بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟

إنّ مصطلح بيئة العمل السامة يدل على وجود جو سلبي داخل مكان العمل، ووجود ممارسات تضر بالشركة وبتطوّر الأفراد؛ حيثُ إنّها تُشعر الأفراد بالتوتر والخوف وعدم الاستقرار نتيجة وجود ضغوطات في العمل؛ وهذا يُؤدي إلى التأثير على حياة الشخص؛ فتقل إنتاجيته وتطوره وفاعليته.

بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟
جدول المحتويات

كيف تنجو من بيئة العمل السامة؟

طرق النجاة من هذه البيئة يكون عبر الآتي:

ركّز على أهدافك

إنّ تركيز الموظف على المهام التي يجب أن يُنجزها وبذل أفضل ما بوسعه لتنفيذها بشكل جيد وممتاز، والابتعاد عن ما يُمكن أن يُشتته في عمله من ثرثرة ونميمة بين الموظفين؛ سيُؤدي بالتأكيد إلى النجاة من البيئة السيئة.

ابنِ شبكةً من زملاء العمل الموثوق بهم

إحدى الطرق المهمة للتغلب على هذه البيئة هي البحث على أشخاص يُمكنك الوثوق بهم والتأكد من دعمهم لك، ولذا عليك أن تختار أصدقاءك بحكمة حتى يكون لديك أشخاص تثق بهم، فالعثور على أشخاص إيجابيين يُساعدك على تحسين حالتك المزاجية وتجاوز الأوقات الصعبة في العمل.

اترك ما لا يمكن التحكم به

حتى تنجو من هذه البيئة لا بُد من تجاوز الأمور التي لا يُمكنك التحكم بها وتغييرها؛ كالثقافة مثلًا؛ فيكون دورك ترك أيّ أفكار ومشاعر سلبية والتحرر منها ومن كل القلق والتوتر التي تُحدثه، عبر التفكير الإيجابي والتخطيط.

بيئة العمل السامة: كيف تنجو منها؟

كن لطيفًا مع الجميع

في العادة الجميع داخل العمل يتنافسون حتى يتقدموا في سلم الشركة، ويصعدوا إلى القمة؛ ويكون ذلك من خلال الكذب والخداع وسرقة الأفكار،

ولذا عليك أن تكون على اطّلاع ومعرفة بأنواع تفكير الناس وطريقة التعامل معهم،

ويُفضّل أن تلتزم خلال تعاملك مع الجميع باللباقة واللطف،

فمساعدة الآخرين والأشخاص السامين في العمل قد يُسهم في تغير تعاملهم معك وتقديرك واحترامك من قِبلهم.

تذكّر بأنّه لا يُوجد شيء دائم

عليك أن تعرف تمامًا أنّه لا يُوجد شيء دائم وكُل شيء مؤقت، فقد تتغير بيئة العمل السامة، وقد تتغير الضغوطات والمشاكل التي تُعاني منها داخل عملك، وقد يذهب شعورك بالضيق والتوتر والقلق نفسيًا وجسديًا وعقليًا، كما أنّ وظيفتك لا تدوم، فيُمكنك البحث عن عمل آخر والاطّلاع على فرص أفضل؛ فالسعي وراء فرص أخرى سيُساعدك على تغيير نظام معتقداتك.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة.

تذكّر أنّك لست وظيفتك

إنّ ربط هُوياتنا بالعمل بشكل وثيق للغاية أمر خطير، فحياتك المهنية لا تُحدد هويتك؛ فحينها النجاحات والإخفاقات ستُؤثر عليك وعلى قيمتك الذاتية بشكل مباشر.

تذكّر المواقف الإيجابية وحافظ عليها

حاول التركيز على الأشياء الإيجابية والجيدة داخل عملك والأشخاص الذين يُقدّرونك والمهام التي تستمتع بالقيام بها؛ مما سبساعدك على تجاوز الصعاب والأشخاص السامين داخل عملك والمحبطين لك باستمرار.

حرّك جسمك

قُم ببعض التمارين، حتى تُقلّل من التوتر والقلق لديك، فإذا لم تتمكن من الذهاب إلى نادي الرياضة حاول القيام بالمشي أثناء استراحة الغداء أو ببعض تمارين الإطالة على مكتبك؛ وهذا بالتأكيد سيُحسّن من مزاجك، ويُقلّل من توترك عند مواجهة ضغوطات داخل العمل.

حدث نفسك

يُمكنك مساعدة نفسك في مواجهة ضغوطات العمل من خلال الحديث الدائم مع نفسك، فبدلًا من قول أنا متوتر وأنا لا أستطيع ولا يُمكنني التحمّل، قُل لنفسك: أنا يُمكنني وأنا أستطيع، فالحديث الدائم مع النفس بشكل إيجابي يُسهم في مساعدتك للتغلب على المصاعب، ويمنحك القدرة على السيطرة والمواجهة وتعزيز ثقتك بنفسك.

ابحث عن وظيفة جديدة بسرية

في حال قررت البدء في البحث عن وظيفة جديدة يجب أن يكون البحث بكل سريّة وهدوء، فبعض المديرين السامّين إذا اكتشفوا أنّك تبحث عن وظيفة أخرى سيُؤدي ذلك إلى طردك من العمل.

افعل الأشياء التي تُشعرك بالسعادة والإيجابية

عليك أن تجد شيئًا يُسعدك خارج العمل، ويمنحك شعور التوازن والسيطرة، ويُساعدك على التقليل من الضغط والقلق، كأن تذهب وتسير وتستمتع في الطبيعة أو أن تقرأ كتابًا، أو تقضي الوقت مع العائلة والأصدقاء، فيجب عليك أن تُخصّص وقتًا لنفسك في الأسبوع، وتبحث عن ما هو سعيد وإيجابي.

اقرأ أيضًا: ما هي قواعد العمل داخل الشركات؟

التزم بالأكل الصحي ووقت النوم

عندما تشعر بالضعف والتعب لا بُد من أن تتناول الطعام الصحي بدلًا من تناول الوجبات السريعة غير الصحية؛ فهذا سيُساعدك على التركيز طوال اليوم، ويُعيد لك طاقتك، كما أنّ الإرهاق الجسدي والعقلي والعاطفي الذي تشعر به في بيئة العمل السامة لا بُد في مقابله أن تحصل على قسط كافٍ من النوم والراحة؛ حتى تتمكن من التعامل مع بيئة عملك بطريقة مثمرة وصافية.

اطلب الدعم

عليك أن تُوفر لك شبكةً داعمةً من عائلتك وأصدقائك، حتى تتمكن من الترويح عن نفسك من الضغوطات التي تحصل لك داخل عملك، فيُمكن لهذه الشبكة أن تُقدّم لك النصائح والإرشادات وأن تطرح حلولاً للمشاكل التي تُواجهها داخل عملك؛ لذلك حاول العثور على الأشخاص الإيجابيين الذين يُسهمون في تحسين حالتك المزاجية وتقليل الشعور بالعزلة والسلبية، ويدعمونك في تجاوز الأوقات الصعبة.

ما هي أسباب بيئة العمل السامة؟

قد تكون بيئة العمل السامة نتيجة لعدّة أسباب مختلفة، منها: التمييز بين الموظفين ودخول الواسطة والمحسوبية وعدم النظر إلى كفاءة الشخص، كما أنّ تعرض الموظفين إلى الانتقاد الدائم والمستمر من قِبل مسؤولي العمل وعدم الإشادة بالموظف وإنجازاته، وتعرضه للتهديد المستمر بالصرف من الوظيفة وإنهاء خدماته تُعد من أهم الأسباب.

إنّ التقليل من قدر الموظفين وإهانتهم وعدم احترامهم وإشعارهم بالتقصير الدائم، وتسلط مديري العمل عليهم بطريقة سيئة، بالإضافة إلى وجود ثرثرة بين الموظفين أنفسهم ونشر الإشاعات والأحاديث الكاذبة والتنمر على زملائهم في العمل وفقدان الاحترام بين بعضهم البعض؛ سيُؤدي إلى عدم رضا الموظف عن واقع العمل، وسيعود ذلك بشكل سلبي عليه، وعلى صحته وحياته الوظيفية والشخصية والاجتماعية.

اقرأ أيضًا: الاحتراق الوظيفي: كيفية اكتشافه والتعامل معه.

بالإضافة إلى انعدام المصداقية وضعف وضوح التصريحات والقرارات وعدم التزام القيادة بوعودها يُؤدي إلى انعدام ثقة الموظفين داخل العمل،

ووجود موظف أناني يعشق السيطرة على حقوق زملائه الموظفين والصعود على أكتافهم وبدون مبالاة.

إلى جانب السلبية وانعدام الحماس والعزوف عن المشاركة وعدم الميل للإبداع والابتكار وفقدان التعاون بين الزملاء؛ يُؤدي كل ما سبق إلى وضع الموظف في مشكلة نفسية تُؤثر على إنتاجيته وطاقته في موقعه الموظيفي، ووصوله إلى حالة من القلق والاكتئاب والتوتر وقلّة الثقة بالنفس.

الخاتمة

إنّ بيئة العمل السامة لا تُؤثر فقط على الموظف في داخل مكان عمله، بل تُؤثر وتضر بشكل كبير في مجال رفاهية الموظفين وصحتهم العقلية والعاطفية والجسدية، لذا على الموظف أن لا ينتظر حتى تتصاعد المواقف والضغوطات وتصل به إلى التوتر والقلق والإرهاق والاكتئاب، بل عليه أن يُباشر في استخدام آليات المواجهة والنجاة، وأن يسعى إلى البحث عن وظيفة جديدة، ويُركّز طاقته إلى إيجاد دور جديد في بيئة أخرى تشعره بالدعم والتقدير والاحترام.

المراجع

  1. How to survive a toxic workplace.
  2. How To Survive A Toxic Work Environment.
  3. Get the Toxic Workplace Stress Detox Starter Course + Toxic Workplace Checklis
Shares

مقالات ذات صلة

مقابلة اللجنة: أهم الأسئلة وكيفية الاستعداد لها

الفرق بين إدارة الأداء وتقييم الأداء

12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية