هل يمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا؟

تُعد تركيا اليوم من أهم الوجهات العالمية للدراسة والعمل، حيث إنّ فرص العمل في تركيا عديدة ومتنوعة للأجانب والعرب، كما أنّ الدراسة في الجامعات التركية تتميز بالجودة، إلى جانب دعم الحكومة وتوفيرها منحاً للطلاب الأجانب، وفي هذا المقال ستتعرف على إمكانية العمل والتعليم معًا وفي آن واحد.

هل يمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا؟
جدول المحتويات

هل يُمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا في آن واحد؟

نعم، يُمكن الجمع بين الأمرين، إذ يستطيع الحاصل على إقامة تعليمية في تركيا العمل شريطة أن يتكفل صاحب العمل بإخراج إذن عمل له، وإذا تمت الموافقة، فيستطيع حينها العمل والدراسة في آن واحد، مع وجوب الالتزام بقوانين العمل التركية، التي تنص على أنّه لا يحق للطلاب العمل أكثر من 24 ساعةً في الأسبوع، أي بإمكانهم فقط العمل بدوام جزئي.

كما يجب الإشارة إلى أهمية تعلم اللغة التركية، خاصةً في السنوات الأولى التحضيرية، إذ إنّها المفتاح الذي من خلاله يستطيع الطالب التقدم للوظائف في تركيا، ويُذكر أنّ تصريح العمل لا يُؤثر على تصريح الإقامة التعليمية الممنوح للطالب.

تكلفة المعيشة والرواتب في تركيا للطلاب

إنّ الطالب الذي يأتي لتركيا بهدف الدراسة يجب أن يضع في الحسبان بعض التكاليف المادية الخاصة بدراسته وإقامته، والتي عادةً ما تكون السبب وراء البحث عن فرص العمل في تركيا، وهي كالآتي:

  • رسوم التسجيل الجامعي، والتي تختلف من جامعة إلى أُخرى وما إذا كانت الجامعة حكومية أو خاصة، إلى جانب توع التخصص الدراسي.
  • اختلاف قيمة التكلفة بين كل مرحلة تعليمية وأُخرى، فمصاريف البكالوريوس تختلف عن مصاريف الماجستير مثلًا.
  • تحمل الطالب المصاريف الخاصة بالكتب الدراسية والمصادر التعليمية والملخصات غيره.
  • تكاليف متعلقة بالسكن الجامعي، والمأكل والمشرب والمواصلات.

لا يُمكن تحديد حجم التكاليف أو رواتب الطلاب في تركيا، إذ تختلف من سنة لأخرى، وذلك حسب حجم التضخم، بالإضافة إلى اختلاف القطاعات المهنية.

الدعم الحكومي للطلاب الأجانب

تعمل الحكومة التركية على توفير الدعم للطلاب من خلال تقديمها لمنح مجانية سنويًا، تهدف من خلالها إلى استقطاب الطلاب الدوليين في الجامعات التركية الحكومية، حيث تتضمن منح الحكومة التركية كافة المستلزمات الطلابية، وهي: مسكن، طعام، تأشيرة دخول، تذاكر طيران، استخدام المواصلات العامة، ورواتب شهرية.

اقرأ أيضًا: إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

للتعرف أكثر على المنحة والتقدم إليها لعام 2023، إذ سيبدأ تاريخ التقديم  10/1/2023، وينتهي بتاريخ 20/2/2023، زُر الموقع الخاص بها من خلال الرابط الآتي:

https://www.turkiyeburslari.gov.tr/

إنّ منحة الحكومة التركية إلى جانب ما تتمتع به من ميزات نسبة القبول فيها عالية، ويتم أيضًا فتح حسابات مصرفية بسهولة للطلاب، وتوفير التأمين الصحي، بالإضافة إلى أنّ الطالب في السنة الأولى من قبوله يتعلم اللغة التركية بشكل مجاني، وأبرز شروط المنحة التركية ما يأتي:

  • أن يكون عمر المتقدم لبرنامج البكالوريوس أقل من 21 عامًا.
  • أن يكون عمر المتقدم لبرنامج الماجستير أقل من 30 عامًا.
  • أن يكون عمر المتقدم لبرنامج الدكتوراه أقل من 35 عامًا.
  • يجب ألا يقل معدل الثانوية العامة للمتقدم لبرنامج البكالوريوس عن 70%.
  • يجب ألا يقل معدل الجامعة للمتقدم لبرنامجي البكالوريوس والدكتوراه عن 75%.
  • يكون الحد الأدنى من التحصيل الدراسي لتخصصات العلوم الصحية 90%، وهذه التخصصات، هي: الطب، طب الأسنان، الصيدلة.

هل يمكن الجمع بين الدراسة والعمل في تركيا؟

الوظائف والفرص المتاحة أمام الطلاب الأجانب

إنّ فرص العمل في تركيا عديدة أمام الطلبة الراغبين في الدراسة والعمل معًا، وأهمها ما يأتي:

  • خدمة الزبائن (Call center).
  • البرمجة والتصميم.
  • الترجمة وتعليم اللغات.
  • التسويق والمبيعات.
  • العمل ضمن الأسواق التجارية، مثل: ترتيب الرفوف والمحاسبة.
  • جليسة أطفال.

كما يُمكن العمل من خلال منصات العمل الحر، والتي تُتيح فرص عمل عن بعد في مجالات الكتابة والترجمة والبرمجة والتصميم والخدمات الاستشارية في مجال التسويق الإلكتروني والمبيعات، وغيرها من المجالات، وأهم هذه المنصات فيما يأتي:

ما هي أهم المواقع للبحث عن فرص عمل للطلاب في تركيا؟

من أهم المواقع المشهورة في تركيا، والتي يُمكن استخدامها للبحث عن فرص عمل ما يأتي:

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

العمل في تركيا بعد التخرج

بعد التخرج من إحدى الجامعات التركية يستطيع الطالب التقدم بطلب توظيف لأحد القطاعات التي يهتم بها، حتى يستطيع إيجاد فرص وظيفية في تركيا، كما أنّ اسم الجامعة وترتيبها يُؤثر بشكل كبير في إيجاد عمل، إلى جانب الخبرات التي يعمل الطالب على اكتسابها خلال فترة دراسته، حيث إنّ العديد من الجامعات التركية تُوفر فرصًا تدريبيةً للطلاب أثناء التعليم، وبالتالي تتشكل لديهم خبرة عملية بسيطة يستطيعون البناء عليها.

كما أنّ هناك بعض التخصصات تفرض على طلبتها برامج تدريبية كالعمل في أحد المصانع أو الشركات أو المراكز، ومن خلال ذلك يستطيعون إثبات أنفسهم في مكان العمل، خاصةً أنّ هناك العديد من المستثمرين العرب لديهم أعمال في سوق العمل التركي.

الأسئلة الشائعة حول العمل في تركيا أثناء الدراسة

من أهم الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

  • كيف يتم تنظيم الوقت بين العمل والدراسة؟

يجب في البداية قياس الأمور والظروف التي يعيش فيها الطالب، والتفكير في إمكانية تطبيق ذلك دون التسبب بمشكلات بإدارة الوقت؛ لتحقيق التوازن بين العمل والتعليم.

  • ماذا يحدث في حال العمل دون إذن رسمي؟

في حال العمل دون إذن رسمي يترتب غرامة مالية، ولا يُمكن المطالبة بالحقوق العمالية التي ينص عليها القانون التركي.

  • هل يُمكن للطالب الأجنبي إيجاد وظيفة في تركيا؟

يُمكن للطالب الدولي أو الأجنبي إيجاد وظيفة في تركيا والعمل بها، بحيث يُصدر صاحب العمل إذن عمل للطالب، مع الحرص على تطبيق القانون، إذ لا يُسمح بتجاوز 24 ساعةً في الأسبوع، أيّ يكون العمل بدوام جزئي.

  • ما هي أكثر التخصصات طلبًا في تركيا للدراسة؟

يُوجد العديد من التخصصات المطلوبة، مثل: كليات الطب والتمريض والهندسة والطيران والبرمجة وتكنولوجيا الأعمال والعلوم الإنسانية وغيرها.

اقرأ أيضًا: كيف تجد وظيفة في تركيا؟

الخاتمة

إنّ الدراسة والعمل في تركيا طموح للعديد من الأشخاص، إذ يُمكن الجمع بين الأمرين من خلال الحصول على إذن عمل، وفي حال الموافقة يستطيع الطالب العمل ضمن قانون العمل التركي، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تعلم اللغة التركية، ولا يُمكن تحديد تكلفة المعيشة والرواتب في تركيا بشكل تفصيلي، إذ تختلف من سنة لأخرى حسب مستوى التضخم.

كما أنّ هناك دعم حكومي يستطيع الطلبة الدوليين الاستفادة منه يشمل مسكنًا وطعامًا وتذكرة طيران وراتبًا شهريًا وتأمينًا صحيًا وغيره، ويستطيع الطلبة البحث بالطرق التقليدية عن عمل أو من خلال المواقع الأكثر شهرةً، ويُمكنهم تقديم خدمات إلكترونية من خلال منصات العمل الحر، وبعد التخرج يُمكن للطلاب التقديم لأحد القطاعات، ويُنصح بأن يُركز الطلبة خلال فترة دراستهم على بناء خبرة عملية واغتنام الفرص التدريبة التي تُتيحها الجامعات.

المراجع

  1. Student Work Permit in Turkey
  2. Work Opportunities
  3. Yabancı Öğrencilerin Çalışma İzni
  4. Work While and After Study in Turkey
  5. turkiyeburslari
Shares

مقالات ذات صلة

إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

المقابلات الاستعلامية

مهارات عليك امتلاكها لكي تعمل عن بعد

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية