الدور الوظيفي لمدير الموارد البشرية

يُشرف مدير الموارد البشرية على التوظيف في الشركة، وينظم علاقات الموظفين فيما بينهم. وغالباً ما يكون هذا الدور الوظيفي حلقة وصل بين الإدارة العليا وموظفيها. 

الدور الوظيفي لمدير الموارد البشرية

ما هي مهام مدير الموارد البشرية؟

يشرف مدير الموارد البشرية (HR) على عملية التوظيف في الشركة وينظم علاقات الموظفين، وغالبًا ما يعمل هذا الشخص  كحلقة وصل بين الإدارة العليا وموظفيها.

 يقوم مدراء الموارد البشرية عمومًا بأداء المهام التالية:

  1. مقابلة وتوظيف الكوادر  الجديدة
  2. الإشراف على تدريب الموظفين
  3. إدارة حزم الرواتب واستحقاقات الموظفين
  4. إدارة قضايا الموظفين، مثل النزاعات التي قد تنشب فيما بينهم، كما تتضمن مهامهم اتخاذ القرار بشأن الإجراءات التأديبية
  5. تفسير واتباع قوانين العمل الحالية
  6. التواصل وتنفيذ التخطيط الاستراتيجي مع مدراء الأقسام

متطلبات مدير الموارد البشرية

يجب أن يكون مدراء الموارد البشرية حاصلين على درجة جامعية مع خبرة عدة سنوات، كما يجب أن يفهموا أيضًا قوانين العمل وبرامج الحوافز. ويتمتعون بعدة سنوات من الخبرة. ويجب أن يفهموا أيضاً قوانين العمل وبرامج تعويضات واستحقاقات الموظفين.

  • التعليم والتدريب والشهادات:

تتطلب معظم وظائف مدراء الموارد البشرية درجة البكالوريوس في الموارد البشرية أو مجال مشابه، مثل إدارة الأعمال أو التمويل. قد يحتاج مدراء المستوى الأعلى أو أولئك الذين يديرون شركات كبيرة ومعقدة أيضًا إلى درجة الماجستير في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال.

وتبعا لاختلاف مجال عمل الشركة يمكن أن  يستفيد مدراء الموارد البشرية من التدريب المستمر في مجالات محددة، مثل إدارة النزاعات أو إدارة الرعاية الصحية.

  • مهارات:

يجب أن يتمتع مدراء الموارد البشرية بالمهارات اللازمة لقيادة وتنظيم موظفي الشركة، بالإضافة  لفهم قوانين العمل المتبعة في منطقة عمل الشركة، كما يتعين عليهم الإلمام بالمزايا وبرامج الكمبيوتر الخاصة بالموارد البشرية.

 تشمل مهارات مدير الموارد البشرية ما يلي:

  1. فن التعامل مع الآخرين: يقوم مدراء الموارد البشرية بالتنظيم والتواصل والتفاعل مع موظفي الشركة يوميًا.
  2. القيادة الفاعلة : مدير الموارد البشرية هو القائد الذي يشرف على موظفي الشركة وعملياتها، حيث تنطوي طبيعة عمله في كونه مرجعا للموظفين للحصول على إرشادات بشأن العلاقات في مكان العمل ومسائل التوظيف.
  3. قوة صنع القرار: مدراء الموارد البشرية مسؤولون عن اتخاذ القرارات التي يمكن أن تؤثر على الشركة بأكملها وعلى موظفيها، بالإضافة إلى قرارات التوظيف التي ينبغي أن تؤدي إلى تكوين فرق عمل منتجة.
  4. التنظيم : يجب على مدراء الموارد البشرية التعامل مع مشاريع متعددة في وقت واحد وبالتالي عليهم إتقان كيفية تحديد الأولويات. كما أنهم مسؤولون عن الحفاظ على كمية كبيرة من البيانات والأعمال الورقية.
  5. فن الخطابة والتواصل: يجب على مدراء الموارد البشرية توصيل سياسات الشركة وقراراتها بوضوح كما يقومون في كثير من الأحيان بتقديم عروضً تقديمية للموظفين وقيادة اجتماعات الشركة.
  6. العمل الجماعي: يتعاون مدراء الموارد البشرية مع مدراء الشركة الآخرين، لذا يجب أن يكونوا قادرين على العمل بشكل جيد مع زملائهم أثناء الاجتماعات، وفي المشاريع وعند اتخاذ القرارات.
  • النظرة المهنية:

يتسم منصب  مدير الموارد البشرية بكونه من المناصب التنافسية بامتياز. وغالبا مايتمتع الأشخاص الحاصلون على درجات علمية متقدمة أو المتخصصون في الموارد البشرية بأفضل الفرص للحصول على وظيفة مدير الموارد البشرية.

التوقعات الوظيفية

من المتوقع أن تنمو وظائف مدير الموارد البشرية بنسبة 9 بالمئة بين عامي 2016 و2026، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة الأمريكية. يعتمد هذا النمو على تكوين وتوسع الشركات التي تحتاج إلى مديري موارد بشرية لإدارة موظفيهم ووظائفهم الإدارية. 

غالباً ما تكون مناصب مديري الموارد البشرية شديدة التنافسية؛ إذ يتمتع الحاصلون على درجات علمية متقدمة أو متخصصة في مجال الموارد البشرية بأفضلية من حيث فرص الحصول على وظيفة في هذا التخصص.

بيئة عمل مدير الموارد البشرية:

يعمل معظم مدراء الموارد البشرية ساعات عمل نموذجية مع بعض الوقت الإضافي، قد يضطر مدراء الموارد البشرية الذين يعملون في الشركات ذات الفروع أو المكاتب المتعددة إلى السفر إلى تلك المواقع لحضور الاجتماعات أو لتقديم  العروض التقديمية أو لاتخاذ قرارات التوظيف، غالبا ما يتغير حجم عبء العمل اليومي مع الوقت من العام –  مثل نهاية السنة المالية  وعلى حجم الشركة ونطاقها.

كيف تصبح مديراً للموارد البشرية

كيف تصبح مديرا للموارد البشرية؟

أنت بحاجة إلى سنوات من التعليم والخبرة العملية لتصبح مدير موارد بشرية. 

نورد لكم فيما يلي سلسلة من الخطوات التي اتخذها معظم المتخصصين في هذا المنصب:

  • الحصول على درجة البكالوريوس.

معظم مديري الموارد البشرية حاصلون على درجة علمية في الموارد البشرية أو إدارة الأعمال أو الإدارة أو مجال ذي صلة.

  • ابدأ في اكتساب الخبرة

ضع في اعتبارك أن من الأهمية بمكان إكمال تدريب داخلي ضمن  قسم الموارد البشرية في الشركة. قد تكون قادرًا أيضًا على الحصول على وظيفة موارد بشرية للمبتدئين بعد تخرجك مباشرة من الكلية. حيث تشمل وظائف الموارد البشرية للمبتدئين أخصائي الموارد البشرية أو المساعد أو المساعد الإداري في قسم الموارد البشرية.

  • تطوير مهاراتك

بالإضافة إلى التعلم من خلال التجربة، يمكنك حضور مؤتمرات الموارد البشرية أو التسجيل في دورات عبر الإنترنت، أو بشكل شخصي لتحسين مهارات الموارد البشرية لديك. 

تشمل موضوعات ا الدورات  التدريبية المفيدة: الخطابة العامة وتكنولوجيا الموارد البشرية ومهارات القيادة. 

إن أغلب الشركات تفضل  مدراء الموارد البشرية الذين يمكنهم التحدث بأكثر من لغة ،  ولذلك اعمل على تعلم لغات أخرى إلى جانب لغتك الأم خاصة إن كنت تعمل لدى شركة تضم موظفين من جنسيات مختلفة لك قد تأخذ دروسًا في اللغة إذا كنت تعمل في شركة توظف موظفين متعددي اللغات.

  • الحصول على درجة الماجستير

تعمل الدرجات العلمية المتقدمة ضمن مجال الموارد البشرية أو إدارة الأعمال على تطوير مهاراتك بشكل عام وفي  مجالات محددة بشكل خاص، مثل قانون العمل الدولي

  • التقدم في حياتك المهنية:

توظف معظم الشركات مديرين يتمتعون بخبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال الموارد البشرية، ومع خلفية العمل المناسبة ودرجة جامعية واحدة أو أكثر، يجب أن تكون مؤهلاً جيداً لتكون مدير موارد بشرية. عادة ما تبحث الشركات الكبيرة أو تلك التي تعمل في صناعات محددة عن مديري موارد بشرية يتمتعون بسنوات أكثر من الخبرة أو التعليم العالي أو المعرفة بالصناعة.

مثال على التوصيف الوظيفي لمدير الموارد البشرية

تبحث شركتنا عن مدير موارد بشرية يتمتع بمهارات قيادية ممتازة يمكنه إدارة موظفينا ومساعدتنا في بناء برنامج فعال لإدارة الموارد البشرية. سيكون مدير الموارد البشرية مسؤولاً عن جميع قرارات التوظيف والتعيين، والإشراف على استحقاقات الموظفين، وتطوير سياسات الموارد البشرية وإبقائنا ممتثلين بقوانين التوظيف. 

سيعمل مدير الموارد البشرية بشكل وثيق مع مديري الأقسام لتحديد احتياجات التوظيف وتنفيذ استراتيجيات الموارد البشرية والحفاظ على جودة العلاقات بين الموظفين أنفسهم ومديريهم والأقسام المختلفة في الشركة. ويجب أن يتمتع المرشح المثالي بمهارات تواصل ومحادثة ممتازة، وقدرة على أداء مهام متعددة في بيئة سريعة التغير والنمو.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

أسرار للنجاح في وظيفة مطور تطبيقات الجوال

ما هو نظام معلومات الموارد البشرية HRIS؟

تطوير الأعمال: كيف تبني عملك الخاص بنجاح؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية