كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة هي مصطلح يُشير إلى ثقافة مكان العمل السلبية أو السيئة، إذ تكون سببًا في عدم شعور الموظف بالارتياح والأمان الوظيفي والنفسي، فيُعاني من مشكلات نفسية وانعدام ثقة بالذات مصحوب كل ذلك بالقلق والتوتر، فيبدأ بطرح أسئلة على نفسه: كيف أتعامل مع هذه البيئة وأعتني بنفسي؟ كيف أُحافظ على صحتي النفسية؟ ما هو الوقت المناسب لترك العمل؟ وفي هذا المقال سنُناقش هذه الأسئلة.

جدول المحتويات

ركّز على ما هو تحت سيطرتك

إنّ أكبر تحديًا في بيئة العمل السامة هو الشعور بالخروج عن السيطرة، لذلك يُنصح بهذه الحالة التركيز على ما هو تحت السيطرة في الوضع الحالي، والعمل على وضع حدود والتعبير عنها بوضوح، إذ من المهم مراجعة حدود العمل التي تعمل بها، وحاول مراجعة ما يُمكنك تحسينه، وإليك بعض الأمثلة التي يُمكن أن تبدأ بها للحفاظ على صحتك النفسية والعقلية فيما يأتي:

  • أن تكون متاحًا لاجتماعات العمل من الساعة 9 – 5 مساءً، أو توضيح جدول العمل المتاح لك.
  • ألا تُسجل البريد الإلكتروني الخاص بك على الهاتف الشخصي، والاكتفاء بتسجيله على الحاسوب الخاص بالعمل فقط ومتابعته خلال ساعات الدوام.
  • أن تتجنب قبول صداقات على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بك من العملاء وزملاء العمل الذين تجد صعوبةً في التعامل معهم.

بالإضافة إلى ما سبق، إنّ رسم حدود والتركيز على ما هو تحت سيطرتك عمل يتطلب الممارسة والدوام عليه، لذلك امنح نفسك الصبر للوصول للهدف والشعور بالسيطرة على نفسك.

اطلب المساعدة

إنّ التعامل مع بيئة عمل غير سعيدة وفيها استنفاذ للطاقة أمر مرهق للغاية، لذلك تحتاج للحديث مع أحد يفهمك وينصحك في كيفية التعامل مع ضغوط العمل، مثل: زميل لك بالعمل يُعاني ما تُعانيه وقادر على دعمك، أو رئيسك المباشر أو مع مسؤول الموارد البشرية أو يُمكن أن يكون هذا الشخص خارج إطار العمل؛ كالمرشد المهني أو أخصائي نفسي.

في ضوء ما سبق، لا يتعين عليك التعامل مع البيئة السامة لوحدك، فأنت بحاجة لمشورة أحدهم، خاصةً أنّ في بعض الحالات قد تكون وصلت إلى مراحل متقدمة من الإرهاق والتوتر والشعور بالاحتراق الوظيفي دون أن تُدرك ذلك، وعليه قد تكون مساعدة أحدهم لك فرصةً لتسليط الضوء على إمكانياتك واستعادة شغفك.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة

أن تكون صديقًا لزملائك في بيئة العمل السامة أمر صعب في بعض الأحيان، إلا أنّ الصداقة معهم ووجود علاقة عمل مهنية يُمكن أن تُفيدك جدًا، إذ يُمكن أن يُساعدك الحصول على دعم اجتماعي في حياتك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر وزيادة احترامك لذاتك، وعليه لا تخف من العثور على صديق عمل يُمكنه دعمك والعكس صحيح؛ لأنّكما قادران على فهم بعضكما بشكل جيد في ظلّ هذه البيئة التي تتسم بالسميّة.

كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

فكّر في الوقت المناسب لترك العمل

إذا وصلت لمرحلة كنت فيها غير قادر فيها على الاستمرار في العمل، فيجب أن تأخذ قرارًا بتركه من أجل صحتك النفسية والعقلية، لذلك يجب أن تُعيد التفكير وتدرس معايير البيئة التي تنتمي فيها، وإليك بعض العلامات التي إذا توفرت يجب أن تترك العمل وتبحث عن فرصة أُخرى، وهذه العلامات هي كالآتي:

  • عدد الأيام السيئة في العمل تفوق عدد الأيام الجيدة.
  • عدم القدرة على التوقف عن التفكير في الأفكار السلبية حول العمل في المساء وفي عطلات نهاية الأسبوع.
  • رئيسك في العمل لا يحترم حدودك أو احتياجاتك المتعلقة بأخذ إجازة أو فترة راحة.

تذكّر بأنكّ تستحق أن تكون في مكان عمل تُحترم فيه، طالما أنّك تبذل الجهد اللازم لتطوير نفسك والمسار المهني الخاص بك.

استشر خبيرًا قانونيًا

في حال كان هناك انتهاك واضح وصريح لقانون العمل، مثل: عدم خضوعك للضمان الاجتماعي، وغياب حقك بالعلاوات السنوية، ومعاملتك بطريقة غير محترمة بشكل واضح، وعدم السماح لك بأخذ إجازة، ففي هذه الحالة لا بُد من استشارة خبير قانوني أيّ محامي؛ لمعرفة حقوقك القانونية، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل عندما تكره وظيفتك؟

إنّ قانون العمل وما يتضمنه من قوانين ناظمة بين صاحب العمل والموظف هدفه حفظ حقوق الطرفين، وتنظيم بيئة العمل بينهما، إذ تهتم الدول والمواثيق بكفالة حق الموظفين بوضع شروط عمل عادلة ومرضية تضمن لهم ظروف عمل سليمة وصحية، وعليه يجب على كل عامل الاطلاع وفهم الحقوق العمالية التي كفلتها لهم الدولة والمواثيق.

حاول ألّا تكون جزءًا من السلوكيات السلبية

إنّ بيئة العمل السيئة هي مصدر للنميمة والقيل والقال وتكثر فيها الشائعات، وغيرها من السلوكيات السلبية، التي تتمثل بالتنمر والتعرض للمضايقة، لذلك من غير الطبيعي أن تُشارك بهذا الأمر وأن تكون جزءًا من هذه السلوكيات غير المهنية، فهذا يدل على أنّك مساهم في انتشار السلبية والارتباك.

كما أنّه من المهم إذا لم تكن جزءًا من هذه السلوكيات ألا تتصرف كضحية، حتى لا يستطيع أحد استفزازك، فهذا الأمر يكثر في أماكن العمل السامة، ولهذا لا تكن سامًا وحاول الابتعاد عن الأشخاص السامين؛ لأنّ ذلك له تبعاته الخطيرة على الصحة النفسية والجسدية.

فكّر قبل أن تتصرف

يُؤدي مكان العمل السام في بعض الأحيان إلى اتخاذ قرارات سريعة ولحظية دون تفكير مسبق بتبعاتها، لذلك حاول الحفاظ على تركيزك وهدوئك ولا داعي للشعور بالخوف والذعر، وعليه ادرس الخيارات المتاحة أمامك ولا تتخذ خطوةً سريعة ولحظية، وطبّق ما سبق ذكره من خلال استشارة الخبراء والمختصين أو الانتقال إلى قسم آخر.

افهم حجم الفجوة في مكان العمل

قد تكون بيئة العمل السامة غير واضحة في البداية، حيث في بعض بيئات العمل تكون الحوافز المادية وسيلةً تحل محل الحوافز المعنوية، مثل: التقدير والاحترام، وقد تكون ممارسات سلبية غير علنية وغير واضحة تحت مسمى “المهنية بالعمل”، مثل: محاسبة الموظف على كل صغيرة وكبيرة، وعدم مراعاة ظروف الشخصية.

اقرأ أيضًا: بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟

كما من الأمور التي تُسبب فجوة بين الإدارة والموظفين هي شخصية المدير، وعدم تحديد ثقافة الشركة، وغياب التعاون في العمل، والفصل بين الموظفين من نفس المستوى الوظيفي، وغيرها من العلامات التي تدل على تعمد الشركة إحداث فجوة، لكن هذا الأمر يختلف من حالة إلى حالة، وبناءً عليه يكون التعامل مع الحلول مختلف.

الخاتمة

إنّ اعتناء الموظف بنفسه في بيئة العمل السامة هو تحدٍ كبير، لذلك عليه أن يُركّز على ما هو تحت السيطرة، ويطلب المساعدة من زميل أو مستشار مهني أو مدير أو خبير قانوني في حال وجود انتهاكات قانونية، والتفكير في الوقت المناسب لترك العمل، وعدم المشاركة بالسلوكيات السلبية، وفهم حجم الفجوة في العمل، والتفكير قبل التصرف؛ لتجنب أخذ قرارات لحظية وسريعة يُمكن أن تندم عليها مستقبلًا.

المراجع

  1. 5 Tips for Mental Self-Care in a Toxic Work Environment
  2. HOW TO TAKE CARE OF YOURSELF IN A TOXIC WORK ENVIRONMENT
  3. Tips For Taking Care of You in a Toxic Environment
  4. 9 Signs of a Toxic Work Environment & How to Protect Your Mental Health
Shares

مقالات ذات صلة

كيف تتوقف عن أن تكون مهووساً بأخطائك؟

9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

كيفية التعامل مع الانطوائيين في بيئة العمل

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية