شهادة “SHRM” كل ماتحتاج معرفته عن

جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي منظمة غير ربحية ذات عضوية مهنية مكرسة لتعزيز وتثقيف وربط العاملين في الموارد البشرية مع بعضهم بعضاً؛ ولها ثلاث وظائف رئيسية

جمعية إدارة الموارد البشرية
جدول المحتويات

ما هي جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM” وما هي شهادة “SHRM”؟

شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) هي منظمة غير ربحية ذات عضوية مهنية مكرسة لتعزيز وتثقيف وربط العاملين في الموارد البشرية مع بعضهم بعضاً؛ ولها ثلاث وظائف رئيسية:

  • تقديم التعليم والشهادات في الموارد البشرية.
  • العمل كمركز تشبيك لصناعة الموارد البشرية.
  • أن تكون جماعة ضغط نيابة عن الموارد البشرية ومصالح إدارة العمل.

كانت جمعية إدارة الموارد البشرية موجودة منذ عام 1948، ولديها أكثر من 300000 عضو، مما يمنحها بعض النفوذ الحقيقي في صناعة الموارد البشرية.

شهادات جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”

تقدم جمعية إدارة الموارد البشرية شهادتين تعليميتين مدفوعتين لأعضائها: شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – “CP وشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP”. غالباً ما يضيف حاملو الشهادات هذه البدايات إلى أسمائهم، وبما أنَّ جمعية إدارة الموارد البشرية تقدم نقاطاً لإعادة الاعتماد من خلال الأحداث والندوات عبر الإنترنت ومبادرات تعلم الموارد البشرية الأخرى كل عام، فمن الصعب أن تكون في قسم الموارد البشرية ولا تسمع عنها.

شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP”

تعد شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” المستوى الأول من شهادة “SHRM”. تعني “CP” محترف معتمد أو احترافي معتمد، وتستهدف الشهادة المستوى التشغيلي للموارد البشرية. تشمل الشهادة التدريب على العناصر الأساسية للموارد البشرية، مثل تنفيذ السياسات، والتكنولوجيا وجمع البيانات، والإجراءات التأديبية، والامتثال.

شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP”

ترمز “SCP” إلى الاحترافي الرئيسي المعتمد، وهي الشهادة الأكثر تقدماً والمخصصة لأدوار الموارد البشرية على المستويين العالي والتنفيذي. وتركز بشكل أكبر على العناصر الاستراتيجية للموارد البشرية، مثل مشاركة الموظفين والاحتفاظ بهم، بالإضافة إلى تخطيط القوى العاملة ووضع السياسات للمنظمات بأكملها.

ما مدى أهمية شهادة “SHRM”؟ هل أحتاج إلى الحصول على شهادة “SHRM”؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كان مطلوباً منك الحصول على اعتمادية “SHRM” للعمل في صناعة الموارد البشرية، فإنَّ الإجابة هي لا. لا تخضع صناعة الموارد البشرية لإشراف هيئة ترخيص مثل المحاسبة أو القانون أو الطب، ولا تحتاج إلى شهادة “SHRM” أو أي شهادة أخرى في تخصص الموارد البشرية من أجل العمل في مجال الموارد البشرية.

أنت لا تحتاج دائماً إلى الحصول على درجة جامعية أو إلى دراسات عليا للعمل في العديد من المجالات (بما في ذلك الموارد البشرية)، لكن ومع ذلك، ينظر أرباب العمل إلى كليهما بشكل إيجابي للغاية. تتمثل إحدى إيجابيات الحصول على شهادة في الموارد البشرية في أنَّها يمكن أن تحسن فرصك في الحصول على وظيفة، ومع حصول 34 بالمئة من متخصصي الموارد البشرية على شهادة واحدة على الأقل، فمن المؤكد أنَّه شيء يستأهل النظر فيه.

يتطلب الحصول على شهادة “SHRM” وقتاً وجهداً؛ فالشهادة ليست مجرد ختم مطاطي باهظ الثمن أُلصق على ورق مقوى. تتمتع المنظمة بسمعة قوية في صناعة الموارد البشرية، حيث تظهر شهادة “SHRM” أنَّك اكتسبت الكفاءة الأساسية في الموارد البشرية. إنَّه أمر يفهمه أرباب العمل بسهولة، مما قد يحدث الفارق الذي يُمكِّنك من الانتقال إلى الجولة التالية من مقابلات التوظيف، أو التفاوض على راتب أعلى، أو تحقيق هذه الترقية التي طال انتظارها.

الفرق بين شهادة SHRM و HRCI
الفرق بين شهادة SHRM و HRCI

ما الفرق بين شهادة “SHRM” وشهادة “HRCI“؟

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) هو منظمة أخرى معروفة لتعليم الموارد البشرية، إذ تقدم دورات تعليمية وشهادات لمهنيي الموارد البشرية. الفرق الرئيسي بين شهادة “SHRM” وشهادة “HRCI” هو أنَّ معهد شهادات الموارد البشرية لديه ثماني شهادات مختلفة تستهدف جمهوراً أوسع قليلاً، بما في ذلك محترفي الموارد البشرية الجدد، والموارد البشرية الدولية، ومحترفي الموارد البشرية في كاليفورنيا.

شهادات “HRCI”

فيما يلي الشهادات الثمانية التي يقدمها معهد “HRCI”:

شهادتي محترف مشارك في الموارد البشرية “aPHRI” و”aPHR”

شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية هو المستوى الأول من شهادات “HRCI”، والتي تستهدف الطلبة وأولئك الذين بدأوا للتو العمل في الموارد البشرية. توفر شهادة “aPHRI” تدريباً مشابهاً على مستوى المبتدئين، ولكن مع التركيز على ممارسة الموارد البشرية على الصعيد الدولي (غير الأمريكي).

شهادات محترف في الموارد البشرية “PHRca” و”PHRI” و”PHR”

شهادة محترف في الموارد البشرية هي المستوى التالي من شهادات “HRCI”. للتقديم، يجب أن يكون لدى المرشحين بعض الخبرة المهنية في الموارد البشرية، أو مزيج من الخبرة وشهادة دراسات عليا أو شهادة البكالوريوس ذات الصلة بالموارد البشرية. شهادات “PHRI” و”PHRca” هي للإصدارات الدولية وللإصدارات الخاصة بكاليفورنيا – على الترتيب – من شهادات “PHR”.

شهادتي محترف أول في الموارد البشرية “SPHR” و”SPHRI”

شهادة محترف أول في الموارد البشرية هو شهادة المستوى العالي من معهد شهادات الموارد البشرية “HRCI”، والتي تركز على التطوير الاستراتيجي والتنظيمي. تتطلب هذه الشهادات خبرة سابقة كبيرة في الموارد البشرية، وهي موجهة إلى المديرين التنفيذيين للموارد البشرية ومحترفي الموارد البشرية الذين يسعون إما إلى الترقية إلى منصب إداري، أو يعملون بالفعل في واحد من هذه المناصب. شهادة “SPHRI” هي النسخة الدولية من شهادات “SPHR”، ونتيجة لذلك، تميل بشكل أكبر قليلاً إلى تقديم خدمات الموارد البشرية وتحليل البيانات.

شهادة محترف عالمي في الموارد البشرية “GPHR”

شهادة محترف عالمي في الموارد البشرية هي شهادة أخرى عالية المستوى تقدمها “HRCI”، وتستهدف في هذه الحالة المديرين التنفيذيين للموارد البشرية في المنظمات متعددة الجنسيات. إنَّها تأخذ شهادة “SPHRI” خطوة إلى الأمام من خلال تغطية التحديات المعقدة التي يواجهها المسؤولون التنفيذيون للموارد البشرية عند إدارة فرق الموارد البشرية والموظفين في بلدان متعددة.

في عالم شهادات الموارد البشرية، فإنَّ “HRCI” هي بمنزلة شركة بيبسي، في حين أنَّ “SHRM” هي أشبه بكوكا كولا (والعكس بالعكس). ولكن كلا المؤسستين تحظى بالاحترام على نطاق واسع، وعندما يتعلق الأمر باختيار واحدة أو أخرى، فإنَّ الأمر يتعلق أكثر بكيفية تطابق عروض الشهادات الخاصة بهما مع المسار الوظيفي الخاص بك، أكثر مما يتعلق بأي واحدة منها يفضل ربُّ العمل. ومع ذلك، إذا كنت قد بدأت العمل للتو في قسم الموارد البشرية، وشعرت أنَّك بحاجة إلى شهادة من أجل الحصول على موطئ قدم لنفسك في مجتمع التوظيف، فحقيقة أنَّ معهد شهادات الموارد البشرية “HRCI” لديه شهادة على مستوى مشارك “Associate” دون متطلبات الدخول تجعل من هذه الشهادة خياراً جيداً.

لمحة عن شهادات “SHRM”و”HRCI”

شهادة “SHRM”

شهادة “HRCI” جيدة لـ:

شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية “aPHR” (الولايات المتحدة)

شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية “aPHRI” (دولية)

أخصائيي الموارد البشرية على مستوى المبتدئين

شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP”

شهادة محترف في الموارد البشرية

شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية (دولي)

شهادة محترف في الموارد البشرية “PHRCA” (خاصة بكاليفورنيا)

متخصصين ذوي خبرة في الموارد البشرية

شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP”

شهادة محترف أول في الموارد البشرية “SPHR”

شهادة محترف أول في الموارد البشرية “SPHRI” (دولي)

شهادة محترف عالمي في الموارد البشرية “GPHR” (شركات متعددة الجنسيات)

كبار المهنيين/ التنفيذيين في مجال الموارد البشرية

كيفية الحصول على شهادة “SHRM”

يعد الحصول على شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية أمراً بسيطاً نسبياً. خطوات الحصول على شهادة “SHRM” والحفاظ عليها هي كما يلي:

  1. حدد أهليتك

قبل أن تقرر أي شهادة “SHRM” ترغب في الحصول عليها، عليك أن تعرف أي شهادة أنت مؤهل للحصول عليها.

من أجل التقدم بطلب للحصول على شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP”، يجب أن يكون لديك واحد على الأقل من التوليفات التالية من التعليم والخبرة:

  • درجة بكالوريوس ذات صلة بالموارد البشرية (قيد التقدم)، وثلاث سنوات من الخبرة في العمل في مجال الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس غير ذات صلة بالموارد البشرية (قيد التقدم)، وأربع سنوات من الخبرة في العمل في مجال الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس ذات صلة بالموارد البشرية (مكتملة)، وسنة واحدة في دور وظيفي في الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس غير ذات صلة بالموارد البشرية (مكتملة)، وسنتان من الخبرة في مجال الموارد البشرية.
  • شهادة دراسات عليا ذات صلة بالموارد البشرية، ووظيفة حالية في مجال الموارد البشرية.
  • شهادة جامعية غير ذات صلة بالموارد البشرية، وسنة واحدة في دور وظيفي في الموارد البشرية.

تُظهر شهادة “SHRM” أنَّك اكتسبت الكفاءة الأساسية في الموارد البشرية، وهو شيء يمكن لأرباب العمل ملاحظته على الفور.

من أجل التقدم بطلب للحصول على شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد ” SHRM-SCP”، يجب أن يكون لديك واحد على الأقل من التوليفات التالية من التعليم والخبرة:

  • درجة بكالوريوس ذات صلة بالموارد البشرية (قيد التقدم)، وست سنوات من العمل في مجال الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس غير ذات صلة بالموارد البشرية (قيد التقدم)، وسبع سنوات عمل في مجال الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس ذات صلة بالموارد البشرية (مكتملة)، وأربع سنين في دور وظيفي في الموارد البشرية.
  • درجة بكالوريوس غير ذات صلة بالموارد البشرية (مكتملة)، وخمس سنوات عمل في مجال الموارد البشرية.
  • شهادة جامعية ذات صلة بالموارد البشرية، وثلاث سنوات في دور وظيفي في الموارد البشرية.
  • شهادة جامعية غير ذات صلة بالموارد البشرية، وأربع سنين في دور وظيفي في مجال الموارد البشرية.
  1. حدد الاعتمادات الخاصة بك

بافتراض أنَّك مؤهل لكل من شهادتي “SHRM – CP” و”SHRM – SCP”، لديك الآن خيار لتتخذه. إذا كانت مسؤولياتك الحالية في مجال الموارد البشرية عملية بطبيعتها (على سبيل المثال، دور أخصائي عام في الموارد البشرية أو دور وظيفي مشابه لا ينطوي على عمل استراتيجي) وستظل على هذا النحو في المستقبل المنظور، فيمكنك اختيار شهادة “SHRM – CP”.

إذا كنت في منصب تنفيذي أو في أي منصب آخر للموارد البشرية ينطوي على قدر كبير من العمل الاستراتيجي، أو كنت من ذوي الخبرة العالية في الموارد البشرية التشغيلية وتطمح إلى دور أكثر استراتيجية، فمن المحتمل أن تكون مرشحاً أفضل للحصول على شهادة “SHRM – SCP”.

  1. تقدم بطلب للحصول على شهادة “SHRM”

بمجرد أن تقرر أنَّك مؤهل للحصول على شهادة “SHRM”، وأنَّك اخترت الاعتمادات التي تريدها، يجب عليك التحقق من تواريخ ورسوم الامتحانات القادمة. بعد ذلك، تقدم بطلب للحصول على شهادة من خلال تطبيق “SHRM”، حيث ستقوم بإنشاء حساب، وإكمال طلبك، ودفع الرسوم. بمجرد الموافقة على طلبك، ستتلقى بريداً إلكترونياً يسمح لك بتحديد موعد لامتحانك.

س: كم تبلغ تكلفة شهادة “SHRM”؟

ج: من البداية إلى النهاية، تتراوح تكاليف شهادة “SHRM” من حوالي 1000 دولار إلى 1500 دولار اعتماداً على عدة عوامل، كأن تكون عضواً في جمعية إدارة الموارد البشرية).

تتراوح رسوم الامتحانات بين 270 دولار و475 دولار، وتتراوح نسخة الدراسة الذاتية من نظام التعلم في مجال إدارة الموارد البشرية بين 725 دولار (لأفراد إدارة الموارد البشرية) و950 دولار (لغير الأعضاء). قد تكون هناك رسوم إضافية لإعادة تحديد موعد الامتحان، وإذا كنت بحاجة إلى إعادة إجراء الامتحان، فيجب عليك دفع نفس رسوم الامتحان بالكامل.

  1. التحضير لاختبار “SHRM”

لديك خياران عندما يتعلق الأمر بالتحضير لامتحان جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”.

  • الدراسة الذاتية: يمكنك شراء مواد الدراسة والتحضير للامتحان بنفسك.
  • التعلم بقيادة مدرب: اعتماداً على جدولك الزمني وميزانيتك، يمكنك أيضاً أخذ دورة تعليمية بقيادة خبير في جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”.

سواء اخترت الدراسة بمفردك أو تلقي إحدى دورات “SHRM”، فإنَّ المواد التي ستدرسها هي نفسها. يحتوي نظام التعلم في جمعية إدارة الموارد البشرية على أربع فئات تعلم بناءً على مجموعة “SHRM” للكفاءة والمعرفة.

  1. قم بإجراء الامتحان

تتكون امتحانات “SHRM – CP” و”SHRM – SCP” من 160 سؤالاً مقسماً إلى فئتين: المعرفة المستقلة والحكم الظرفي. يتم تحديد مدة الامتحانات، مع السماح بما مجموعه أربع ساعات (240 دقيقة) لجميع الأسئلة. ومع ذلك، لا يبدأ مؤقت الامتحان عند 240 دقيقة ويعد تنازلياً إلى الصفر؛ يتم توقيت كل قسم بشكل مستقل ولا تُضاف الدقائق إلى القسم التالي.

بمجرد اجتياز الامتحان، ستحصل رسمياً على شهادة “SHRM”، ويمكنك إضافة أوراق اعتماد “SHRM” الخاصة بك إلى اسمك. مبارك لك ذلك!

كيف تحافظ على شهادة “SHRM”؟

بمجرد حصولك على شهادة “SHRM”، تحتاج إلى الحفاظ على بيانات اعتماد “SHRM” الخاصة بك من خلال إعادة الاعتماد في غضون ثلاث سنوات من حصولك على الشهادة.

س: كم تستغرق شهادة “SHRM”؟

ج: ثلاث سنوات.

توجد طريقتان للحفاظ على اعتماد “SHRM” الخاص بك، أو إعادة تفعيله خلال الجدول الزمني للشهادة الذي مدته ثلاث سنوات.

  1. يمكنك الحصول على 60 نقطة لإعادة الاعتماد، والمعروفة باسم اعتمادات التطوير المهني، من خلال المشاركة في أو حضور النشاطات والفعاليات المختلفة المصرح بها من جمعية إدارة الموارد البشرية.
  2. إذا قررت عدم تحصيل النقاط المطلوبة لإعادة الاعتماد، فيمكنك أيضاً إعادة التأهيل عن طريق إعادة تقديم الطلب والجدولة والدفع لإعادة اجتياز اختبار “SHRM” في أي وقت في السنة الأخيرة من فترة اعتمادك البالغة ثلاث سنوات.

نقترح الخيار الأول، خاصة وأنَّ كسب ساعات معتمدة لإعادة اعتمادك يمكن أن يتم من خلال حضور فعاليات رائعة (وغالباً مجانية). تسمح لك مثل هذه الأحداث بتنويع وتعميق معرفتك بالموارد البشرية دون أي تكلفة، كما أنَّها توفر فرصة كبيرة للتواصل والتعلم من المتخصصين الآخرين في مجال الموارد البشرية من جميع أنحاء العالم.

شهادة الاحترافي المعتمد، وشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد

تقدم “SHRM” نوعين من الامتحانات، امتحانات شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد (SHRM-SCP)، وامتحانات شهادة الاحترافي المعتمد (SHRM-CP). كلاهما مصممان لجمهور مختلف، وذلك استناداً إلى مستوى الخبرة في هذا المجال.

تم تصميم شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” لمهنيي الموارد البشرية الذين يشاركون في الأدوار التشغيلية غالباً؛ لذلك، إذا كانت مسؤولياتك تشمل تنفيذ السياسات والإجراءات، وتنسيق علاقات الموظفين، وغيرها من المهام الإدارية اليومية، فإنَّ شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” تُعد البديل الأفضل لك.

معايير القبول

كلا الامتحانين لديهما معايير قبول صارمة. يجب على جميع المتقدمين استيفاء معايير أكاديمية وخبرة عمل معينة، وذلك في الوقت الذي يقدمون فيه طلبهم من أجل التأهل لكلا الامتحانين.

إذا كان لديك درجة البكالوريوس في مجال الموارد البشرية، فيجب أن تعمل لمدة سنة واحدة على الأقل في منصب الموارد البشرية لتكون مؤهلاً لامتحان الاحترافي المعتمد، وعلى الأقل 4 سنوات لتكون قادراً على التقدم لامتحان شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد.

يمكنك التحقق من أهليتك لكلا الامتحانين أدناه:

ضع في اعتبارك أنَّ معدل النجاح لامتحان شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد هو حوالي 50٪، في حين أنَّ معدل النجاح لامتحان شهادة الاحترافي المعتمد هو 70٪. يخبرنا هذا أنَّه حتى المتخصصين في الموارد البشرية المؤهلين للحصول على شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد يواجهون صعوبة في النجاح. لذلك، إذا كنت تشعر أنَّ تجربتك ليست واسعة بما فيه الكفاية لغاية الآن، فابدأ بشهادة الاحترافي المعتمد أولاً.

أسئلة شائعة عن شهادة “SHRM”

ما هي شهادة “SHRM”؟

إنَّ شهادة “SHRM” شهادة اعتماد متخصصة تقدمها جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”، وهي تعترف بمصداقية الفرد وكفاءته في مجال الموارد البشرية. عادة ما تكون هذه الشهادة للمهنيين المبتدئين أو من المستوى المتوسط.

لماذا تعد شهادات “SHRM” هامة؟

شهادات “SHRM” هامة لأنَّها تنطبق على العديد من السيناريوهات في مكان العمل، وتظهر مقدار المعرفة لدى الفرد في مجال الموارد البشرية، وتعلِّم مهارات القيادة وتزيد القدرة على التركيز في التقدم في مكان العمل. يمكن أن تسري هذه الشهادات عالمياً على العديد من الصناعات والمستويات والمناصب الوظيفية. عادة ما تكون هذه إحدى أكثر أنواع الشهادات شيوعاً في مجال الموارد البشرية.

ما نوعي شهادات “SHRM”؟

يوجد نوعان من شهادات “SHRM”: شهادة الاحترافي المعتمد (SHRM – CP)، وشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد (SHRM – SCP). شهادة الاحترافي المعتمد هي للمهنيين في مجال الموارد البشرية الذين قد تشمل واجباتهم تنفيذ السياسات وأداء الوظائف اليومية، وكونهم نقطة الاتصال للموظفين وأصحاب المصلحة في إدارة الموارد البشرية. شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد مخصصة للمهنيين في مجال الموارد البشرية الذين قد تشمل واجباتهم تطوير السياسات والاستراتيجيات، وإدارة أداء وظائف الموارد البشرية، ومواءمة استراتيجيات الموارد البشرية مع أهداف المنظمة.

كيف تختلف شهادة جمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM” عن غيرها من الشهادات في مجال الموارد البشرية؟

توجد خمس شهادات رئيسية لإدارة الموارد البشرية، تغطي جمعية إدارة الموارد البشرية اثنتين منها. تركز شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” على المتخصصين في الإدارة التشغيلية للموارد البشرية، وتركز شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP” بشكل أكبر على محترفي الموارد البشرية الذين يضعون استراتيجيات القيادة. الشهادات الثلاث الأخرى تشمل المحترف في الموارد البشرية (PHR)، وكبير المتخصصين في الموارد البشرية (SPHR)، والمحترف المشارك في الموارد البشرية (aPHR).

تشتمل شهادة المحترف في الموارد البشرية “PHR” على قوانين ولوائح الولايات المتحدة، وهي لشخص لديه خبرة في تنفيذ البرامج. في حين تركز شهادة كبير المتخصصين في الموارد البشرية (SPHR) على كبار مديري الموارد البشرية الذين هم بالفعل محترفون في المنهجيات ذات الصلة وعملية وضع السياسات. تعد شهادة المحترف المشارك في الموارد البشرية (aPHR) شهادة عالمية، حيث تركز على أخصائيي الموارد البشرية في بداية حياتهم المهنية.

ما هي عضوية “SHRM”؟

عضوية “SHRM” هي عبارة عن قيد مهني يوفر للأفراد موارد ومعلومات يمكن الوصول إليها، ومفيدة لإدارة الموارد البشرية. تشمل الموارد والمعلومات والأخبار ذات الصلة، والتقنيات والأدوات والحلول المفيدة لعمل الموارد البشرية. تعمل هذه العضوية أيضاً كمساعد وشريك في المناصب اليومية للموارد البشرية. هذه المزايا متاحة للأعضاء من جميع أنحاء العالم.

كيف يمكنك الحصول على شهادة “SHRM”؟

فيما يلي خمس خطوات للحصول على شهادة في “SHRM” وتجديدها:

  •  حدد أهليتك

لكي تحصل على شهادة معتمدة من “SHRM”، يجب استيفاء معايير محددة. يشترط للأفراد الذين يحاولون الحصول على شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” الحاصلين على درجة أقل من البكالوريوس في برنامج مشابه للموارد البشرية امتلاكهم ثلاث سنوات من الخبرة في العمل في مجال الموارد البشرية. في برنامج لا يتعلق بالموارد البشرية، فإنَّ الشرط هو أربع سنوات من الخبرة. بالنسبة للأشخاص الذين يحاولون الحصول على شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP” بأقل من درجة البكالوريوس في برنامج مشابه للموارد البشرية، سيزيد شرط الخبرة إلى ست سنوات، وبالنسبة للأشخاص في برنامج غير ذي صلة، يزيد شرط الخبرة إلى سبع سنوات.

بالنسبة لـشهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” الحاصل على درجة البكالوريوس، تشمل المتطلبات خبرة سنة واحدة لأولئك الذين يكونون في برنامج ذي صلة، وسنتين لأولئك الذين يكونون في برنامج غير ذي صلة. يتضمن برنامج شهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP” خبرة أربع سنوات لأولئك الذين يعملون في برنامج ذي صلة، وخمس سنوات لأولئك الذين يعملون في برنامج غير ذي صلة. للحصول على شهادة الاحترافي المعتمد “SHRM – CP” مع وجود درجة دراسات عليا في برنامج مماثل، فإنَّ الشرط هو العمل في الموارد البشرية، وبالنسبة لأولئك الذين هم في برنامج غير ذي صلة، فهي خبرة عام واحد. بالنسبة لـشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM – SCP”، يتطلب الخريج من برنامج ذي صلة امتلاك خبرة ثلاث سنوات، ومن برنامج غير ذي صلة أربع سنوات.

  •  تقدم بطلب للخضوع لاختبار

امتحانات شهادة “SHRM” لها فترات تقديم موسمية ومواعيد نهائية. وعادة ما تكون خلال فصلي الشتاء والربيع. فكر في التحقق من الجدول الزمني للفترات الزمنية عندما تريد التقدم لامتحانات الشهادات. بالنسبة لأي شخص يحتاج إلى إعادة تحديد موعد لامتحان الشهادة، يجب أن يتم هذا الإجراء عادة قبل 30 يوم عمل.

  •  قم بجدولة الامتحان

بعد تقديم طلب الخضوع للامتحان، تقوم “SHRM” بمراجعة خلفية الموارد البشرية للفرد للتأكد من تلبيتها للمتطلبات. إذا استوفوا المتطلبات، فإنَّ إدارة الموارد البشرية “SHRM” ترسل مستنداً يسمح للفرد بالخضوع لامتحان الشهادة. يوفر هذا المستند مورداً لبوابة الجدولة، حيث يمكن للفرد تعيين وقت محدد لإجراء الامتحان. من الهام أيضاً ملاحظة أنَّ الامتحان يستغرق عادةً حوالي أربع ساعات لإكماله، وعادةً ما يحتوي على أسئلة متعددة الخيارات تتعلق بالحكم الظرفي والمعرفة بالموارد البشرية.

  •  ادرس جيداً

هناك العديد من المواد القابلة للطباعة عبر الإنترنت، والتي تقدمها جمعية إدارة الموارد البشرية لمساعدة الأفراد على التحضير لهذا الامتحان. تعد العديد من الكتب الأخرى والبطاقات التعليمية خيارات متاحة أيضاً، وأحياناً، يمكن أن تساعد في التواصل مع أفراد الموارد البشرية الآخرين.

  •  قم بإعادة الاعتماد

البقاء معتمداً أمر هام، ويمكن أن يساعدك على التقدم في حياتك المهنية. تشمل متطلبات الحفاظ على الاعتمادية الخضوع لاختبار أو جمع 60 نقطة اعتماد للتطوير المهني كل ثلاث سنوات. للحصول على نقاط الاعتماد هذه، يمكن للفرد حضور الندوات عبر الإنترنت والعروض التقديمية التي توافق عليها جمعية إدارة الموارد البشرية. عادة ما يكون الحدث الذي يستغرق ساعة واحدة معادلاً لنقطة رصيد واحدة. تساعد جمعية إدارة الموارد البشرية الأفراد على كسب هذه الاعتمادات من خلال عقد مؤتمر ومعرض سنوي، حيث توفر جلسات متعددة في فترة قصيرة للمرشحين لكسب أكبر عدد ممكن منهم.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

توظيف المعلومات المتاحة لمعرفة فرصك المهنية؟

كيف تحقق التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟

8 نصائح للتخلص من الكسل خلال العمل في رمضان

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية