ما هي المهارات المطلوبة لتكون مدقق موارد بشرية؟

إنّ تدقيق الموارد البشرية عبارة عن مراجعات للوثائق والممارسات وسياسات الموارد البشرية، والتي يُمكن من خلالها أن تُحدد المنظمات أو الشركات الثغرات والمشكلات ومعالجتها لضمان الحماية لموظفيها؛ حيثُ تُسهم هذه العمليات في منح الموظفين الرضا والقبول وتحسين علاقاتهم، وتحديد المخاطر المحتملة للمؤسسة عن طريق تحليلات البيانات وتحليل الخبراء، والمساهمة في تحديث ممارسات الإدارة وثقافة الشركة، كما أنّها تُلزِم بالتقيد بالقوانين المحلية؛ من خلال تحديد جميع متطلبات التوثيق المحلية.

ما هي المهارات المطلوبة لتكون مدقق موارد بشرية؟

المهارات المطلوبة لتكون مدقق موارد بشرية؟

يتم إجراء عمليات تدقيق الموارد البشرية من خلال خبراء يدرسون نقاط الضعف والقوة في سياسات الموارد البشرية للمؤسسة، وهُنالك العديد من المهارات اللازمة، والتي يجب أن يمتلكها العامل في مجال تدقيق الموارد البشرية،وعليه أن يتقنها بفاعلية وكفاءة عالية؛ حتى يقوم بتأدية جميع وظائفه على أكمل وجه، ومنها الآتي:

المعرفة والخبرة في الموارد البشرية

لكي تكون ناجحًا في مجال التدقيق عليك أن تمتلك أساسًا تعليميًا قويًا ومعرفةً شاملةً، وفهمًا جيدًا وواضحًا لمهام ووظائف تدقيق الموارد البشرية، ودورك في تنمية هذا القسم داخل المؤسسة، بالإضافة إلى الإلمام بممارسات وأنظمة الموارد البشرية المختلفة المتعلقة بالتدريب والتوظيف والتقييم والقوى العاملة.

كما أنّ عليك التعامل مع التحديات التي قد تنشأ داخل المؤسسة ومعالجتها بكل سهولة، بالإضافة إلى ضرورة البحث المستمر لمعرفة أحدث الاتجاهات والأخلاق في المهنة، والاستمرار في البحث عن كل ما هو جديد ومواكبة المعلومات والسيناريوهات المتغيرة.

القدرة على إدارة المهام

لكي تكون مدقق موارد بشرية ناجحًا، يجب أن تفهم كل ما يخص إدارة المهام بشكل فعّال، والتعامل مع مختلف القضايا والمشكلات، ومعرفة كل ما يحدث داخل المؤسسة وكيفية تأثير السياسات الحالية على الموظفين في مكان العمل، فضرورة امتلاكك المهارات القيادية مهم للغاية في مكان العمل؛ حيثُ إنّ جميع الموظفين ينظرون إليك كقائد ومسؤول يُمكنه تقديم المساعدات وحل المشكلات بشكل فعّال.

في هذا الصدد، إنّ امتلاك القدرة على إدارة المهام تدعم الأهداف الأربعة في إدارة الموارد البشرية، وهي كالآتي:

  • الأهداف المجتمعية

وهي الأمور المتعلقة بالاحتياجات أو التحديات الأخلاقية والاجتماعية للشركة وموظفيها، وهذا يشمل القضايا القانونية، مثل: تكافؤ الفرص والأجور المتساوية.

  • الأهداف التنظيمية

وهي مجموعة من الإجراءات التي تُساعد على ضمان كفاءة الشركة، إذ تشمل توفير التدريب، وتوظيف العدد المناسب من الموظفين لمهمة معينة.

  • الأهداف الوظيفية

وترتبط بالمبادئ التوجيهية المستخدمة للحفاظ على أداء الموارد البشرية بشكل صحيح داخل الشركة، ويتضمن ذلك التأكد من إمكانيات قسم الموارد البشرية في تلبية الاحتياجات.

  • الأهداف الشخصية

ترتبط بدعم الأهداف الشخصية لكل موظف، وهذا يشمل إتاحة الفرصة للتعليم أو التطوير الوظيفي، بالإضافة إلى الحفاظ على رضا الموظفين.

الدقة والتنظيم

إنّ عملك كمدقق موارد بشرية يُحتم عليك أن تكون منظمًا ودقيقًا، إذ إنّك تتعامل مع مستندات ووثائق وبيانات عديدة، لذلك من المهم أن تعرف كيفية إدارتها بشكل صحيح، كما أنّه قد تُوكل إليك مهام عديد تتطلب منك الدقة والحذر، ومنها الآتي:

  • قياس كفاءة موظفي الموارد البشرية.
  • الاطلاع على الأساليب الإدارية المختلفة.
  • إعداد خطط وبرامج عمل والإشراف على تنفيذها.
  • التأكد من مصداقية قسم الموارد البشرية.

إنّ أهمية الدقة والتنظيم أثناء العمل في مجال التدقيق، تكمن أيضًا في كون العامل في هذا المجال مشرفًا على وضع هياكل التنظيم الإداري، ومراجعة الخطط السنوية وتقديم الاقتراحات بشأن المخاطر وتطوير الأهداف.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مدقق موارد بشرية؟

ما هي المهارات المطلوبة لتكون مدقق موارد بشرية؟

الأخلاق

يجب أن تتحلّى بأخلاقيات العمل من خلال القيام بالأعمال بشكل فعّال ومتقن وبكل إخلاص وصدق وحسن تقدير؛ وبهذا  تكسب ثقة المدراء وأصحاب العمل، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على سرية المعلومات داخل المؤسسة، وتوخي الحذر في التعامل مع مثل هذه المعلومات، وعدم الكشف عنها أبدًا لأيّ شخص، أوالحديث عنها خارج إطار مكان العمل.

مهارات تواصل جيدة

إنّ مهارات التواصل من أهم وأفضل المهارات التي يجب أن يكتسبها ويُتقنها كل من يعمل في مجال تدقيق الموارد البشرية؛ فقد يُسهم بكونه حلقة الوصل بين الموظفين والشركة، مما يتطلب منه مهارات تواصل عالية سواء كتابية أو شفوية؛ فهو الشخص الذي سيُصمم ويُنشئ كتب الموظفين وسياسات الشركة والمذكرات الرسمية، بالإضافة إلى الاستمرارية في العمل والتواصل مع لجان الإدارة والتدقيق لعرض ما توصل إليه.

كما أنّ العامل في مجال تدقيق الموارد البشرية يتعين عليه التواصل الإيجابي والبنّاء والتفاوض والعرض؛ وذلك لتعامله مع مختلف الموظفين والمدراء والشركاء والزبائن؛ فكل شركة أو مؤسسة قد تتعرض لتغيرات سنوية في الإدارة مثلًا؛ وما ينتج عنها من خلافات ومشاكل قد تُؤثّر على جو العمل بشكل سلبي؛ لذلك يجب على مدقق الموارد امتلاك فن التفاوض للتوصل إلى حل وسطي يُرضي جميع الأطراف.

اقرأ أيضًا: ما هو الدور الوظيفي لمحلل الموارد البشرية؟

مهارات التفكير الاستراتيجي

لكي تكون ماهرًا في عملك كمدقق موارد بشرية، لا بُد من أن تتمتّع بالقدرة على التفكير الاستراتيجي لاتخاذ قرارات موضوعية أو تقديم توصيات متعلقة بالشركة والموظفين، مما يتطلب منك امتلاك عقلية تحليلية قادرة على دراسة المواقف المختلفة في العمل وتحديد المشكلات والبحث عن طرق بديلة لحلها، والقدرة على اكتشاف الفرص، وجمع البيانات وتحليلها بكفاءة ودقة عالية.

كما أنّ التفكير الاستراتيجي يطرح أسئلةً مهمةً حول الوضع الحالي للمؤسسة وعملياتها وإجراءاتها ومنتجاتها، ويربط بين جميع المزايا والعيوب، ويُركز دائمًا على مستقبل الأعمال، حيث يُحلل خبراء الموارد البشرية جميع المدخلات، ويُحددون الميزات الهامة، ويبحثون عن الأفكار المبتكرة التي تُمكن من التغيير والنمو.

القدرة على استخدام التكنولوجيا

يجب أن يمتلك من يعمل في مجال تدقيق الموارد البشرية القدرة على استخدام التكنولوجيا في عدّة أمور منها: التنسيب، التوظيف، تقييم الأداء، التواصل، التغذية الراجعة والدراسات والاستطلاعات، بالإضافة إلى المعرفة في استخدام نظام معلومات الموارد البشرية؛ فقسم الموارد البشرية يحتوي على الكثير من المعلومات والأرقام التي تحتاج إلى التنظيم والترتيب والدقة بشكل دائم ودوري.

الخاتمة

إنّ عملك كمدقق موارد بشرية يتطلب منك عدة مهارات مهمة، لتضمن النجاح في عملك، وأهمها المعرفة والخبرة في مجال الموارد بشكل عام، بحيث تكون قادرًا على فهم طبيعة الوظائف والتعامل مع التحديات المختلفة، إضافةً إلى القدرة على إدارة المهام،والدقة والتنظيم العالي، خاصةً أنّك مشرف على تدقيق عدد من المعلومات والبيانات ومراجعتها باحترافية عالية.

اقرأ أيضًا: مستشار الموارد البشرية.

ذلك كله أيضًا يتطلب مصداقيةً وأخلاقًا عالية ومهارات تواصل جيدة تُفيدك عند التعامل مع اللجان الإدارية المختلفة وتقديم توصيات لهم، كما أنّ مهارات التفكير الاستراتيجي هي السبيل لتمكينك من التحليل واتخاذ القرارات بموضوعية خاصةً عند التعامل مع المشكلات المتنوعة، وأخيرًا تأتي القدرة على استخدام التكنولوجيا، والتي باتت لا غنى عنها لكل من يعمل في المجال الإداري بشكل عام.

المراجع

  1. Auditing Competencies of the HRD Staff.
  2. HRD Audit.
  3. 8 Essential Qualities of an HR Specialist in 2021.
  4. 13 Top Human Resources Job Skills Employers Are Seeking.
  5. What is an HR Audit?
  6. Strategic and Tactical Thinking in Human Resources.
  7. human resource management (HRM).
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

دليل الأدوار المهنية الحديثة في التصميم

كيف تكون مسؤول تخطيط؟

كيف تختار مسارك الوظيفي في مجال التصميم؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية