مدير اعلانات الفيس بوك

يُعد الإعلان على فيسبوك أحد أكثر أشكال التسويق الرقمي فاعلية؛ إذ تحتوي هذه المنصة على مليارات المستخدمين النشطين، مما يتيح للشركات من جميع الصناعات الوصول إلى جمهورها المستهدف.

مدير اعلانات الفيس بوك

كيف تصبح مدير اعلانات الفيس بوك

إنَّ إدارة الحملات الإعلانية على فيسبوك ليس بالأمر الهيِّن؛ إذ توجد العديد من المتغيرات التي يتعيَّن عليكَ ضبطها لتحقيق النجاح، وهذا ما يدفع الشركات إلى توظيف موظفين خبراء في إدارة الحملات الإعلانية على فيسبوك. يعرف المتخصصون في التسويق الرقمي كل كبيرة وصغيرة تخص التسويق عبر الفيسبوك، ويبرعون في تحقيق أفضل النتائج.

  • ابنِ مهاراتك ذات الصلة بإعلانات فيسبوك، واحصل على شهادة تثبت ذلك

الخطوة الأولى لتصبح خبيراً في إعلانات فيسبوك هي تعلم كل شيء يخص إعلانات فيسبوك، وبناء المهارات اللازمة للاضطلاع بالمسؤوليات المختلفة التي يفرضها عليكَ هذا الدور الوظيفي. وفيما يلي بعض المهارات الهامة التي يتعيَّن عليك امتلاكها:

  • وضع استراتيجية إعلانية ناجحة.
  • معرفة أنواع وأشكال الإعلانات التي يجب استخدامها في المواقف المختلفة.
  • اختيار الجمهور الأفضل لتستهدفه بحملاتك الإعلانية.
  • تصميم إعلانات تجذب انتباه مستخدمي فيسبوك.
  • استخدام محتوى تفاعليٍ جذاب يعزز قدرتك على الوصول إلى جمهورك المستهدف.
  • إعداد كتالوج مخصص لمتجر الفيسبوك.

أفضل طريقة لتعرف كيفية التسويق عبر الفيسبوك هي من خلال الخضوع إلى دورات تخصصية في هذا المجال عبر الإنترنت؛ فمن خلال التسجيل في دورة تدريبية جيدة، ستجد جميع الموضوعات الهامة التي يتوجب عليك معرفتها مجمعَّة معاً في مورد واحد؛ ونتيجة لذلك، لن تقلق بشأن العثور على ما يجب عليك دراسته.

عندما تدرس التسويق عبر الفيسبوك، سترغب أيضاً في الحصول على شهادة تخصصية، لكن لا داعي للقلق بشأن هذا، إذ تتيح العديد من الدورات التدريبية الحصول على شهادة عند انتهائك منها.

تكون هذه الشهادات بمثابة دليل يثبت مدى مهاراتك ومعرفتك في آلية التسويق عبر الفيسبوك، وتفيدك في حياتك المهنية في مجال التسويق الرقمي؛ كما يمكنك استخدام شهاداتك للتميُّز عن الآخرين عند البحث عن عمل كمتخصص في إعلانات فيسبوك.

تتطلب كل شهادة اجتياز اختبار، ويمكن إجراء الاختبارات عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه. كما يختلف عدد الأسئلة والوقت المحدد لكل اختبار منها، وسيتعين عليك دفع رسوم للقيام بذلك؛ وإذا فشلت، فستعين عليك دفع الرسوم مجدداً.

2.Facebook business manager

خطوتك التالية هي أن تتعلم كيفية استخدام مدير إعلانات فيسوبك 

يُعدُّ “مدير إعلانات فيسبوك” النظام الأساسي المستخدم لإدارة حملاتك الإعلانية على منصة فيسبوك، وإدارة الصفحات. يمكنك إضافة عدة حسابات إلى مدير إعلانات فيسبوك، بغية الحصول على طريقة منظمة لإدارة إعلانات أكثر من عميل في وقت واحد.

وبصفتك متخصصاً في إعلانات فيسبوك، ستعيَّن عليك معرفة كيفية إضافة صفحات الأعمال وتحسينها لتحقيق أقصى قدر من التفاعل. يتيح لك مدير إعلانات فيسبوك إضافة أعضاء من فريق واحد، بحيث يمكنكم التعاون معاً؛ ويمنح كل عضو في الفريق قدراً محدداً من الصلاحيات تحدد ما يمكنه رؤيته، والإجراءات التي يمكنه اتخاذها.

3. افهم كيف يعمل قمع المبيعات في فيسبوك

على غرار الأشكال الأخرى للتسويق الرقمي، تلعب أقماع المبيعات دوراً هاماً في إعلانات فيسبوك؛ فبما أنَّه من غير المرجح أن يشتري الأشخاص منك عند تفاعلهم معك لأول مرة؛ يكون من الضروري حينئذٍ إرشادهم خلال رحلة الشراء.

يقوم قمع المبيعات بتصنيف المستخدمين ضمن مراحل مختلفة بناءً على علاقتهم الحالية بعملك. والأشخاص الذين يتفاعلون مع منتجك لأول مرة يكونون في قمة هذا القمع، وكلما ازدادت نسبة تفاعلهم، انتقلوا إلى أسفل القمع حتى يصبحوا عملاء في نهاية المطاف.

يستخدم قمع المبيعات في فيسبوك المراحل التالية لتوجيه الفرد ليتحول من عميل محتمل إلى عميل فعلي:

  1. الاستقطاب: خلال هذه المرحلة، أنت تجد جماهير جديدة تستهدفها من خلال حملاتك الإعلانية. يمكنك بعد ذلك استخدام الإعلانات ومحتواك للانتقال بهذه الجماهير إلى المستويات التالية من قمع المبيعات.
  2. إعادة الاستهداف: خلال هذه المرحلة، تقوم بالإعلان للأشخاص الذين مروا بمرحلة الاستقطاب، والذين لم يشتروا منك. يمكن أن يشمل ذلك الأشخاص الذين شاهدوا إعلانك لكنَّهم لم يتخذوا أي إجراء، أو الأشخاص الذين نقروا على موقعك على الويب، ثم غادروه. الهدف من هذه المرحلة هو الحصول على المزيد من المبيعات مع قدر أقل من الإنفاق على التسويق.
  3. الاستبقاء: خلال هذه المرحلة، تستخدم إعلاناتك لاستهداف العملاء الحاليين. وبما أنَّك تمتلك بيانات عن هذا الجمهور، فيمكنك الترويج لعروض تسويقية أعلى.

إدارة أحداث الفيس بوك

4. اعرف كيف تدير أحداث فيسبوك والتحويلات المخصصة

يجب أن يعرف خبراء الإعلان على فيسبوك كيفية إعداد أحداث وتحويلات مخصصة “Custom Conversions” لتتبع أداء حملاتهم الإعلانية بشكل أفضل. يتتبع بيكسل فيسبوك تلقائياً بعض الإجراءات الهامة التي يتخذها المستخدمون على موقعك، ولكن ليس جميعها؛ في حين يتطلب تتبع الباقي ضبطاً مخصصاً.

ولتتبع إجراء لا يكون جزءاً من أحداث التتبع القياسية، سيتوجب عليك معرفة كيفية إنشاء حدث مخصص.

يمكنك تكوين أحداثك المخصصة لإضافة المستخدمين إلى جمهور مخصص بصورة تلقائية. ومع ذلك، لا يمكنك استخدام الأحداث المخصصة للتحسين أو الإحالة ما لم يتم تصنيفها ضمن تحويل مخصص.

لإنشاء تحويل مخصص، يجب عليك الانتقال إلى إدارة الأعمال، ثم إلى مدير الأحداث. وابحث عن البكسل الذي تستخدمه، وحدد تحويلاً مخصصاً من قائمة مدير الأحداث، ثم انقر فوق إنشاء تحويل مخصص، وأضف اسماً وحدد مصدراً للبيانات.

سيتعيَّن عليك بعد ذلك تحديد حدث التحويل الذي تريد تتبعه؛ ويمكن أن يكون هذا أياً من الأحداث القياسية، أو يمكن أن يكون حدثاً مخصصاً.

5. افهم ما المقصود بالجمهور المخصص والجمهور المشابه

يمنح فيسبوك المسوقين جميع أنواع الخيارات لتحديد الجمهور المستهدف بالحملات الإعلانية؛ بحيث يمكنك استهداف الأشخاص بناءً على موقعهم الجغرافي، وعمرهم واهتماماتهم وجنسهم، وغير ذلك.

وإذا كنت ترغب في استهداف جمهورك بمزيد من التفصيل، فسيتعين عليك فهم كيفية عمل الجمهور المخصص والجمهور المشابه:

  • الجمهور المخصص

باستخدام الجمهور المخصص في فيسبوك، يمكنك إنشاء قائمة دقيقة بالأشخاص الذين تستهدفهم بإعلاناتك. يمكنك استخدام العديد من مصادر البيانات المختلفة لإنشاء جماهير مخصصة بما في ذلك:

  • زوار الموقع: يمكنك إضافة جميع زوار الموقع أو تحديد شرائح معينة من زوار موقعك؛ مثل الأشخاص الذين يزورون صفحة معينة أو الأشخاص الذين يزورون صفحات متعددة.
  • قائمة العملاء: يمكنك تحميل قائمة عناوين البريد الإلكتروني للعملاء السابقين؛ وسيطابق فيسبوك رسائل البريد الإلكتروني مع حسابات العملاء لمعرفة من تستهدفهم بإعلاناتك.
  • التفاعل: يمكنك إضافة أي شخص يتفاعل مع صفحتك على فيسبوك من خلال التعليقات، والإعجابات إلى جمهور مخصص.
  • الجماهير المشابهة

تمنحك الجماهير المشابهة القدرة على التسويق لقاعدة كبيرة من المستخدمين الذين يشتركون في مجالات اهتمامات واحدة مع جمهورك المستهدف؛ بحيث يمكنك إنشاء جمهور مشابه عن طريق تحميل الجمهور المصدر.

يستخدم فيسبوك تعلم الآلة لفحص صفات المستخدمين في الجمهور المصدر، ثم يعثر على المستخدمين الآخرين الذين يتشاركون في خصائص مماثلة، ويضيفهم إلى جمهورك المشابه.

6. تعلَّم عن المواضع الإعلانية وأنواع الإعلانات في فيسبوك

يمكن أن تظهر إعلانات فيسبوك في مجموعة متنوعة من التطبيقات الخاصة بفيسبوك. وبصفتك خبيراً في إعلانات فيسبوك، فأنت بحاجة إلى معرفة المواضع الإعلانية، والإعلانات المتاحة والأفضل لحملاتك الإعلانية.

عندما تقوم بإنشاء حملة تسويقية، يمكنك أن تجعل فيسبوك يختار المواضع نيابة عنك عن طريق التحديد التلقائي لمواضع الإعلانات. وإذا كنت ترغب في اختيار مواضع خاصة لإعلاناتك؛ فانتقِل إلى مدير الإعلانات، ثم اختَر الهدف الإعلاني، ثم اختر متابعة.

وبالإضافة إلى المواضع الإعلانية، يتعيَّن عليك فهم الأشكال المختلفة لإعلانات فيسبوك.

فيما يلي بعض أهم أنواع إعلانات فيسبوك التي يجب عليك معرفة كيفية استخدامها:

  • إعلانات الصور: هذا هو أبسط شكل من أشكال إعلان فيسبوك، ويحتوي على صورة وعنوان ووصف ورابط وزر يحث على اتخاذ إجراء. 
  • إعلانات الفيديو: باستخدام شكل الإعلان هذا، يمكنك عرض منتجك أو خدمتك باستخدام مقطع فيديو قصير. يمكن أن تظهر إعلانات الفيديو في مواضع مختلفة عبر مواقع فيسبوك. ويسمح كل موضع بمختلف أطوال الفيديو ونسب العرض إلى الارتفاع.
  • الإعلانات الدوارة: يسمح لك شكل الإعلان هذا بعرض ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو في الإعلان نفسه. وكل صورة لها رابطها الخاص، وزر خاص بها يحث على اتخاذ إجراء. تُعد هذه الإعلانات خياراً رائعاً عندما تريد عرض منتجات متعددة أو ميزات مختلفة للعنصر نفسه.
  • إعلانات عرض الشرائح: يتميز شكل الإعلان هذا بإعلانات شبيهة بالفيديو تستخدم الصوت والحركة والنص للتواصل مع الجمهور المستهدف. يعد نمط الإعلانات هذا خياراً فعالاً للمسوقين الذين يتطلعون إلى إنشاء إعلانات جذابة من الناحية البصرية، لكن من دون التكاليف المرتفعة لتسجيل مقطع فيديو.
  • إعلانات التشكيلة: صمِّمت هذه الإعلانات خصيصاً لمستخدمي الجوال. وتحتوي على صورة غلاف (أو فيديو) متبوعة بتشكيلة منتجات متعددة. وعندما ينقر شخص ما على الإعلان، يصبح في وضع ملء الشاشة، ويتمكن من التمرير عبر المزيد من المنتجات.

7. أداة التصميم الجرافيكي

يجب على متخصصو إعلانات فيسبوك معرفة كيفية استخدام أدوات التصميم الجرافيكي؛ إذ تعد العناصر المرئية جوهر إعلانات فيسبوك، حيث يتطلب كل إعلان وجود صورة أو مقطع فيديو.

يمكنك حفظ صورك وأدوات التصميم في مكان واحد؛ إذ يتيح لك ذلك العمل بكفاءة أكبر، بحيث تتمكن من إعادة استخدام هذه العناصر حسب حاجتك إليها.

توجد الكثير من برامج التصميم الجرافيكي التي سيسهل عليك تعلمها؛ ومنها: 

8. حلل الاستراتيجيات التي يتبعها منافسوك

إنَّ تحليل أساليب عمل منافسيك طريقة مفيدة لتطوير أي حملة إعلانية على فيسبوك؛ فمن خلال معرفة ما يفعله منافسوك، يمكنك تصميم إعلانات تكون على قدر المنافسة. يمكنك أيضاً أن تتعلم الكثير من خلال رؤية ما يركزون عليه بشكل أكبر، إذ يساعد هذا في إعلامك بالمجالات الهامة للعملاء، وذلك لتتمكن من تحسين حملاتك الإعلانية.

توفر مكتبة الإعلانات في فيسبوك قاعدة بيانات لجميع الإعلانات التي يتم عرضها عبر منصة فيسبوك؛ لذا استعن بها لتعرف المزيد حول أساليب منافسيك.

يمكنك استخدام “مكتبة الإعلانات” لترى الإعلانات التي يعرضها أحد المنافسين؛ ويشمل ذلك المواضع، والصور، والروابط، ووقت بدء الحملة الإعلانية. تتيح لك هذه الأدوات معرفة مصدر زيارات المنافسين، ومقدار المشاركة التي تحصل عليها ملفاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقدار ما ينفقونه على حملاتهم الإعلانية، وغير ذلك.

9. اعرف كيف تستخدم أداة تقارير الإعلانات في فيسبوك

تمنحك تقارير إعلانات فيسبوك جميع المعلومات التي تحتاجها لمراقبة أداء حملاتك الإعلانية.

بصفتك خبيراً في إعلانات فيسبوك، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تحليل البيانات، وذلك لتتمكن من معرفة أين تنجح حملاتك الإعلانية وأين يتعيَّن عليك إجراء التحسينات. يمكنك تخصيص تقارير الإعلانات بحيث تتضمن المقاييس الأكثر أهمية لنشاطك التجاري.

فيما يلي أهم المقاييس التي يجب تتبعها في تقاريرك:

  • نسبة النقر إلى الظهور: تُظهر النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على الإعلان بعد مشاهدته.
  • نقرات الرابط: يقيس إجمالي عدد المرات التي نقر فيها شخص ما على الإعلان.
  • المبلغ الذي تم إنفاقه: متوسط ​​التكلفة الإجمالية للحملات الإعلانية المدفوعة مقابل مرات الظهور والنقرات.
  • مرات الظهور: يعرض هذا العدد الإجمالي لمرات عرض إعلانك.
  • مدى الوصول: يقيس عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلاناتك.
  • تكلفة النقرة: يقيس متوسط ​​المبلغ المدفوع في كل مرة ينقر فيها أحد الأشخاص على إعلانك.

10. ابق على اطلاع حول آخر التحديثات في إعلانات فيسبوك

إنَّه لمن الهام مواكبة أحدث التغييرات في إعلانات فيسبوك وفي مجال التسويق الرقمي ككل؛ فالقيام بذلك يجعلك على دراية بأفضل الممارسات المتبعة، ويزيد من قدرتك على الاستمرار في تحقيق نتائج إيجابية.

تعد النشرة الإخبارية لفيسبوك للأعمال مكاناً رائعاً للبقاء على اطلاع دائم بأحدث التغييرات في عالم التسويق عبر فيسبوك، ويمكنك استخدام هذه الصفحة للتسجيل في النشرة الإخبارية بصورة مجانية؛ وبمجرد الاشتراك، ستتلقى تحديثات منتظمة تصل مباشرة إلى بريدك الوارد.

توجد طريقة أخرى للبقاء على اطلاع دائم، وهي متابعة أفضل المواقع المتعلقة بالتسويق على فيسبوك؛ إذ تنشر هذه المواقع محتوى ذا صلة بصورة منتظمة، وهي وسيلة رائعة لتوسيع مداركك بإعلانات فيسبوك.

خلاصة ما سبق

تُعد إعلانات فيسبوك وسيلة تسويقية فعالة للشركات من مختلف الصناعات. ويتطلب إجراء حملات تسويق ناجحة على فيسبوك امتلاك معرفة كافية، والتمتع بمهارات واسعة؛ وهذا يقود الشركات إلى توظيف خبراء في إعلانات فيسبوك، ممن يعرفون كل شاردة وواردة في هذا المجال.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

استراتيجيات تسويق في مجال التوظيف

المسوق الإلكتروني: مهاراته وصفاته ومهامه

كيف تصبح مستشار الموارد البشرية ؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية