كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

إنّ بيئة العمل السامة تُسبب الإرهاق والتوتر والقلق لدى الموظف، مما يُؤثر على الحالة النفسية والإنتاجية في العمل، وحتى لا تتفاقم هذه المشكلة، وتصل إلى النقطة لا يُمكن حلها، يجب أن يتعامل الموظف مع هذه التأثيرات بوعي وإدراك، وفي هذا المقال ستتعرف على كيفية التغلب على تأثيرات مكان العمل السام.

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟
جدول المحتويات

طرق التغلب على بيئة العمل السامة

إنّ مكان العمل السام إذا لم يُسيطر الموظف على تأثيراته، فإنّه سيتفاقم أكثر وأكثر، وقد يُؤدي لظهور مشكلات كبيرة؛ كالتسرب الوظيفي ودوران العمالة السلبي، وطرق التغلب على ذلك فيما يأتي:

اترك ضغوط العمل في العمل

من المهم جدًا أن تخلق توازنًا بين الحياة الشخصية والعملية، حتى لا تجعل محيطك يتأثر بما تُعانيه في العمل، وعليه تمسك بالحدود الخاصة بك، وفور عودتك من العمل خذ عهدًا على نفسك أن تترك الضغوطات التي تُعاني منها هناك، واجعل مديرك وزملاءك يفهمون أنّ هناك حدودًا تحرص عليها خارج إطار العمل، وعليه من حقك ألا ترد على الاتصالات الخاصة بالعمل أو رسائل البريد الإلكتروني.

إنّ الحديث عن مشكلات العمل بشكل مستمر للعائلة والأصدقاء ليس أمرًا صحيًا،لأنه سيجعل من حولك يتعبون معك، ولكن من حقك التنفيس أحيانًا عن بعض الضغوطات، فهذا سيُريحك أحيانًا، مع الحرص على عدم ذكر التفاصيل والأحداث الدقيقة.

تعامل مع الزملاء الإيجابيين

حاول أن تُحيط نفسك بزملاء عمل إيجابيين في بيئة العمل السامة، فما تمر به من ضغوطات أمر طبيعي أن يمر به غيرك، ولكن تذكر أنّ طريقة التعامل مع المشكلات هي السر، وأماكن العمل تضم مجموعةً من الشخصيات السلبية والإيجابية، لذلك اقضِ أغلب الوقت معهم، وحاول أن تحصل على دعم منهم، وأن تسعى أيضًا لدعمهم، إذ إنّ ذلك كله سيُساعد في خلق بيئة عمل إيجابية، حتى لو كانت الدائرة ضيقةً.

بالإضافة إلى ما سبق، إنّ الإنسان يحتاج دائمًا إلى دعم ومساعدة؛ ليستطيع إكمال طريقه نحو النجاح والاستقرار، لذلك عليه أن يختار محيطه جيدًا ونوعية الأشخاص الذين يتعامل معهم.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لتعزيز تطوير الموظفين في بيئة العمل

حاول السيطرة على القلق والتوتر

بعد يوم عمل طويل ومرهق،احرص على الخروج من دائرة القلق والتوتر، وحاول ألا تجعلهما يُسيطران عليك، إذ إنّ محاولة البحث عن طرق للاسترخاء حل يُمكن أن يُساعدك لإبعاد تفكيرك عن العمل، كأن تُمارس هوايتك المفضلة، مثل: الرياضة، الكتابة، نزهة مع أصدقائك، والتأمل.

إنّ سيطرة القلق والتوتر عليك سيجعلك تصل إلى مرحلة صعبة، فلا تستسلم، وحاول قدر الإمكان أن تجد حلًا سريعًا لذلك، حيث بنسبة كبيرة الاستسلام لذلك سيُؤثر على صحتك النفسية والجسدية، بالإضافة إلى علاقاتك الاجتماعية والأسرية، ويأخذ منحى خطيرًا نحو الاكتئاب،وفي جال كنت غير قادر على التحكم في ذلك يُنصح بزيارة طبيب أو مستشار نفسي.

كيف تتغلب على تأثيرات بيئة العمل السامة؟

ابحث عن عمل آخر أو اطلب النقل إلى قسم آخر

إذا كانت بيئة العمل السامة لا يُمكن تغييرها، فجرب طلب الانتقال إلى قسم آخر في الشركة وتجربته لفترة، فقد تُعاني بعض الشركات من مشكلات في أقسام معينة مقارنةً بأقسام أُخرى، وإذا لم تستطع تحمل الجو العام للشركة أكثر، فإنّ خيار البحث عن فرصة عمل جديدة في مكان آخر هو الأفضل.

تذكّر دائمًا بأنّ تواجدك في مكان عمل سام لا يعني نهاية حياتك المهنية، لذلك أثناء تخطيطك للخروج من العمل وتقديم استقالتك حاول أن تُجدد الشغف داخلك، وأن تبحث عن مكان تُحترم فيه ومناسب لقيمك ومبادئك التي تُؤمن بها، فأنت تستحق الأفضل بالرغم من صعوبة سوق العمل وعالم الأعمال، واحرص على ألا تتحدث بسلبية عن مكان عملك الحالي، فهو ساهم ولو بشكل بسيط في تطورك.

استشر خبيرًا في قانون العمل

إذا كنت تُعاني في مكان العمل من عدم الاحترام والمعاملة السيئة، إلى جانب انتهاك حقوقك، مثل: عدم منحك زيادة إذا كنت تعمل عملًا إضافيًا خارج ساعات العمل القانونية، من الأفضل استشارة خبير قانوني ليُرشدك للإجراءات التي يجب أن تتخذها، ويُقدم لك النصائح حتى تتأكد من أنّ موقفك القانوني سليم.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة لخلق بيئة عمل سعيدة

إنّ من حق الجميع العمل في بيئات مريحة، تحترم حقوق عامليها، وتعي جيدًا أهمية الموظف في التطور والتقدم، وعندما يكون مكان العمل سامًا لدرجة ألا يُراعي الحقوق القانونية التي نص عليها قانون العمل، فيجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

خذ إجازةً

قد يُساعد أخذ إجازة لفترة محددة في منحك الراحة، لذلك إذا كنت تشعر بضغط عمل كبير في بيئة العمل السامة، ويُسبب لك ذلك مشكلات لا تستطيع السيطرة عليها، فإنّ أخذ إجازةً هو حل جيد؛ لاستعادة دافعيتك، والعودة إلى العمل بروح جديدة، واحرص على أن تكون أنشطتك خلال هذه الإجازة من اهتماماتك.

ذكّر نفسك أنّ هذه البيئة لا تعكس من أنت

تكثر في مكان العمل السام القيل والقال والسلبية والقيادة العدوانية المتسلطة، ولكن بالرغم من أنّك محاط بهذا يوميًا، من المهم أن تتذكر قيمتك الذاتية، وتعرف في داخلك حقيقة من أنت وقيمك الذاتية، وذكّر نفسك دائمًا أنّك لا تعكس محيطك المتواجد فيه.

قد تتسبب طبيعة العمل في مكان سام أحيانًا بأن يفقد الشخص احترامه لذاته، نتيجة المعاملة السيئة وغيرها من الظروف، لذلك استعد هُويتك، وحاول جاهدًا ألا تتأثر بما عشته، فهو في النتيجة تجربة علمتك الكثير، فلا تكن قاسيًا على نفسك.

تجنب النميمة في مكان العمل

قد يرغب الموظف في بعض الأحيان مشاركة زملائه الآخرين في الحديث عن ظروف العمل، وهذا أمر طبيعي، ولكن يجب تجنب النميمة، مثل: الحديث عن أحد الزملاء، وانتقاد أحد المديرين بطريقة سلبية ومهينة وغيرها، فهذا كله يزيد من سميّة مكان العمل، وقد يُؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على طريقة التفكير، ويُمكن أن يتحول ذلك إلى ردود فعل سلبية.

اقرأ أيضًا: 8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي

كما أنّ النميمة في العمل تُفقد الموظف التركيز، ويُمكن أن تحمل أخبارًا كاذبةً وإشاعات لا أساس لها من الصحة، لذلك ضع حدودًا لمن حولك، حتى يفهموا مستوى الحديث معك، واحرص على أن تكون حياديًا، خاصةً أنّه في مكان العمل السام تكثر المشكلات وسوء الفهم.

الخاتمة

إنّ بيئة العمل السامة تجعل الموظف يشعر بتعب وإرهاق وتوتر دائم، وشيئًا فشيئًا يبدأ بفقدان شغفه وحماسه وسعيه للتطور والنجاح، وعليه يجب أن يجد طرقًا للتعامل مع هذا الأمر بوعي وإدراك، مثل: ترك ضغوط العمل في العمل وعدم نقلها للمنزل والحياة الشخصية.

بالإضافة إلى التعامل مع الزملاء الإيجابيين، ومحاولة السيطرة على القلق والتوتر، وغيرها من الأمور، وإذا وصل الموظف إلى طريق مسدود وفقدان أمل كبير في مكان العمل، فعليه أن يُفكر بالبحث عن فرصة وظيفية أُخرى.

المراجع

  1. 9 Signs of a Toxic Work Environment & How to Protect Your Mental Health
  2. 5 Signs You’re in a Toxic Work Environment and How To Handle It
  3. How To Cope With A Toxic Work Environment
  4. 7 Tips for Dealing with a Toxic Work Environment

Shares

مقالات ذات صلة

كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية (CIPD)

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية