ما هو رضا الموظفين؟ وما أهم أدوات قياسه؟

إنّ رضا الموظفين هو مفهوم يُعبر عن مستوى رضا العاملين عن عملهم وظروف العمل في المؤسسة، ويُعتبر ذلك مؤشرًا هامًا للمناخ التنظيمي والأداء العام للشركة، إذ إنّه يتعلق بالراحة النفسية والتحفيز والمشاركة الفعالة، ويُعزز رضا الموظفين الولاء والاستقرار والإنتاجية، ويعد فهم ذلك أساسيًا لتحسين بيئة العمل وتعزيز أداء الموظفين وتحقيق النجاح المؤسسي، وفي هذا المقال ستتعرف على مفهوم رضا الموظفين وأدوات قياسه وأهميته مع أبرز الأسئلة الشائعة حوله.

جدول المحتويات

مفهوم الرضا الوظيفي

رضا الموظفين؛ هو مدى سعادة الموظف بوظيفته، إذ تُوجد عوامل كثيرة تُؤدي إلى رضاه، مثل: المكافآت وعدم التوتر والقيادة والإدارة الجيدة والعمل الجماعي وثقافة الشركة والتوازن بين العمل والحياة الخاصة وغيرها، ويعتبر الرضا الوظيفي أحد مؤشرات جودة الحياة الوظيفية، وعاملًا هامًا للمحافظة على الاستقرار والإنتاجية في مكان العمل، فعندما يكون الموظف راضيًا عن عمله، فإنّه من المرجح أن يكون أكثر انخراطًا وتفانيًا في أداء مهامه، وقد يُساهم في تحقيق الأهداف المؤسسية وتعزيز الأداء العام للمؤسسة.

أهمية قياس الرضا الوظيفي

تتلخص أهمية قياس رضا الموظفين فيما يأتي:

  • تطوير الموظفين والاحتفاظ بهم

لأنه من الصعب الاحتفاظ بالموظف إذا لم يكن سعيدًا، ولم يكن راضيًا؛ لأنّ الموظف إذا كان راضيًا، فإنّه يبذل كل جهده في عمله، وهذا يُساهم في زيادة الإنتاجية.

  • تحسين بيئة العمل

من خلال قياس الرضا الوظيفي، يُمكن للمؤسسة تحديد نقاط القوة والضعف في بيئة العمل واتخاذ إجراءات لتحسينها، ويُمكن أن يُسهم ذلك في تعزيز الروح الفريقية وتحسين التعاون بين الأفراد.

  • تحسين رضا العملاء

الرضا الوظيفي له تأثير مباشر على رضا العملاء. فعندما يكون الموظف راضيًا عن عمله، فإنّه يكون أكثر انفتاحًا وإيجابية في التعامل مع العملاء، مما يُؤدي إلى تحسين تجربة العملاء وزيادة رضاهم.

  • تطوير استراتيجيات الموارد البشرية

قياس الرضا الوظيفي يُمكن أن يُوفر معلومات قيمة لإدارة الموارد البشرية لتطوير استراتيجيات توظيف وتدريب وتطوير الموظفين، ويُمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتوفير الدعم والتدريب الملائم.

أدوات قياس الرضا الوظيفي

من أدوات قياس رضا الموظفين ما يأتي:

درجة المروج للموظف

إنّ الموظف المروج هو الذي يتحدث عن شركته كثيرًا، ويشكر فيها من أجل أن يأتي إليها عملاء كثر، وعندما يسأله أحد عن الشركة فلا يُسيء إليها، ويُمكن تقسيم ردود فعل الموظفين إلى ما يأتي:

  • المروجون

هم الموظفون الذين يعطون الشركة نسبة 9 أو 10، وهو مؤشر جيد على رضا الموظف.

  • السلبيون

هم الذين يُعطون نسبة للشركة 8 أو 7، فالموظف يشعر بالحياد.

  • المنتقدون

الموظف الذي يعطي درجة أقل من 6.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

معدل الغياب

يُعد ارتفاع معدل الغياب في مكان العمل مؤشرًا على الكثير من الأشياء السيئة، وهذا السلوك يُمكن أن يكون له تأثير ضار على الشركة، ويُؤدي إلى ارتفاع معدل التغيب عن العمل، وزيادة العبء على الموظفين الآخرين، ويُشعرهم بالتوتر، وهذا يُؤثر على الشركة،  لذلك يجب أن تضع حدًا لكل ذلك.

زيادة مؤشر الرضا للموظفين

لكي تقيس معدل الرضا للموظف يجب أن تسأله ثلاثة أسئلة، وهي كالآتي:

  • ما مدى رضاك عن مكان العمل؟
  • هل مكان العمل يلبي توقعاتك ورغباتك؟
  • هل هذه الوظيفة هي قريبة من وظيفتك المثالية؟

إنّ الإجابة على الأسئلة السابقة تدل على مدى رضا الموظفين، وسبل تحسين رضاهم مع مرور الوقت، ولكن يمكنك ألا تتقيد بهذه الأسئلة الثلاث، وأن تعمل على استبيان شامل تُدخل فيه هذه الأسئلة بطرق مختلفة.

جمع البيانات

جمع البيانات من أدوات قياس رضا الموظفين، ويهدف إلى الحصول على معلومات ذات صلة ومفيدة حول مستوى رضا الموظفين عن بيئة العمل وظروف العمل وعلاقاتهم في المؤسسة، ولهذا الغرض، يتم استخدام أدوات قياس رضا الموظفين للحصول على ما يأتي:

  • تقييم الأداء التنظيمي

يُمكن لأدوات قياس رضا الموظفين أن تُساعد في تقييم أداء المؤسسة بشكل عام، فعندما يكون الموظفون راضين وملتزمين، فإنّها قد تُشير إلى وجود بيئة عمل صحية ومؤشر على أداء التنظيم الجيد.

  • تحديد نقاط القوة والضعف

من خلال جمع البيانات من أدوات قياس رضا الموظفين، يُمكن تحديد نقاط القوة والضعف في بيئة العمل وسياسات وإجراءات الموظفين، وهذا يسمح للمؤسسة باتخاذ إجراءات لتعزيز الجوانب الإيجابية وتحسين الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

  • تحسين اتخاذ القرارات

جمع البيانات من أدوات قياس رضا الموظفين يُوفر معلومات كمية قابلة للتحليل تُساعد الإدارة في اتخاذ قرارات استراتيجية تتعلق بتحسين بيئة العمل وإدارة الموظفين وتطوير السياسات والإجراءات العامة.

الاستطلاعات المستمرة

الاستطلاعات السنوية التقليدية تقيس مشاركة الموظفين ورضاهم فقط، لكن الاستطلاعات الدائمة المستمرة يُمكن استخدامها كجزء من خطة أوسع، لأنّها تقيس رضا الموظفين، فالوقت الذي يكون فيه الموظف غير سعيد يُمكن أن يكون في غير موعد الاستطلاع السنوي؛ وبالتالي لا يعمل الموظف على زيادة الإنتاج، وذلك يؤثر على الشركة.

اقرأ أيضًا: كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

وبسبب ذلك انتقلت العديد من الشركات إلى الاستطلاعات الأسبوعية واليومية، وهناك طريقة شائعة جدًا، منها الاستطلاعات القصيرة للموظفين، مثل الآتي:

  • كيف حالك اليوم؟
  • هل حزين أم فرح؟
  • ما مدى سعادتك بالعمل معنا؟
  • هل العمل التي تقوم به راض أو غير راض عنه؟
  • هل تشعر أنّك تحصل على التدريب اللازم أم لا؟

هذه طريقة فعالة جدًا؛ لأنّها تُمكّنك من الحصول على بيانات مباشرة، وتقيس رضا الموظفين، ويُمكنك اتخاذ الإجراءات بشكل عاجل؛ وبذلك لا يُؤثر على الشركة بل يُساعد في ازدهارها.

الأسئلة الشائعة حول رضا الموظفين

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

ما هي عواقب انخفاض الرضا الوظيفي؟

يُمكن أن يُؤدي انخفاض الرضا الوظيفي إلى عدة عواقب للموظف والشركة، ومنها ما يأتي:

  • الإحباط والإرهاق الذهني وزيادة التوتر.
  • انخفاض الصحة العقلية والجسدية للموظف.
  • تقليل الإنتاج والجودة العامة في العمل.
  • زيادة معدلات الغياب وترك العمل في النهاية.
  • التأثير السلبي على العلاقات الشخصية والاجتماعية للموظف.

ما هو تأثير الترهيب على الأداء الوظيفي؟

الترهيب يؤدي إلى العديد من التأثيرات السلبية، منها الآتي:

  • تحفيز الخوف والقلق، وهذا يُؤدي إلى تقليل التركيز والانتباه عند القيام بالعمل.
  • التأثير على رغبة الموظف، وهذا يُؤدي إلى تقليل أداء الموظف وانخفاض معدل إنتاجه.
  • تدهور العلاقات في العمل، مما يؤثر سلبًا على التواصل بين العاملين.
  • الشعور بالإحباط وعدم الرضا في العمل، وهذا يؤثر على الصحة النفسية للموظفين، ويُقلل من رغبتهم في أداء العمل.

ما هي أهم الاستراتيجيات لتحسين رضا الموظفين؟

بعض الاستراتيجيات لتحسين رضا الموظفين تشمل توفير بيئة عمل صحية وملائمة، تقديم فرص التطوير والتدريب، توفير توازن بين العمل والحياة الشخصية، التعرف والتقدير للإنجازات الفردية، وتشجيع التواصل الفعال والشفافية في المؤسسة.

اقرأ أيضًا: ازدهار الموظفين: تعريفه، خصائصه، أساليبه

الخاتمة

إنّ مقياس رضا الموظفين مهم جدًا لأيّة شركة، إذ إنّه يقيس مقدار سعادة الموظفين اعتمادًا على النتائج؛ وبذلك يجعلك تستمر في تعزيز رضا الموظفين، ويُساعدك على تحسين مؤسستك بشكل عام والاحتفاظ بأفضل المواهب لديك وإنتاج أفضل المنتجات وتحقيق أفضل الأرباح.

المراجع

  1. How to Measure and Improve Employee Satisfaction [Survey Included]
  2. 5 Useful Employee Satisfaction Metrics to Track
  3. 3 Effective tools to measure employee satisfaction
Shares

مقالات ذات صلة

التسرب الوظيفي مقابل دوران العمالة: ما الفرق؟

تأثير الصداقات في العمل على الصحة والإنتاجية

كيف تدير عملية التسريح من العمل؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية