كل ما عليك معرفته لتصبح مطوراً للواجهة الخلفية

مطور الواجهة الخلفية هو شخص يعمل على تطوير البرمجيات من جانب الخادم للبنية التحتية لتكنولوجيا الأعمال، وغالباً ما تطلب كبرى الشركات مطوري الواجهة الأمامية والخلفية لإنشاء تطبيقات قوية يمكن لعملائها وموظفيها استخدامها يومياً. ولهذا السبب، فإنَّ تطوير الواجهة الخلفية مهنة مطلوبة بشدة.

كل ما عليك معرفته لتصبح مطوراً للواجهة الخلفية

كل ما عليك معرفته لتصبح مطوراً للواجهة الخلفية

مطور الواجهة الخلفية محترف برمجيات يطور تطبيقات من خلال تنفيذ التعليمات البرمجية ذات الصلة بخوادم الشركات. في حين يعمل مطورو الواجهة الأمامية مع محتوى التطبيق الذي يظهر للعملاء – مثل واجهات المستخدم، يتحمل مطورو الواجهة الخلفية مسؤولية ربط قنوات البيانات أو الوظائف على خادم الشركة بالإجراءات التي تسمح بتشغيل التطبيق بنجاح. 

وفي بعض الأحيان، يعمل مطورو الواجهة الخلفية مع قواعد البيانات للتأكد من أنَّ التطبيقات قادرة على استرداد المعلومات. وفي أوقات أخرى، يبنون مكونات ضرورية لتشغيل جزء من البرنامج.

ماذا يفعل مطور الواجهة الخلفية؟

فيما يلي قائمة بالواجبات التي يؤديها عادةً مطورو الواجهة الخلفية:

  • إنشاء ودمج وإدارة قواعد البيانات.
  • تنفيذ أطر العمل على جانب الخادم، والتي تعد جزءاً من المميزات التي تظهر للعملاء.
  • تقديم المساعدة في تكنولوجيا خادم الويب.
  • دمج الخوادم مع السحابة.
  • أن يكون على دراية جيدة بلغات البرمجة من جانب الخادم، مثل الجافا.
  • البقاء على اطلاع دائم بآخر تطورات أنظمة التشغيل.
  • تطوير ونشر وصيانة أنظمة إدارة المحتوى والتحديثات.
  • دمج واجهات برمجة التطبيقات مع المكونات من جانب الخادم.
  • تحديث إعدادات الأمان لمنع الاختراقات.
  • إنشاء تقارير وتحليلات قوية.
  • النسخ الاحتياطي للملفات والمساعدة في عمليات استعادتها.

مطور الواجهة الخلفية، ومطور الواجهة الأمامية، ومطور الويب المتكامل

تطوير الواجهة الخلفية هو أحد المسارات المهنية التي يمكن للمطورين العمل فيها في حياتهم المهنية. إليك كيف يختلف تطوير الواجهة الخلفية عن تطوير الواجهة الأمامية والتطوير المتكامل:

أدوار ومسؤوليات مطور الواجهة الأمامية

يؤدي مطورو الواجهة الأمامية هذه المهام التي تختلف عن مطوري الواجهة الخلفية:

  • إنشاء وتجهيز العناصر المرئية لواجهة موقع الويب.
  • تصميم واجهات المستخدم ذات الاستجابة السريعة.
  • اختبار قابلية استخدام موقع أو تطبيق ويب.
  • استكشاف أخطاء التعليمات البرمجية المعطلة وإصلاحها.
  • إدخال تحسينات على بنية موقع الويب أو التطبيق.

أدوار ومسؤوليات مطور الويب المتكامل

يقوم مطور الويب المتكامل بتنفيذ قائمة كاملة من المهام التي تخص كل من مطوري الواجهة الأمامية والخلفية. هؤلاء المتخصصون في مجال التكنولوجيا مدربون تدريباً عالياً ومتخصصون في جميع مجالات التطوير. إنَّهم يفهمون العديد من لغات وأطر كتابة الأكواد البرمجية، ويقومون بمجموعة واسعة من الواجبات التي تخص مطوري الواجهة الأمامية والخلفية.

كيف تصبح مطور واجهة خلفية؟

اتبع هذه الخطوات لتصبح مطوراً للواجهة الخلفية:

  • ضع في اعتبارك ما إذا كان البرنامج التعليمي يناسبك

لكي تبدأ العمل في وظيفة تقنية، عادةً ما تكون الخبرة في كتابة الأكواد البرمجية وأطر العمل شرطاً لازماً، لكنَّ التعليم الرسمي قد لا يكون كذلك. يمكن أن يؤدي التسجيل في برنامج تعليمي مثل دراسة جامعية مدتها سنتان أو أربع سنوات إلى تحسين فرصك في الحصول على وظيفة أو راتب أعلى أو منصب رفيع.

ضع في حسبانك المكان الذي تريد أن تبدأ فيه حياتك المهنية في تطوير الواجهة الخلفية على مستوى المبتدئين أو المستوى المهني المتوسط، ونوع التدريب الذي تحتاجه للوصول إلى مبتغاك هذا. وإذا لم تكن على دراية بأساسيات كتابة الأكواد البرمجية، فقد يكون من المنطقي اختيار برنامج تعليمي يطلعك على أساسيات تطوير الواجهة الخلفية.

  • تعلَّم لغة البرمجة

بغض النظر عما إذا اخترت التعليم الرسمي أم لا، فإنَّ الخطوة الهامة في عملية أن تصبح مطوراً للواجهة الخلفية هي تعلم لغة برمجة من جانب الخادم، مثل جافا أو سي بلاس بلاس. 

بعض الأمثلة الأخرى للغات من جانب الخادم هي:

  1. روبي.
  2. بايثون.
  3. سي شارب.

الخوارزميات
الخوارزميات

  • افهم الخوارزميات وبنية البيانات

يُسهِّل الفهم الأساسي لبنية البيانات والخوارزميات تعلم الأطر اللازمة للوظيفة. وتعد المفاهيم الأساسية مثل مراجعة حزم الخوارزميات وبنية البيانات، والبحث عن الخوارزميات وفرزها وإنشاء الارتباطات والرسوم البيانية جزءاً من الواجبات الأساسية المطلوبة.

  • تعلَّم إطار عمل

تتوفر أطر عمل تعليمية مختلفة، ولكن بالنسبة إلى مطوري الواجهة الخلفية الذين بدأوا لتوهم، فإنَّ أفضل فكرة هي اختيار واحد والبدء في التدرب عليه. ستساعدك لغات البرمجة من جانب الخادم التي تعرفها على تحديد اللغة التي يجب أن تبدأ بها.

معظم أطر العمل عبارة عن نموذج معمارية للبرمجيات من نوع “النمط والعرض والمتحكم” يجعل من السهل برمجة برنامج بأكمله. وفي حين قد يقوم بعض مطوري الواجهة الخلفية بكتابة كود برمجي واحد يدوياً باستخدام معرفتهم بلغات البرمجة وليس بمعرفتهم بأطر العمل، فإنَّ القدرة على استخدام إطار عمل يجعل برمجتك أسرع وأكثر اتساقاً، وهو أمر مرغوب فيه في معظم أماكن العمل. ولهذا السبب تحديداً، فمن المتوقع عموماً أن يفهم مطورو الواجهة الخلفية كيفية العمل ضمن أطر العمل المشتركة.

  • اعرف آخر مستجدات قواعد البيانات

يعد العمل مع قواعد البيانات مهارة هامة أخرى لمطوري الواجهة الخلفية. لا يُطلب من هؤلاء المحترفين فقط ربط التطبيقات بقواعد البيانات لاسترداد المعلومات، ولكن يجب عليهم أيضاً معرفة كيفية إنشاء قواعد البيانات وإدارة دورة حياة البيانات.

  • تدرب بانتظام

الممارسة ضرورية إذا كنت تريد أن تصبح مطوراً للواجهة الخلفية. إنَّه يشحذ مهاراتك ويقدم تجارب يمكنك الحديث عنها في مقابلة عمل. اصقل مهاراتك الأساسية – مثل كتابة الأكواد البرمجية بلغة من جانب الخادم وبناء قواعد البيانات – لاستثمارها بكفاءة، ومن خلال الممارسة، يمكنك أن تجعل نفسك أكثر قدرة على معرفة المفاهيم الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها لأداء وظيفة مطور الواجهة الخلفية.

  • لا تُهمل الجانب الأمني

من خلال فهم أفضل ممارسات الأمان، يمكنك مساعدة الشركات على تجنب الانتهاكات الأمنية لخوادمهم. ونظراً لأنَّ مطوري الواجهة الخلفية مسؤولون عن تطوير جانب الخادم، فيجب عليهم فهم كيفية حمايته. يُصدر مشروع “أواسب” – أمان تطبيق الويب المفتوح (OWASP) – إرشادات الأمان التي يجب أن تكون على دراية بها.

  • حدد طرائق التدريب العملي

طرائق التدريب العملية هامة للتعلم. يتضمن ذلك إنشاء التطبيقات الخاصة بك من جانب الخادم، والعمل على التحسينات الأمنية، وإنشاء قواعد البيانات. يجب أن يكون لديك معرض أعمال إذا كنت ترغب في العمل كمطور واجهة خلفية، وللقيام بذلك، تحتاج إلى بدء العمل على المشاريع، لذا اختر المشاريع التي تهمك واحرص على إنهائها. وبهذه الطريقة تمتلك خبرة عملية يمكنك الحديث عنها في مقابلات توظيف.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

التحول الرقمي: تحديات وفرص الموارد البشرية

المسار المهني في مجال تطوير الألعاب

ماذا تحتاج لبناء مسارك المهني؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية