المسار المهني لمهندسي البرمجيات

مع النمو التكنولوجي، تزداد فرص العمل في تطوير البرمجيات وتنمو معها. ولمطوري البرمجيات الطموحين الراغبين في الارتقاء بمستوى حياتهم المهنية، يوجد الكثير من المسارات المهنية المتاحة، إذ توجد مسارات مهنية معينة يسهُل سبر أغوارها أكثر من غيرها. 

المسار المهني لمهندسي البرمجيات

المسار المهني لمهندسي البرمجيات

من الهام عدم إضاعة وقتك في تخصصات مثل تعلُّم الآلة وجافا سكريبت، لأنَّه ببساطة لا توجد أدوار وظيفية كثيرة لشخص لديه هذه المهارات. ونظراً لأنَّه لا يمكنك تشغيل تعلُّم الآلة بواسطة جافا سكريبت في مستعرضات الويب من جانب العميل، فهذا لن يكون الخيار الأفضل لمهنة مطور البرمجيات. وبدلاً من ذلك، يمكنك صرف وقتك وجهدك في التخصص في مهنة تقنيات تعلُّم الآلة، أو التفكير في الخيارات المدرجة أدناه. 

هندسة الواجهة الخلفية 

يبدأ معظم طلاب علوم الكمبيوتر في تعلم لغات مثل جافا أو سي أو سي ++، والتي عادةً ما تمنحهم دوراً وظيفياً بصفتهم مهندسي الواجهة الخلفية لتطبيقات الويب، لكنَّ المشكلة هي أنَّه عندما يكون كل ما تعرفه هو لغتَي جافا أو سي، فإنَّ نطاق العمل الذي يمكنك القيام به يكون محدوداً نوعاً ما. وبالإضافة إلى ذلك، توجد منافسة على الأدوار الوظيفية للواجهة الخلفية المستندة إلى لغة جافا، لأنَّ لغتَي بايثون أو جو قد أصبحتا الآن الأكثر شيوعاً في الواجهة الخلفية، فعلى سبيل المثال، تعتمد منصات مثل يوتيوب وإنستغرام وأوبر على معمارية بايثون-جانغو، وجو وبي إتش بي.

وأفضل طريقة للمضي قدماً في مهنة تطوير برامج الواجهة الخلفية هي اختيار إحدى اللغات الشائعة مثل بايثون وبي إتش بي ونود.جي إس، فإذا كنت تعرف لغتَي جافا أو سي ++ بالإضافة إلى لغات البرمجة هذه، فهذا يعني أنَّك ستكون مرشحاً وظيفياً أقوى.

وإذا قررت أن تتخذ لنفسك هندسة الواجهة الخلفية كمسار مهني رئيسي، فليس من المنطقي استثمارها في تطوير الرسوميات أو تطوير الألعاب، فعند القيام بذلك، فأنت تخاطر بإهدار وقتك، وذلك لأنَّك ستفقد تركيزك على الواجهة الخلفية، والتي ستحتاجها للحصول على دور وظيفي في هندسة البرمجيات. 

في المسار المهني لمهندس الواجهة الخلفية، ستحتاج إلى إتقان العديد من هذه اللغات:

  • بايثون.
  • بي إتش بي.
  • جو.
  • جافا.
  • سي ++.

الهندسة المتكاملة لتطبيقات الويب

ربما يكون التطوير المتكامل لتطبيقات الويب أسهل وظيفة تعمل بها على مستوى المبتدئين، إذ يبدأ المسار المهني النموذجي للشخص الذي يتطلع إلى العمل في وظيفة في المجال التقني بتقنيات الواجهة الأمامية مثل جافا سكريبت، وصفحات التنسيق النمطية ولغة ترميز النص الفائق، ثم يضيف بعض أطر العمل مثل أنجولار وريآكت وفيو جي أس، حيث تكفيك لغات البرمجة وأطر العمل هذه لتكون مهندس واجهة أمامية لتطبيقات الويب. 

توجِّه الكثير من دورات تطوير البرمجيات الطلاب نحو تطوير الواجهة الأمامية، مع القليل من التوجيه نحو التطوير المتكامل، لكن لم ذلك؟ توجد الكثير من الشركات – والشركات الناشئة على وجه الخصوص – التي تطلب من الأشخاص العمل على الواجهة الأمامية وأزرار وخطوط وألوان واجهة المستخدم، والرسومات والتخطيط وتكامل واجهة برمجة التطبيقات، لذا إن كنت تتقن لغة جافا سكريبت، فقد خطوة ممتازة لإيجاد موطئ لنفسك في مجال تكنولوجيا المعلومات. 

ومن خلال الجمع بين الواجهة الأمامية والخلفية، ستكون قادراً على العمل في وظيفة مطور متكامل لتطبيقات الويب، حيث يُشكِّل هذا النوع من المسار المهني للمبرمجين استراتيجيةً طويلة الأمد، إذ تزداد أهمية الهواتف المحمولة، وبالنسبة إلى العديد من الشركات، ليس من المنطقي إنشاء تطبيقات أصيلة “Native Applications”، فكل ما يريدونه هو إنشاء موقع ويب تفاعلي وحسن المظهر. وهذا يفتح الكثير من فرص ريادة الأعمال، ويعني أنَّه إذا كان بإمكانك إنشاء موقع ويب بالكامل وتشغيله من الصفر، فمن المحتمل أن تؤسس شركة لنفسك في المجال الرقمي. 

إنَّ مهنة تطوير الواجهة الخلفية ليست مهنة ريادية، إذ يكتب المهندس في هذا الدور الوظيفي الكثير من التعليمات البرمجية. ومن ناحية أخرى، يوجد طلب كبير على وظائف التطوير المتكامل لتطبيقات الويب من قبل العديد من الشركات الكبيرة والشركات الناشئة، والتي يبحث كل منها عن شخص يكون قادراً على إنشاء تطبيق ويب كامل، من الصفر. 

ولهذا الدور الوظيفي، سوف تحتاج إلى إتقان لغات البرمجة التالية:

  • جافا سكريبت.
  • صفحات التنسيق النمطية.
  • لغة ترميز النص الفائق.
  • أنجولار.
  • ريآكت.
  • جانغو.
  • بايثون. 
  • جافا.
  • نود جي إس.
  • جو.
  • ماي إس كيو إل.

تطوير تطبيقات الهواتب المحمولة
تطوير تطبيقات الهواتب المحمولة

تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة

يوجد مسار آخر يمكنك أن تسلكه، وهو هندسة تطبيقات الهواتف المحمولة، حيث يعد مهندسو تطبيقات الهواتف المحمولة من أكبر فئات المهندسين العاملين في المجال التقني. إذ يوفر هذا المجال فرصاً لا تصدق لنمو مطوري البرامج، نظراً لأنَّ الهواتف المحمولة تحظى بالشعبية الأكبر، وقد تجاوزت في استخداماتها أجهزة الحواسيب. يمكنك التخصص في نظام الآي أو إس أو الآندرويد، وسيكون ذلك كافياً للنجاح في مهنة تطوير البرمجيات، وذلك لأنَّك في الهواتف المحمولة لن تحتاج إلى إضافات مثل جافا سكريبت أو بايثون، فكل ما تحتاجه لهندسة تطبيقات الهواتف المحمولة هو:

  • جافا أو كوتلن (للآندرويد). 
  • وسويفت أو سي الكائنية (لنظام الآي أو إس).

يتيح تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة الكثير من الفرص لريادة الأعمال، إذ يمكنك تطوير لعبة قد تصبح رائجة في متاجر التطبيقات، أو خدمة مثل تويتر. ورغم أنَّ شعبية نظام الآندرويد قد تجاوزت شعبية نظام الآي أو إس منذ فترة طويلة من حيث عدد المستخدمين، إلا أنَّ الآي أو إس يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة الأمريكية. لكن ومع ذلك، يتمتع نظام الآندرويد بأكبر حصة في السوق اليوم، وكمسار مهني، كلاهما خياران ناجعان بسبب ارتفاع الطلب عليهما، فإذا كنت ترغب في إنشاء تطبيق تعزز فيه فرصك في الحصول على وظيفة، فما عليك سوى إلقاء نظرة على مكان وجود جمهورك المستهدف. 

مهندس ألعاب / رسوميات 

تطوير الألعاب أو تطوير الرسوميات هو اختيار الحالمين. وبالنسبة إلى العديد من الأشخاص، عادةً ما تكون الألعاب هي أول تفاعل لديهم مع أجهزة الكمبيوتر، فمثلك مثل مارك زوكربيرج، ربما تكون قد لعبت ألعاب الكمبيوتر عندما كنت طفلاً، وحلمت بإنشاء لعبة خاصة بك يوماً ما.

لكن ومع ذلك، إذا كانت طموحاتك كبيرة، فيجب أن تدرك أنَّ شركات مثل فيسبوك وأمازون ونتفليكس وآبل وجوجل لا تنتج ألعابها الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ السلم الوظيفي لهندسة البرمجيات في هذه الصناعة يصعب صعود درجاته نوعاً ما، والأجور ليست مرتفعة، إذ لا تُعامل معظم شركات تطوير الألعاب مطوريها بالطريقة نفسها التي تعامل بها شركات وادي السليكون موظفيها. 

وبالنسبة إلى التقنيات، فإنَّ سي شارب ويونيتي هما معايير هذه الصناعة. ولكن هناك أيضاً مجموعة كاملة من المتطلبات الأخرى التي يجب التعامل معها عند تطوير الألعاب، مثل قيود الأداء ومتطلبات الذاكرة ووحدة معالجة الرسوميات، وغيرها. 

بفضل هندسة رسومات الواقع المعزز والواقع الافتراضي التي اكتسبت زخماً على مدار السنوات القليلة الماضية، يمكنك بسهولة العمل على مشاريع في كلا المجالين، مثل إنشاء تطبيقات الكاميرا. 

اللغات المستخدمة في تطوير الألعاب:

  • سي، وسي ++.
  • سي شارب.
  • يونيتي. 
  • وحدة معالجة الرسوميات. 

هندسة البيانات 

هو مجال عمل آخر قد أصبح شائعاً للغاية، إذ تريد الكثير من الشركات أن تكون معتمدة على البيانات، ولذا فهي تتطلع إلى توظيف مهندسي بيانات. 

هذه المهنة تدور في فلك تنظيم البيانات، إذ تقوم الشركات بالتعامل مع كميات هائلة من البيانات الواردة، ويقوم مهندس البيانات ببناء مسارات تنفيذ البيانات، ويستخدم لغة بايثون للنصوص النصية، واستعلامات إس كيو إل، ويخرج البيانات إلى جداول، ويوجِدُ طريقة لتصوير البيانات. 

مجال آخر ذو صلة بالبيانات هو “تعلُّم الآلة”، فإذا كنت مهتماً به، فيجب أن تعلم أنَّه من بين جميع المهن في مجال تطوير البرمجيات، ربما يكون هو الأصعب من حيث إيجاد وظيفة فيه على مستوى المبتدئين، فللحصول على وظيفة في هذا المجال، يحتاج المرء إلى خبرة كافية فيه، ومعرفة متعمِّقة بالرياضيات. 

والطلب على متخصصي تعلُّم الآلة أقل بكثير من مطوري تطبيقات الأجهزة المحمولة والمطورين المتكاملين لتطبيقات الويب. 

متطلبات مهندسي البيانات: 

  • بايثون أو آر.
  • إس كيو إل. 
  • مجموعات أدوات علوم البيانات مثل نمباي “NumPy” وباندا “Pandas، وسي باي “SciPy” وساي كيت ليرن “scikit-Learn”.
  • تقنيات البيانات الضخمة: مثل هادوب “Hadoop” أو هايف “Hive” أو بيغ تايبل “BigTable” أو كاساندرا “Cassandra”.

خيارات أخرى يجدر بك النظر فيها

يمكن أن تكون المسارات الوظيفية اللائقة الأخرى لمهندس البرمجيات، مثل:

  • ضمان الجودة.
  • الأمن السيبراني.
  • ديف أوبس.

الأخيران ليسا في تخصص هندسة البرمجيات نفسه، ويتطلبان معرفة عميقة بنظام لينوكس، وبيرل، وباش. 

توجد أيضاً هندسة ضمان الجودة، والتي تتعلق بكتابة برامج أتمتة الاختبارات، وبناء مجموعات الاختبار لاختبار البرامج والأنظمة. ينضم بعض الأشخاص إلى برنامج ضمان الجودة على أمل الانخراط في هندسة البرمجيات، لكنَّ ضمان الجودة مجال واسع، ويتطلب اكتساب معرفة قوية قبل التحول للعمل فيه. 

في الختام

بشكل عام، يتعلق الأمر بالحصول على شغف كافٍ بهندسة البرمجيات. ومن واقع الخبرة، فإنَّ أفضل المهندسين هم أولئك الذين لا يعملون في هذا المجال بسبب رواتبه المرتفعة، فإذا كنت ترغب في الدخول في هذا المجال من أجل المال فحسب، فمن المحتمل أن تكون غير سعيدٍ في عملك. 

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تصبح مسوقاً رقمياً؟

كيف تبني مسارًا مهنيًا في مجال مختلف عن تخصصك؟

ما المهارات التي تحتاجها لتصبح مستشار تسويق؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية