مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها

تتعدد أنواع المقابلات حسب طبيعة الشاغر المطلوب، مثل: مقابلة بين شخصين، مقابلة اللجنة، مقابلة الهاتف، مقابلة الفيديو وغيرها، والهدف منها إيجاد أفضل الكفاءات وضم أفضل المواهب؛ لتطوير أداء الشركة والحفاظ على بيئة عمل محفزة ومنتجة، وفي هذا المقال ستتعرف على أهم الأسئلة الخاصة بمقابلة الفريق وكيفية الاستعداد لها.

مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها
جدول المحتويات

ما هي مقابلة اللجنة؟

مقابلة اللجنة أو مقابلة الفريق (بالإنجليزية: Panel Interview)؛ هي نوع من أنواع مقابلات العمل تعتمدها العديد من الشركات، حيث تتم هذه المقابلة مع أكثر من محاور واحد، إذ تتكون من شخصين أو أكثر، ويُمكن أن تشمل مديري التوظيف والمديرين المباشرين لهذا المنصب وحتى زملاء العمل، حيث يجلس المرشح على جانب الطاولة، بينما يجلس المحاورون على الجانب الآخر، ويتناوبون على طرح الأسئلة.

في ضوء ما سبق، تختار الشركات هذا النوع من المقابلات لأسباب عديدة، أهمها تسليط الضوء على المهارات الشخصية لدى الموظف، وتحديدًا التواصل والتعاون، بالإضافة إلى تسهيل عملية تقييم المرشحين، وتتضمن هذه المقابلة أسئلةً متنوعةً بخصوص السلوك والمهارات والخبرات والتخصص والمسار المهني والخطط المستقبلية، ويُمكن للمرشح فيها طرح الأسئلة على اللجنة للتعرف أكثر على الوصف الوظيفي ومتطلبات المنصب.

أهم الأسئلة الخاصة بمقابلة اللجنة وكيفية الإجابة عنها

يتناوب المحاورون في هذا النوع من المقابلات على طرح الأسئلة على المرشح، ومن أهم هذه الأسئلة وأكثر شيوعًا ما يأتي:

أخبرنا عن نفسك

إنّ هذا السؤال في مقابلات العمل عامةً، وهذا النوع من المقابلات خاصةً أساسي، إذ يأتي في بداية المقابلة لكسر الجمود؛ لأنّ هذا النوع من المقابلات يُركز على شخصية المرشح الاجتماعية، كما أنّ القائمين على المقابلات يهتمون بعدد من التفاصيل الأخرى، ويُتيح هذا السؤال تعريفهم على شخصيتك وإنجازاتك ومؤهلاتك التي قد لا تكون موجودةً في سيرتك الذاتية.

إنّ أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال في مقابلة الفريق هي التركيز على إنجازاتك، وكيف ستساعد الشركة على التطور، لذا تحدث عن رحلة تطورك واهتمامك بالمجال الذي ترغب به.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعًا مع إجاباتها

ما السبب الذي يجعلنا نوظفك؟

كل مرشح لديه مهارات وقدرات فريدة، لذلك حاول تقديم الكثير من المعلومات في السيرة الذاتية أو خطاب التقديم، حيث يُتيح لك هذا السؤال التحدث أكثر عن تجربتك وإنجازاتك، وما تُقدمه ولا يفعله أيّ شخص آخر، إذ لا يجب عليك فقط مشاركة المهارات التي تعرف أنّهم يبحثون عنها، ولكن أيضًا تحدث عن المشكلات والتحديات التي تعرف أنّه يُمكنك إصلاحها.

في ضوء ما سبق، فكّر أثناء الإجابة عن السؤال فيما أخبروك أنّه بحاجة إليه واشرح كيف يُمكنك تقديم ذلك، وتحدث عن التعليم والتدريب والخبرة الخاصة بك، ويُمكنك أيضًا التعمق في السمات الشخصية التي تجعلك مميزًا في عملك.

مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها

ماذا تعرف عن شركتنا؟

أثناء طرح هذا السؤال عليك قد تستغرب قليلًا، وتتساءل لماذا قد يهتم القائمون على المقابلة بمعرفة ما تعرفه عن شركتهم؟ والحقيقة أنّ هذا السؤال يهدف إلى إثبات أنّك جاد، فإذا كنت تعرف الكثير عن الشركة، فهذا يدل على أنّك قمت بالبحث عنها وقراءة معلومات حولها، وبالتالي عند الإجابة عن هذا السؤال تحدث عما تعرفه، ولا تخف من التحدث عما جذبك إلى الشركة.

كيف تتعامل مع الخلافات بين الزملاء في بيئة العمل؟

تحدث الخلافات في مكان العمل طوال الوقت، لكن لا ينبغي أبدًا أن تكون سببًا في تعطل الأعمال وحدوث مشكلات كبيرة، إذ ستُؤثر سلبًا على سير الأعمال، إذ يُطرح هذا السؤال بمقابلة اللجنة؛ لأنّ المحاورين يُريدون معرفة كيفية تعاملك مع الخلافات التي قد تنشب بين الزملاء، فهل تتركها تتفاقم أم تُعالجها وتمضي قدمًا؟

بناءً على ما سبق، ضع في اعتبارك مناقشة ما فعلته لمعالجة مشكلة ما قد مررت بها مع أحد زملاء العمل السابقين، أيّ اطرح مثالًا، مع التأكيد على كيفية عدم تأثيرها على أداء عملك أو علاقاتك، وبالتالي ركز على الجانب الإيجابي، وأخبر القصة بطريقة تُظهر مهاراتك في التواصل وحل المشكلات.

اقرأ أيضًا: أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

لماذا تُريد العمل معنا؟

يُسأل هذا السؤال في مقابلة الفريق، بهدف معرفة ما إذا كانت أهدافك المهنية تتماشى مع المنصب، إذ يُريد مدير التوظيف أن يرى أنّ هذا الدور هو أكثر من مجرد راتب أو خطوةً جديدةً في حياتك، حيث تُريد الشركات موظفين مخلصين ومستعدين للالتزام بمهامها، ويسعون بجدية لتطويرها.

بناءً على ما سبق، إنّ أفضل طريقة للرد هي التحدث عن أهدافك المهنية مع الحديث عن تطلعاتك للانضمام لفريق العمل، بهدف تطوير العلامة التجارية، لذلك قُم ببحث مسبق عن الشركة وأهدافها ورؤيتها، وحاول أن تدمج بين أهدافك وتطلعاتك وما تسعى إليه المؤسسة.

كيفية الاستعداد لمقابلة اللجنة

من النصائح في كيفية الاستعداد لمقابلة الفريق ما يأتي:

استعد جيدًا ولا تنس التفاصيل الصغيرة

تدرب جيدًا قبل الذهاب لمقابلة العمل، فمثلًا يُمكنك الوقوف أمام المرأة وطرح الأسئلة المتنوعة على نفسك والإجابة عليها، فهذا سيمنحك ثقة بالنفس، ولا تنسَ إحضار نسخة من سيرتك الذاتية إلى المقابلة، ومن الجيد أيضًا أن تُحضر مفكرةً لتدوين الملاحظات والحرص على أن تكون منظمًا قدر الإمكان.

ركّز انتباهك على الجميع

من السهل التركيز على شخص واحد خلال مقابلة الفريق، لكن هذا ليس النهج الصحيح لهذا النوع من المقابلات، لذلك ابذل قصارى جهدك لإيلاء اهتمام متساوٍ للجميع، وتفاعل مع كل محاور من خلال تقديم نفسك والتواصل بالعين والتحدث مباشرة، كما ركز انتباهك على الشخص الذي يطرح السؤال عند إعطاء إجابتك، وحاول ضبط لغة الجسد وردود الفعل غير اللفظية.

اقرأ عن الشركة والوصف الوظيفي

قبل الذهاب للمقابلة اقرأ عن الشركة، فهذا يُمكن أن يمنحك نظرةً عن ثقافة المؤسسة وأهدافها، وسيُساعدك في تحديد ما إذا كانت هذه الوظيفة مناسبة لك، ويزودك بالمعرفة لتكون متحمسًا ومستعدًا جيدًا، ومن الجيد أن تسأل عن الأسماء أو المسميات الوظيفية للأشخاص الذين ستلتقي بهم، والتأكيد على الذهاب ومعرفة المدة الزمنية.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

الخاتمة

إنّ أسئلة مقابلة اللجنة أو مقابلة الفريق التي ستُواجهها غالبًا ليست صعبةً، وذلك طالما أنّك أعددت مسبقًا لها، وكنت واثقًا من نفسك على تقديم إجابة مميزة تُعبر فيها عن اهتمامك الحقيقي وجديتك في الحصول على المنصب، فهذا النوع من المقابلات يُركز على المهارات الشخصية إلى جانب الأسئلة التي تتعلق بالخبرات والسلوك وغيره.

في ضوء ما سبق، قد تُسأل بدايةً عن نفسك، والسبب الذي يجعلك مؤهلًا لهذه الوظيفة، بالإضافة إلى معلوماتك حول الشركة، والسبب الذي يدفعك للانضمام للفريق، وكيفية التعامل مع المشكلات والتحديات الخاصة بالعمل والزملاء، وبالتالي ركّز على استعدادك وتدربك مع نفسك، ووزع نظرك على جميع المحاورين، وانتبه للغة الجسد، واقرأ عن الوصف الوظيفي والشركة قبل الذهاب للمقابلة.

المراجع

  1. 9 Panel Interview Questions & Answers You Must Practice
  2. Panel Interview Questions, Answers, and Tips
  3. 6 Common Panel Interview Questions (With Sample Answers)
  4. How to Succeed in a Panel Interview
Shares

مقالات ذات صلة

توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

طرق لتحسين مهارات في التطوير الذاتي

إدارة تجربة العملاء عبر الإنترنت

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية