي كفلها قانون العمل التركي للعمال ما يأتي:

مبدأ تكافؤ الفرص

وفقًا للمادة الخامسة من قانون العمل، لا يُسمح بالتمييز في بيئة العمل على أساس العرق والجنس والدين والآراء السياسية والاعتقادات، ذلك ما لم يتوفر أسباب جوهرية، مثل التمييز بين العمال ذوي الدوام الكامل والعمال ذوي الدوام الجزئي.

في ضوء ما سبق، إذا اتضح أنّ صاحب العمل يقوم بالتمييز بين العمال دون أسباب وجيهة، وأدى ذلك إلى خرق عقد العمل أو إنهائه، فيحق للعامل المطالبة بتعويض يُعادل راتبه لمدة أربعة شهور مع إثبات الخرق المزعوم.

كما أنّ التعويضات المتفاوتة وتبرير دفع الأجر على أساس جنس العامل ليس مسموحًا به أبدًا، ويترتب عليه عقوبات، بالإضافة إلى أنّ في حالة نقل المؤسسة أو أحد أقسامها نتيجة عملية تجارية معينة، فإنّ عقود التشغيل تتنقل إلى المنقول إليه مع الحفاظ على الحقوق والالتزامات.

تعرّف على حقوق العمال في تركيا 2022

عقد التوظيف

وفقًا للمادة التاسعة من قانون العمل في تركيا، فللطرفين الحق، أيّ العامل وصاحب العمل، في صياغة عقد العمل بالطريقة المناسبة لاحتياجاتهما، ما لم يُسبب ذلك خللًا أو إضرارًا بالضوابط والتشريعات، كما يمكن لعقود العمل أن تتم لفترة محدودة أو مفتوحة، ويجب الإشارة فيها إلى نوع أو طبيعة الدوام، مثل: دوام كامل، دوام جزئي، فترة اختبار أو غيره.

ووفقًا للمادة الحادية عشرة، فإنّ عقد العمل لفترة غير محدودة أيّ دائم يتم إبرامه مع العامل من البداية، أما عقد العمل بفترة محدودة فلا يُبرم أكثر من مرة واحدة إلا بوجود سبب جوهري يجعل تكراره مسموحًا؛ كالعقود المتلاحقة، ويُذكر أنّه لا يجوز التفرقة ما بين العاملين بموجب عقد دائم غير محدود والعاملين بموجب عقد محدود.

اقرأ أيضًا: كيف تجد وظيفة في تركيا؟

كما أنّ قانون العمل يُؤكد على مفهوم الأمن الوظيفي الذي يضمن حقوق العمال، من خلال وجوب الإخطار بإنهاء عقد العمل، بالإضافة إلى وجوب وجود سبب وجيه لذلك، وفي حال عدم وجود سبب، فيسكون هناك عواقب ومسؤولية تقع على عاتق صاحب العمل، وللعامل الحق في أن يفسخ العقد، سواء كان هذا العقد لفترة محدودة أو غير محدودة، قبل انتهائه أو بدون الأخذ بعين الاعتبار فترات الإخطار، وذلك في الحالات التالية:

  • لأسباب صحية

إذا كان العمل قد يتسبب بتعريض صحة العامل للخطر أو وجود مرضٍ معدٍ يمنعه من أداء العمل.

  • لأسباب غير أخلاقية 

مثل: تضليل صاحب العمل بالمعلومات، أو في حالة التهديد وتشويه السمعة وما إليه.

الأجور

نصت المادة 34 من قانون العمل في تركيا على أنّ العامل الذي لم يُدفع أجره خلال عشرين يومًا من تاريخ استحقاقه يحق له عدم استكمال عمله، وفي حال أفلس صاحب العمل، ولم يكن قادرًا على دفع الأجور مع إثبات ذلك، فإنّه سيتم تأسيس صندوق ضمان الأجور؛ لتلبية متطلبات العمال من الأجور للشهور الثلاثة الأخيرة.

كما لا يحق لصاحب العمل اقتطاع أيّ غرامة من أجر العامل دون إخطاره وتعريفه بالأسباب؛ كالاقتطاعات الضريبية، ويجب التزام صاحب العمل بالحد الأدنى المعلن عنه للأجور، والذي يُحدد من قِبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي من خلال مجلس خاص بتثبيت الحد الأدنى للأجور، وتفاصيل الحد الأدنى لعام 2023 فيما يأتي:

  • إجمالي الحد الأدنى للأجور: 10,008 ليرة تركية.
  • صافي الحد الأدنى للأجور: 8,506.80 ليرة تركية.
  • التأمين الصحي (حصة الموظف 14%): 1,401.12 ليرة تركية.
  • التأمين ضد البطالة (حصة الموظف 1%): 100.08 ليرة تركية.
  • إجمالي الخصومات: 1,501.20.
  • التكلفة الإجمالية لصاحب العمل: 11759.40.
  • التأمين ضد البطالة (حصة صاحب العمل 2%): 200.16 ليرة تركية.
  • التأمين الصحي (حصة صاحب العمل 15.5%): 1,551.24 ليرة تركية.

جاء في المادة 41 من القانون أنّ العمل الإضافي هو ما يزيد عن 45 ساعة عمل في الأسبوع، وأنّ تعويض كل ساعة عمل إضافي تكون بمقدار ساعة ونصف من ساعات العمل العادية، ويكون مرتبطًا بموافقة العامل، ومجموع ساعات العمل الإضافية يجب ألا يزيد عن 270 ساعةً سنويًا.

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه.

الإجازات السنوية

وفقًا للمادة 53 من قانون العمل، فإنّ العمال الذين أكملوا عامًا كحد أدنى يحق لهم أخذ إجازة سنوية مدفوعة الأجر، وهي حق لا يُمكن التنازل عنه، وطول الإجازة لن يقل عما يأتي:

  • إجازة 14 يومًا إذا كانت مدة خدمة العامل بين سنة وخمس سنوات.
  • إجازة 20 يومًا إذا كانت مدة خدمة العامل من 5 سنوات – أقل من 15 سنة.
  • إجازة 26 يومًا إذا كانت مدة خدمة العامل أكثر من 15 سنة.

وقت العمل

وقت العمل هو 45 ساعةً أسبوعيًا ما لم يتم الاتفاق عكس ذلك، وتكون مقسمةً بالتساوي على عدد أيام الأسبوع، بشرط ألا يتعدى ذلك 11 ساعةً يوميًا، ويُستثنى من هذا الأمر عمال المناجم الذين يعملون تحت الأرض، فإنّ الحد الأقصى لعدد ساعات عملهم هو سبع ساعات يوميًا أيّ 37.5 أسبوعيًا.

تعتمد بداية ونهاية وقت العمل على طبيعته، ويتم إبلاغ الموظفين بذلك من قبل المؤسسة، وخلال العمل يجب منح العامل استراحة، إذ تُعتبر من حقوق العمال خلال ساعات العمل، وتكون بالطرق الآتية:

  • استراحة 15 دقيقة إذا كان العمل أقل من 4 ساعات.
  • استراحة نصف ساعة إذا كان العمل من 4 – 7.5 ساعات.
  • استراحة ساعة إذا كان العمل أكثر من 7.5 ساعات.

جدير بالذكر أنّ العامل في الدوام الليلي يجب ألا ينخرط في وردية أُخرى ما لم يأخذ استراحة لمدة 11 ساعة على الأقل، كما يجب ألا يتعدى العمل الليلي للعمال 7.5 ساعات، ما عدا العاملين في مجال السياحة والحراسة الخاصة والخدمات الصحية يُمكنهم العمل أكثر من عدد الساعات هذا، لكن بشرط أخذ موافقة منهم ودون إجبارهم.

اقرأ أيضًا: وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها.

السلامة والصحة المهنية

تم سن قانون الصحة والسلامة في العمل في عام 2012، ودخل حيز التنفيذ تدريجيًا  منذ 1 يوليو 2016، إذ يُطلب من أصحاب العمل اتخاذ جميع تدابير الصحة والسلامة والاحتياطات اللازمة لتزويد أماكن عملهم بظروف عمل مناسبة. ويتم تصنيف جميع أماكن العمل، إلى أماكن عمل عالية الخطورة أو متوسطة أو منخفضة، اعتمادًا على نوع العمل.

الخاتمة

يُحافظ قانون العمل في تركيا على حقوق العمال، إذ وُجد بالأساس لتنظيم علاقة العمل ما بين صاحب العمل والعامل، لتعريفهم بمسؤولياتهم في بيئة العمل.
ويحرص قانون العمل التركي على مبدأ تكافؤ الفرص من خلال مكافحة أوجه التمييز العنصري، ودعم المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى ما يجب أن يتضمنه عقد العمل وضوابطه.

كما حرص القانون على استحقاق العامل لأجره بموعده دون تأخير، ومنع صاحب العمل من اقتطاع أيّ مبلغ منه دون وجه حق أو مبرر، وأوضح ما يتعلق بالإجازات السنوية، ووقت العمل خاصةً العمل الليلي وعدد ساعاته، وأكد على أهمية توفير صاحب العمل معايير السلامة والصحة المهنية في مكان العمل وأخذ التدابير اللازمة لذلك.

المراجع

  1. قانون العمل التركي.
  2. Doing business in Turkey: Labor law.
  3. 2023 asgari ücret ne kadar? Brüt asgari ücret ne kadar?
  4. 2023 Asgari Ücret ve Tüm Detayları
Shares

مقالات ذات صلة

إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

أكثر الأخطاء شيوعاً في مقابلات التوظيف

مهارات هامة للوظائف الكتابية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية