التوظيف في تركيا: ما هي أبرز المزايا؟

إنّ تركيا من البلاد التي تشهد تطورًا ملحوظًا في اقتصادها، وبالتالي تتوفر العديد من فرص التوظيف فيها، فالعمل بها فيه مزايا وإيجابيات عديدة؛ بسبب قانون العمل التركي، إذ كفل حقوق الموظفين وأصحاب العمل ونظّم الحياة العملية بينهما؛ ليعرف كل منهما حقوقه وواجباته، وفي هذا المقال ستتعرف على المزايا التي تتوفر بالحصول على عمل في البلاد التركية.

التوظيف في تركيا: ما هي أبرز المزايا؟
جدول المحتويات

مزايا التوظيف في تركيا

من مزايا العمل في تركيا ما يأتي:

عقود العمل

يكفل قانون العمل التركي حقوق العاملين من خلال إتاحة صياغة عقد العمل، وتكون لمدة محدودة أو غير محدودة، ويجب الإشارة فيها إلى طبيعة الدوام؛ مثل: دوام كامل، دوام جزئي، فترة اختبار أو غيره، مع العلم أنّ الموظفين الذي تكون عقود عملهم لفترة محدودة يجب ألا تختلف معاملتهم مع الموظفين الذين عقود عملهم غير محدودة، وقد تمدد الفترة التجريبية لمدة أربعة أشهر حسب اتفاق الطرفين.

في ضوء ما سبق، على صاحب العمل أن يُزود الموظف بوثيقة مكتوبة خلال شهرين من بدء العمل على الأكثر، إذ يتم فيها توضيح الشروط العامة والخاصة، إلى جانب مدة العمل والأجر، ويجب الاتفاق منذ البداية ما إذا كانت المدة محدودة أو غير محدودة، ويُنوه بهذا الصدد أن عقود العمل المتلاحقة تكون لفترة محدودة.

ساعات العمل

إنّ قانون العمل في تركيا تضمن تنظيم الوقت الخاص في العمل، وبالتالي يُعتبر ذلك من مزايا في التوظيف، فغالبًا وبشكل عام إنّ وقت العمل هو 45 ساعةً في الأسبوع، يُقسم عدد هذه الساعات بالتساوي على أيام الأسبوع، ويُذكر أنّ وقت العمل لعمال المناجم يصل إلى 37.5 ساعة أسبوعيًا، أيّ ما يُعادل 7 ساعات يوميًا.

في ضوء ما سبق، إنّ العمل الإضافي يجب ألا يزيد عن 3 ساعات عن وقت العمل الأصلي، ولا يتم تنفيذه بالعطل الرسمية، ويجب أن يتم تعويض الموظف ماديًا عند الطلب منه العمل لوقت إضافي، كما يجب تنبيه العاملين حول بداية ونهاية وقت العمل، وأوقات الاستراحة، حيث يتم منح العمال أوقات استراحة وفقًا لما يأتي:

  • 15 دقيقةً إذا كان عدد ساعات العمل أقل من 4.
  • 40 دقيقة إذا كان عدد ساعات العمل أقل من 7.30.
  • ساعة واحدة إذا كان عدد ساعات العمل أكثر من 7.30.

اقرأ أيضًا: إيجاد وظيفة في تركيا: أهم النصائح

التوظيف في تركيا: ما هي أبرز المزايا؟

نظام الإجازات

إنّ الإجازة مدفوعة الأجر محددة في عقد العمل كحد أدنى 14 يومًا في السنة، بالإضافة إلى أيام العطل الرسمية، إذ قد تزداد المدة إلى 20 يومًا عندما يُكمل الموظف من خمس إلى خمسة عشر عامًا من الخدمة، ويحق للموظفين الذين لديهم خمسة عشر عامًا أو أكثر من الخدمة الحصول على 26 يومًا إجازة مدفوعة الأجر في السنة، ولا يُوجد التزام إلزامي على صاحب العمل بدفع أجور الموظف أثناء الإجازة المرضية.

لكن يحق للموظفين الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر لمدة أسبوع كحد أقصى عند تقديم التقارير الطبية المؤكدة، ففي حالة تمديد الإجازة المرضية لأكثر من أسبوع، تكون الإجازة غير مدفوعة الأجر، وإذا تجاوزت الستة أسابيع يحق لصاحب العمل إنهاء العقد دون سابق إنذار، ويحق للأمهات العاملات الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر، وهناك أنواع أخرى من الإجازات، مثل: إجازات حداد، إجازة عسكرية وغيره،

الأمن الوظيفي

يتمثل الأمن الوظيفي في قانون العمل في تركيا، والذي يحفظ حقوق العاملين بعد التوظيف، بوجوب الإخطار قبل إنهاء عقد العمل، إذا كان عقد العمل لفترة غير محدودة، مع أهمية تقديم تبرير لذلك بسبب وجيه يتعلق بمقدرة الموظف أو سلوكه أو المتطلبات العملية للمؤسسة، كما أنّ هناك مجموعة من الأسباب التي لا تُعتبر سببًا وجيهًا لإنهاء عقد العمل، وهي كالآتي:

  • تقديم شكوى بحق صاحب العمل تتضمن انتهاكات للقوانين أو التشريعات أو مخالفة لأحد بنود عقد العمل.
  • العرق والجنس واللون والدين والحالة الاجتماعية والرأي السياسي والمعتقدات الفكرية.
  • الغياب المؤقت عن العمل سبب ظروف طارئة، مثل: مرض أو حادث أو غيره.

اقرأ أيضًا: كيف تجد وظيفة في تركيا؟

كما أنّ الإخطار بإنهاء عقد العمل يجب أن يكون بصيغة مكتوبة تتضمن مصطلحات واضحة ودقيقة، وتترتب عواقب على إنهاء العقد دون سبب واضح، وذلك وفقًا للمادة 21، والتي تنص على ما يأتي:

إذا قررت المحكمة أو المحكمين أنّ إنهاء العقد غير مبرر؛ لأنّه لا يُوجد سبب وجيه أو أنّ السبب المزعوم غير وجيه؛ فإنّ صاحب العمل يجب أن يُعيد العامل إلا العمل خلال مدة أقصاها شهرًا. وإذا لم يتم ذلك بناء على طلب العامل؛ فإنّ تعويضات لا تقل عن أجر أربعة أشهر، ولا تزيد عن أجر ثمانية أشهر سوف تُدفع له من قِبل صاحب العمل…..“.

المساواة

من المزايا التي يُوفرها التوظيف في تركيا، هو مبدأ تكافؤ الفرص الذي ينص عليه القانون التركي، حيث لا يُسمح بالتمييز على أساس اللغة أو العرق أو الدين أو الجنس أو اللون أو المعتقدات أو الآراء السياسية أو غيره، وهذا يكفل للمواطن والمقيم عدم التمييز بينهما.

كما أنّه لا يتم التمييز بين العمال على أساس مدة عقد العمل، أو أسباب قد تتعلق بطبيعة العمل، إذ إنّ يجب على صاحب العمل أن يحرص على عد التمييز بين الموظفين بشكل مباشر أو غير مباشر.

في ضوء ما سبق، إذ قام صاحب العمل بالتمييز، وخرق الأحكام السابقة وعدم تطبيق المساواة بين الجميع، ونتج عن ذلك إنهاء عقد العمل، فيحق للعامل المطالبة بتعويض يُعادل مرتبه لأربعة أشهر، مع وجوب إثبات الخرق المزعوم.

السلامة والصحة المهنية

يحرص قانون العمل التركي على توفير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل، إذ إنّ التشريعات تضمن للموظف تقديم بلاغ في حال واجه العمل على أيّ حادث أو انتشار لمرض معين، أو عدم تطبيق معايير السلامة العامة، حيث قد تصل العقوبات على ذلك بإغلاق المؤسسة أو تعليق العمل حتى إشعار آخر.

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

تنص المادة 83: “فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية في مؤسسة ما، فإنّ أيّ عامل يُواجه خطرًا وشيكًا وعاجلًا ومهددًا للحياة، والذي ربما يضر بصحته أو يُعرض تكامل قواه الجسدية، يُمكنه أن يُقدم طلبًا إلى مجلس الصحة والسلامة فيه التماس لتحديد الحالة وطلب لتبني الإجراءات الضرورية“.

الخاتمة

إنّ التوظيف في تركيا يتضمن الكثير من المزايا التي يكفلها قانون العمل التركي، ويحرص على تطبيقها والتزام أصحاب العمل بها، بدايةً من عقود العمل وإتاحة صياغته بالشكل المطلوب، والحرص على تقيد بحد معين من ساعات العمل لا يتجاوز 45 ساعةً أسبوعيًا وتعويض الموظفين في حال العمل الإضافي، إلى جانب نظام الإجازات.

كما أن القانون حرص على توفير الأمن الوظيفي للعاملين، بحيث إنّ خيار إنهاء عقد العمل لسبب غير وجيه وواضح يترتب عليه عقوبات، إلى جانب أهمية تطبيق المساواة بين العاملين، وعدم التمييز بينهم أبدًا.

المراجع

  1. Compensation and Benefits in Türkiye
  2. Turkey Payroll and Benefits Guide
  3. Everything an employer should know about hiring in Turkey
  4. قانون العمل التركي.
Shares

مقالات ذات صلة

أهمية التوجيه الأولي في مكان العمل

المقابلات الاستعلامية

الأسئلة الشائعة حول عملية التوظيف

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية