المسار الوظيفي لتطوير الآي أو إس

تعد آبل واحدة من أكبر الشركات المصنعة للهواتف الذكية في العالم؛ ففي بداية عام 2021، كشف تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة أنَّه لديها أكثر من 1.65 مليار جهاز نشط متداول، بما في ذلك أكثر من مليار هاتف ذكي. وعلى مر السنين، أثبتت آبل أنَّ بنيتها التحتية دائمة التحسين، وسيكون هناك طلب دائم على منتجاتها المميزة.

المسار الوظيفي لتطوير الآي أو إس

يمكنك أن تطمئنَّ إلى أنَّ تعلم تطوير الآي أو إس يعدُّ خطوة مهنية مفيدة؛ لذا ستتعرف في هذا المقال إلى ما يتطلبه تطوير الآي أو إس، والفرص الموجودة في هذا المجال، والطرائق المختلفة المتاحة لك لكي تستكشفها في مسيرتك المهنية. 

ما هو مطور الآي أو إس؟

مطور الآي أو إس هو مطور برمجيات مدرب بشكل صريح لبناء وصيانة تطبيقات الآي أو إس، نظام تشغيل هواتف الآيفون. تماماً كما يتعامل مطور تطبيقات الآندرويد نظام الآندرويد، فإنَّ المطورين الأساسيين الذين يعملون في شركة آبل يطورون تطبيقات تعمل بنظام الآي أو إس؛ كما يوجد مطورو تطبيقات آي أو إس يقومون بإنشاء ونشر تطبيقات الطرف الثالث على متجر آبل. 

هؤلاء المطورون يعرفون كيف تعمل أجهزة الآيفون، ويعرفون كيفية إنشاء تطبيقات لأجهزة الآي باد ونظام شاشات وساعات آبل الذكية، ويمكنهم العمل بشكل مستقل، أو يمكنهم الحصول على عمل من قبل شركة لبناء وصيانة تطبيقات صديقة للمستهلك. 

التوصيف الوظيفي لمطور الآي أو إس

يقوم مطور الآي أو إس بتصميم وتطوير وصيانة وترقية التطبيقات الأساسية أو تطبيقات الطرف الثالث لجميع الأجهزة التي تعمل بنظام الآي أو إس. هم يستخدمون المفاهيم والأطر ولغات البرمجة الخاصة بأجهزة الآي أو إس؛ واعتماداً على مستوى ومسؤوليات كل مطور، قد يشرفون على عملية التطوير بأكملها؛ من وضع تصورات لفكرة المنتج إلى الإطلاق النهائي. 

وفي أثناء تشغيل التطبيقات على أجهزة الآي أو إس، يقوم مطورو الآي أو إس بجمع التقييمات من المستخدمين، ومراقبة الأداء وتصحيح الأخطاء والقيام بكل ما يلزم للتأكد من أنَّ هذه التطبيقات مطابقة للمواصفات التي بنيت على أساسها. ثمَّ وعلى فترات، يقومون بتحديث التعليمات البرمجية لها بغية إضافة ميزات جديدة، من دون المساس بالجودة. 

التوقعات الوظيفية لمطوري الآي أو إس

الطلب على مطوري الآي أو إس آخذ في الازدياد. يصنف مكتب إحصاءات العمل مطوري الآي أو إس ضمن مطوري البرامج والويب والمبرمجين والمختبرين، ومن المتوقع أن ينمو الطلب على هذه الوظائف بنسبة 19 بالمئة بين عامي 2020 و2030.

تختلف رواتب مطوري الآي أو إس باختلاف مستويات تعليمهم، وباختلاف الموقع الجغرافي والخبرة المهنية.

أهم الأسباب التي تدفعك لتصبح مطور آي أو إس 

لماذا يجب أن تصبح مطور آي أو إس؟ هنالك أشياء كثيرة تدفع الناس إلى تعلم تطوير تطبيقات الآي أو إس، نذكر منها:

  • كثرة الطلب: تعد آبل حالياً من بين أكبر ثلاث شركات تصنع الهواتف الذكية، وواحدة من أكبر الشركات التكنولوجية في العالم. في تقرير أرباح آبل لشهر يوليو 2021، أشار الرئيس التنفيذي تيم كوك إلى أنَّ نجاح الشركة “يُلهم جيلاً جديداً من المطورين لتعلم البرمجة”.
  • رواتب رائعة: إذا كنت تعمل في شركة في وظيفة تطوير تطبيقات الآي أو إس، فمن المحتمل أن تكسب أكثر من بقية المطورين. أما إذا قررت تطوير تطبيقات الطرف الثالث لمتجر التطبيقات بنفسك، فهناك إمكانية غير محدودة للربح؛ لذا في كلتا الحالتين، ستكسب جيداً. 
  • إنَّها شركة آبل: من خلال المعرفة بتطوير نواة نظام الآي أو إس، سيكون لديك فرصة للعمل مباشرة مع الشركة، وليس فقط لمصلحة شركات الطرف الثالث. في المتوسط، يمنح موظفو آبل الشركة 4.3 من أصل 5 نجوم على موقع جلاس دور؛ لذا فإنَّ العمل في شركة مثل هذه سيمنحك مصداقية على المستوى الاحترافي. 
  • التعلم المستمر: تُحدِّث آبل باستمرار نظام تشغيل أجهزتها؛ فإذا كنت تعمل على تطوير نظام الآي أو إس، فستحتاج إلى أن تتعلم باستمرار لمواكبة آخر صيحات الابتكار، مما سيجعلك مطوراً أفضل ويحسِّن سيرتك الذاتية. 
  • التطوير عبر المنصات: إنَّ تعلم تطوير تطبيقات الآي أو إس لا يقيدك بتطوير التطبيقات لأجهزة الآي أو إس دون غيرها؛ فأولاً وأخيراً، كتابة التعليمات البرمجية أمر واحد؛ لذا ستكون قادراً على إنشاء برنامج لنظام الآندرويد وأنظمة التشغيل الأخرى. كل ما عليك فعله هو الحصول على القليل من المعرفة الإضافية. 

متطلبات وظيفة مطور الآي أو إس

تعتمد المتطلبات الوظيفية على طبيعة الوظيفة والشركة؛ إذ تطلب بعض الشركات شهادات وسنوات من الخبرة، في حين لا يطلب غيرها ذلك؛ كما لا يحتاج المطورون المستقلون إلى درجة جامعية لنشر تطبيق يعمل بنظام الآي أو إس. 

فيما يلي بعض المتطلبات المشتركة عبر جميع المنصات: 

  • خبرة في البرمجة المتقدمة: مهارات برمجة تطوير الآي أو إس الأكثر أهمية هي وجافا سكريبت وسويفت وبايثون وكوتلن، وسي شارب وسي بلاس بلاس، وسي الكائنية وإتش تي إم إل 5، وريآكت نايتف وسمول توك وفلاتر. أنت بحاجة إلى أكثر من مجرد معرفة أساسية بهذه الأدوات لتصبح مطور تطبيقات للهواتف المحمولة.
  • خبرة في التسويق الرقمي: إذا كنت ترغب في نشر التطبيقات والترويج لها على متجر آبل بنفسك، فستحتاج إلى بعض الخبرة في التسويق الرقمي؛ فبخلاف ذلك، قد تضطر إلى الدفع لشركة تسويق رقمي. كما تطلب بعض الشركات من مطوري الآي أو إس امتلاك مهارات في مجال التسويق. 
  • المتطلبات التعليمية: يجب أن تحصل على درجة جامعية في علوم الكمبيوتر أو هندسة البرمجيات، أو في مجال ذي صلة. في حين أنَّ درجة البكالوريوس كانت المعيار الذهبي لهذا المجال، فقد أصبح التعليم في المعسكرات التدريبية للمستجدين طريقاً مقبولاً، حتى بالنسبة لشركة آبل؛ فأهم شيء هو إظهار مهاراتك. 
  • المتطلبات التقنية الأخرى: بصرف النظر عن أدوات البرمجة المذكورة أعلاه، يجب أن تكون بارعاً في أطر عمل الآي أو إس وبيئات تطويره، مثل كوكوا تاتش وكور أنيميشن والمكتبات المستندة إلى لغات سي وجيت. والأهم من ذلك، أنَّك بحاجة إلى تعلم كيفية استخدام منصة التطوير المتكاملة، إكس كود “Xcode”. 

أنواع وظائف تطوير الآي أو إس

معظم حالات تطوير الآي أو إس تتعلق بإنشاء تطبيقات للأجهزة المحمولة، لكن هذا لا يعني أنَّه لا يمكنك الغوص في مجالات أخرى لتطوير البرامج. فيما يلي بعض المسارات الوظيفية الرائعة لمطوري الآي أو إس: 

مطور نظام ماك أو إس 

يعمل هؤلاء المطورون على إنشاء تطبيقات لأجهزة آبل ماك؛ فإذا كنت تعرف كيفية استخدام منصة إكس كود، فلن يمنعك شيء من استكشاف تطوير الماك أو إس. ولكي تكون في الطليعة، ستحتاج إلى كمبيوتر ماكبوك يعمل بنظام ماك أو إس بيغ سور.

مطور تطبيقات الهواتف المحمولة
مطور تطبيقات الهواتف المحمولة

مطور تطبيقات الهواتف المحمولة

من خلال المعرفة بتطوير الآي أو إس، يمكنك أداء وظائف مطور تطبيقات الأجهزة المحمولة داخل أي شركة تقنية. قد تحتاج إلى معرفة كيفية تطوير تطبيقات الآندرويد لأنَّ آبل وأندرويد هما أكبر منتجين للأجهزة المحمولة.

محلل دعم التطبيقات 

بصفتك محللاً لدعم التطبيقات، ستتحمل مسؤولية الرد على شكاوى العملاء المتعلقة بالهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. ومن خلال المعرفة بنظام الآي أو إس، يمكنك مساعدة الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة آبل.

ماذا يفعل مطورو الآي أو إس؟

مطور الآي أو إس هو مبرمج أو مهندس برمجيات يطور تطبيقات لأجهزة آبل التي تعمل على نظام تشغيل الآي أو إس. يتضمن ذلك تطوير وصيانة تطبيقات الآيفون والآيباد وشاشات وساعات آبل الذكية. 

تعتمد واجبات مطوري الآي أوس على توصيفهم الوظيفي، وفيما يلي ثلاث مهام أساسية لمطوري الآي أو إس: 

بناء برامج آمنة

تعد كتابة برامج آمنة لتطبيقات الآي أو إس إحدى الوظائف الأساسية لمطوري الآي أو إس؛ لذا ليس من المستغرب أن تكون أجهزة الآي أو إس هي الأكثر أماناً في عالم الهواتف الذكية. وعليه فإنَّ معيار النشر مرتفع بشكل لا يصدق؛ إذ تتم إزالة أي تطبيقات لا تلبي هذه المعايير من متجر آبل. 

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

يمكن أن تدمر الأخطاء تجربة المستخدم للتطبيقات، وهذا هو السبب في أنَّ مطوري الآي أو إس لا يقومون بتصميم التطبيقات ويتخلون عنها؛ إذ يقومون أيضاً بالبحث عن الأخطاء وإزالتها لمنع حدوث المزيد من التلف للبرامج. وبعد إصلاح الخلل في الأكواد البرمجية، يتم إرسال نسخة جديدة من التطبيق إلى الجمهور. 

التسويق لتطبيقات الآي أو إس

رغم أنَّك لست بحاجة إلى أن تكون مبرمجاً متقدماً لإنشاء تطبيق ناجح، فأنت بحاجة إلى مهارات تسويقية للتأكد من أنَّ العملاء يمكنهم العثور على منتجك. وسواء كنت موظفاً مستقلاً أم موظفاً في شركة تعمل على تطوير تطبيقات الآي أو إس، يجب أن تأخذ بعض دورات التسويق الرقمي وتتعلم بعض الاستراتيجيات للترويج لتطبيقاتك أو تطبيقات شركتك. 

المهارات الأساسية لمطوري الآي أو إس

توجد بعض المهارات الفريدة في تطوير الآي أو إس. تستحق لغات برمجة مثل سويفت Swift وسي الكائنية الدراسة بكل تأكيد؛ لكن بالإضافة إلى تعلم هذين اللغتين، يجب أن تسعى لاكتساب المهارات الثلاثة التالية:

إرشادات واجهة آبل البشرية

تنشر آبل إرشادات شاملة حول كيفية إنشاء التطبيقات الأكثر سهولة من حيث الاستخدام. عندما تتعلم هذه الإرشادات، ستتمكن من إنشاء تطبيقات تتوافق مع المعايير العالية لشركة آبل، بحيث يمكن نشرها في متجر التطبيقات. 

تقنية جراند سنترال ديسباتش “Grand Central Dispatch”

هي تقنية طورتها شركة آبل لتساعدك على إنشاء تطبيقات عملية وسهلة الاستخدام ومتعددة الأغراض. تسمح هذه التقنية للمطورين بإنشاء تطبيقات يمكنها أداء مهام متعددة في وقت واحد. 

إكس كود “Xcode” من آبل

إكس كود هي بيئة تطوير متكاملة (IDE) لنظام الآي أو إس؛ بمعنى آخر، إنَّها الوجهة التي يقصدها المطورون لإنشاء تطبيقات الآي أو إس. تم دمج هذه البيئة مع أطر عمل كوكوا تاتش وكوكوا من شركة آبل. إنَّها الركيزة التي توحد عملية تطوير برامج شركة آبل، إذ يمكن استخدامها في تطبيقات الآي أو إس والآيباد والماك أو إس وشاشات وساعات آبل الذكية.

كم من الوقت يستغرق لتصبح مطور آي أو إس؟

يستغرق الأمر من ثلاثة أشهر إلى عام واحد للحصول على معرفة قوية بتطوير الآي أو إس؛ ومع ذلك، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربع سنوات إذا اخترت الحصول على درجة البكالوريوس. العامل الآخر الذي سيؤثر في جدولك الزمني هو مقدار المعرفة التقنية التي تمتلكها حالياً؛ إذ قد يتعلم شخص لديه معرفة أساسية بتطوير الآي أو إس بشكل أسرع بكثير من أي شخص لا يمتلك هذه المعرفة. 

الدراسة الذاتية ومعسكرات تدريب المستجدين على كتابة الأكواد البرمجية، يعدان أسرع طريقين يجب السير فيهما إذا كان لديك بالفعل شهادة جامعية، أو إذا لم يكن لديك الوقت والموارد للخضوع إلى تعليم جامعي. 

هل يمكن لمعسكر تدريب على البرمجة مساعدتي في أن أصبح مطور آي أو إس؟

نعم، يمكنك أن تصبح مطور آي أو إس بمجرد الخضوع إلى معسكر تدريبي على كتابة الأكواد البرمجية مدته ثلاثة إلى ستة أشهر. تعلمك أفضل المعسكرات التدريبية لتطوير الآي أو إس ما تحتاجه فقط لبدء حياتك المهنية في هذا المجال. 

لا تعلمك هذه المعسكرات التدريبية كيفية إنشاء تطبيقات الآي أو إس فحسب؛ إذ يعينون لك مدربين وموجهين مهنيين مخصصين لمساعدتك في العثور على وظيفة للمبتدئين بعد تخرجك منها. وعادة ما تكون المعسكرات التدريبية أقل تكلفة من المؤسسات التقليدية للتعليم العالي.

هل يمكنني أن أصبح مطور آي أو إس من منزلي؟

نعم، يمكنك أن تصبح مطور آي أو إس من خلال تعليم نفسك من المنزل. كل ما عليك فعله هو تخصيص وقت للتعلم باستخدام الموارد المتاحة عبر الإنترنت. يمكنك العثور على برنامج تعليمي بلغة سويفت عبر الإنترنت على شكل فيديو أو مقالة، وتعليم نفسك تطوير الآي أو إس بهذه الطريقة.  

كيف تصبح مطور آي أو إس: دليل تفصيلي

قم بالخطوات التالية لمعرفة المزيد حول تطوير الآي أو إس:

الخطوة 1: تعلم تطوير الآي أو إس 

تتمثل الخطوة الأولى في تعلم أساسيات البرمجة من خلال برنامج دراسي مخصص للحصول على درجة جامعية، أو من خلال التسجيل في معسكر تدريبي أو عبر الدراسة الذاتية. أتقن جميع لغات البرمجة وأطر العمل والمفاهيم الخاصة بتطوير الآي أو إس، وتعلَّم كيفية استخدام بيئات تطوير الآي أو إس. 

الخطوة 2: انشر تطبيقات آي أو إس 

لبناء معرض أعمال لنفسك، أنت بحاجة إلى نشر تطبيقات الآي أو إس الخاصة بك. يمكنك البدء على نطاق صغير، ولكن احرص على أن يكون تطبيقك متوافقاً مع إرشادات نظام الآي أو إس. وكلما زاد عدد التطبيقات عالية الجودة الموجودة في معرض أعمالك، ازدادت معه فرصك في التوظيف. 

الخطوة 3: ابحث عن وظيفة

يمكنك البحث عن وظيفة في شركة توظِّف مطوري الآي أو إس، أو البحث عن العملاء الذين يحتاجون إلى خدماتك. ومن خلال مجموعة تطبيقات وسيرة ذاتية رائعة، يسهلُ عليك إقناع أرباب العمل المحتملين بتوظيفك. 

أفضل المدارس لتعليم مهنة تطوير الآي أو إس

الخيارات أدناه هي أكثر الطرائق شيوعاً لتعلم تطوير الآي أو إس والانضمام إلى مجتمع المطورين الصغار والكبار في صناعة التكنولوجيا:

المعسكرات التدريبية لتطوير الآي أو إس

تقدم المعسكرات التدريبية لتطوير الآي أو إس تدريباً سريعاً يمتد لحوالي ثلاثة إلى 12 شهراً. تركز بعض المعسكرات التدريبية على تطوير الآي أو إس بشكل خاص، في حين تعلِّمها معسكرات أخرى كجزء من برنامج تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

المدارس المهنية

المدرسة المهنية، مثلها مثل المعسكر التدريبي، مؤسسة تأتي بعد المرحلة الثانوية لتقدم تعليماً موجهاً نحو الحياة المهنية دون مستوى درجة الزمالة. يمكن أن تكون المدارس المهنية ميسورة التكلفة، لكن خيارات تكنولوجيا الحاسوب محدودة فيها، ومناهجها في بعض الأحيان قديمة. 

كليات المجتمع

عادة ما تكون مدة الدراسة في برامج كليات المجتمع عامين من الدراسة، وعادة ما تكون بأسعار معقولة أكثر من الجامعة التقليدية. هناك، يمكنك الحصول على شهادة جامعية في تطوير الآي أو إس أو هندسة البرمجيات أو تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. 

أهم شهادات الاعتماد في تطوير الآي أو إس

سيساعدك الحصول على شهادة اعتماد على كسب الاحترام من زملائك وأرباب العمل المحتملين، كما سيساعدك هذا أيضاً في الحصول على دور مطور عالي الأجر. 

بعض الخيارات الرائعة مذكورة أدناه: 

شهادة اعتماد لتطوير التطبيقات بلغة سويفت

تقدم سيرتي بورت “Certiport” واحدة من أشهر شهادات الاعتماد لمطوري الآي أو إس. من خلال شهادة الاعتماد هذه، ستثبت لأرباب العمل المستقبليين أنَّك بارع في سويفت وإكس كود وأدوات تطوير التطبيقات الأخرى. 

شهادة اعتماد محلل أمان الجهاز المحمول (GMOB) من جياك “GIAC” 

شهادة الاعتماد هذه مخصصة لجميع محترفي تكنولوجيا المعلومات الذين يبنون تطبيقات الأجهزة المحمولة؛ لذا لا يقتصر الأمر على مطوري الآي أو إس. تكلف الشهادة حوالي 769 دولاراً، ويتوقع منك تجديدها بعد فترة من الزمن.

شهادة اعتماد مطور تطبيقات الجوال المعتمد من شركة آي بي إم “IBM”

هذه شهادة تطوير وسيطة للهواتف المحمولة للأشخاص الذين يعرفون لغات مثل جافا وجافا سكريبت وسويفت، وأي معرفة أخرى مطلوبة لتطوير تطبيقات لأجهزة الآي أو إس وأجهزة الآندرويد. يكلف إجراء الاختبار حوالي 245 دولاراً. 

كيف تستعد لمقابلة عمل في مجال تطوير الآي أو إس

لتأمين وظيفة كمطور محترف في شركة تكنولوجية، تحتاج إلى اجتياز مقابلة تقنية. كل شركة لديها متطلباتها الخاصة بها؛ ومع ذلك، توجد بعض الأسئلة الشائعة التي يجب أن تتوقعها في أثناء مقابلة التوظيف في مجال تطوير الآي أو إس. 

أسئلة المقابلة الشخصية مع مطوري الآي أو إس

  • ما الفرق بين معرف الحزمة ومعرف التطبيق؟ اشرح بمثال. 
  • ما هو كوكوا وكوكوا تاتش، وما الأدوار الوظيفية التي يلعبونها في تطوير تطبيقات الآي أو إس؟ 
  • من واقع تجربتك، ما هي أفضل طريقة لتحقيق التوافق مع نظام الآي أو إس؟ 
  • ما هي البرامج المستخدمة لإنشاء واجهة المستخدم وتجربة المستخدم لتطبيقات الآي أو إس؟ 
  • لماذا تعد كل من سي الكائنية وسويفت أكثر لغات تطوير تطبيقات الآي أو إس شيوعاً؟ 

هل يجب أن أصبح مطور آي أو إس؟

نعم، يجب أن تفكر في الحصول على وظيفة في مجال تطوير تطبيقات الآي أو إس. يوجد حالياً طلب على مطوري الآي أو إس في جميع أنحاء العالم، كما يعد هؤلاء المطورون من بين أفضل أصحاب الدخل في صناعة التكنولوجيا. لا يقتصر تعلم تطوير تطبيقات الآي أو إس على إنشاء التطبيقات فحسب؛ إذ يمكنك أيضاً إنشاء تطبيقات لأنظمة تشغيل أخرى. 

الأسئلة الشائعة حول مطوري الآي أو إس

هل يمكنك أن تصبح مطور آي أو إس بدون شهادة؟

نعم، يمكنك ذلك. ليس لدى الجميع الوقت الكافي للحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر، لذا تعد معسكرات تطوير التطبيقات وسيلة أرخص وأقل استهلاكاً للوقت لتلبية الحد الأدنى من المتطلبات الوظيفية.

هل تطوير تطبيقات الآي أو إس صعب؟

نعم، من الصعب تعلم تطوير تطبيقات الآي أو إس، خاصة بالنسبة إلى شخص لا يعرف أساسيات البرمجة. وبصرف النظر عن مجرد معرفة كيفية البرمجة، يجب على كل مطور طموح اتباع إرشادات آبل الصارمة واستخدام مجموعة تطوير محددة (SDK) لتطوير التطبيقات؛ فبخلاف ذلك، لا يمكن للمبرمجين نشر منتجاتهم في متجر آبل. 

هل يجب أن أتعلم تطوير الآي أو إس أو الأندرويد؟

هناك طلب كبير على مطوري الآي أو إس والأندرويد. وفقاً لموقع باي سكال، يكسب مطورو الآي أو إس أكثر قليلاً كل سنة، بالمقارنة مع مطوري الآندرويد. ومن ناحية أخرى، يتمتع الأندرويد بحصة سوقية أعلى بكثير من الآي أو إس، وفقاً لشركة ستاتيستا “Statista”؛ لذا فقرارك متروك لك، لكن إذا كنت تستطيع، فتعلمهما معاً. 

هل البرمجة باستخدام جافا سكريبت أفضل من البرمجة باستخدام سويفت؟

يعتمد ذلك على ما تحاول إنجازه؛ فبالنسبة إلى تطوير تطبيقات الآي أو إس، فإنَّ سويفت هو الخيار الأفضل لأنَّها لغة البرمجة الأصلية فيها، كما أنَّ لديها تعليمات برمجية أكثر تقدماً من جافا سكريبت. لكن ومن ناحية أخرى، يتم استخدام جافا سكريبت لمزيد من الأمور، بما في ذلك تطوير مواقع الويب وتطوير الألعاب.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

دليل الأدوار المهنية الحديثة في التصميم

كيف تصبح مسؤولاً في مجال الصحة والسلامة المهنية؟

تقييم الأداء الوظيفي

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية