نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

يمكن للعمل الإداري أن يتعثر بجميع أنواع التحديات المختلفة في مكان العمل. وكما يعلم العديد من المديرين، يمكن أن تكون إدارة العاملين مشكلة بحد ذاتها، وسواء أكان هؤلاء يديرون جوانب من عملك الخاص، أو يعملون تحت إمرتك مباشرة، فالخبر السار هو أنَّهم ربما يواجهون المشكلات نفسها التي تواجهها أنت بالضبط، وذلك رغم اختلاف حجم هذه المشكلات ونوعيتها. 

هذه أخبار جيدة لأنَّها تعني أنَّ لديكم جميعاً أشياء مشتركة، لذا يجب أن تكون قادراً على تفهُّم ما يمرون به.

تقنيات لإدارة المديرين
جدول المحتويات

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

يمكنك إدارة عدة فئات مختلفة من الناس الذين قد يقوم بعضهم بإدارة عاملين آخرين، بينما قد يدير آخرون مسارات عمل مباشرة أو مشاريع محددة، وقد يكونون مسؤولين عن مجموعة من العملاء أو الحسابات الرئيسية، لكن أياً يكن دورهم، سيحتاج هؤلاء إلى درجة معينة من المعرفة التقنية لإنجاز وظائفهم. وبغض النظر عن مستوى خبرتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات، فإنَّهم سيحتاجون على الأقل إلى شيء من الدعم التقني. 

من شأن التفكير في كيفية مساعدة المديرين الذين يعملون تحت إمرتك على التعامل مع هذه المسائل أن يُسهل عملك، لذا نقدم إليك ثلاث نصائح تقنية هامة تساعدك على الحصول على أفضل أداء من فريق الإدارة لديك. بغض النظر عن أسلوب الإدارة خاصتك، ستجد هنا ما يجعلك تمعن النظر فيه.

1. ادعمهم إذا كانوا يعملون عن بعد

بعد جائحة كوفيد 19، بات العمل عن بعد منتشراً أكثر من أي وقت مضى، فإذا كان المديرون يعملون من المنزل أو من خارج المنزل بشكل منتظم، فقد يحتاجون إلى بعض الدعم الإضافي منك ومن مؤسستك. 

في هذه الأيام، يعد الهاتف المحمول الخاص بالعمل مطلباً أساسياً، لذا احرص على تزويد مديريك بالمعدات المناسبة للقيام بوظائفهم. وإذا كانوا يعملون من أكثر من مكان، ولا يعتمدون على شبكة واي فاي منزلية، فتأكد من اختيار خطة مناسبة حتى يظلوا منتجين. 

يمكن استهلاك البيانات بسرعة كبيرة في هذه الأيام، خاصة عند تنزيل رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على رسوم بيانية أو عروض تقديمية، فإذا كان مديروك يقومون بتنزيل جداول إكسل كبيرة الحجم، فقد يستهلكون بيانات أكثر.

يجب أيضاً تحقيق أقصى استفادة من تقنيات الاتصال لتمكين الوصول إلى المستندات الرئيسية بسهولة من أي مكان كان، لذا قم بإعداد شبكة داخلية “Intranet” مشتركة للقيام بذلك، أو استخدم الحوسبة السحابية لدعم مديريك المتنقلين، كما قد يكون تزويد فريقك بمصادر طاقة استثماراً جيداً لتجنب نفاد البطارية في أوقات خاطئة. 

أخيراً، حتى بعد توفير الأجهزة والأنظمة المناسبة، تأكد من أنَّ مديريك يمكنهم الوصول إلى الدعم التقني عند الحاجة، فمهما كانت جودة قدراتهم الإدارية، فلن يكون كل شخص منهم خبيراً في النواحي التقنية. 

الأدوات الصحيحة
الأدوات الصحيحة

2. امنحهم حق الوصول إلى الأدوات الصحيحة

توجد الكثير من البرامج المتوفرة حالياً، والتي يمكنها المساعدة في أي نوع من مهام العمل. قد تكون سمعت عن بعضها، مثل: مايكروسوفت تيمز لمكالمات الفيديو عن بعد، ولكن توجد أدوات أخرى أيضاً، مثل أدوات إدارة المشاريع وإدارة الوقت وإدارة الموارد البشرية وأدوات إدارة المبيعات، لذا قد يكون العثور على الأدوات المناسبة أمراً صعباً للغاية، ومعرفة ما تنفق عليه مالك منها قد يشكل مقامرة حقيقية.

إنَّها خطوة هامة يجب اتخاذها، لأنَّها ستمكِّن مرؤوسيك من تقديم أداء يلبي أعلى المعايير. 

قد تجد أنَّ بعضهم لا يحب الأدوات التي تريد منهم استخدامها، وربما يفضلون العمل على تقنيات قديمة يكونون قد تعودوا عليها، لذا يكمن مفتاح إقناع الأشخاص الذين يترددون في تبني التكنولوجيا الجديدة في الاستثمار في التدريب المناسب، مع الدعم المستمر الذي يمكن التعويل عليه. وإذا كنت لا تعرف كيف يتم ذلك، أو إذا لم يكن لديك دعم داخلي، فتحدث إلى المورد الخاص بك لتجهيز خطة تدريب مستمر. 

نشر موقع الإنتاجية 10to8 قائمة مفيدة لأفضل أدوات العمل عن بعد، بناءً على هذه الفئات السبع:

3. اسمح لهم بطلب المساعدة عند الضرورة

قد تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية مناسبة لسد أي ثغرات في خبرتك التنظيمية. 

من الأفضل أن تثق في فريق الإدارة الخاص بك لتحديد أين ومتى وكيف قد تكون هناك حاجة إلى هذه المساعدة، وحيثما كان ذلك ممكناً، إذ إنَّ السماح لهم بتولي زمام الأمور سيشجع مديريك على أن يكونوا استباقيين، وفي بعض الحالات يديرون ميزانيتهم الخاصة (بالطبع سيعتمد هذا على نوعية مهامهم وخبراتهم ومستواهم الإداري).

قد تعتمد الأعمال التجارية القائمة على المنتجات على مصادر خارجية مثل إتسي “Etsy” وأمازون “Amazon” كقناة رئيسية للتوزيع، ولكن كم عدد مديري المنتجات الذين لديهم خبرة في كل من إدارة الإنتاج والتسويق الرقمي أو منصات التجارة الإلكترونية؟ 

بالتأكيد، أقل بكثير في المجالات التقنية مثل تحسين محركات البحث، لذا يتمثل دورك كمدير في مساعدة المديرين الذين يعملون تحت إمرتك على إدارة أفضل ما لديهم من قدرات، وبناءً على ذلك، يجب أن يكون تزويدهم بالدعم التقني الذي يحتاجون إليه، سواء منك أم من مؤسستك أم من خبراء خارجيين أولوية قصوى. 

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

الدوران الوظيفي: كيف يُمكن تجنب مخاطره؟

أسباب عدم الحصول على الترقية وماذا تفعل؟

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية