أهم قنوات التسويق الرقمي

كان هناك تحول ملحوظ خلال السنوات الأخيرة في شكل المحتوى وطريقة استهلاك الناس له، خاصةً مع انتشار الشراء عبر الإنترنت، إذ أصبحت هناك حاجة إلى تطوير استراتيجيات التسويق الرقمي عن طريق قنوات التسويق الإلكتروني المتعددة، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على أهم قنوات التسويق.

أهم قنوات التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي (بالإنجليزية: Digital Marketing)؛ هو مصطلح شامل يتضمن جميع أنواع التسويق عبر الإنترنت، إذ يتألف من تسويق الفيديو، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث SEO، وتسويق الدفع لكل نقرة PPC، وغيره.

يُعد التسويق الإلكتروني مهمًا؛ لأنّه يُمكّن العلامات التجارية ليس فقط من التفاعل مع الجماهير، ولكن أيضًا لتتبع وإدارة نتائج التسويق الخاصة بها، ويُمكن للعلامات التجارية تحديد ما يجب إنشاؤه، والأسلوب الذي ستتبعه للعرض، ونوع قناة التسويق، مثل: مواقع الويب، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيره، والفئة المستهدفة، والمقاييس التي يجب تتبعها، مثل: حركة مرور موقع الويب، وحركة المرور العضوية، وعائد الاستثمار.

لذلك، قبل أن يتم تحديد قنوات التسويق الأكثر فعاليةً للعمل، إليك بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها:

  • ما هي علامتك التجارية؟
  • ما هي أهداف عملك؟
  • ما هي أهدافك التسويقية؟
  • أين جمهورك المستهدف؟
  • ما هي ميزانيتك؟

أهم قنوات التسويق الرقمي

من أهم قنوات التسويق الإلكتروني الأكثر فعاليةً ما يأتي:

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تَستخدم الشركات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية والتعريف بها وتعزيز مشاركة الجمهور، إذ تُعد هذه الوسائل قناة تسويق رقمية مهمة لبناء علاقات مع العملاء؛ لأنّ الجمهور يُشارك من خلالها أفكارهم ومشاعرهم، وتتميز هذه القناة التسويقية فيما يأتي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي مجانية في الحالات جميعها.
  • تقديم تحليلات قوية ومدمجة، للتمكن من تتبع مؤشرات الأداء الرئيسة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفقًا لبيانات مركز بيو للأبحاث يستخدم 72% من البالغين في الولايات المتحدة وسيلة واحدة على الأقل من وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: Facebook أو Twitter أو Instagram أو TikTok أو LinkedIn، لذلك تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي واحدةً من أهم قنوات التسويق عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (بالإنجليزية: Search Engine Optimization)؛ من قنوات التسويق الرقمي التي تهدف إلى تصدر محركات البحث على الإنترنت؛ لتعزيز وجود العلامة التجارية بطرق غير مدفوعة، وتُظهر إحصائيات التسويق الحديثة أنّ 64% من المسوقين يستثمرون بنشاط في تحسين محركات البحث، فهي تُساعد على الوصول إلى الجمهور عندما يبحثون بنشاط عن إجابات أو حلول أو منتجات معينة، كما من فوائد تحسين محركات البحث كقناة تسويق تكمن في تحسين تجربة المستخدمين وبناء مصداقية وثيقة للعلامة التجارية، مما يُعمق العلاقات مع العملاء.

يُعد البدء في تحسين محركات البحث أمرًا سهلًا نسبيًا، وللبدء في استخدام هذه القناة التسويقية اتبع بشكل أساسي ما يأتي:

  • حدد الكلمات الرئيسة التي ترغب في تصنيف موقع الويب الخاص بك اعتمادًا عليها.
  • انشر محتوى على موقع الويب الخاص بك يتضمن تلك الكلمات الرئيسة.
  • راقب أداء موقع الويب الخاص بك للكلمات الرئيسة التي اخترتها باستخدام Google Search Console أو أيّة أداة قياسية أُخرى.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أسهل طرق التسويق الإلكتروني لاستهداف العملاء وتطوير العلامة التجارية، إذ تتميز بعائد استثمار مرتفع، وتتمثل أهميتها بأنّها تُوفر اتصالًا مباشرًا مع العملاء، بالإضافة إلى خيارات واسعة النطاق.

يُقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني محتوى وثيق الصلة بصندوق الوارد الخاص بالمشترك، وتُعد حملات البريد الإلكتروني طريقةً ممتازةً لزيادة العملاء والمبيعات، كما أنّها تتُيح البقاء على تواصل مع العملاء، من خلال إبلاغهم بالأحداث القادمة أو الخدمات الأخرى أو عروض المنتجات الجديدة.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح خبيراً في تحسين محركات البحث (SEO)؟

أهم قنوات التسويق الرقمي

تسويق الفيديو

يُعد التسويق عبر الفيديو أحد أكثر اتجاهات التسويق الرقمي شيوعًا اليوم، إذ يقول 70% من المستهلكين أنّهم شاركوا فيديو لعلامة تجارية، ويقول 72% من الشركات أنّ الفيديو قد حسّن معدل التحويل، ويقول 52% من المستهلكين أنّ مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالمنتج تجعلهم أكثر ثقةً في اتخاذ قرار الشراء عبر الإنترنت.

إنّ تسويق الفيديو يُؤثر في بناء الوعي بالعلامة التجارية، وهو فعال للغاية في زيادة حركة المرور والتحويلات، ويتفاعل الجمهور مع إعلانات الفيديو بطرق يتعذر عليهم استخدامها مع الصور الثابتة، إذ تسمح إعلانات الفيديو للمسوقين بتضمين محتوى أكثر ديناميكيةً، ويُمكن للشركات أن تكون مبدعةً من خلال هذا النوع من التسويق الإلكتروني بشكل تفاعلي وجذاب.

تسويق الدفع لكل نقرة

الدفع لكل نقرة (بالإنجليزية: Pay Per Click)؛ هو قناة من قنوات التسويق الإلكتروني التي تهدف إلى توجيه الزيارات نحو المواقع، إذ تقوم العلامة التجارية بالدفع للناشر الذي يكون عادةً موقع ويب أو محرك بحث أو شبكة مواقع، وهذه الطريقة تكمن أهميها بأنّها تُوفر مبيعات فورية تقريبًا، وهي أكثر فعاليةً من طريقة تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث اللتان عادةً تتطلبان وقتًا للتصدر.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو مخطط مبيعات قائم على العمولة يُكافئ ناشري الويب عندما يبيعون إحدى المنتجات من خلال موقع الويب الخاص بهم أو ملف تعريف الوسائط الاجتماعية أو منصة رقمية أخرى، إنّه في الأساس برنامج تسويق مدفوع الأجر، فيُمكن من خلاله الاستعانة بمصادر خارجية لترويج المبيعات لشبكة من الشركات أو العملاء، وعليه يتشارك العائد الناشر والتاجر.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات لتصبح كاتب محتوى تسويقي محترف

تسويق المحتوى

تسويق المحتوى هو التخطيط الاستراتيجي وإنشاء ونشر وتوزيع محتوى قيّم على جمهور مستهدف على عكس الإعلانات، التي تُقاطع المستخدم خلال تصفحه من أجل محاولة بيع شيء ما، وباستخدام المحتوى يُمكن تعزيز الاتصال مع الجمهور والعملاء، مما يسمح بإبراز العلامة التجارية، فالمحتوى الفريد من نوعه يُساعد على بناء الفضول وإثارة المشاعر لدى العملاء.

يُكمل المحتوى عالي الجودة قنوات التسويق الرقمي الأخرى، مثل: تحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، وتكون النتيجة تسويقًا شاملًا أقوى يضمن عائدًا استثماريًا عاليًا.

التسويق المؤثر

هو أن تسعى العلامة التجارية لبناء الوعي والثقة للمنتجات التي تُقدمها من خلال الاستفادة من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، والهدف من هذا النوع من التسويق الرقمي هو التأثير الاجتماعي في الجمهور المستهدف وحثه على تجربة المنتجات، كما أنّه من طرق التسويق الإلكتروني التي تهدف إلى بناء الثقة والسمعة القوية، ولكنها من أكثر الطرق الباهظة.

الخاتمة

إنّ قنوات التسويق الرقمي تُسّهل عملية التسويق الإلكتروني والتواجد عبر الإنترنت للشركات والعلامات التجارية بشكل فعال، وتُعطي نتائج ومؤشرات داعمة للتطور والتحسين، ولكن يجب دراسة أيّة قناة تتناسب مع الأهداف والميزانية، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنّ التسويق عبر الإنترنت يحتاج إلى جهود احترافية لزيادة الوعي بالعلامات التجارية والوصول للجمهور المستهدف بكل سهولة ويسر.

المراجع

  1. 5 MOST EFFECTIVE DIGITAL MARKETING CHANNELS FOR YOUR BUSINESS
  2. 7 Digital Marketing Channels: What Works for Your Users?
  3. 12 Key Digital Marketing Channels (& How to Use Them)
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

ما مهام مسؤول الصحة والسلامة المهنية بالمشروع؟

الوصف الوظيفي لمدير علاقات الموظفين

10 نصائح احترافية لتصبح مدير تواصل اجتماعي

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية