مايجب علي معرفته لأصبح مطوراً للواجهة الأمامية

يستخدم مطورو الواجهة الأمامية لغات برمجة مثل لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية وجافا سكريبت لعرض العناصر المرئية في تطبيقات الويب التي يراها المستخدمون ويتفاعلون معها. ويعملون عادةً جنباً إلى جنب مع مطوري الواجهة الخلفية الذين يدمجون عمل مطور الواجهة الأمامية ويدعمون التطبيقات من جانب الخادم. 

مايجب علي معرفته لأصبح مطوراً للواجهة الأمامية

مايجب علي معرفته لأصبح مطوراً للواجهة الأمامية

تختلف المسؤوليات المحددة لمطوري الواجهة الأمامية، ولكنَّها تشمل عادةً:

  • تنفيذ مبادئ تصميم الويب لضمان عرض موقع الشركة بشكل جيد عبر أجهزة متعددة. 
  • تصميم إطار عمل لإنشاء تطبيقات مستخدم تنمو مع نمو احتياجات الشركة. 
  • مراقبة أداء موقع الويب، ومراقبة انخفاض حركة مرور البيانات المتعلقة بمشاكل قابلية استخدام الموقع وإصلاح المشكلات. 
  • مراجعة الأكواد البرمجية للتطبيق والميزات بهدف ترقية الموقع مع فريق التطوير. 
  • المساعدة في الوظائف والميزات التي تظهر في وظائف تصميم واجهات المستخدم سريعة الاستجابة.

متطلبات العمل في تطوير الواجهة الأمامية

قد يتطلب العمل في وظيفة مطور الواجهة الأمامية متطلبات معينة حسب الصناعة وحجم الشركة، والتي تشمل ما يلي:

أولاً: التعليم

يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى درجة البكالوريوس على الأقل في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة. ويتطلب هذا الموقف أيضاً معرفة قوية بأدوات تطوير الويب ولغات البرمجة. 

ثانياً: التدريب

يتضمن تدريب مطوري الواجهة الأمامية عادةً تعليماً جامعياً وتدريباً موجهاً ذاتياً وتدريباً في أثناء العمل. وتطوير الواجهة الأمامية هو مهنة تقنية، وبالتالي يتطلب من المرشحين امتلاك قاعدة معرفية تقنية واسعة وفهماً شاملاً لأدوات وأنظمة تطوير الويب ولغات البرمجة. قد يتلقى مطورو الواجهة الأمامية أيضاً تدريباً إضافياً في أثناء العمل مخصصاً لأدوارهم الوظيفية كجزء من عملية تجهيزهم للعمل.

ثالثاً: الشهادات

توجد العديد من البرامج التدريبية التي تعطي المطورين شهادات يمكنهم الحصول عليها، والتي تسمح بإثبات مهاراتك ومؤهلاتك لأرباب العمل الحاليين والمحتملين. ويمكن لمطوري الواجهة الأمامية أيضاً الحصول على شهادات لاكتساب معرفة إضافية حول مسؤولياتهم وزيادة فرصهم في التقدم الوظيفي. 

تشمل الشهادات الشائعة لمطوري الواجهة الأمامية ما يلي: 

شهادة خبير معتمد من أدوبي

أدوبي هو الخيار البرمجي المفضل للعديد من مطوري ومصممي الويب، لذا يجب على الأفراد الذين يسعون إلى الحصول على وظيفة بصفتهم مطورين للواجهة الأمامية وضع هذه الشهادة في حسبانهم لإثبات كفاءتهم في مجموعة متنوعة من مجالات المحتوى التفاعلية عبر الإنترنت، مثل تصميم الويب وتطبيقات الإنترنت، والفيديو والاتصالات التقنية والتعليم الإلكتروني. 

شهادة محترف مطور ويب معتمد

تتطلب هذه الشهادة الخضوع إلى دورة لإظهار كفاءتك في لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية وجافا سكريبت وبي إتش بي. 

شهادة “W3C” لمحترفي تطوير الواجهة الأمامية

تغطي هذه الشهادة التقنيات اللازمة لبناء تجارب مستخدم تفاعلية وسريعة الاستجابة على الإنترنت، وتركز على لغات البرمجة الأساسية الثلاث: صفحات التنسيق النمطية وإتش تي إم إل 5 وجافا سكريبت.

شهادات مطور من مايكروسوفت

تقدم مايكروسوفت شهادتين لمطوري الويب تحظى باحترام كبير في الصناعة: 

  • MTA: Microsoft Technology Associate

تتحقق شهادة “MTA” من خبرتك العملية في مجالات مثل تطوير البرمجيات وتطوير الويندوز، وتطوير الأجهزة المحمولة وتطوير الألعاب. 

  • MCSD: Microsoft Certified Solutions Developer 

تعرض شهادة “MCSD” خبرتك في مجالات مثل تطبيقات متجر ويندوز وتطبيقات الويب وتطبيقات مايكروسوفت شير بوينت “SharePoint”، وإدارة دورة حياة تطبيقات مواقع الويب. 

شهادة خدمات أمازون ويب (AWS)

تؤكد هذه الشهادة كفاءتك في تطوير التطبيقات وصيانتها على منصة خدمات أمازون ويب.

رابعاً: المهارات

نظراً لأنَّ تطوير الويب عبارة عن مهنة تقنية، يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى أساس متين في العديد من المهارات الصلبة، جنباً إلى جنب مع المهارات الناعمة ذات الصلة. تتضمن بعض أكثر المهارات المطلوبة شيوعاً لمطوري الواجهة الأمامية ما يلي: 

مهارات التواصل

تتضمن هذه المهارة القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي من خلال التعاطف والإصغاء الفعال، والملاحظة والتحدث والكتابة، إذ يجب على مطوري الواجهة الأمامية التواصل مع مطوري الواجهة الخلفية ومصممي الويب لتنفيذ عناصر التصميم المرئي باستخدام لغات البرمجة وكتابة الأكواد البرمجية.

مهارات التعامل مع الكمبيوتر

يتوجب على مطوري الواجهة الأمامية امتلاك مهارات حاسوبية قوية لأنَّهم يؤدون معظم مسؤولياتهم الوظيفية باستخدام الكمبيوتر، بما في ذلك الطباعة والمعرفة بالنظام والبرمجيات.

التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات

يشير كل من التفكير النقدي ومهارات حل المشكلات إلى قدرة الفرد على استخدام المعرفة والحقائق والبيانات والمنطق لتقديم حلول للمشكلات. ويجب أن يتمتع مطورو الواجهة الأمامية بالقدرة على التفكير بسرعة والاستجابة الفورية المناسبة للمشكلات التي يواجهها المستخدمون في أثناء استخدام تطبيقات الويب الخاصة بالشركة. 

مهارات لغات البرمجة

يجب أن يتمتع مطورو الواجهة الأمامية بفهم قوي للغات برمجة مثل لغة ترميز النص الفائق وجافا سكريبت، وجي كويري “jQuery” وصفحات التنسيق النمطية وبي إتش بي. 

مطور رئيسي ومهندس تقني
مطور رئيسي ومهندس تقني

بيئة عمل مطوري الواجهة الأمامية

يعمل مطورو الواجهة الأمامية عادةً بدوام كامل في بيئة عمل مكتبية. ويقضون معظم يومهم جالسين من وراء مكتب وأمام جهاز كمبيوتر، ويعملون باستخدام لغة برمجة ويكتبون أكواداً برمجية لإظهار العناصر المرئية لتطبيق الويب (يعمل بعض مطوري الواجهة الأمامية كعاملين مستقلين من المنزل).

كيف تصبح مطوراً للواجهة الأمامية؟

يتطلب أن تصبح مطوراً للواجهة الأمامية مزيجاً من التعليم والمهارات والخبرات ذات الصلة. فيما يلي الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتصبح مطوراً للواجهة الأمامية:

  • الحصول على درجة علمية: يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة. وتشمل الدورات الدراسية الموصى بها دورات في تطوير الويب والبرمجة وتصميم الويب وإدارة قواعد البيانات والرياضيات. 
  • الحصول على شهادات: نظراً لأنَّ تطوير الويب مهنة تقنية للغاية، فإنَّ السعي إلى الحصول على شهادة تدريب ذات صلة سيساعدك على بناء مهاراتك وإثباتها والتميز أمام أرباب العمل.
  • اكتساب خبرة: غالباً ما يريد أرباب العمل الذين يبحثون عن مطور واجهة أمامية مرشحين لديهم خبرة مثبتة في هذا المجال، ممن يمكنهم عرض مجموعة من أعمالهم تتضمن الأكواد البرمجية التي كتبوها.
  • إتقان عدة لغات برمجة: يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى فهم كيفية برمجة مواقع الويب والتطبيقات لتكون قادرة على الاستجابة عبر عدة منصات، لذا يجب أن يعرفوا لغات البرمجة الرئيسية، وأن يفهموا متى يستخدمون كل واحدة منها. كما يحتاج مطورو الواجهة الأمامية إلى البقاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات في المجال التقني، بما في ذلك لغات البرمجة الجديدة.

مثال على التوصيف الوظيفي لمطوري الواجهة الأمامية

تبحث المنظمات عن مطور واجهة أمامية يمكنه استخدام لغة ترميز النص الفائق وصفحات التنسيق النمطية وجي كويري لتطوير واجهات مستخدم فعالة على مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها على الأجهزة المحمولة. 

وسيعمل المرشح الناجح عن كثب مع فرق تطوير الويب وتصميم البرمجيات لتحديث مواقع وأدوات الويب الداخلية لجعلها أكثر كفاءة، ويقوم بإنشاء حلول مبتكرة لمشاكل تصميم الويب للمساعدة في جعل مواقع الويب أكثر جاذبية من الناحية المرئية وتعزيز قابلية استخدامها.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

مهارات السكرتارية

أهم اتجاهات تحسين محركات البحث SEO لعام 2023

الوصف الوظيفي لمدير علاقات الموظفين

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية