تعرف الى دور مدير التسويق الرقمي

مدير التسويق الرقمي مسؤول عن تطوير وتنفيذ والإشراف على حملات التسويق الرقمي طويلة الأمد، بالإضافة إلى مسؤوليته عن الحملات الإعلانية على الأمد القصير. يتطلب هذا الدور الوظيفي أن تبرع في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وجذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني للشركة، واستقطاب عملاء متوقعين لقسم المبيعات. 

دور مدير التسويق الرقمي

دور مدير التسويق الرقمي

متطلبات مدير التسويق الرقمي

قد يتطلب الحصول على منصب كمدير تسويق رقمي متطلبات معينة بناءً على الدور الوظيفي الذي تتقدم إليه، بما في ذلك:

  • التعليم

يطلب من مديري التسويق الرقمي المبتدئين الحصول على درجة البكالوريوس في التسويق أو الإعلان، أو في أي مجال ذي صلة. ويفضل بعض أرباب العمل المرشحينَ الحاصلين على درجة الماجستير أو شهادات متخصصة.

كما يمكنك الحصول على درجة جامعية لمجموعة من التخصصات ذات الصلة، بما في ذلك إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وتصميم المواقع الإلكترونية. عادةً ما يُطلب من مديري التسويق الرقمي الخضوع إلى دورات دراسية في لغات البرمجة، وتحسين محركات البحث، والتجارة الإلكترونية وأدوات تحليل الويب. 

  • التدريب

لكي تصبح مدير تسويق رقمي، يجب عليك الخضوع إلى تدريب على الخدمة في أدوار منخفضة المستوى ذات صلة بالتسويق، مثل مساعد تسويق أو متدرب في مجال التسويق؛ حيث يؤدي أداء واجبات هذه الأدوار الوظيفية إلى تعلم تقنيات ومهارات تواصل محددة. وغالباً ما يكون التدريب الداخلي جزءاً من الحصول على درجة جامعياً، والتي توفر بدورها تدريباً قيماً، وتجعلك تمتلك خبرة عملية. 

قد يشمل التدريب من خلال برنامج التدريب الداخلي التظليل الوظيفي “Job shadowing” وأداء واجبات معينة تحت إشراف موظفين آخرين. وقد يستخدم مديرو التسويق الرقمي من ذوي الخبرة السابقة ذات الصلة مهارات التواصل وإدارة الوقت والتفكير الاستراتيجي التي يتمتعون بها عند العمل لدى رب عمل جديد أو في منصب مماثل. 

  • شهادات الاعتماد

تساعد شهادات الاعتماد المهنيين على تحسين مهاراتهم، وإثبات مؤهلاتهم لأرباب العمل المحتملين. ويمكن لمديري التسويق الرقمي الحصول على شهادات اعتماد لاكتساب المزيد من المعرفة التقنية بمسؤولياتهم الوظيفية، واختبار مهاراتهم والارتقاء بحياتهم المهنية. 

تتضمن بعض شهادات الاعتماد الأكثر شيوعاً لهذه المهنة ما يلي:

  1. مسوق محترف معتمد في مجال التسويق الرقمي: تغطي شهادة التسويق الرقمي – التي أنشأتها جمعية التسويق الأمريكية – الموضوعات ذات الصلة بمجال التسويق؛ مثل تحليلات الويب ووسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث، والإعلان عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني وتسويق المحتوى.
    تتطلب هذه الشهادة من المرشحين إكمال اختبار مكون من 120 سؤالاً، والحصول على درجة 80٪. يجب على المرشحين تجديد هذه الشهادة كل ثلاث سنوات، والحصول على ما لا يقل عن 10 شهادات اعتماد للتعليم المستمر في كل عام.
  2. مسوق محترف معتمد في إدارة التسويق: تعد شهادة إدارة التسويق الصادرة عن جمعية التسويق الأمريكية معياراً ذهبياً من قبل متخصصي التسويق في الولايات المتحدة. اختبار هذه الشهادة عبارة عن اختبار عبر الإنترنت مكون من 150 سؤالاً لتقييم المهارات التسويقية التي يتم تدريسها في الدورة التدريبية على إدارة التسويق من جمعية التسويق الأمريكية. يجب على المرشحين اجتياز الاختبار بدرجة لا تقل عن 80٪ حتى ينالوا شهادة اعتماد، ويلزم إعادة تصديق هذه الشهادة كل ثلاث سنوات.
  • المهارات

يُطلب من مديري التسويق الرقمي امتلاك مجموعة متنوعة من المهارات الصلبة والناعمة للنجاح في هذا الدور الوظيفي. والتي تشمل:

  1. التفكير الاستراتيجي: تتضمن هذه المهارة فهم الكيفية التي يفكر الناس فيها، وذلك لتفسير الأسباب الكامنة وراء مشترياتهم. يستخدم مدير التسويق الرقمي التفكير الاستراتيجي لتوجيه الإعلانات، وتحسين الحملات التسويقية بغية تحقيق أكبر عائد ممكن. 
  2. إدارة الوقت: يستثمر مديرو التسويق الرقمي وقتهم بحكمة، ويفوِّضون مهام معينة، ويخصصون فترة محددة مسبقاً لكل مهمة متبقية لديهم. مما يوفر لهم تنظيماً يمكِّنهم من إكمال المهام بسرعة. تُستخدم هذه المهارة أيضاً لإدارة الجداول الزمنية بغية الوفاء بالمواعيد النهائية، وحضور الاجتماعات، وأداء أو تفويض المهام المستعجلة على مدار اليوم.
  3. التواصل: يجب أن يمتلك مديرو التسويق الرقمي مهارات تواصل قوية وواضحة وموجزة، وذلك للنجاح في مجال عملهم. يستعين الشخص الذي يجيد التواصل مع الآخرين بخصال مثل الإصغاء الفعَّال والصبر والتحلي بروح إيجابية، بالإضافة إلى مهارات التواصل اللفظي والكتابي. ويعدُّ كل من إنشاء التقارير لمشاركتها مع الإدارة العليا، وكتابة نسخة مقنعة من المنتج؛ بعضاً من المهام التي تتطلب مهارات تواصل ممتازة.
  4. مهارات التعامل مع الآخرين: غالباً ما تكون هذه المهارات مزيجاً من التواصل اللفظي والكتابي الذي يهدف إلى تسهيل التواصل الواضح والمحترم مع الوسائل الإعلامية “Media outlets”، ومع قيادات المبيعات والزملاء والعملاء. وتمكِّن صفات مثل التعاطف والبداهة الفرق من العمل معاً لتحقيق الأهداف الموضوعة، وتساعد المهارات الاجتماعية المسوقين على فهم كيفية تواصل الأفراد بعضهم مع بعض؛ مما يؤدي إلى صناعة محتوى للحملات التسويقية، يكون أكثر تأثيراً وجاذبية.
  5. المهارات التقنية: يطلب من مديري التسويق الرقمي أن يكونوا على دراية بشتى الأدوات التقنية التي يستخدمونها بسهولة في مهامهم اليومية. ويجب أن يكتسبوا الكفاءات التقنية اللازمة لاستخدام المعدات والبرامج والمنصات الإلكترونية، والتي تكون ضرورية للقيام بمهامهم بفاعلية. تتضمن بعض المهارات التقنية إعداد الميزانيات، وتحليل عائد الاستثمار “Return on investment” للحملات التسويقية، ومعالجة الكلمات والبيانات، وتحليلات الويب.

مدير التسويق الرقمي

بيئة عمل مدير التسويق الرقمي

يعمل هؤلاء المتخصصون في بيئة عمل مكتبية تتمتع بالخصائص التالية:

  1. الجلوس وراء مكتب لفترات طويلة.
  2. استخدام أجهزة الكمبيوتر والطابعات وغيرها من المعدات المكتبية المشتركة.
  3. استخدام أدوات رقمية مسجلة الملكية أو محمية بحقوق النشر مثل الشعارات “Logos” أو التطبيقات.
  4. التواصل المنتظم بين الإدارات؛ وذلك عبر البريد الإلكتروني أو اجتماعات الفيديو أو الرسائل الإلكترونية.
  5. السفر من حين إلى آخر أو بصورة متكررة.

كما يمكن لمديري التسويق الرقمي استثمار معارفهم ومهاراتهم في الصناعات ذات بيئات العمل المماثلة، مثل: 

  1. العلاقات العامة.
  2. مبيعات الإعلانات.
  3. المحاسبة. 
  4. إدارة المنشآت التجارية.

كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

يتضمن المسار الوظيفي المعتاد لتصبح مدير تسويق رقمي الخطوات الآتية:

  1. التعليم المستمر: تشترط معظم الشركات على مديري التسويق الرقمي أن يكونوا حاصلين على درجة البكالوريوس على الأقل، ويفضل بعضهم درجة الماجستير أيضاً. لذا ابحث عن المتطلبات الوظيفية في منطقتك، واحصل على المستوى التعليمي المناسب للدور الوظيفي الذي تريد العمل فيه. كما يمكنك متابعة مجالات محددة إذا كانت الصناعة التي تريد العمل فيها تفضل ذلك.
  2. اكتساب خبرة عمل: يمكنك اكتساب خبرة عمل ذات صلة من خلال التدريب الداخلي، أو العمل في وظائف مؤقتة لدعم التسويق أو (بدوام جزئي). إنَّ اكتساب الخبرة اللازمة من خلال العمل في أدوار دعم التسويق ذات المستوى الأدنى، قد يضيف الشيء الكثير إلى المعارف التي تمتلكها، ويعزز حياتك المهنية.
  3. الحصول على شهادات تقنية: اعتماداً على تعليمك وتاريخ عملك، قد ترغب في التفكير في الحصول على شهادات في تسويق المحتوى أو في وسائل التواصل الاجتماعي، أو في التسويق الداخلي؛ وذلك لتقدر على تحمل المسؤوليات الوظيفية مدير التسويق الرقمي.
  4. تجهيز سيرة ذاتية: يجب عليك تضمين أعلى مستوى من التعليم والشهادات وسجل العمل ذي الصلة في سيرتك الذاتية. ويجب أن تتضمن فقرة خبرة العمل اسم الشركة، وتواريخ بدء العمل وانتهائه، وملخصاً لمسؤولياتك الوظيفية ومساهماتك وإنجازاتك المهنية. يمكن لتسليط الضوء على النمو التدريجي للمهارات المكتسبة أن يساعدك في العثور على منصب وظيفي كمدير تسويق رقمي.
  5. التقدم إلى الوظائف الشاغرة: بمجرد حصولك على درجتك العلمية وشهادات الاعتماد وخبراتك العملية ذات الصلة؛ ابحث عن وظائف في مجال تخصصك، وفي المنطقة الجغرافية التي تريدها. تقدم إلى الوظائف التي تجد نفسك مؤهلاً لها بناءً على التعليم والخبرة الوظيفية. يمكن أن تؤدي معرفة مؤهلاتك ومتابعة أرباب العمل المحتملين إلى تحسين بحثك وزيادة فرص تواصل أرباب العمل معك لإجراء مقابلة توظيف. استخدم السيرة الذاتية التي أنشأتها، بالإضافة إلى خطاب تقديم يوضح الأسباب التي تجعلك أفضل مرشح لهذا الدور الوظيفي، والشركة ككل. 

مثال على التوصيف الوظيفي لمدير التسويق الرقمي

“تبحث شركة “XYZ” عن مدير تسويق رقمي ذي خبرة للانضمام إلى فريقنا المتنامي. هذا الدور الوظيفي مسؤول عن تحديد فرص تسويقية جديدة، بالإضافة إلى زيادة الوعي حول علامتنا التجارية، وإدارة جميع الأنشطة المتعلقة بالتسويق الرقمي، وتحسين محركات البحث؛ مثل بناء الروابط ووضع استراتيجية للمحتوى، واستخدام الكلمات المفتاحية. 

سيستخدم المرشح المثالي الأصول الرقمية بفاعلية (مثل موقع الشركة، ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني) لإنشاء استراتيجيات تسويقية من شأنها أن تعزز معدلات التحويل “Conversion rates” وتزيد عائد الاستثمار لشركتنا. التفكير الإبداعي والتركيز على تجربة العملاء الإيجابية وامتلاك عقلية استباقية؛ بعض من الأمور الضرورية في هذا الدور الوظيفي”.

وظائف ذات صلة

تشمل الأدوار الوظيفية المماثلة التي يمكن لمدير التسويق الرقمي استخدام مهاراته للعمل فيها ما يلي: 

  1. مشرف تسويق.
  2. مدير علامات تجارية.
  3. كبير مسؤولي التسويق.
  4. مدير تسويق المنتجات.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كيف تحل أكبر التحديات ذات الصلة باستقطاب المواهب

أهم قنوات التسويق الرقمي

10 نصائح احترافية لتصبح مدير تواصل اجتماعي

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية