المقابلات الاستعلامية

عند اختيارك المهنة التي تريد العمل فيها، يكون من الضروري المشاركة بصورة كاملة في مرحلة الاستكشاف ضمن عملية التخطيط الوظيفي؛ والتي يتعيَّن عليك من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المسارات الوظيفية التي تفكر في العمل فيها.

جدول المحتويات

المقابلات الاستعلامية

عند اختيارك المهنة التي تريد العمل فيها، يكون من الضروري المشاركة بصورة كاملة في مرحلة الاستكشاف ضمن عملية التخطيط الوظيفي؛ والتي يتعيَّن عليك من خلالها جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المسارات الوظيفية التي تفكر في العمل فيها.

ستزودك المصادر المنشورة عبر الإنترنت والموارد المطبوعة ببعض المعلومات الأساسية، مثل التوصيف الوظيفي ونطاق الرواتب، والمتطلبات التعليمية والتوقعات الوظيفية؛ أي جميع البيانات الرئيسة التي تكون في حاجة إلى معرفتها، ومع اقترابك من اتخاذ قرار نهائي في هذا الصدد، تساعدك المقابلات الاستعلامية “Informational Interviews” على معرفة معلومات أكثر تفصيلاً.

ما هي المقابلة الاستعلامية؟

إنَّ المقابلة الاستعلامية عبارة عن لقاء بين شخص يريد التعرف على مهنة معينة، وآخر يمتلك معرفة دقيقة ومباشرة بها؛ لذا توفر مثل هذه المحادثة فرصة لطرح الأسئلة التي قد لا تجدها قد نُشرت في أي مكان. 

وبالإضافة إلى كونها وسيلة رائعة لجمع المعلومات، توفر المقابلة الاستعلامية وسيلة تبدأ فيها في بناء شبكة معارف مهنية لنفسك؛ فقد يكون الأشخاص الذين تتحدث وإيَّاهم عن حياتهم المهنية هم أول جهات تواصلك. 

هنالك أمر من الهام أن تتذكره على أي حال؛ ففي الوقت الذي تجري فيه مقابلة استعلامية مع شخص لديه علاقات ممتازة في المجال الذي تطمح إلى العمل فيه، لا تقع فريسةً لإغراء طلب الحصول على وظيفة؛ إذ قد يُنظر إلى الأمر على أنَّه نوع من الخداع، فهو قد وافق على لقائك للإجابة عن أسئلتك، لا من أجل أن يجد لكَ وظيفة.

هناك فائدة أخرى لعقد مقابلة استعلامية تتمثل في مساعدتك في التحضير لمقابلات التوظيف في المستقبل؛ فإذا كنت متخوفاً قليلاً بشأن إجراء مقابلة توظيف، فيمكنك النظر إلى إجراء مقابلات استعلامية كنوع لا ينطوي على أي مخاطرة من مقابلات التوظيف.

من يجب أن تقابل حين تجري مقابلة استعلامية؟

الآن وبعد أن عرفت أنَّ إحدى أفضل طرائق التعرف على مهنة معينة تكون من خلال إجراء مقابلات استعلامية، فقد حان وقت العثور على أشخاص تقابلهم؛ لذا ابحث عن أشخاص يكونون على اطلاع واسع بالمهنة التي تهتم بالعمل فيها. ونظراً لكونك قد بدأت للتو، فمن المحتمل أن تكون جهات تواصلك المهنية قليلة العدد، لكنَّك ومع ذلك تمتلك حتماً عدداص لا يُستهان به من المعارف على المستوى الشخصي؛ والذين قد يعرف بعضهم أشخاصاً يهتمون بإجراء حديث معك.

اسأل أصدقاءَك وأقاربك وزملائك الطلبة ومعلميك وجيرانك إن كانوا يعرفون أي شخص يعمل في المجال الذي ترغب في العمل فيه؛ إذ يحب الناس التحدث عن أنفسهم وعمَّا يعملون، لذا قد لا يكون العثور على هكذا أشخاص بتلك الصعوبة البالغة التي تظنها.

الاستعداد

لا تقلل من أهمية المقابلة الاستعلامية؛ فقد تكون فرصتك الأولى لإثارة إعجاب شخص ما قد يصبح زميل عملٍ لكَ في المستقبل، أو ربما رئيسك في العمل؛ لذا من الضروري أن تظهر بمظهر الشخص المتمكِّن. 

يمكنك القيام بذلك من خلال الاستعداد؛ لذا اجمع معلومات حول الوظيفة – إذا لم تكن قد قمت بذلك مسبقاً – إذ سيمكِّنك القيام بذلك من إجراء محادثة ذكية مع الشخص الذي تقابله. اعلم من هو ربُّ عمله عن طريق الاستقصاء عن  الشركة التي يعمل فيها؛ ثمَّ اعرف ما تقدر على معرفته من معلومات تخصه وتخص الشخص الذي تريد مقابلته. سيساعدك في ذلك إجراء بحث في مجلات الأعمال المحلية، والمنشورات الصناعية.

بالطبع، لا تأت على ذكر أي أمر سلبي، وإنَّما تحدث فقط عن الأشياء الإيجابية مثل حصوله على ترقية حديثاً، أو تلقيه رسالة أو جائزة تقدير؛ باختصار: لا تجعله ينفر من فكرة الحديث معك.

أسئلة يجب طرحها
أسئلة يجب طرحها

أسئلة يجب عليك طرحُها

كما ذكر أعلاه، يجب عليك التحري عن مهنتك التي تريد العمل فيها لكي تتمكن من طرح أسئلة ذكية. هل اطلعت مثلاً على بعض المعلومات المهنية ولم تفهمها بصورة كاملة؟ إذاً ستوفر لكَ المقابلة الاستعلامية فرصة رائعة لتوضيح أي التباسٍ لديك.

إليك عدد من الأسئلة التي يجب عليك طرحها على الشخص الذي تقابله:

  • هل يمكنك أن تصف يوم عمل اعتيادي في الشركة التي تعمل فيها؟ ما هي مهامك الاعتيادية؟ وما هي المهام الإضافية التي تتولاها؟
  • كم ساعة تعمل عادة في اليوم أو في الأسبوع؟
  • هل توجد الكثير من فرص التطور الوظيفي في مجال عملك؟
  • ما الذي يمكنني فعله الآن لزيادة فرصتي في العثور على عمل مستقبلي؟
  • ما الذي يعجبك في حياتك المهنية؟ وما الذي تكرهه فيها؟
  • أنا أعلم ما هي المتطلبات التعليمية، ولكن هل هناك أي شيء يجب أن أكون على علم به على وجه الخصوص؟ ما هي الشهادة التي يفضلها معظم أرباب العمل؟ وأين يمكنني الحصول على أفضل تدريب مهني؟
  • هل يوجد أي شيء تمنيت لو كنت قد عرفته سابقاً قبل دخولك مجال العمل هذا؟

يوم المقابلة

عندما تذهب لحضور مقابلات استعلامية، التزم بجميع قواعد آداب السلوك التي يجب الالتزام بها في مقابلات التوظيف الاعتيادية. اشكر الشخص الذي تريد مقابلته على لقائه إيَّاك في بداية ونهاية المقابلة، ولا تغفل عن ارتداء ملابس رسمية، والحضور في الوقت المحدد، والالتزام بالمدة التي حددها ذلك الشخص للمقابلة؛ أما إن لم تكونا قد اتفقتما مسبقاً على مدة محددة، فاسأل المضيف عن مقدار الوقت الذي يمكن أن يقضيه معك قبل أن تبدأ.

بالإضافة إلى التعبير عن امتنانك بصورة شخصية، أرسل إليه لاحقاً رسالة شكر مكتوبة (سيكون البريد الإلكتروني خياراً جيداً أيضاً)؛ فذلك الشخص قد منحك بعضاً من وقته لكي يساعدك، لذا من واجبك أن تشكره على هذا.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

إيجاد وظيفة في تركيا: إليك أهم النصائح

ما هو سوق العمل المخفي؟

ما أهمية بناء شبكة علاقات اجتماعية؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية