الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها

تتنوع أسئلة مقابلات العمل، بهدف تقييم سمات القيادة والمهارات والمعرفة في المرشحين، ومن هذه الأسئلة هي الأسئلة السلوكية، والتي تتميز بمناقشة كيفية تعامل الموظف مع المواقف المختلفة التي يمكن أن يمر بها في بيئة العمل، لذلك عليك التحضير جيدًا قبل الذهاب إلى المقابلة، وفي هذا المقال ستتعرف على أبرز ما يتصل بالأسئلة التي ترتبط بالسلوك.

الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها
جدول المحتويات

مفهوم الأسئلة السلوكية

الأسئلة السلوكية؛ هي أسئلة تُطرح في مقابلة العمل تُركز على الكفاءة والمهارة العالية في التعامل مع المواقف المختلفة والمشكلات التي قد يتعرض لها الموظف في مكان العمل، وتتطلب الأسئلة الإجابة حول كيفية استجابة الموظف وتصرفه مع سيناريو معين، وتُعرف بأنّها تُطرح بكثرة على المرشحين لمناصب إدارية.

إنّ الفكرة وراء أسئلة السلوك هي أنّ السلوك الماضي هو مؤشر على السلوك المستقبلي، لذلك، فإنّ مدير التوظيف يرغب بسماع أمثلة من ماضيك؛ لتُعطيه فكرةً عن كيفية تعاملك مع المواقف والمشكلات التي يُمكن أن تطرأ على بيئة العمل.

لماذا يطرح أصحاب العمل الأسئلة السلوكية؟

إنّ هذا النوع من الأسئلة يُساعد مدير التوظيف أو صاحب العمل في فهم شخصيتك وتعاملك مع أخلاقيات العمل، بالإضافة إلى فهم طريقة تفكيرك، وطريقة تعاملك مع المشكلات والتحديات التي يُمكن أن تُواجهها، ويتم تصميم هذه الأسئلة بهدف ما يأتي:

  • قياس كيفية استجابتك لمواقف معينة في بيئة العمل.
  • طريقة نظرتك للمشكلات، وامتلاكك مهارات حلها لتحقيق نتائج ملموسة وناجحة.
  • مدى إدراكك لقدراتك وعيوبك، أيّ نقاط القوة والضعف لديك.
  • مدى قدرتك على بذل جهد لتحسين بيئة العمل.
  • إمكانياتك المهارية إلى جانب خبراتك العملية والأكاديمية.

كيفية الإجابة على الأسئلة السلوكية

إنّ الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة تُعتبر مهارةً يجب أن تُراعي فيها 4 خطوات أساسية، وهي:

  • وصف موقف

احرص في هذه النوعية من الأسئلة وصف موقف أو طرح مثال، كأن تشرح ما كنت تمر به من مواقف في وظيفتك السابقة.

  • وصف المشكلة

عند الحديث عن الموقف أو طرح مثال، يُنصح بتحديد المشكلة وتسليط الضوء عليها.

  • شرح الإجراءات

صِف الإجراء الذي اتخذته للتدخل في الموقف أو لحل المشكلة، فطريقة تعاملك مع المشكلة أو الموقف هو سبب طرح السؤال.

  • الحديث عن النتائج

تحدث أخيرًا عن النتائج التي وصلت إليها، والقيمة التي خرجت بها من هذا الموقف.

الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل وإجاباتها

 

أمثلة على الأسئلة السلوكية مع كيفية الإجابة عنها

من الأمثلة عن الأسئلة السلوكية في مقالات العمل ما يأتي:

كيف تتعامل مع متطلبات العمل تحت الضغط؟

إذا كان منصبك يتطلب العمل تحت الضغط واتخاذ قرارات مهمة، فسيرغب مدير المقابلة في معرفة مدى قدرتك على العمل في ظل مثل هذا الأمر، وأفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي إعطاء مثال واقعي عن كيفية تعاملك مع الضغط.

اقرأ أيضًا: الأسئلة الشائعة حول عملية التوظيف

مثل: كنت أعمل على مشروع مهم كان من المقرر تسليمه إلى العميل خلال 60 يومًا، وبعدها جاء المشرف، وقال: إنّنا بحاجة إلى تقديم موعد التسليم خلال 45 يومًا، وكان هذا يُمثل تحديًا كبيرًا بالنسبة لي، لذلك أضفنا بضع ساعات فقط لجدول الأعمال، وأنجزنا المهمة في 42 يومًا من خلال مشاركة عبء العمل، وأدركت بعدها أهمية تخصيص المهام وتوزيعها بشكل فعال، إذ كان ذلك مكونًا رئيسًا ساهم في نجاح المشروع.

كيف تتعامل مع التحديات الطارئة على بيئة العمل؟

بغض النظر عن وظيفتك، قد لا تسير الأمور في بعض الأحيان كما هو مخطط لها، وتطرأ ظروف معينة صعبة تُشكل تحديًا ومغضلةً كبيرة، لذلك يُريد مدير المقابلة من خلال طرح هذا النوع من الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل أن يعرف كيف ستكون ردة فعلك في حال وُضعت في موقف صعب.

بناءً على ذلك، ركّز أثناء طرحك لتجربة سابقة على كيفية حلك للموقف، وضع في اعتبارك مشاركة مخطط تفصيلي خطوةً بخطوة لما فعلته، إذ يُساعد ذلك مدير التوظيف على أخذ فكرة حول قدرتك على التكيف وحل المشكلات والصفات القيادية التي تمتلكها.

مثل: كان هناك عرض مهم بالنسبة لمديري، وطرأ ظرف شخصي عليه، وكان علي أن أتعامل مع الموقف، وأشرح هذا العرض، وقمت بذلك العمل رغم صعوبته، وأدركت أهمية الاستعداد والتكيف مع جميع الظروف التي قد تتطرأ على العمل، ومسؤولية أن يكون الشخص ممثلًا لرؤية الشركة ومكانها.

هل سبق لك أن أخطأت؟ وكيف تتعامل مع منع تأثير أخطائك على بيئة العمل؟

يكون مدير المقابلة خلال طرحه هذا السؤال مهتمًا بمعرفة كيفية تصحيح تعاملك مع أخطائك خلال العمل، فلا يُوجد إنسان لا يُخطئ، لذلك كُن صريحًا وسلط الضوء على مهاراتك الشخصية، وكيف تتحمل المسؤولية عن الخطأ، وأهم ما في الأمر أن تتحدث عمّا تعلمته من هذا الخطأ، مثل: إنّ هذا الأمر ساهم في زيادة تركيزي على التفاصيل في العمل، والحرص على عدم إغفال أيّ منها.

اقرأ أيضًا: أسئلة هامة لمقابلة إنهاء الخدمة (مع الإجابات)

حدثنا عن كيفية تحديد الأهداف المشتركة

يكون هدف مدير التوظيف من هذا السؤال معرفة مدى قدرتك على التخطيط وتحديد الأهداف العملية التي تتناسب مع ظروف العمل، إذ يجب أن تتحدث عن هدفك المهني أولًا الذي قررت تحقيقه للحصول على ترقية أو لاكتساب المعرفة، وكيف كان ذلك صعبًا عليك ضمن أعباء العمل الثقيلة.

مثل: أردت الحصول على لقب موظف الشهر في بداية عملي، حيث كان تحديًا تحفيزيًا بالنسبة لي، إذ إنّني لست معتادًا على بيئة العمل والموظفين، لذلك بذلت قصارى جهدي في مساعدة زملائي والتعرف عليهم، كما أنّني كنت أُبادر في طرح أفكار خلال الاجتماعات، وسبب مواقفي الإيجابية ومثابرتي حصلت على اللقب بعد 4 أشهر من تعييني، وعُرض علي الانتقال إلى منصب إداري.

كيف تتعامل مع الخلافات التي تحدث بين أعضاء الفريق؟

يُعد هذا السؤال من أهم الأسئلة السلوكية في مقابلات العمل، خاصةً في الشركات التي يكون فيها العمل جماعيًا ضمن أفرقة، ويهدف مدير المقابلة من طرح هذا السؤال في معرفة كيفية تعاملك مع المشكلات التي تُحدث توترًا بين الموظفين في العمل، وتقييم مهاراتك في إدارة الخلافات، لذلك ركّز أثناء الإجابة على إبراز سعيك لإيجاد حلول واستيعاب من حولك.

مثل: عند مواجهة مشكلة ما أثناء العمل في الفريق، وكان هناك خلاف بين الأعضاء وأحدث ذلك توترًا، فإنّني أُحاول حينها كسب الأطراف جميعها، وإثبات أنّ آراء الجميع مهمة، ولكن سآخذ برأي الأغلبية إذا كان الأمر متعلقًا بأمر مهني، وباقي الأطراف أُحاول الحديث معهم جانبًا واستيعابهم قدر الإمكان إذا لم يقتنعوا بوجهات النظر من خلال الحوار الدائر بين الفريق.

كيف تعمل على تحفيز زملائك بالعمل؟

يرغب مدير التوظيف من خلال طرح السؤال بتقييم ما إذا كنت تمتلك مهارات تحفيزية قوية، بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي تستخدمها لذلك، ويكون جيدًا لو قمت بطرح مثال ملموس على قدرتك في تحفيز الآخرين.

اقرأ أيضًا: استقطاب الكفاءات: ما هي أفضل الأساليب لذلك؟

مثال: في الشركة السابقة التي عملت بها، دخلت بشراكة مع شركة أُخرى في مجال آخر لم يكن لدينا خبرة فيه كثيرًا، مما أثر على مسؤولياتنا وطبيعة المهام، وهذا الأمر أحبط العديد من الموظفين، لذلك أخذت المبادرة على نفسي بالتعاون مع الإدارة والدعوة إلى اجتماع مع الموظفين كافة، والتشجيع على تبني فرص التعلم، والنظر إلى هذا الأمر على أنّه تطور وظيفي وخبرة جديدة.

الخاتمة

إنّ مقابلات العمل تحتاج إلى استعداد وتحضير، خاصة فيما يتعلق بالأسئلة السلوكية، ولكن لا تجعل هذا الأمر يُوترك فيُؤثر على أدائك في المقابلة، لذلك خذ نفسًا، وكن واثقًا بنفسك ومعلوماتك، وأجب عن الأسئلة بموضوعية، مع الحرص على طرح مثال فعال يُبين حجم قدراتك ومهاراتك.

المراجع

  1. How to Answer Behavioral Interview Questions
  2. Behavioral Interview Questions and Sample Answers
  3. 7 Sample Behavioral Interview Questions and Answers
  4. 13 Behavioral Questions & Tips to Answer Them Like a Pro!
  5. 13 Behavioral Interview Questions for Managers
Shares

مقالات ذات صلة

أسئلة مقابلات العمل الأكثر شيوعًا مع إجاباتها

أبرز مواقع التوظيف في تركيا: تعرّف عليها

مهارات إدخال البيانات لسيرتك الذاتية وحياتك المهنية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية