كيف تصبح مستشار الموارد البشرية ؟

يمكن أن تكون استشارات الموارد البشرية مهنة مثيرة ومليئة بالتحديات وملهمة، حتى بالنسبة للمستشارين المبتدئين. لكي تصبح استشاري موارد بشرية ماهرًا وواثقًا، يجب اتّباع مجموعة من الدورات التدريبية ومهارات معينة.

كيف تصبح مستشار موارد بشرية

يتمتع المستشارون المؤهلون جيدًا باجتيازهم تدريب متخصص في مجالات عديدة مثل: التوظيف والممارسة المهنية، العلاقات العامة والتطوير والتعويض والصحة والسلامة المهنية بالإضافة إلى الفعالية التنظيمية، معظم الأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا مستشارين في الموارد البشرية يتقنون التواصل مع الآخرين.

الوصف الوظيفي ومتطلبات العمل

يتطلب منصب التوظيف لمستشار الموارد البشرية مساعدة أصحاب الشركة أو الإدارة في تعيين المتقدمين ومقابلتهم وتوظيفهم والإشراف على حملات توظيف الموظفين. المستشار مسؤول أيضًا في العديد من الحالات عن تقييم الخلفيات التعليمية والعملية للمتقدمين وإما اتخاذ قرار التوظيف النهائي بشأن المرشحين المؤهلين أو المساعدة في ذلك.

قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى المستشار للعمل كحلقة وصل بين أصحاب العمل والموظفين فيما يتعلق بموضوعات مثل مزايا الوظيفة وتعويضات العمال والسياسات العامة المتعلقة بموظفي الشركة.

إن المحافظة على السرية التامة للمعلومات القيمة المتعلقة بقضايا الشركة، أو المخاوف الإدارية المحددة داخل الشركة أو المتعلقة بالموظفين الأفراد هو أيضًا شرط مهم لأي مستشار موارد بشرية محترف.

عند العمل كمستشار موارد بشرية متقدم لشركة ما، ستكون المهمة الأكثر أهمية هي الإشراف على قسم أو فريق الموارد البشرية أثناء العمل كمسؤول عن برنامج الموارد البشرية النشط. أظهرت دراسات الصناعة العامة على مدى السنوات القليلة الماضية أن ما لا يقل عن 83 في المائة من موظفي الموارد البشرية الذين شملهم الاستطلاع ذكروا أن تجربة مكان العمل لكل موظف لها أهمية كبيرة بالنجاح.

يركز معظم أصحاب الأعمال وكبار المسؤولين والإدارة الآن تركيزًا قويًا على ترقية تدريب الموظفين، وتعزيز بيئة عملهم وتوسيع مزايا الشركة. تجد العديد من الشركات الآن أنه من الضروري مراجعة إجراءات المكتب لدعم مكان عمل يعتمد على التكنولوجيا بشكل متزايد. لهذا السبب، هناك طلب كبير على مستشاري الموارد البشرية ذوي المعرفة والخبرة المحدثة في أحدث برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا الرقمية لضمان أن التغييرات المناسبة تمضي قدمًا بسلاسة وكفاءة لصالح الشركة وجميع موظفيها.

المهارات اللازمة لاستشاري الموارد البشرية:

_مهارات تواصل قوية، كتابية ولفظية وجسدية.

_ الذكاء الاجتماعي (الرغبة الحقيقية في العمل الجماعي مع أشخاص من مختلف الأعمار والخلفيات؛ والقدرة على تحفيزهم إيجابياً)

_مهارات الكمبيوتر، بعض المعرفة ببرامج الموارد البشرية وبرامج قواعد البيانات.

متطلبات التعليم

عندما تتخذ قرارًا لمتابعة مسار وظيفي كمستشار موارد بشرية، هناك العديد من الخطوات الأساسية التي يجب عليك اتخاذها للانتقال إلى هذا الدور التجاري المثير، بما في ذلك ما يلي:

الحصول على درجة البكالوريوس يتضمن هذا المنهج الدراسي الذي يمتد لأربع سنوات لإعدادك لمهنة ناجحة كمستشار موارد بشرية دورات في إدارة الموارد البشرية وتنظيم وإدارة الأعمال واتصالات الشركة وإدارة العمليات والتطوير المهني وتنسيق التسويق للأعمال. ستبني كل دورة من هذه الدورات على الدورة السابقة من حيث مساعدتك في اكتساب معرفة تفصيلية وفهم لكيفية عمل قسم الموارد البشرية في الشركة.

بعد الانتهاء من برنامج الدراسة الخاص بك والحصول على درجة البكالوريوس ، ستكون مستعدًا للتقدم للحصول على وظيفة جذابة كمستشار ، بعد أن اكتسبت التعليم والفهم والثقة اللازمة لمتابعة هذه المهنة المبتكرة والصعبة والملهمة.

اكتساب الخبرة في العمل

إذا كانت متطلباتك الأكاديمية لإكمال برنامج درجة البكالوريوس الخاصة بك تتضمن تدريبًا في الموارد البشرية في شركة مؤهلة ، فستكون هذه فائدة كبيرة لمساعدتك في الحصول على وظيفة كمستشار موارد بشرية بعد التخرج. سيكون لديك بالفعل درجة معينة من الخبرة في المقابلات الوظيفية وإدارة مزايا الموظفين والمهام الإدارية المختلفة في قسم الموارد البشرية للأعمال.

إذا لم تكن قد شاركت في تدريب داخلي أثناء تدريب كليتك ، فيجب عليك التقدم لوظيفة على مستوى المبتدئين بصفتك مساعدًا في الموارد البشرية أو مساعد أو منسق إداري أو مجند. يمكن أن يساعدك هذا النوع من العمل في الحصول على منصب أعلى كمستشار موارد بشرية. ستساعدك أي خبرة عمل تكتسبها في هذا المجال من العمل في الحصول على وظيفتك الأولى كمستشار موارد بشرية ، خاصة وأن الموارد البشرية مجال احترافي يشمل مجموعة واسعة من المهارات والمعرفة والخبرة.

الحصول على شهادة
الحصول على شهادة

الحصول على شهادة

خطوتك التالية نحو الحصول على أول وظيفة استشارية في مجال الموارد البشرية هي الحصول على شهادة من معهد اعتماد الموارد البشرية أو SHRM ، وهما أكثر هيئات التصديق المعترف بها في مجال الموارد البشرية. يقدمون شهادات في فئات مختلفة: محترف في الموارد البشرية وكبير المتخصصين في الموارد البشرية. للحصول على أي من هذه الشهادات، يجب أن تفي بمتطلبات الخبرة واجتياز اختبار مفصل.

بمجرد حصولك على الشهادة، سيتوفر لك العديد من فرص العمل والتواصل. بالإضافة إلى التحقق من معرفتك وكفاءتك في مجال توظيف الموارد البشرية، تشير شهادتك إلى اهتمامك القوي والمركّز في هذا المجال المهني المبتكر والجذاب. كما يكشف عن رغبتك الحقيقية في العثور على وظيفة جيدة في هذا المجال والتزامك بالقيام بذلك.

المسارات الوظيفية المثالية للموارد البشرية

تشمل المسارات الوظيفية الممتازة التي يمكنك اتباعها في مجال استشارات الموارد البشرية لكل من التقدم الوظيفي ومستوى الراتب ما يلي:

  • مدير تدريب وتطوير الموارد البشرية

عندما تكون مديرًا لتدريب وتطوير الموارد البشرية في شركة ما، فسوف تقوم بتنفيذ وإدارة أساليب ومواد تدريب جديدة للموظفين، مما يساعد على تطوير مستويات مهاراتهم ووظائفهم. من خلال تقديم ورش عمل ودروس وبرامج للدراسة الإلكترونية، ستبدأ جلسات تدريبية تعزز الفرص المنتظمة لتطوير الموظفين.

  • المدير التنفيذي للموارد البشرية

بصفتك مسؤول توظيف تنفيذي للموارد البشرية، سوف تقوم بتوظيف المتقدمين المؤهلين تأهيلا عاليا لشغل هذه المناصب التنفيذية في شركتك مثل الرئيس التنفيذي ونائب الرئيس والوظائف التنفيذية العليا الأخرى. هذا مجال صعب وتنافسي للغاية في مجال الموارد البشرية، لكنه مكان جيد لاستشاري الموارد البشرية من ذوي الجودة والتدريب المستمر ومهارات الخبراء. عادة ما يكون هذا المنصب الوظيفي مربحًا جدًا على مدار فترة زمنية أيضًا.

  • مدير الموارد البشرية أو نائب الرئيس للموارد البشرية

يعد هذا هدفًا صعبًا على المدى الطويل يجب متابعته إذا كانت لديك الرغبة في تركيز حياتك المهنية المستمرة في مجال الموارد البشرية. يتمتع المرشحون الذين سيحصلون على هذا المنصب بدور أكثر استراتيجية في شركاتهم كقادة رئيسيين، تاركين الواجبات الإدارية للمديرين التنفيذيين والموظفين الآخرين في الشركة.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كل ما عليك معرفته لتصبح مطوراً للواجهة الخلفية

الدليل الوظيفي لمطوري الواجهة الأمامية لتطبيقات الويب

ما الذي تحتاجه لتصبح مطوراً باستخدام إطار عمل فلاتر Flutter

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية