استقطاب الكفاءات: أهم 7 نصائح

إنّ عملية استقطاب الكفاءات خطوة مهمة لتطوير الأعمال في الشركات، حيث من خلالها تُضاف خبرات وأساليب جديدة للعمل، ويزداد مستوى الإنتاجية، إلى جانب خلق بيئة عمل صحية، والعمل على زيادة عدد المحترفين، وتلبية احتياجات الموارد البشرية، وتقليل التكاليف التشغيلية والتدريبية الخاصة بغير الأكفاء، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على أهم النصائح التي تتعلق بعملية جذب الكفاءات.

استقطاب الكفاءات: أهم 7 نصائح
جدول المحتويات

أهم النصائح حول عملية استقطاب الكفاءات

إنّ عملية جذب الموظفين تتطلب اتباع أساليب وطرق متنوعة لترغيب أكبر عدد من الأشخاص في التقدم للوظيفة، كما تشمل ترغيب الأفراد الموجودين في الشركة للبقاء فيها، ويكون الهدف من هذه العملية توسيع أعمال الشركة وتطويرها مستقبلًا، والتخطيط لنمو القوى العاملة وملء الشواغر بالمواهب والكفاءات الحقيقية، وأهم النصائح التي تتعلق بعملية الاستقطاب فيما يأتي:

مراجعة أهداف الشركة ونهجها

من أهم الأمور التي يجب أن تُركز عليها الشركات قبل عملية استقطاب الكفاءات هي تحديد الأهداف وتوضيح الرؤية والرسالة الخاصة بها، وذلك بمراجعة نهجها وتطوير قسم الموارد البشرية، والذي يلعب دورًا أساسيًا في وضع خطط القوى العاملة والمسؤولية عن عملية التوظيف، إذ إنّ ذلك كله يُؤثر في سمعة الشركة، وبالتالي يُساهم بشكل مباشر في جذب أفضل المرشحين.

كما أنّه من المهم مراجعة الشركة نهجها فيما يخص العاملين الحاليين فيها، فالأولى أن يتم تسليط الضوء على أفضل الكفاءات والمواهب فيها قبل عملية البحث عن كفاءات جديدة في بيئة العمل، ويجب استطلاع رأي الموظفين حول مدى سعادتهم في العمل وسبل التطوير والتقدم، فهذا يخلق فاعلية وتعاون ويحفز روح الجماعة.

من العوامل التي تُساهم في جذب الكفاءات العمل على تطوير ثقافة الشركة، وهذا الأمر يرجع إلى تحديد المؤسسة لأهدافها ورؤيتها وما تتطلع إليه على المستوى الداخلي والخارجي، إذ إنّ تطوير الثقافة يُساعد في تفعيل التواصل مع الموظفين وتحقيق الرضا الوظيفي، ودعم روح القيادة، فيجعل لمكان العمل هُوية خاصة به.

بالإضافة إلى ما سبق، إنّ تحديد الشركة لهُويتها الخاصة سيُسهل العمل بصورة أوضح أثناء التوظيف، حيث إنّ ذلك يُبرز المبادئ والقيم التي يُؤمن بها فريق العمل والإدارة؛ وبالتالي يفهم المرشح البيئة التي سينضم إليها باكرًا، مما يُسهل عليه الاندماج والتعاون مع باقي الموظفين، وعليه يجب إعطاء الأولوية لتطوير الثقافة وإبراز الهُوية.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

تحديد دور الوظيفة ومهامها بوضوح

من أهم الأمور التي يجب العمل عليها أثناء عملية استقطاب الكفاءات وأفضل المواهب هو كتابة وتحديد الوصف الوظيفي بدقة، والذي هو سرد مكتوب يشرح واجبات ومسؤوليات الشاغر المطلوب، مما يُبسط عملية اختيار الوظيفة، وتكمن أهميته فيما يأتي:

  • يُزود الباحثين عن عمل بمتطلبات الوظيفة؛ لتحديد ما إذا كانوا مناسبين للمعايير المطلوبة.
  • يُسهل عملية اختيار المرشح بالنسبة لقسم الموارد البشرية أو جهة التوظيف المسؤولة.
  • يُساعد في إعداد الأسئلة لعملية المقابلة.
  • يمنح المرشحين فهمًا لدورهم ومهامهم داخل الشركة.
  • يُساعد في إعداد عقد العمل، ووضع بنوده.
  • يُساعد في تقييم الأداء الوظيفي، وتحديد الأهداف لدى الموظف.
  • يُسهم في إعداد خطط التدريب والتطوير.

استقطاب الكفاءات: أهم 7 نصائح

الاهتمام بمقابلة العمل

بعد القيام بنشر الوصف الوظيفي والإعلان عن شاغر، يجب الاهتمام في إعداد مقابلة العمل لإنجاح عملية جذب الكفاءات، بحيث تتضمن المقابلة أسئلة متنوعة ذات علاقة بالخبرة العملية والأداء السلوكي والأهداف التي يسعى إليها المرشح، إلى جانب السبب وراء رغبته في الانضمام للشركة، ومن خلال المقابلة يتم تحديد ما إذا كان الموظف متوافقًا مع مبادئ الشركة وقيمها.

ومن النصائح التي يجب أن يُركز عليها مسؤول التوظيف خلال مقابلة العمل ما يأتي:

  • إجراء بحث مناسب عن المرشح، من خلال المعلومات التي قدمها في السيرة الذاتية.
  • الاستماع للموظف وتجنب مقاطعته، وإعطاؤه حقه في التعبير عن نفسه.
  • التنويع في الأسئلة المطروحة.
  • الابتسامة والحفاظ على الإيجابية، حتى يشعر المرشح بالراحة والطمأنينة.

تطوير العلامة التجارية رقميًا

من أهم الخطوات التي قد تقوم بها الشركة أثناء عملية استقطاب الكفاءات وجذب الموظفين هو العمل على تطوير العلامة التجارية من خلال التسويق الرقمي والحضور على منصات التواصل الاجتماعي، حيث إنّ ذلك سيدفع أفضل الكفاءات للتعرف على الشركة وخدماتها، ومن المنصات المهمة للحضور الرقمي هو منصة اللينكد إن.

اقرأ أيضًا: استراتيجيات توظيف لاستقطاب موظفين أكفاء

كما من الأمور التي تُساهم في تطوير العلامة التجارية هي محاولة البحث عن التميز، ومراقبة المنافسين وتحديد الفئة المستهدفة، إذ يُمكن من خلال التواجد الرقمي التعبير عن ثقافة الشركة وقيمها، وبالتالي يدعم ذلك رؤية المؤسسة وأهدافها وتطلعاتها، ويجعلها مواكبة لكل المستجدات والمتغيرات.

الاهتمام بالنمو الوظيفي

أثناء عملية جذب الكفاءات من الجيد أن تهتم الشركة في النمو الوظيفي والتقدم المهني من خلال التعاون مع قسم الموارد البشرية في إعداد خطط تنمية فردية للموظفين، فهذا الأمر عند سماعه سيُشجع أفضل الكفاءات للانضمام للشركة، حيث إنّ الغالبية يبحثون عن عمل يدعم المسار الوظيفي، وبالتالي يخلق ذلك بيئة عمل سعيدة وإيجابية.

كما يكون الاهتمام بالنمو الوظيفي بإتاحة فرص تدريبية متنوعة، مثل: ورش العمل، والدورات، ومنح دراسية، وحضور مؤتمرات وغيره، إذ يُمثل ذلك تطلع الشركة للاستثمار في الأيدي العاملة على المدى البعيد، وتعزيز الانتماء لدى موظفيها، إذ إنّ هذا الأمر يجعل كل صاحب كفاءة يتطلع للانضمام إلى بيئة عمل محفزة تسعى إلى التقدم والشراكة.

تقديم حوافز مادية ومعنوية

من العوامل المهمة، وقد تكون الأهم خلال عملية استقطاب الكفاءات هو تقديم الشركة حوافز مادية ومعنوية للموظفين، إذ إنّ الهدف الأساس الذي يتطلع إليه كل موظف هو الاستقرار المادي من خلال وظيفة يستطيع من خلالها الإفادة والاستفادة من الخبرات المهنية المختلفة.

في ضوء ما سبق، تتمثل أهمية الحوافز المادية في الرواتب، بحيث يجب أن تكون منافسةً للشركات التي تعمل في القطاع ذاته، إلى جانب العلاوات السنوية والمكافآت، وتتمثل الحوافز المعنوية في التقدير والاحترام والتعاون، وتوفير الاحتياجات اللازمة لرفع إنتاجية الموظفين، فهذا كله يُسهم بشكل مباشر في رفع الإنتاجية وتحفيز الموظفين في بيئة العمل.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

الخاتمة

إنّ عملية استقطاب الكفاءات أو جذب الكفاءات استراتيجية ضرورية يجب على الشركات الاهتمام بها؛ لتوسيع الأعمال ورفع الإنتاجية والتطور والتقدم في سوق العمل، وتكون من خلال تحديد الأهداف الخاصة بها ومراجعة نهج المؤسسة؛ لوضع الخطط التنموية ومعرفة كيفية سير العمل، وهذا يُؤدي إلى تطوير ثقافة الشركة وتحديد هُويتها، وبالتالي يخلق بيئة عمل سعيدة وإيجابية.

كما أنّ من الأمور المؤثرة في الاستقطاب تحديد الوصف الوظيفي أو دور الوظيفة ومهامها بوضوح عند الإعلان عنها، إلى جانب الإعداد والاهتمام بمقابلة العمل، بالإضافة إلى وجوب الاهتمام بالحضور الرقمي وتطوير العلامة التجارية على الإنترنت، وأهمية اهتمام الشركة بالنمو الوظيفي والتقدم المهني، وتوفير حوافز مادية ومعنوية، مثل: الرواتب والعلاوات والتقدير والاحترام.

المراجع

  1. Top five tips on attracting talent for small businesses – James Caan
  2. 7 Creative Ways to Attract Top Talent
  3. Five ways to attract top talent
  4. Tips for Writing Good Job Descriptions
Shares

مقالات ذات صلة

ما العوامل المؤثرة في استقطاب وجذب الكفاءات؟

مقابلات التوظيف في شركة أمازون

كيف تكتب وصف وظيفي يجذب المرشحين المناسبين؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية