الفشل في مقابلات العمل: كيف تتعامل مع ذلك؟

تُعد مقابلات العمل فرصة للحصول على وظيفة، والفشل فيها تجربة تُسبب القلق وقلة الثقة بالنفس والبؤس، وقد يكون عدم النجاح في المقابلات الشخصية محطة لتحقيق نجاحات أخرى مهمة، وبالتالي يجب الاستفادة من الدروس التي تتضمنها المقابلات وتحويلها إلى نقطة تحول إيجابية، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية التعامل مع الفشل في المقابلات.

الفشل في مقابلات العمل
جدول المحتويات

كيفية التعامل مع الفشل في مقابلات العمل

من الطرق التي يُمكن من خلال التعامل مع عدم النجاح في المقابلات الشخصية ما يأتي:

اعرف سبب عدم قبولك

تُرسل العديد من الشركات بريدًا إلكترونيًا للرفض تشكر فيه المرشح على وقته، وتتمنى للمقدم التوفيق في مسار حياته المهنية في المستقبل، وعليه أرسل بريدًا إلكترونيًا لتقول لهم شكرًا على وقتكم واسأل عن أسباب الرفض ليتم تزويد في تغذية راجعة حول أدائك في المقابلة.

يُظهر طلب أسباب الرفض المرونة والمثابرة، وهذه سمات مرغوبة، وقد تكون هناك أيضًا فرصة أن يكون فريق التوظيف قد سحب الوظيفة التي تقدمت لها مؤقتًا أو يُفكر في طرحها مرة أخرى في المستقبل، وهذه فرصة لتُعد التقديم، وهذا دليل على مدى اهتمامك بالوظيفة.

تجنب لوم نفسك

إذا كنت قد فعلت كل ما في وسعك للاستعداد، وخرجت من المقابلة معتقدًا أنّك قدمت أفضل ما لديك فيها، فلا تلم نفسك إذا كانت النتيجة ليست كما تريد، ففي بعض الأحيان تحدث أشياء خارجة عن السيطرة، لذلك ركز على الأشياء التي يمكنك السيطرة والتحكم فيها، مثل: تحسين مهاراتك وتحضيرك الجيد لمقابلات العمل القادمة.

حافظ على نظرة إيجابية

إنّ المحافظة على نظرة إيجابية من أهم الأمور التي يجب العمل عليها بعد عدم النجاح في المقابلات، وهذا للحفاظ على الإيجابية والانفتاح على التجارب الجديدة، سواء كان ذلك من خلال تعلم مهارات جديدة أو الانضمام إلى فريق جديد.

إنّ الإيجابية هي مهارة رائعة لامتلاك نفسك؛ لأنّها تعني أنّك قادر على التعامل مع المواقف الصعبة بسرعة، ويُعد هذا ضروريًا للتعامل مع الرفض؛ لأنه يُساعدك على استعادة نفسك بسرعة والانتقال إلى الاستعداد للمرحلة التالية والبحث عن فرص أخرى وعدم اليأس من تحقيق النجاحات.

اقرأ أيضًا: مقابلة العمل: كيف تضمن النجاح بها؟

احتفل بالنجاحات الصغيرة

يكون الاستعداد الجيد أحيانًا وإظهار نفسك في صورة إيجابية هو كل ما يُمكنك القيام به، وقد لا تكون الوظيفة أو الشركة التي تقدمت لها مناسبة لك، لذلك لا تُحاول التقليل من نفسك واحتفل بنجاحاتك وتذكرها، إذ يُساعدك الاحتفال بنجاحاتك الصغيرة على الحفاظ على نظرة إيجابية والبقاء متحمسًا للتقدم لوظائف أخرى.

طوّر من نفسك

إذا كان سبب رفضك بعد إجراء مقابلات العمل هو نقص المؤهلات أو عدم وجود خبرة كافية، ففكر في تحسين كفاءتك وطوّر من مهاراتك، فحرصك على إظهار المبادرة والاهتمام بالتعلم أمرًا إيجابيًا.

فمثلًا قد يقول مسؤول التوظيف إنّه لا يشعر بأنّ لديك مهارات قوية بما يكفي عند التعامل مع البيانات، وفي هذه الحالة، اشكرهم على وقتهم وابدأ في البحث عن دورات خاصة في تعليم البيانات التي تسمح لك بتعزيز كفاءتك في هذا المجال، ويُمكن أن يُساعدك هذا في إجراء المقابلات الشخصية المستقبلية في نفس الشركة وتحسين فرص العمل بشكل عام.

خذ استراحة

خذ استراحة

إذا وجدت نفسك في موقف قد تلقيت العديد من الرفض، فحاول التراجع قليلًا لبعض الوقت، وخذ وقتًا مستقطعًا من البحث عن الوظيفة لإعادة التركيز، وإذا كنت تُحب اليوجا أو ممارسة الرياضة بشكل عام، فيُمكن أن تُساعد هذه الأشياء في التخلص من التوتر في حياتك اليومية، وبالتالي سيُساهم ذلك بشكل فعال في العودة للبحث عن وظيفة بمنظور جديد، وإيجاد طرق جديدة لاستخدام الملاحظات التي تتلقاها لتحسين أسلوبك.

تذكّر أنها لست شخصية

إنّ المقابلات الشخصية هي تقييم لتوافقك ومدى ملاءمتك لدور وظيفي معين، إذ إنّها تُوفر لك معرفة للمضي قدمًا لتحسين نفسك في سوق العمل، فإذا كنت تشعر أنّ هذا الرفض مسألة شخصية، فتوجه إلى صاحب العمل بأدب واسأل كيف يُمكنك تحسين مهاراتك، وبعض المهارات الشخصية الأكثر شيوعًا التي يُمكنك تطويرها بعد رفض المقابلة ما يأتي:

  • ثقة.
  • إقناع.
  • الاستماع.
  • الوعي الذاتي.
  • التواصل.

اقرأ أيضًا: الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها

كن مرنًا

إنّ سوق العمل سريع، إذ إنّ التقنيات تتغير وتتطور، ويظهر كل يوم تحديث جديد، لذلك فإنّ إظهار المرونة أمر ضروري للنجاح على المدى الطويل، وانظر إلى كل فشل أو خطأ على أنّه تحدٍ لزيادة فهمك لذاتك وقدرتك على التطور، وهذا سيُؤدي إلى التغلب على العقبات في مسار حياتك المهنية وزيادة فرصك في الحصول على الوظيفة المناسبة، لذا احرص على أن تظل مرنًا، وافعل كل ما في وسعك للتعلم من التجربة لمساعدتك على الاستعداد للفرصة التالية.

ما أسباب الفشل في مقابلات العمل؟

تتلخص أسباب الفشل في المقابلات الشخصية فيما يأتي:

وجود مرشحين أفضل

تبحث بعض الشركات عن مرشحين بناءً على الخبرة فقط، وحتى إذا كانت لديك خبرة سابقة في منصب رفيع، فقد يكون هناك متقدم آخر يتمتع بخبرة أكبر في مناصب أوسع، وهذا ليس انعكاسًا سلبيًا عليك أو على مواهبك، ولكنه مجرد مثال على وجود منافس مناسب أكثر منك.

عدم وجود حماس

يبحث أصحاب العمل عن مرشحين يتناسبون مع مؤهلات الوظيفة التي يُعلنون عنها، ويكونون متحمسين ولديهم الشغف للانضمام لبيئة العمل، وإذا لم تُظهر الحماس الكافي للشركة أو الدور أو المسؤوليات المحتملة منك، فقد يتم رفضك، وعليه خُذ وقتًا للتدرب على تقديم نفسك بشكل إيجابي، مثل: إظهار الابتسامة واستخدام الإيماءات والحفاظ على التواصل البصري.

التفاوض على الراتب

تُوفر لك بعض مقابلات العمل فرصة للتفاوض على الراتب، وهذا شائع بشكل خاص في المناصب العليا، وإذا كانت لديك أنت وصاحب العمل آراء مختلفة حول الراتب المناسب للوظيفة، فقد يُقرر اختيار مرشح آخر، وهذا يعني أنّه يمكنك التقدم لوظائف أخرى تُقدم راتبًا مناسبًا بشكل أفضل إذا كانت أولوياتك الراتب.

اقرأ أيضًا: أشهر 12 موقعًا لوظائف العمل عن بعد

عدم تمكن مسؤول التوظيف

يُمكن أن يكون مسؤول التوظيف غير متمكن من إجراء المقابلات الشخصية والإشراف عليها في سبيل تحديد المرشح المناسب، لذلك يجب على الشركات تدريب مسؤولي التوظيف، والذين يقومون في كتابة الأوصاف الوظيفية والإعلان عنها؛ لتكون عملية التوظيف مهنية وشفافة.

الخاتمة

يُعد الفشل في مقابلات العمل جزءًا من تجربة البحث عن وظيفة، ويجب ألا يُعتبر نهاية العالم، لذلك من المهم تجنب لوم النفس والتعامل مع هذا التحدي كفرصة للتعلم والنمو المهني، إذ يُمكنك تغيير نمط تفكيرك، والتركيز على الأشياء التي تستطيع التحكم فيها، واستخدام الفشل كفرصة لتحسين مهاراتك وتطوير نفسك، وتذكّر دومًا قدراتك ونجاحاتك السابقة كمصدر للثقة والتحفيز، وفي نهاية المطاف، إنّ الفشل بمثابة درس قيّم يُمكن أن يُساعدك على تحقيق النجاح في المقابلات الشخصية الأخرى والوصول إلى فرص وظيفية مناسبة.

المراجع

  1. How to handle an unsuccessful job interview
  2. How to handle an unsuccessful job interview (with tips)
  3. How to handle a job rejection
Shares

مقالات ذات صلة

قواعد الأمن الوظيفي في قانون العمل التركي

أكثر تخصصات جامعية طلباً في سوق العمل المستقبلي

ملف التفاخر: دليل على إنجازاتك المهنية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية