وظائف عن بعد: أفضل 10 وظائف يُمكنك البدء بها

إنّ الوظائف عن بعد خيار أصبح يبحث عنه الكثيرون، نظرًا إلى أنّها تُوفر الوقت والجهد والتكاليف المرتبطة بالعمل التقليدي، كما أنّ الوظيفة في العمل عن بعد تتسم بالمرونة، مما يُشعر الموظف بالراحة، والقدرة على التحكم في الوقت، ويكون ذلك عبر توظيف التقنيات الحديثة في العمل من المنزل.

أفضل وظائف عن بعد
جدول المحتويات

تعرّف على أفضل الوظائف عن بعد

من أفضل الخيارات الوظيفية عن بعد ما يأتي:

الترجمة

إنّ العمل كمترجم مستقل من المنزل أصبح أمرًا سهلًا، من خلال تقديم الخدمات للشركات أو الأفراد عن طريق برامج الحاسوب الخاصة بذلك، حيث يقوم المترجم بتحويل النص المكتوب من لغة إلى أُخرى، مع توظيف المهارات الشخصية الخاصة بذلك، وكل ما يحتاجه العملاء هو السعر وجودة العمل مع التسليم في الوقت المتفق عليه.

التصميم الجرافيكي

يعمل مصممو الجرافيك على إخراج أعمال مرئية بواسطة برامج الحاسوب أو الوسائط الفنية التقليدية، إذ يعملون عن بعد في عدد من المجالات المرتبطة بذلك، مثل: تصميم الإعلانات، إنشاء مخططات ورسوم توضيحية، عمل شعارات، التعديل على أعمال أُخرى وغيرها، كما يتميز مصممو الجرافيك بالإبداع والتنوع في الأساليب والاحترافية العالية في الوظيفة.

التعليم

يُمكن للمعلمين تعليم الطلاب عن بعد في أيّ مجال، مثل: اللغة الإنجليزية، والكيمياء، وذلك من استخدام تطبيقات الدردشة أو التسجيل بمنصات التعليم كمعلم، والإيجابي في هذا الأمر هو قدرة المعلم التواصل مع الطلبة من جميع أنحاء العالم بأعداد فردية أو جماعية، مع العلم أنّ هناك منصات تُتيح للمعلم تسجيل الأوقات التي يكون فيها متفرغًا للتدريس، مما يُوفر مرونة عالية في العمل.

الكتابة

إنّ العمل بمجال الكتابة المستقلة يشمل أنواع الكتابة جميعها، أكان الكتابة الإبداعية أو التسويقية، ولكن النوع الأخير هو الأكثر شيوعًا، إذ يطلب العمل من الكاتب كتابة محتوى خاص حسب رغبته واحتياجه، ويتطلب الأمر وجود مهارة الكتابة مع الخبرة في الوظيفة، والقدرة على فهم متطلبات العميل جيدًا، بالإضافة إلى التواصل الجيد مع الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيف تكتب بريداً إلكترونياً بصورة احترافية.

المحاسبة

تُعد المحاسبة من أكثر الوظائف عن بعد شيوعًا، إذ يُمكن للمحاسب تقديم مجموعة من الخدمات الخاصة بهذا المجال عن بعد، مثل: مراجعة وإعداد السجلات والوثائق، تدقيق الحسابات، وإعداد الميزانيات الخاصة بالأفراد والمؤسسات، وتقديم مشورة مالية بناءً على دراسة النفقات والميزانية، إذ يُمكن أن يتقدم المحاسب في عمله عن بعد، مع ضمان تحقيق أرباح عالية، وتوظيف المهارات الخاصة بالرياضيات والتحليل ومعرفة القوانين.

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي

يعمل المسوقون عبر البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ومحتوى الويب لجذب أكبر عدد من العملاء للإعلان عن منتج أو خدمة معينة، وأيضًا يعملون على تطوير الشركات الصغيرة والكبيرة، فهذا المجال قابل للتطور والنمو بشكل كبير،  إذ لا يحتاج سوى اتصال بالإنترنت وتوفر مهارات التسويق الأساسية مع القابلية العالية للتقدم والتعلم، ومواكبة كل ما هو حديث.

إدارة العمليات

يقوم مديرو العمليات بالإشراف على الموارد البشرية ووظائف الأعمال الأساسية الخاصة بالشركة، مثل: ضبط الجودة وضمانها، ووضع برامج التوظيف، وعليه فهُم متخصصون في إنشاء نظام معين والحفاظ على الهيكلة الخاصة بالشركة بالتعاون مع إدارتها، فالعاملون في هذا المجال يتميزون في القدرة على إدارة الوقت والعمل في جميع أقسام الشركة عن بعد.

البرمجة

يُقدم مهندسو البرمجة خدمات عديدة عن بعد بناءً على احتياجات العملاء، مثل: بناء أنظمة الشبكات، إنشاء التطبيقات، وحل المشكلات الخاصة ببرامج الحاسوب، فهذا العمل من أكثر الوظائف عن بعد شيوعًا، كما أنّها تُحقق أرباحًا عاليةً.

إدخال البيانات

يكون العمل في هذا المجال عبر إدخال وتعديل معلومات لقاعدة البيانات الخاصة بنظام الشركة، بالإضافة إلى تنظيم هذه البيانات في ملفات ومستندات لتسهيل الوصول إليها، وتتطلب هذه الوظيفة الدقة ومهارات تنظيمية خاصة ببرامج الحاسوب، ولا يُوجد لهذا العمل مؤهل علمي، فهي تعتمد على المهارات الحاسوبية.

خدمة العملاء

يتخصص العمل في هذا المجال بالرد على الاستفسارات الخاصة بعمل شركة أو قطاع معين، بالإضافة إلى الإجابة على الاستفسارات وحل المشكلات التي تُواجه العملاء، ويكون ذلك عبر الهاتف أو عبر خاصية الدردشة خلال ساعات العمل المرنة، فهذا العمل لا يتطلب بالعادة شهادة جامعية، بل يتطلب مهارات تواصل ومعرفة في استخدام الحاسوب، وتكون معرفة لغات أخرى ميزة إضافية.

اقرأ أيضًا: كيف تدير فريقك عن بعد؟

إليك المهارات التي يجب تواجدها في الوظائف عن بعد

يجب أن تتوافر مجموعة من المهارات في الذين يبحثون عن هذا النوع من الوظائف، منها الآتي:

  • مهارات حاسوبية

هذه المهارات تتعلق بمعرفة استخدام برامج الحاسوب، والتعامل مع البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى جداول البيانات والعروض التقديمية.

  • التركيز

ما يُميز العمل عن بعد هو قلة العوامل المشتتة التي تكون في بيئة العمل التقليدية، لذلك من المهم الحفاظ على مهارة التركيز وزيادتها.

  • القدرة على التعاون

إنّ العمل عن بعد يحتاج إلى مهارة التعاون، فهو يتطلب في أحيان كثيرة اجتماعات مع الفريق وإجراء محادثات فردية، والبقاء على اطلاع فيما يخص إنجازات الفريق؛ لتحقيق الأهداف المرجوة.

  • الدافع الذاتي

وهو وجود شغف لديك في الأمر الذي تعمل به، مع الحرص على الانضباط  الذاتي والالتزام بمتطلبات الوظيفة، والتفكير بتطوير الإمكانيات والاستراتيجيات لضمان العمل بكفاءة.

  • إدارة الوقت

إنّ تنظيم وإدارة الوقت عن بعد مهارة لا يتقنها الكثيرون، نظرًا إلى اختلافه عن العمل التقليدي من المكتب، لذلك من المهم الحرص على العمل بساعات معينة وتجنب العشوائية، وإنشاء روتين يومي وفقًا لذلك.

  • مهارات تنظيمية

وذلك من خلال تنظيم المهام والواجبات؛ لتحسين الإنتاجية وتحقيق النجاح، مثل: البدء بالمهام الأكثر صعوبةً إلى الأقل، حتى يتمكن الموظف من إكمال عمله المعقد بالشكل المطلوب وقت اليقظة.

  • المرونة

يتطلب من الموظفين في العمل عن بعد القدرة على التكيف مع ظروف العمل الطارئة، مع تحديد أساليب العمل الفعالة، بالإضافة إلى أهمية أن يكون الموظف شخصًا يُعتمد عليه في أوقات الأزمات والتحديات.

  • الذكاء العاطفي

والمقصود هنا بالذكاء العاطفي من خلال أيّة وظيفة عن بعد، هو أن يكون الموظف قادرًا على التفاعل مع أعضاء الفريق حتى من خلال الأدوات الرقمية، والحرص على التفاهم وتحديد كيفية التعاون على النحو الأمثل، ليكون هناك نوع من الاندماج والوعي بأهمية التعاون.

اقرأ أيضًا: نصائح للتفاوض على الراتب.

الخاتمة

إنّ الوظائف عن بعد أصبحت خيار الكثيرين، إذ يُمكن العمل بعدة مجالات مختلفة ومتنوعة، كالترجمة التي تتطلب مهارات خاصة باللغة ومعرفة بقواعدها، والتصميم الجرافيكي الذي يهدف إلى تصميم أعمال مرئية، والتعليم وهو المهنة الأكثر شيوعًا في هذا النوع من العمل، بالإضافة إلى الكتابة والمحاسبة والتسويق الرقمي، وإدارة العمليات الخاصة بالإشراف على أعمال الشركة عن بعد، إلى جانب البرمجة وإدخال البيانات وخدمة العملاء، وغيرها من الوظائف.

كما أنّ العمل عن بعد يتطلب مجموعة من المهارات، مثل: المهارات الحاسوبية، إذ يعتمد هذا النوع من العمل عليها، بالإضافة إلى القدرة على التعاون والتركيز وإدارة الوقت والمرونة العالية والذكاء العاطفي والتنظيم، مع أهمية وجود الدافع الذاتي لكل هذا.

المراجع

  1. 14 Top Remote Jobs to Consider in 2022.

  2. The Best Remote Jobs You Can Get Right Now.
  3. Top Remote Job Skills for Work-From-Home Professionals.
Shares

مقالات ذات صلة

أسئلة خادعة في مقابلات العمل: احذرها!

دليلك لبدء حياة مهنية ناجحة في عام 2024

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية