أفضل 16 أداة لتطوير تطبيقات أندرويد

أصبحت الهواتف الذكية خلال السنوات الماضية ثورةً في عالمنا، وتعددت أنظمة التشغيل الخاصة بها، ومن بين الأنظمة الأكثر تفضيلًا هو نظام الأندرويد Android، إذ إنّه عُرف بتميزه وسهولة استخدامه، فوصل إلى جميع أنحاء العالم بوقت قياسي، ومن أجل زيادة سرعته وتطوير أدائه يبحث الكثير من المختصين عن أدوات لتطوير تطبيقات أندرويد، وهذا المقال سيُوضح أبرز هذه الأدوات.

أفضل 16 أداة لتطوير تطبيقات أندرويد

Android Studio

يطمح مطور أندرويد إلى استخدام أداة تُسرع عملية التطوير وتُنشئ تطبيقات عالية الجودة لكل جهاز، ومن أبرز أدوات تطبيقات أندرويد هي “Android Studio”، وتتميز هذه الأداة إلى جانب ما ذُكر عنها فيما يأتي:

  • محرر التخطيط المرئي.
  • المحاكي السريع.
  • محلل APK.
  • محرر الشفرة الذكي.
  • تشغيل التطبيق الفوري.
  • إنشاء التطبيق لجميع الأجهزة.
  • ملفات التعريف في الوقت الفعلي.
  • نظام البناء المرن.
  • دعم Kotlin.
  • معاينات الألوان.

إنّ “Android Studio” يتصدر اليوم قائمة أفضل الأدوات نظرًا إلى تكامله وتفاصيله التي تصلح لجميع أنواع التطبيقات، لذلك فهو البرنامج المفضل لدى المطورين.

Android Debug Bridge (ADB)

ADB هو عبارة عن أداة تصحيح شامل تُستخد لتطوير برامج الأندوريد، كما أنّه برنامج خادم يُمكن استخدامه لمراقبة عمل الأجهزة أثناء تشغيل التطبيقات، وتتكون هذه الأداة مما يأتي:

  • برنامج يكون مخفيًا مهمته تشغيل الأوامر على الجهاز.
  • إرسال العميل للأوامر.
  • إدارة الخادم للاتصالات وأوامر العميل.

Eclipse

Eclipse من تطبيقات أندرويد التي يُنصح بها بشدة، فهي عبارة عن بيئة تطويرية تتسم بالتكامل تعتمد على لغة جافا، ويُمكن استخدامها أيضًا لتطوير لغات أخرى، وذلك باستخدام إضافات، مثل: Ada، ABAP، C، ++C، وغيره، وجدير بالذكر أنّ جوجل لم تعد تدعم أداة “Eclipse”، ولكن ما زال هناك الكثير من المطورين يتستخدمونها لإنشاء التطبيقات.

إنّ هذه الأداة تُقدم العديد من الميزات القوية التي تُتيح تطوير التطبيقات وتحسينها، ومن ميزاتها ما يأتي:

  • الإبلاغ التلقائي عن الأخطاء.
  • توزيع الوحدة.
  • بيئة التطوير العميقة.

Vysor

Vysor هي أداة سهلة الاستخدام تُتيح خيار نسخ الجهاز ونقله إلى جهاز الحاسوب، فهي تجلب الجهاز إلى سطح المكتب لعرضه والتفاعل معه والتعديل عليه، ويُمكن من خلالها عرض تطبيقات حية على شاشة التفلزيون، وتسمح بتسجيل الشاشة من الجهاز في أثناء الاجتماعات والعروض التوضيحية، ويُذكر أنّ هذه الأداة متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل، وهي رخيصة الثمن.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مطور تطبيقات أندرويد

FlowUp

FlowUp هي أداة تُستخدم لتطوير تطبيقات أندرويد عن طريقة مراقبة أدائها، إذ تتيح لمطور أندوريد لوحات المعلومات المفيدة واكتساب رؤى مهمة حول مقاييس الأداء المختلفة، مثل: استخدام وحدة المعالجة المركزية واستخدام القرص واستخدام الذاكرة وغيرها.

Stetho

Stetho هي أفضل أداة تصحيح أخطاء متوفرة لتطبيقات Android، قام بتطويره فيس بوك من أجل تصحيح أخطاء التطبيق بسرعة وسهولة، وتمنح هذه الأداة تجربة موقع الويب من خلال السماح له بالوصول إلى ميزات Chrome Developer Tools، ويُمكن بسهولة عرض التسلسل الهرمي للتطبيق ومراقبة نشاط الشبكة وفحص قاعدة بيانات SQLite.

أفضل 16 أداة لتطوير تطبيقات أندرويد

GameMaker Studio

بالنسبة لمطوري Android الذين يطمحون إلى تطوير تطبيقات الألعاب، فإنّ GameMaker Studio هو أداة التطوير الأكثر شهرةً والمفضلة بشكل كبير عند الأغلب، إذ تمنح هذه الأداة مطور أندرويد كل ما يحتاجه لإنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد برمز أقل، كما تُعد هذه الأداة سهلة الاستخدام مع واجهة سحب وإفلات بسيطة، وتُوفر وصولاً مجانيًا لمدة 30 يومًا، ثم يبدأ التسعير بناءً على أدوار المنشئ والمطور ووحدة التحكم.

Gradle

Gradle هي أداة أتمتة بناء مفتوحة المصدر تُستخدم لبناء تطبيقات أندرويد، إذ أقرت جوجل هذه الأداة في عام 2003، اعتمادًا على كل من أدوات البرمجة الخاصة بأتمتة البناء Apache Ant وApache Maven، وتُعد هذه الأداة مثاليةً لإنشاء تطبيقات واسعة النطاق، وتدعم لغة جافا، ويُحب المطورون استخدام Gradle جنبًا إلى جنب مع Android Studio لأنّه من السهل جدًا إضافة مكتبات خارجية باستخدام سطر واحد من التعليمات البرمجية.

Android Asset Studio

Android Asset Studio عبارة عن مجموعة ممتازة من الأدوات سهلة الاستخدام لإنشاء أنواع مختلفة من الرموز، وهي: الإشعارات، والمشغل، وأيقونات اختصارات التطبيقات وغيرها لتصميم تطبيقات أندرويد بشمل متكامل ومدعوم.

اقرأ أيضًا: المسارات المهنية لمطوري تطبيقات الأندرويد

RAD Studio

RAD Studio هي أداة تطوير متكاملة، إذ يُمكن إنشاء تطبيقات من خلالها أسرع 5 مرات لأجهزة أندرويد، ويُسمح لمطور أندرويد تحرير الكود والعمل كمصمم مرئي، وذلك بكتابة تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية وتجميعها ونشرها.

AVD Manager

Android Virtual Device هي أداة مفيدة، تختبر التطبيقات على مختلف الأجهزة ومستويات واجهة برمجة التطبيقات دون أن الحاجة إلى جهاز محمول، فهي محاكي يُستخدم لتشغيل تطبيقات android على أجهزة الكمبيوتر، وتتيح هذه الأداة العمل مع أيّ جهاز يعمل بنظام أندوريد لاختبار الأداء والاستجابة على أحجام وإصدارات ودرجات دقة مختلفة للشاشة.

LeakCanary

LeakCanary هي أداة قوية لاكتشاف الذاكرة الخاصة بنظام Android تم تطويرها بواسطة Square، وبمجرد تثبيتها تقوم تلقائيًا بإعلام متى يحدث تسرب للذاكرة في التطبيق باستخدام تتبع المكدس الكامل لإصلاح المشكلة أو الخلل في الجهاز.

Unity 3D

Unity 3D هي أداة تطوير شائعة تُتسخدم تطوير ألعاب عالية الدقة، وهي في الغالب تعمل على إنشاء تجارب خاص ببيئة ألعاب متقدمة ثنائية وثلاثية الأبعاد مع رسوم توضيحية يُمكن التنبؤ بها وبنية طبيعية وتنسيق ممتاز ورسم تفاعلي.

إذًا تُستخدم هذه الأداة بشكل أساسي لإنشاء ألعاب على الهواتف المحمولة وأجهزة سطح المكتب والمواقع الإلكترونية وغيره، كما أنّ التحديثات الأخيرة الخاصة في هذه الأداة تدعم إنشاء ألعاب عبر الأنظمة الأساسية.

NimbleDroid

NimbleDroid هي أداة لاختبار تطبيقات أندرويد، تُستخدم في البحث عن العيوب قبل نشر التطبيق في المتجر، فهي تعمل بشكل جيد وتختبر تلقائيًا تدفقات المستخدمين المتعددة للتطبيق لتحديد الأعطال المحتملة والمشكلات الحرجة التي تتطلب حلًا فوريًا.

Instabug

Instabug هي أداة تُعد حلًا متكاملًا لتطبيقات الأجهزة المحمولة، فهي تُساعد على تحسين أداء التطبيق ورفع جودته، وتستخدم أفضل الشركات، مثل: Yahoo ،BuzzFeed ،Paypal هذه الأداة للإبلاغ عن الأخطاء والاختبارات التجريبية، إذ تسمح للمستخدمين ومختبري الإصدارات التجريبية بمشاركة سجلات الأخطاء التفصيلية ولقطات الشاشة أثناء عملية فحص الجودة وتصحيح الأخطاء لتحديد المشكلات وإصلاحها بسرعة.

اقرأ أيضًا: المسار الوظيفي لتطوير الآي أو إس

Wireshark

Wireshark هي أداة تطوير أندرويد، فهي عبارة عن محلل بروتوكول شبكة يسمح بتصفح حركة مرور الشبكة على الجهاز، وتُقدم حزم البيانات بشكل تفصيلي، ويُمكن عرضها وتحليلها على مستوى مجهري، إذ يستخدم هذه الأداة مطورو Android لجمع المعلومات وتصحيح تنفيذ بروتوكول الشبكة الخاصة بهم، وكشف أخطاء الشبكات، وفهم الأسباب الجذرية للمشكلات والأعطال المحتملة.

الخاتمة

هناك العديد من الأدوات التي تُستخدم في تطوير تطبيقات أندرويد، وذلك في ظل الطلب المتزايد على تحسين جودة وفعالية الأجهزة المحمولة، لذلك فإنّ كل مطور أندرويد هو بحاجة إلى الدوام على التعلم في مجال تطوير التطبيقات باستخدام أدوات تطوير البرمجيات، وفهم عمل كل أداة على حدة وأبرز المميزات الخاصة بها؛ لتسهيل عمله وتسريعه.

المراجع

  1. Android Development Tools
  2. 8 Crucial Android development tools for making a great app
  3. Top 20 Tools for Android Development
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الوصف الوظيفي لمدير الموارد البشرية

كيف تحل أكبر التحديات ذات الصلة باستقطاب المواهب

المسار المهني للمبرمج

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية