كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

يتطلب هذا الدور الوظيفي أن يكون المرء بارعاً في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية “Brand Awareness”، وجذب حركة المرور إلى موقع الشركة على الإنترنت، واستقطاب عملاء محتملين. يشرف مدير التسويق الرقمي على فريق التسويق ويقدم الدعم في مجالات عدة

مدير تسويق رقمي

كيف تصبح مدير تسويق رقمي

متطلبات مدير التسويق الرقمي

قد يستدعي شغل منصب مدير تسويق رقمي وجود متطلبات معينة، وذلك اعتماداً على الدور الوظيفي الذي تتقدم إليه، بما في ذلك:

  • المتطلبات التعليمية

يُطلب من الموظفين الجدد في مجال التسويق الرقمي الحصول على درجة البكالوريوس في التسويق أو الإعلان، أو في أي مجال ذي صلة. ويُفضِّل بعض أرباب العمل المرشحين الحاصلين على درجة الماجستير أو شهادات تخصصية في هذا المجال.

يمكنك الحصول على شهادة جامعية في مجموعة متعددة من التخصصات ذات الصلة، بما في ذلك إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، وتصميم المواقع الإلكترونية.

عادةً ما يُطلب من مديري التسويق الرقمي الخضوع إلى دورات في البرمجة والترميز وتحسين محركات البحث والتجارة الإلكترونية وأدوات تحليل الويب.

  • المتطلبات التدريبية

عادةً ما يتضمن التدريب لتصبح مدير تسويق رقمي العملَ في أدوار وظيفية ذات صلة بالتسويق، مثل مساعد تسويق أو متدرب في مجال التسويق؛ إذ يؤدي هذا إلى تعلُّم مهارات تواصل محددة. وغالباً ما يكون التدريب الداخلي جزءاً من عملية الحصول على درجة علمية، والتي توفر أيضاً تدريباً قيماً وخبرة عملية.

قد يشتمل التدريب من خلال برامج التدريب الداخلية على التظليل الوظيفي “job shadowing”، وأداء واجبات معينة تحت إشراف مباشر، حيث يقوم مديرو التسويق الرقمي ذوو الخبرة بنقل مهارات التواصل وإدارة الوقت والتفكير الاستراتيجي إلى المبتدئين، بغية تمكينهم من العمل لدى ربِّ عمل جديد أو في منصب وظيفي مماثل.

  • الشهادات

تُمكِّن الشهادات المهنيين من تحسين مهاراتهم وإثبات مؤهلاتهم لأرباب العمل المحتملين، ويمكن لمديري التسويق الرقمي الحصول على شهادات لاكتساب المزيد من المعرفة التقنية بمسؤولياتهم الوظيفية، واختبار مهاراتهم والارتقاء بحياتهم المهنية. 

تتضمن بعض الشهادات الأكثر شيوعاً لهذه المهنة ما يلي:

  1. مسوق معتمد في التسويق الرقمي: تغطي شهادة التسويق الرقمي موضوعات متعلقة بالتسويق، مثل تحليلات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والإعلان عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني والتسويق بالمحتوى.
    تتطلب هذه الشهادة من المرشحين إكمال اختبار مكون من 120 سؤالاً، ويجب على المرشحين تجديدها كل ثلاث سنوات.
  2. مسوق معتمد في إدارة التسويق
  • المهارات

يجب أن يتمتع مدير التسويق الرقمي بمجموعة متنوعة من المهارات الصلبة والناعمة للنجاح في هذا الدور الوظيفي. تشمل بعض هذه المهارات:

  1. التفكير الاستراتيجي: تتضمن هذه المهارة فهم طريقة تفكير الناس، بغية تفسير الأسباب الكامنة التي تدفعهم إلى اتخاذ خيار الشراء. يستخدم مدير التسويق الرقمي التفكير الاستراتيجي في توجيه الإعلانات بحيث تستهدف الشرائح المرغوبة من المستهلكين، وفي تحسين الحملات التسويقية لتحقيق أكبر عائد ممكن.
  2. إدارة الوقت: يستثمر مديرو التسويق الرقمي وقتهم بحكمة، ويفوِّضون مهام معينة، ويخصصون فترة محددة مسبقاً لكل مهمة توكل إليهم؛ مما يؤدي إلى إيجاد نظام يساعدهم في إكمال تلك المهام. تُستخدم هذه المهارة أيضاً لإدارة الجداول الزمنية، بحيث يتمكن مديرو التسويق الرقمي من الوفاء بالمواعيد النهائية، وحضور الاجتماعات، وأداء أو تفويض مهام أخرى.
  3. التواصل: يجب أن يمتلك مديرو التسويق الرقمي مهارات تواصل قوية وواضحة وموجزة لتحقيق النجاح في مجال عملهم. ويستخدم المحترفون منهم مهارات مثل الإصغاء الفعال، والصبر والتحلي بروح إيجابية، وذلك بالإضافة إلى مهارات التواصل اللفظي والكتابي. ويعد إنشاء التقارير لمشاركتها مع الإدارة العليا وكتابة نسخة مقنعة من المنتج بعض من المهام التي تتطلب التحلي بمهارات تواصل ممتازة.
  4. مهارات التعامل مع الآخرين: غالباً ما تكون هذه المهارات مزيجاً من التواصل الكتابي والشفهي الذي يهدف إلى تسهيل التواصل الواضح والمحترم مع المنصات الإعلامية، ومع الزبائن المحتملين والزملاء والعملاء الحاليين.تمكِّن سمات مثل التعاطف وسرعة البديهة أعضاء الفريق من العمل معاً لتحقيق الأهداف المرجوة، وتساعد المهارات الاجتماعية المسوقين على فهم كيفية تواصل الأفراد مع بعضهم بعضاً، مما يؤدي إلى إيجاد محتوى للحملة التسويقية يكون أكثر تأثيراً وجذباً.
  5. المهارات التقنية: يتعيَّن معلى مديري التسويق الرقمي أن يكونوا على دراية كافية بمجال التكنولوجيا وأدواته التي يستخدمونها في مهامهم اليومية. لذا يجب أن يمتلكوا كفاءة تقنية في استخدام المعدات والبرامج وتطبيقات الإنترنت، والتي تمكِّنهم من القيام بعملهم بفاعلية.تتضمن بعض المهارات التقنية القدرة على وضع ميزانية، وتحليل العائد على الاستثمار من حملات التسويق، وتحليل الكلمات والبيانات.

بيئة عمل مدير التسويق الرقمي

يعمل هؤلاء في بيئة عملٍ مكتبية تتطلب الأمور الآتية:

  1. الجلوس في المكتب لفترات طويلة.
  2. استخدام الحواسيب والطابعات، وغيرها من المعدات المكتبية المشتركة.
  3. استخدام أدوات رقمية مسجلة الملكية أو محمية بحقوق النشر مثل الشعارات “logos” أو التطبيقات.
  4. التواصل المنتظم بين الإدارات عبر البريد الإلكتروني، أو عبر اجتماعات الفيديو أو الرسائل الإلكترونية.
  5. السفر من حين لآخر أو بشكل متكرر.

ويمكن لمديري التسويق الرقمي استثمار معرفتهم ومهاراتهم في الصناعات ذات بيئات العمل المماثلة، مثل:

  1. العلاقات العامة.
  2. الإعلانات.
  3. المبيعات.
  4. المحاسبة.
  5. إدارة الأعمال.

متطلبات مدير التسويق الرقمي

كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

يتضمن المسار المهني المعتاد لتصبح مدير تسويق رقمي الخطوات الآتية:

  1. استكمال التعليم: تشترط معظم الشركات على مديري التسويق الرقمي أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس على الأقل، ويفضل بعضهم درجة الماجستير أيضاً؛ لذا اعرف المتطلبات الوظيفية المطلوبة في منطقتك، واحصل على المستوى التعليمي الذي يناسب الدور الوظيفي الذي تريده. يمكنك دراسة تخصصات محددة إذا كانت الصناعة التي تريد العمل فيها تفضِّل ذلك.
  2. اكتساب خبرة مهنية: يمكنك اكتساب خبرة في مجال العمل ذي الصلة من خلال العمل في وظائف مؤقتة في مجال التسويق، أو من خلال العمل بدوام جزئي، أو من خلال الخضوع إلى فترة تدريب داخلي. يمكن لاكتساب الخبرة عبر العمل في أدوار وظيفية من المستوى الأدنى أن يُكمل تعليمك، ويعزِّ حياتك المهنية.
  3. احصل على شهادات تقنية: بناءً على تعليمك ومسيرتك المهنية، قد ترغب في التفكير في الحصول على شهادات في التسويق بالمحتوى، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق الداخلي؛ بغية تجهيز نفسك لتحمل مسؤوليات منصب مدير التسويق الرقمي.
  4. تجهيز سيرتك الذاتية: يجب عليك تضمين أعلى مستوى تعليمي لديك في سيرتك الذاتية، بالإضافة إلى الشهادات وسجل العمل ذي الصلة. ويجب أن تتضمن فقرة “الخبرة العملية” اسم كل شركة، وتواريخ بدء العمل وانتهائه، وملخصاً لمسؤولياتك التي اضطلعت بها، ومساهماتك وإنجازاتك.
  5. التقدم إلى الوظائف الشاغرة: بمجرد حصولك على شهاداتك وخبراتك العملية ذات الصلة بمجال العمل في التسويق الرقمي، ابحث عن وظائف في المنطقة الجغرافية التي تريد العمل فيها. وتقدم إلى وظائف تكون مؤهلاً لها بناءً على تعليمك وخبرتك. يمكن أن تؤدي معرفة مؤهلاتك والتواصل مع أرباب العمل المحتملين إلى تحسين نتائج بحثك، وزيادة فرص تواصل أرباب العمل معك لإجراء مقابلة توظيف. استخدم السيرة الذاتية التي قمت بإنشائها، مع خطاب تعريفي “cover letter” يوضح الأسباب التي تجعلك أفضل مرشح لهذا الدور الوظيفي.

مثال على توصيف وظيفي لمدير التسويق الرقمي

تبحث شركة “Advanced Retail Analytics” عن مدير تسويق رقمي ذي خبرة للانضمام إلى فريقها المتنامي. في هذا الدور الوظيفي، سيكون مدير التسويق مسؤولاً عن إيجاد فرص تسويقية جديدة للشركة، بالإضافة إلى زيادة الوعي حول علامتنا التجارية، وإدارة جميع الأنشطة المتعلقة بالتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث؛ مثل بناء الروابط وإنشاء استراتيجية للمحتوى واستخدام الكلمات المفتاحية. 

يجب أن يستخدم المرشح المثالي الأصول الرقمية بشكل فعال – موقع الشركة، ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني – لإنشاء استراتيجيات تسويقية من شأنها أن تعزز معدلات التحويل “conversion rates” وزيادة عائد الاستثمار لشركتنا. 

إنَّ التفكير الابتكاري والعقلية الاستباقية، والتركيز على خلق تجربة إيجابية للعملاء، أمور ضرورية في هذا الدور الوظيفي.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

هل تطوير البرمجيات وظيفة مناسبة لك

كيف تختار مسارك الوظيفي في مجال التصميم؟

المسار المهني لمجال اختبار البرمجيات

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية