دليل العمل عن بعد في تركيا

إنّ العمل عن بعد في تركيا أصبح شائعًا في الآونة الأخيرة، خاصةً بعد جائحة كورونا التي أوجبت على العديد من القطاعات التحول للعمل من المنزل، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية تحقيق المرونة للموظفين، حتى يُقدموا أفضل ما لديهم، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على نظام العمل هذا وما يتصل به.

دليل العمل عن بعد في تركيا
جدول المحتويات

هل يمكنك العمل عن بعد في تركيا؟

نعم، يُمكنك العمل بهذا نظام العمل في تركيا، وبشكل قانوني لا يتنافى مع الأحكام التشريعية التي أقرها قانون العمل التركي، حيث بإمكانك العمل بأحد الصفات الآتية:

  • موظف في شركة بعقد عمل

يتم فيه الاتفاق على آلية العمل، وغالبًا ما تحتاج إلى تصريح عمل، وذلك في حالك تواجد داخل الأراضي التركية.

  • مستقل

بموجب عقد عمل مع إحدى الجهات، يتم فيها تحديد شكل الاتفاق، أو إذا كانت مقدم خدمات معينة.

نظام العمل عن بعد بموجب قانون العمل التركي

تم إدخال مفهوم هذا النوع من العمل في قانون العمل التركي رقم 4857 في عان 2016، من خلال التعديلات التي أُجريت على 14، وأبرز ما يتضمنه النظام ما يأتي:

مفهوم مكان العمل عن بعد

يتم تعريف مكان العمل وفقًا لهذا النظام على أنّه المكان الذي يُنظّم فيه الموظف العناصر المادية وغير المادية، بهدف إنتاج السلع أو الخدمات، وإنّ توفير مكان عمل في نظام التقليدي يكون من مسؤولية صاحب العمل، أما في حال اعتماد النظام المرن أو عن بعد، فإنّ اختيار مكان العمل يقع تحت مسؤولية الموظف لا صاحب العمل، وليس بالضرورة أن يكون من المنزل.

كما لا يحق لصاحب العمل تفتيش مكان العمل الخاص بالموظف عن بعد؛ بسبب الخصوصية وغيره، إذ يقع توفير تدابير السلامة العامة والمهنية عل عاتق الموظف أثناء أداء الاتفاق.

الأجر

جاء في الفقرة 6 من المادة 14 أهمية المساواة في المعاملة بين الموظفين، إذ يُحظر دفع أجر مختلف للموظف مقارنةً بزملائه، حيث يجب على صاحب العمل الحرص على المبادئ العامة لقانون العمل في تركيا، طالما أنّ الموظف يُؤدي واجباته على أكمل صورة ودون تقصير، وبالتالي في حال تحويل عمل الموظف إلى عمل عن بعد، فلا يحق لصاحب العمل تخفيض الأجر على هذا الأساس.

اقرأ أيضًا: كيف تجد وظيفة في تركيا؟

كما يجب على صاحب العمل الالتزام بدفع الضمان الاجتماعي والاستحقاقات الممنوحة للموظف، وتجنب العمل أثناء العطل الرسمية، والالتزام بدفع بدل نقل في الأيام التي يُطلب فيها من الموظف العمل من مقر الشركة.

دليل العمل عن بعد في تركيا

ساعات العمل والوقت الإضافي

من المشكلات التي تنشأ خلال العمل عن بعد هو عدد ساعات العمل ومدى احترامها من قِبل الطرفين، إذ يجب تحديدها في عقد العمل بما لا يتجاوز 48 ساعةً أسبوعيةً، وفي حال طُلب من الموظف عمل إضافي يلزم على صاحب العمل تعويضه ماديًا.

من السهل نسبيًا تحديد ما إذا كان الموظف يعمل ضمن ساعات العمل المتفق عليها من خلال التحقق من مدة أوقات اتصاله بالإنترنت ومدى حضوره واستجابته ومتابعته عبر البريد الإلكتروني، كما أنّ هناك بعض الأنظمة في الشركات الكبرى لديها معدات وبرامج معتمدة يُسجل فيها الموظف وقت بدء العمل ووقت الانتهاء منه.

حادث العمل والصحة والسلامة المهنية

وفقًا لقانون الصحة والسلامة المهنية رقم 6331، يُعرَّف حادث العمل بأنّه حدث يقع في مكان العمل أو بسبب تنفيذ العمل، مما يتسبب في الوفاة أو يتسبب في إعاقة سلامة الجسم بدنيًا أو عقليًا، حتى لو لم يكن الحادث في مكان العمل أيّ مقر الشركة، فهو حادث مهني لا جدال فيه إذا وقع بسبب سير العمل.

في ضوء ما سبق، يجب على صاحب العمل مراعاة المهام التي يُكلف بها الموظفين، وذلك من خلال مراعاة طبيعة العمل الذي يقوم به الموظف عن بعد، خاصةً إذا كان هناك معدات معينة، حيث إذا لم يُعطِ صاحب العمل الموظف المعلومات الكافية عن تدابير الصحة والسلامة المهنية أثناء إنشاء علاقة العمل أو التعديل على أيّ مطلب مهني، فقد تنشأ مسؤولية على عاتقه.

اقرأ أيضًا: نظام العمل عن بعد في تركيا: ما يجب أن تعرفه

إنّ القانون اعتبر أيّة واقعة تتعلق بأداء العمل على أنّها حادث عمل، ولكن هناك بعض الأحداث غير المتعلقة بأداء العمل ولا تُعتبر حادث عمل، مثل: سكب الموظف الشاي على نفسه أثناء تحضيره في المنزل، أو قطع إصبعه أثناء تحضير الغداء لنفسه؛ حيث إنّ ما سبق ذكره لا يتعلق بتنفيذ العمل.

اتفاقية العمل عن بعد في تركيا

ما يتضمن عقد العمل أو اتفاقية هذا النوع من العمل في القانون التركي ما يأتي:

  • شكل الاتفاق

يجب إقامة علاقة العمل وفق عقد مكتوب بين الطرفين، ويتم فيه تحديد نوع العمل والشروط والالتزامات التي تقع على الطرفين، ويتم توضيح أيضًا جزئية الانتقال إلى هذا النوع من النظام بناءً على رغبة وطلب الموظف أو صاحب العمل، ويشترط أن يكون الطلب كتابيًا ويُقيمه صاحب العمل في غضون 30 يومًا ويجب إخطار العامل بالنتيجة بنفس الطريقة.

  • محتوى الاتفاق

يجب تضمين تعريفًا بالوظيفة وطريقة عملها ومدتها ومكانها والقضايا المتعلقة بدفع الأجور والأجور والمعدات التي يُوفرها صاحب العمل والالتزامات المتعلقة بحمايتها وكيفية التواصل مع العامل وظروف العمل العامة والخاصة، ويُذكر أنّه نظام العمل عن بعد يجب تحديد ساعات العمل بما لا يتجاوز 11 ساعة في اليوم و45 ساعة في الأسبوع.

كما يجب ذكر المعدات التي سيتم توفيرها للعامل الذي سيعمل عن بُعد ومن سيُقدمها بوضوح في العقد، ومن الضروري تضمين البيانات الخاصة التي يحتفظ بها العامل عن بُعد، والالتزامات المتعلقة بتخزين البيانات وحمايتها، وعواقب السلوك المخالف لهذه الالتزامات.

نصائح مهمة للعمل عن بعد في تركيا

من النصائح المهمة التي يجب التنويه لها في إطار الحديث عن هذا النوع من العمل ما يأتي:

  • لا تتناسب كل الوظائف للعمل عن بعد، إذ إنّ هناك مجموعة من الوظائف لا يُمكن العمل بها عن بعد، مثل: الوظائف التي تُستخدم فيها مواد كيميائية خطرة.
  • يجب أن يكون عقد العمل بصيغة مكتوبة، وهذا الأمر حفظًا لحقوق كلا الطرفين، وتعريفًا بمتطلبات العمل.
  • يجب توفير أدوات ومواد العمل من قِبل صاحب العمل، وذلك في حال كان العمل بدوام كامل، وفي حال عدم توفيرها يُمكن تحديد المصاريف الضرورية الناشئة عن أداء العمل ومنحها للموظف.
  • يجب أن يكون يلتزم صاحب العمل بإبلاغ الموظفين حول ضرورة أمن البيانات وتدابير الصحة والسلامة المهنية.

اقرأ أيضًا: أهمية قواعد العمل: تعرّف عليها

الخاتمة

يتضمن قانون العمل في تركيا موادًا تُنظم آلية العمل عن بعد بين الموظف وصاحب العمل، إذ يُمكن اعتماد هذا النوع من العمل بطلب أحد الطرفين بالتحول لهذا النظام أو في حال كان اتفاق صاحب العمل مع مستقل خارجيًا، مع التنويه إلى أهمية حفظ حقوق العمال بدوام كامل أو جزئي في حال تواجدهم داخل الأراضي التركية، ويجب الحرص على أن يكون عقد العمل مكتوبًا يتضمن أبرز متطلبات العمل وأحكامه وما يقع على الطرفين.

المراجع

  1. REGULATION OF REMOTE WORK AND ITS IMPLEMENTATION UNDER TURKISH LAW
  2. Teleworking Under Turkish Labour Law
  3. A Guide on Working Remotely From Turkey
  4. Uzaktan Çalışma Yönetmeliği’nin İş Hukukuna Getirdiği Yenilikler
  5. قانون العمل التركي.
Shares

مقالات ذات صلة

أبرز مواقع التوظيف في تركيا: تعرّف عليها

ملف التفاخر: دليل على إنجازاتك المهنية

إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية