مهارة التفاوض: مهارة مهمة للنجاح في العمل

تُعد مهارة التفاوض من أهم الأسباب التي تخلق حوارًا بين الطرفين أو أكثر للوصول لحل مناسب لجميع الأطراف، وقد تكون المفاوضة في اتفاق رسمي أو عقد أو اتفاق شفهي، فأسلوب المفاوضة يعمل على إيجاد حل مفيد ومتناسب لكل الأطراف، وتتطلب هذه المهارة العديد من الوظائف، وأن يكون لدى الموظفين مهارات قوية، لذلك سواء أكنت تعمل كجزء من فريق، أو كنت تتفاوض بانتظام مع العملاء، فإنّ امتلاك التفاوض كمهارة ستجعلك أكثر قدرةً على بناء الثقة والتواصل بفعالية وتسوية الاختلافات بشكل فعال.

جدول المحتويات

تعريف مهارة التفاوض وأهميتها

مهارة التفاوض (بالإنجليزية: Negotiation Skills)؛ هي عبارة عن مناقشة أو حوار لتسوية الخلافات أو التوصل إلى اتفاقيات بين طرفين أو أكثر، فالتفاوض هو عبارة عن عملية أخذ وعطاء من الطرفين، مثل: المشاركة في عرض عمل أو طلب من المدير زيادة في الميزانية أو شراء أو بيع عقار أو إغلاق عملية بيع، فكل هذه العمليات تحتاج إلى تفاوض ناجح، فالتفاوض عنصر مهم في الأعمال التجارية للشركات لتحقيق صفقات أكبر، فإنّ العثور على أفضل الصفقات والاتفاقيات يظل الهدف الأول لكل الشركات.

كما تُتيح لك مهارات التفاوض الوصول إلى حل وسط مع شخص أو طرف آخر، وهناك العديد من المهارات التي تندرج تحت مظلة التفاوض، بما في ذلك مهارات الاتصال والتعاون والإقناع، ويُعتبر هذا النوع من مجموعة المهارات مهارة بسيطة وهو شيء يُمكن للأفراد العمل عليه وتحسينه باستمرار، وتعتمد المهارات الدقيقة التي ستحتاجها للنجاح في مكان العمل على نوع التفاوض الذي تقوم به وبيئة عملك والنتيجة التي ترغب في تحقيقها.

أساليب التفاوض للنجاح في العمل

من أساليب التفاوض للنجاح في العمل ما يأتي:

الاتصالات

تُعد الاتصالات بين الأشخاص من أهم طرق التفاوض، سواء كانت لفظية أو غير لفظية؛ لأنّها تجعلك تُعبر عن نفسك بشكل جذاب، ويُمكن للمفاوض الماهر تغيير أسلوب الاتصال من أجل تلبية احتياج العميل، وذلك من خلال إنشاء اتصال واضح؛ وبذلك يتجنب سوء الفهم الذي قد يجعله يخسر العميل.

الاستماع النشط

تُعد مهارة الاستماع النشط مهارة ضروريةً جدًا لفهم أيّ شخص آخر على عكس الاستماع السلبي أو الاستماع إلى الشخص دون الاحتفاظ بكلامه، فإنّ الاستماع النشط يُمكن لك أن تتذكر تفاصيل الكلام دون الحاجة إلى تكرار المعلومات.

اقرأ أيضًا: ازدهار الموظفين: تعريفه، خصائصه، أساليبه

الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو القدرة على التحكم في عواطفك ومشاعرك والتعرف على مشاعر الآخرين، فيُمكن أن يُساعد ذلك على التزام الهدوء والتركيز على القضايا الأساسية دون الانشغال بأشياء أخرى غير أساسية.

الصبر

غالبًا ما تستغرق المفاوضات وقتًا طويلًا جدًا وأحيانًا تُعاد المفاوضات وأحيانًا تلغى، فيجب عليك التحلي بالصبر للوصول إلى نتائج وحلول تُناسبك.

الإقناع

يُعد الإقناع من أهم مهارات التفاوض، وهو القدرة على إقناع الآخرين والتأثير عليهم وهذا يُساعدك على إيجاد حل لجميع الاطراف، ويجعل الآخرين يُؤيدون وجهة نظرك، ومع ذلك يجب أن يكون المفاوض حازمًا في بعض المواقف مع احترام آراء الآخرين.

التخطيط

يتطلب التفاوض الجيد تخطيطًا، وذلك لمساعدتك فيما تُريد ويجب عليك وضع كذا خطة بديلة، حتى تكون مستعدًا لجميع النتائج المحتملة.

بناء العلاقات

يُتيح لك التفاوض القدرة على بناء العلاقات مع الآخرين، حيث يشعر فيه كلا الطرفين بالدعم والتفاهم لذلك يُعزز التعاون، ويزيد من احتمالية التوصل إلى اتفاق.

المبادئ الأخلاقية

تُعد المبادئ والقيام الأخلاقية من أهم مهارات التفاوض فكونك صادقًا ومحترمًا يجعل الطرف الآخر يثق بك، ويجب عليك عدم المبالغة في الوعود.

حل المشكلات

يُؤدي التفاوض إلى حل المشكلات من خلال معرفة المشكلة وإيجاد حل لها، فمثلًا إذا كان السعر مرتفعًا جدًا، فالمفاوضات تجعلك تُقلل من ثمنه، وإذا كان هناك نقص في سلعة فكيف يُمكن زيادتها وإيجاد حل للمشكلة، فالتفاوض قد يكون سببًا في إيجاد حل فريد للمشكلة، فهو العامل الحاسم في التسوية بين الأطراف.

صنع القرار

يُمكن للمفاوض الجيد اتخاذ بعض القرارات الحاسمة أحيانًا في أثناء التفاوض، ومن الضرورة أن تُفكر في كل ما تقوله في التفاوض؛ لأنّ قراراتك لها تأثير دائم عليك، وعلى شركتك فيجب التفكير والتأني قبل إصدارها.

الأسئلة الشائعة حول مهارة التفاوض

من الأسئلة الشائعة حول التفاوض كمهارة ما يأتي:

ما هي الوظائف التي تتطلب مهارة التفاوض؟

هناك العديد من الوظائف التي تتطلب مهارة التفاوض، مثل: الإدارة والمبيعات وخدمة العملاء والتسويق والقانون والعقار، وهذه الوظائف تحتاج إلى تفويض قوي؛ لأنّ ذلك يُساعد على النجاح فيها وبيعها بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

ما الذي يبحث عنه أصحاب العمل؟

عندما يجري الموظف مقابلة مع صاحب العمل يجب عليه أن يكون مستعدًا للإجابة عن كافة الأسئلة بالتفصيل لعدد من المواقف، ولذلك قُم بتسليط الضوء على أنواع مختلفة من علاقات العمل التي واجهتها وقمت بحلها بشكل جيد وناجح.

كيف تبرز مهاراتك؟

أضف المهارات ذات الصلة إلى سيرتك الذاتية في أثناء قيامك بالتقديم للوظيفة، وقُم بتمييز المؤهلات والمهارات المحددة التي يبحث عنها صاحب العمل، وتأكد من دمج مهاراتك الأكثر صلة في سيرتك الذاتية.

كما يُمكن مشاركة أمثلة في مقابلة العمل الخاصة بك، وقبل المقابلة، خذ الوقت الكافي لإنشاء قائمة بأمثلة عن وقت استخدامك لمهاراتك في التفاوض وكن مستعدًا لمشاركتها في أثناء المقابلة.

ما هي أهم النصائح للتفاوض الفعال؟

بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار لمساعدتك على إجراء مفاوضات فعالة فيما يأتي:

  • الانفتاح على المساومة

من خلال المفاوضات، من المهم أن تظل منفتحًا على التسوية، وأن تفهم أن الحل الوسط يأتي من اتفاق متبادل، لذا تأكد أن تظل منفتحًا لأفكار التفاوض المختلفة، ولكي تنفتح على حل وسط، وحاول تبادل الأفكار مع الطرف الآخر للتوصل إلى اتفاق تجده مناسبًا لكما قد يُساعد تبادل الأفكار معًا كلا الطرفين على الشعور بمزيد من الاستعداد لتحديد اتفاق متبادل؛ لأنّه يُبقي كلا الطرفين في السيطرة على المفاوضات.

  • فهم الطرف الآخر

من أجل تجنب الصراع والسماح بتواصل أكثر صحة حاول فهم الطرف الآخر، واطرح أسئلة مفصلة حول أحكامهم لتكوين نظرة ثاقبة على أسبابهم، وعلى سبيل المثال، إذا طلب الطرف الآخر حكمًا محددًا لا يرغب في التنازل عنه، فاسأله عن سبب طلب.

  • أخذ فترات راحة

في أثناء التفاوض، قد يكون من المفيد أخذ فترات راحة بشكل دوري، حتى يشعر كلا الطرفين بالانتعاش، وأخذ فترات راحة قد يُقلل أيضًا من فرصة الشعور بالإرهاق خلال المفاوضات، وحاول إنشاء جدول مفاوضات يمكن للطرفين الالتزام به. على سبيل المثال، إذا كانت الشركة تقوم بإنشاء عقد مع عميل، فقد يجتمعون مع العميل كل يوم لمدة ساعة، حتى يتوصلوا إلى اتفاق.

اقرأ أيضًا: تطوير الموظفين: ما مفهومه وأهميته؟

الخاتمة

إنّ مهارة التفاوض أمر مهم جدًا لنجاح أيّ شركة ونجاح أيّ موظف للحصول على وظيفته ولبيع منتجاته أكثر فأكثر، وعملية التفاوض لا نحتاجها في التوظيف فقط، وإنّما في حياتنا كلها، حتى ننعم بحياة اجتماعية جيدة؛ لأنّ العقول ليست مثل بعضها.

المراجع

  1. 12 Important Negotiation Skills (With Definition and Tips)
  2. Important Negotiation Skills for Workplace Success
  3. Negotiation Skills in the Workplace
Shares

مقالات ذات صلة

8 دروس إدارية نتعلمها من شهر رمضان

ماذا تفعل عندما تكره وظيفتك؟

إليك أهم 5 نصائح لقضاء إجازة سنوية سعيدة

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية