المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

إنَّ شهادة إنتاج الفيديوهات الرقمية هي خيار متعدد الاستخدامات للغاية، فإذا كنت تحب هذه الصناعة بشكل عام، ولكنَّك لست متأكداً من المسار الوظيفي الذي تريد العمل فيه

المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

إنَّ شهادة إنتاج الفيديوهات الرقمية ستكون خياراً مثالياً؛ وذلك لأنَّ هنالك العديد من المسارات المهنية المتاحة لك بمجرد حصولك على شهادة في إنتاج الفيديوهات الرقمية؛

إليك بعض هذه الخيارات:

  • مساعد إنتاج

يعد العمل كمساعد إنتاج خياراً رائعاً (خاصة للخريجين الجدد المتخصصين في إنتاج الفيديوهات الرقمية). غالباً ما يكون لدى مساعدي الإنتاج واجبات في كل قسم، حيث يحافظون على تماسك عملية إنتاج الفيديو.

وبصفتك مساعد إنتاج، فمن المرجح أن تمتلك خبرة نتيجة العمل مع جميع موظفي الإنتاج، من المدير إلى طاقم الإضاءة إلى قسم الأزياء إلى مشغلي الكاميرات. يقوم مساعدو الإنتاج بإدارة التفاصيل خلف الكواليس في موقع التصوير، ويقومون بالترتيبات المتعلقة بالإنتاج؛ كما يتعرف جميع مساعدي الإنتاج إلى جميع تفاصيل عملية الإنتاج وطريقة عمل الصناعة.

  • مسؤول معدات التصوير (الجريب)

يتعامل مسؤول معدات التصوير مع المعدات التقنية ومواقع التصوير ولقطات التصوير، وحتى شؤون السلامة في موقع التصوير؛ أي وبعبارة أخرى، هذا الدور الوظيفي في غاية الأهمية لعملية الإنتاج. يقوم مسؤول معدات التصوير بصيانة وإدارة كل ما يتعلق بالكاميرات، بما في ذلك الرافعات وعربات التصوير والأذرع وأجهزة الحفر الثابتة والمسارات والحوامل الثلاثية.

ومع التركيز على المواقع واللقطات، يتأكد مسؤول معدات التصوير من أنَّ المعدات التقنية في مكانها، وأنَّه يمكن التقاط كل لقطة تصوير. العمل في هذا الدور الوظيفي هو بمنزلة صفقة ممتازة لخريجي إنتاج الفيديوهات الرقمية، فهذا النوع من التعليم يمنحك المعرفة التي تحتاجها للعمل في هذا الدور الوظيفي بفاعلية.

  • مشغل الصوتيات

يتأكد مشغل الصوتيات من أنَّ صوت الممثلين يمكن سماعه. يمكن أن يضيع الحوار في أثناء عملية التصوير من دون مشغلي الصوتيات الأكفاء الذين يجهزون معدات الصوت لكل لقطة تصوير، ويحافظون على معدات الصوت. كما أنَّهم يعملون على أن تكون احتياجات قسم الصوت مفهومة خلال عملية التواصل مع بقية طاقم التصوير والممثلين؛ وهذا أمر بالغ الأهمية لأنَّ وحدات خلط الصوت “Sound mixers” قد لا تكون موجودة في كل لقطة في العادة.

يتطلب العمل في تشغيل الصوتيات امتلاك خبرة عملية في إنتاج الفيديوهات الرقمية؛ ويرجع ذلك إلى أنَّ الفهم العام بأمور الإضاءة وتجهيز موقع التصوير والإخراج جزء من القدرة على الحصول على الصوت المطلوب من المشهد.

  • كاتب السيناريو

قد تعتقد أنَّ كاتبي السيناريو مجرد كتاب، ولكنَّ إنشاء نصوص مذهلة ووضع التفاصيل لمشاهد التصوير وتسلسل الأحداث يتطلب إتقان إنتاج الفيديوهات الرقمية. في الواقع، غالباً ما يكون كاتبو السيناريو جزءاً من جميع مراحل العملية التي تسبق الإنتاج. وأولئك الذين يمتلكون الخلفية المناسبة والخبرة لوصف المشاهد بالتفصيل، بما في ذلك الكاميرا والإضاءة وتعليمات لقطات التصوير، يعدون ميزة كبيرة. ولهذه الأسباب، يعد هذا مساراً وظيفياً ممتازاً آخر يجب التفكير فيه لمن لديهم شهادة في إنتاج الفيديوهات الرقمية.

مشغل الكاميرا ومساعده
مشغل الكاميرا ومساعده

  • مشغل الكاميرا، ومساعد مشغل الكاميرا

ينفذ مشغلو الكاميرات رؤية المخرج أو مصور السينما؛ إنَّهم يوازنون الرؤية الإبداعية مع البراعة التقنية. من خلال العمل مع المساعدين الذين يجهزون المعدات ويضعونها في مكانها، يقوم مشغلو الكاميرا بمراقبة إعدادات الكاميرا والإضاءة وقواعد الكاميرات وموقع التصوير. تعمل الفرق المكونة من مساعدي مشغلي الكاميرات معاً لجعل عمليات الإنتاج المعقدة تعمل كما هو مخطط لها؛ حيث يقوم أحدهم بضبط تركيز الكاميرا على الأشياء والممثلين في أثناء انتقالهم في موقع التصوير، بينما يقوم الآخرون بتغيير المرشحات والعدسات أو تحميل أفلام كاميرات التصوير.

يعد العمل كمشغل كاميرا أو مساعد مشغل كاميرا مساراً وظيفياً رائعاً لشخص حاصل على شهادة في إنتاج الفيديوهات الرقمية؛ حيث يعد ذلك نقطة انطلاق رائعة لشخص يأمل في المضي قدماً نحو التصوير السينمائي أو الإخراج، وهي أيضاً مهنة مثيرة للاهتمام ومرضية ومستقلة بذاتها.

  • مصور سينمائي

يدير المصور السينمائي كامل طاقم الكاميرا المكلف بتصوير فيلم أو فيديو. وبصفتك مصوراً سينمائياً، ستحصل على اللقطات التي تحتاجها من خلال توجيه مشغلي الكاميرات والمساعدين، واختيار زوايا التصوير واللقطات وأنواع الكاميرات التي تستخدمها.

هذه مهنة تستفيد من الخبرة في إنتاج الفيديوهات الرقمية؛ إذ لكي تنجح كمصور سينمائي، ستحتاج إلى المعرفة والخبرة لتحديد متى يكون من الأفضل استخدام الكاميرات الثابتة أو الكاميرات المحمولة، ومتى يتم تحريك الكاميرات على مساراتها، ومتى يتم استخدام الكاميرات المركبة على رافعات. قد يتخصص المصورون السينمائيون في التأثيرات المرئية أو الرسوم المتحركة، وهي عبارة عن مجالات أخرى يمكنك التركيز عليها في أثناء دراستك إنتاج الفيديوهات الرقمية.

  • مخرج

في حين يتحكم المصور السينمائي أو يوجه جميع اللقطات أو حركة الكاميرا في موقع التصوير، يدير المخرج طاقم التصوير بأكمله، والممثلين وغيرهم من الموظفين من أجل أخذ الجميع في اتجاه واحد لهدفهم المشترك المتمثل في إنشاء المنتج النهائي. في الواقع، إنَّ العديد من المخرجين مصورون سينمائيون ماهرون، ولكن هذا ليس هو الحال دوماً؛ لكن في كلتا الحالتين، تعد الخلفية التعليمية في إنتاج الفيديوهات الرقمية مكاناً رائعاً يبدأ منه أي مخرج طموح.

  • مصور فيديو

غالباً ما يعمل مصورو الفيديو لحسابهم الخاص أو يديرون أعمالهم الخاصة، ويوثقون الأحداث الخاصة مثل المناسبات الاحتفالية وحفلات الزفاف. يعمل مصورو الفيديو أيضاً لدى الشركات التي تحتاج إلى التدريب على التصوير أو تسويق مقاطع الفيديو. جميع الخيارات متاحة أمام مصور الفيديو؛ مثل الإعلانات التجارية والمحتوى عبر الإنترنت والأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو الموسيقية.

يعد الحصول على شهادة في إنتاج الفيديوهات الرقمية أمراً ضرورياً لمعظم مصوري الفيديو لعدة أسباب. أولاً، من المفيد أن يكون لديك فهم قوي لجميع المهارات ذات الصلة اللازمة لإنشاء منتج عالي الجودة. وبالإضافة إلى ذلك، ستساعدك شهادتك على التسويق لنفسك كمحترف ذي سمعة طيبة.

  • محرر أفلام أو مساعد محرر

يعد العمل في تحرير الأفلام أو الفيديو مساراً وظيفياً رائعاً آخر لخريجي إنتاج الفيديوهات الرقمية. يتحقق مساعد المحرر من مزامنة واستمرارية لقطات الفيديو، وتجهيز المقاطع للتحرير، ويساعد المحرر الرئيسي طوال عملية التحرير. يقوم محررو الأفلام والفيديو بإجراء التعديلات الفعلية، وتحويل اللقطات الخام غير الصالحة للاستخدام إلى منتج نهائي.

في الختام

توجد العديد من الطرائق للعمل عند الحصول على شهادة في إنتاج الفيديوهات الرقمية. من مساعدي الإنتاج، ومسؤولي معدات التصوير، ومشغلي الصوت الذين يعملون في موقع التصوير لضمان التعامل مع كل تفاصيل الإنتاج، إلى كاتبي السيناريو إلى مشغلي الكاميرات، ومصوري السينما، والمخرجين الذين يجمعون الفريق معاً ويحصلون على تلك اللقطات المذهلة، إلى المحررين الذين يخرجون بالمنتج النهائي؛ يمكنك التأكد من أنَّ هناك دوراً تلعبه في هذه الصناعة.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

ماذا تحتاج لبناء مسارك المهني؟

المسار المهني لمطوري الواجهة الأمامية

ما المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية