أسباب عدم الحصول على الترقية وماذا تفعل؟

بعد العمل في نفس الدور لبعض الوقت، قد يتوقع الشخص ترقية إلى وظيفة ذات مسؤوليات أكبر. إذا استغرق ذلك وقتًا أطول من المتوقع، ففكر في كيفية عرض مواهبك والتعبير عن استعدادك للترقية. إن التعرف على بعض الأسباب التي قد تجعل مديرك لم يقم بترقيتك حتى الآن يمكن أن يساعدك على استهداف هذه المجالات والحصول على منصب أعلى.

جدول المحتويات

لماذا لا يقوم مديري بترقيتي؟

قد تكون هناك عدة أسباب تجعل المدير يُبقي الشخص في منصبه الحالي بدلًا من الترقية، بما في ذلك:

أنت متفوق في دورك

قد يقدر مديرك أدائك في دورك الحالي ويفضل البقاء فيه بدلاً من قبول مسؤوليات إضافية، وقد يعتقدون أنّ التحول في مؤسستهم قد يُعطل الإنتاجية، لذلك إذا واصلت مهامك الحالية، فلا يزال بإمكان الفريق الأداء بكفاءة. ومع الترقية، قد يشعرون بالقلق بشأن من قد يحل محلك.

أنت تعمل بشكل مستقل

حتى لو كنت متفوقًا في مهامك، فقد يأمل مديرك أن تكون موظفًا متعاونًا أكثر. مع الترقية، قد تحتاج إلى العمل مع فرق جديدة لتحقيق أهداف مختلفة. إذا كنت تعمل بشكل مستقل في كثير من الأحيان، فقد يعتقدون أنّك مناسب بشكل أفضل لإنجاز المهام في دورك الحالي بدلًا من إعطائك مسؤوليات إضافية.

لا يزال لديك مهارات تحتاج إلى تطويرها

قد يبقيك مديرك في منصبك الحالي إذا كان يعتقد أنه لا يزال لديك مهارات قيمة لتتعلمها، وقد يعتقدون أنّه يُمكنك تطوير مهاراتك مثل التواصل أو حل المشكلات أو الاهتمام بالتفاصيل قبل تولي مسؤوليات إضافية. إنّ التعلم قدر الإمكان في منصبك يُمكن أن يعدك بشكل أفضل لأدوار جديدة ذات مستوى أعلى.

لقد تم التغاضي عنك

قد يكون هناك أعضاء آخرون في الفريق أو مرشحين خارجيين يعتقد مديرك أنهم أكثر تأهيلًا لشغل منصب ما. يُمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص الذين عبروا عن اهتمامهم أولاً، أو عملوا هناك لفترة أطول أو قد يكونون أقوى في مجالات معينة. في بعض الأحيان، قد يكون لدى مديرك محاباة تجاه أعضاء آخرين في الفريق، مما قد يؤدي بهم إلى اختيار آخرين للترقيات أولاً.

اقرأ أيضًا: تعزيز مناقشة الأفكار في مكان العمل بشكل بنّاء

أنت متفاعل

الاستباقية هي الجودة التي قد يبحث عنها المديرون عند الترويج. أن تكون استباقيًا يعني البحث عن عمل إضافي ومدخلات وطرق يمكنهم من خلالها دعم الفريق قبل تلقي مهام محددة. إذا كنت تعمل بشكل تفاعلي، فهذا يعني أنّه لا يمكنك تنفيذ المهام المعينة لك إلا عندما تتلقاها. إذا كنت متفاعلًا، فقد يبحث مديرك عن موظف أكثر نشاطًا للحصول على ترقية.

أنت لست الوحيد الذي يتم النظر فيه

في بعض الأحيان قد يُقرر أشخاص آخرون من سيحصل على ترقية في العمل. يُمكن أن يكون هذا مديرًا أو قائدًا آخر في الشركة وقد يكون لديه آخرون في شبكتهم المهنية ويشعرون أنهم يستحقون الترقية. وقد تؤثر مجالات أخرى، مثل: الموارد البشرية، على هذا أيضًا. قد يحددون ميزانية مجموعتك، مما قد يؤثر على ما إذا كان مشرفك يستطيع ترقيتك، حتى لو كنت مستعدًا.

ماذا يجب أن أفعل إذا لم يقم مديري بترقيتي؟

إذا كنت تسعى للحصول على ترقية من دورك الحالي، فيمكنك مراعاة الخطوات الخمس التالية:

1. حدد دورك المثالي

فكّر في مراجعة ما تأمل في تحقيقه بالضبط من خلال الترقية، وقد يأمل بعض الأشخاص في الحصول على لقب معين يمكنه عرض خبراتهم، وقد يرغب البعض الآخر في الحصول على المزيد من المال وقد يرغب البعض الآخر في الحصول على خبرة أو مهارات أكبر.

يُمكنك تصفح الأدوار المشابهة لما ترغب في مراجعته في مؤسستك إذا كانت لديك المؤهلات وتعتقد أنه يمكنك التعامل مع المسؤوليات. في بعض الأحيان، قد تكتب الوصف الوظيفي الخاص بك إذا كنت تعتقد أن هناك فجوة في المنظمة يمكنك سدها.

2. إجراء البحوث

فكّر في البحث عن الزملاء الذين حصلوا على ترقيات حديثة، ويُمكنك أن تُناقش معهم استراتيجياتهم مثل التوقيت والنبرة لمعرفة ما هو فعال بالنسبة لهم. يُمكنك أيضًا البحث عن إنجازاتك الرئيسية حتى تتمكن من المساعدة في بناء سيرة ذاتية قوية يمكنك استخدامها عند مناقشة الترقيات مع مديرك. فكر في إدراج جميع إنجازاتك أولاً قبل تحديد أي منها قد يكون أكثر ملاءمة لمنصبك المثالي.

3. قم ببناء محفظتك الاستثمارية

بمجرد حصولك على إنجازاتك، حدد ما تريد تسليط الضوء عليه. فكر في مراجعة الوصف الوظيفي لمعرفة كيف أعدتك إنجازاتك السابقة لمزيد من المسؤوليات. إن طلب الترقية يشبه المقابلة، حيث تريد وصف مسؤولياتك وكيف ساهمت قراراتك في تحقيق الأهداف الفردية والجماعية.

يُمكن أن يُساعدك ذلك في إظهار كيفية قيامك بالفعل ببعض الأدوار والمسؤوليات العليا من خلال مهامك اليومية لتظهر لمديرك أنه يمكن أن يكون الانتقال سهلاً.

4. جدولة اجتماع رسمي

بدلًا من إجراء مناقشة غير رسمية، فكر في جدولة اجتماع رسمي. يمكنك مشاركة أنك تسعى للحصول على ترقية قبل الاجتماع للتأكد من قدرتهم على الاستعداد للمناقشة. فكر في جدولة الاجتماع في الوقت الذي يكونون فيه متاحين لإظهار أنك تحترم وقتهم.

في الاجتماع، حاول مناقشة الدور الذي تأمل في تأمينه بالضبط، وإنجازاتك وكيف تعتقد أن مهاراتك يمكن أن تساهم في النجاح في المنصب الجديد.

5. تابع مع مديرك

بعد الاجتماع، فكّر في الاتصال بمديرك للحديث عن مناقشتك. قد يكون من الجيد الانتظار لمدة أسبوع أو أكثر للتأكد من أن لديهم الوقت للنظر في أفكارك ومناقشتها مع أي قادة آخرين. يُمكن أن يُظهر اجتماع المتابعة أنك جاد بشأن طلبك. حتى لو لم يكن العرض الترويجي متاحًا، يُمكنك التعرف على ما يمكنك فعله للحصول على ترقية في المستقبل.

اقرأ أيضًا: الرضا الوظيفي: أساس السعادة في مكان العمل

نصائح حول طلب الترقية

بعض النصائح التي يُمكنك استخدامها عند طلب الترقية فيما يأتي:

  • خذ في الاعتبار التوقيت

يمكن أن يُظهر النظر في توقيت طلبك أنك تفهم أجزاء أكبر من العمل. على سبيل المثال، حاول طلب الترقية عندما ترتفع المبيعات وتقوم مؤسستك بتعيين أشخاص وليس عندما تنخفض المبيعات.

  • التحلي بالصبر

التحلي بالصبر يعني فهم أنه قد يتعين على مديرك والشركة إجراء تعديلات قبل ترقيتك إلى منصب جديد. في بعض الأحيان، قد تستغرق العروض الترويجية وقتًا طويلاً للحصول على الموافقات والتغييرات التنظيمية وتحديثات الميزانية.

  • أظهر تأثيرك المحتمل

قد يكون من المفيد أن توضح لمديرك ماهية تأثيرك. فكر في مشاركة السيناريوهات المحتملة التي تصف التغييرات التي يمكنهم توقعها معك في دور جديد يتضمن المزيد من المسؤوليات.

الأسئلة الشائعة حول الحصول على الترقية

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

هل الخبرة العملية هي العامل الوحيد للترقية؟

لا، إنّ القدرة على التفاعل الجيد مع الزملاء، وتطوير مهارات القيادة والتحليل، والالتزام بثقافة الشركة، يُمكن أن تكون مهمة أيضًا.

كيف يمكنني التعامل مع رفض طلب الترقية؟

استفد من الفرصة لفهم الأسباب والعمل على تحسين النقاط الضعيفة. اطلب ملاحظات بناءة وحدد خطوات لتحسين أدائك.

اقرأ أيضًا: العمل التعاوني المفرط: مشاكل وحلول

الخاتمة

يعكس السعي المستمر لتحسين الأداء وتعلم المهارات الجديدة إرادتك القوية لتحقيق التميز في العمل. باستمرارك في بناء الخبرات وتوسيع مهاراتك، ستُعزز فرص الحصول على الترقية. تذكر دائمًا أنّ الالتزام والابتكار يلعبان دورًا رئيسًا في بناء مسار وظيفي ناجح.

المراجع

  1. Reasons You’re Not Getting Promoted (And What To Do About It)
Shares

مقالات ذات صلة

8 أسباب لمشكلة التسرب الوظيفي

وسائل التواصل الاجتماعي: هل تؤثر على الإنتاجية؟

الاحتراق الوظيفي: كيفية اكتشافه والتعامل معه

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية