استراتيجيات تسويق في مجال التوظيف

قد يكون استقطاب المواهب المناسبة لمؤسستك أمراً شاقاً؛ إذ قد يتواصل فريقك مع الناس بصورة عشوائية على منصة لينكد إن، ويستفيد من الموظفين الحاليين بغرض حصولهم على إحالات وظيفية، ويحضر فعاليات مهنية عدة. ومع التسويق في مجال التوظيف يمكن تسهيل العملية قليلاً إذا تمكنت من وضع استراتيجية صحيحة.

استراتيجيات تسويق في مجال التوظيف

ما هو التسويق التوظيفي؟

لا يجب الخلط بين التسويق التوظيفي وبين التوظيف نفسه، إذ إنَّ التسويق في مجال التوظيف يتعلق بجلب المواهب إليك بدلاً من البحث عن موظفين محتملين، ويشمل الترويج إلى مؤسستك وثقافتك التنظيمية، بالإضافة إلى الترويج لفرص عمل محددة.

يمكن أن يتخذ التسويق التوظيفي أشكالاً عديدة، بدءاً من تعزيز تواجدك على الإنترنت بحيث تظهر في نتائج البحث عندما يبدأ المرشحون بحثهم عن وظائف، ووصولاً إلى تجهيز طلبات التقديم بغية الوصول إلى المرشحين المناسبين عندما يكونون مستعدين للتقدم إلى الوظائف.

10 استراتيجيات تسويق توظيفي تمكِّنك من استقطاب أفضل المواهب

إنَّ رحلة المرشحين معقدة؛ ومع وجود العديد من القنوات المتاحة لهم لكي يبحثوا فيها، والكثير من الخيارات المتوافرة للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بالوظائف المتاحة، يكون من الهام التميُّز والتواجد في الأماكن التي يبحث فيها أفضل المواهب.

فيما يلي أهم استراتيجيات تسويق توظيفية يجب مراعاتها لمساعدة مؤسستك على استقطاب أفضل المواهب:

يُشكِّل موقعك الإلكتروني الانطباع الأول الذي يكوِّنه معظم الباحثين عن الوظائف عن مؤسستك، لذا يجب أن يكونوا قادرين على تحديد ما تفعله، ومَهمَّتك ومن تخدمه بوضوح، ومن ثم يتمكنوا من الانتقال بسهولة إلى مزيد من المعلومات حول الوظائف المتاحة وثقافة مؤسستك التنظيمية.

إنَّ موقعك الإلكتروني موجه نحو عملائك أو جمهورك، لذا فإنَّ صفحة الوظائف هي المكان الوحيد الذي يمكنك من خلاله التوجه إلى الموظفين المحتملين؛ ففيها تُظهر ما يميزك، وما يفضله الموظفون الحاليون في ثقافة مؤسستك التنظيمية، ومن خلاها تروج إلى المناصب الوظيفية المتاحة. 

  • اجعل علامتك التجارية جذابة على وسائل التواصل الاجتماعي

تُعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً رائعاً يُمكِّن المرشحين من التعرف إلى مؤسستك وثقافتها التنظيمية. ونظراً لأنَّه من المفترض أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي “اجتماعية” بطبعها، فهي تفسح المجال لكَ واسعاً لمشاركة المحتوى المرتبط بالثقافة التنظيمي في مؤسستك؛ سواء كان حدثاً داخل المكتب، أو ميزة يتمتع بها موظفوك، أو مثالاً يظهر الأعمال الخيرية التي تقوم بها مؤسستك. 

إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي فعالة في استقطاب الموظفين؛ ففي الواقع، تساهم أنشطة الموظفين التي تظهر على وسائل التواصل الاجتماعي باستقطاب مرشحين أكبر بسبع مرات من الطرائق الأخرى؛ لذا لا يمكنك تفويت هذه الفرصة للتفاعل مع الموظفين المحتملين من خلال إظهار التجارب الإيجابية التي يعيشها موظفوك الحاليين عبر الإنترنت.

  • استقطاب مرشحين جدد باستخدام إعلانات فيسبوك

تتجلى فائدة استثمار مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستغرام في التسويق التوظيفي الخاص بك من خلال استخدام إعلانات فيسبوك، حيث يمكنك استهداف جمهور جديد لم يسمع بمؤسستك من قبل.

تتيح لك إعلانات فيسبوك وضع إعلانات على كل من تطبيقي فيسبوك وإنستغرام واستهداف المستخدمين بناءً على عدد معين من العوامل، بما في ذلك مسمياتهم الوظيفية الحالية ومستواهم التعليمي واهتماماتهم وموقعهم الجغرافي؛ مما يساعدك على الوصول إلى الموظفين الذين تأمل في استقطابهم إلى مؤسستك.

  • إدارة العلامة التجارية لرب العمل على مواقع المراجعات

تعدُّ سمعة العلامة التجارية لمؤسستك في غاية الأهمية؛ إذ يرغب الباحثون عن عمل في الحصول على فكرة عن كيفية استمتاع موظفيك الحاليين بالعمل في مؤسستك، والمراجعات تمنحهم طريقة للقيام بذلك؛ لذا من الضروري أن تدير مراجعات ربِّ العمل وتستجيب وفقاً لها.

يرى الموظفون المحتملون أنَّ ردود المراجعات لا تقل أهمية عن المراجعات نفسها؛ ففي الواقع، من المرجح أن يتقدم 75٪ من الباحثين عن عمل إلى وظيفة في شركة يدير ربُّ العمل فيها علامته التجارية بفاعلية.

بصرف النظر عن أفضل مواقع مراجعات الموظفين مثل جلاس دور وإنديد، قد تجد أيضاً مراجعات الموظفين على مواقع المراجعة التي تستهدف المستهلكين مثل “Google My Business” و”Yelp“، لذلك من المهم الانتباه إلى جميع المواقع التي قد تتلقى تعليقات الموظفين فيها.

عندما يتعلق الأمر بالرد على مراجعات الموظفين، ستكون العملية مشابهة للرد على مراجعات العملاء، ولكن مع وجود بعض الفروقات الدقيقة. إحدى الجوانب الإيجابية لمراجعات الموظفين – حتى لو كانت سلبية – هو أنَّه يمكنك إجراء تغييرات بناءة في مؤسستك بناءً على تعليقاتهم؛ فإذا كنت تلحظ وجود خيط مشترك بين جميع المراجعات السلبية حول سياسة منح الإجازات مثلاً، فيمكنك العمل لتحديد الحلول التي تجعل موظفيك الحاليين أكثر سعادة، مما يمكِّنك من استقطاب أفضل المواهب.

job Boards
job Boards

  • تعزيز ظهور مؤسستك على لوحات الوظائف “Job Boards”

في الوقت الذي تسمح لك فيه العديد من لوحات إعلانات الوظائف بالإعلان عن المناصب الوظيفية المتاحة مجاناً، يمكنك زيادة فرص مؤسستك في الظهور للمرشحين المناسبين من خلال الترويج للوظائف الشاغرة في لوحات الوظائف هذه.

عندما تروج للمناصب الوظيفية المتاحة في مؤسستك من خلال إعلانات لوحات الوظائف، يمكنك الظهور قبل القوائم الأخرى على هذه المواقع، مما يزيد فرصة قراءة المرشحين منشورك بدلاً من منشورات المنافسين.

  • التواصل مع الموظفين المحتملين عبر الحديث معهم مباشرة

يُعدُّ التواصل المباشر أحد الأصول الهامة التي تفيد استراتيجية التسويق التوظيفي لديك؛ فعندما تضيف دردشة مباشرة إلى صفحة الوظائف خاصتك، ستتمكن من التواصل مباشرة مع الموظفين المحتملين على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

قد يكون لدى المتقدمين أسئلة عن أفضل طريقة للتواصل معك، وعن كيفية العثور على فرص عمل ذات صلة، أو حتى الموقع الجغرافي لمكتبك. هذه كلها أسئلة يمكن الإجابة عنها بسهولة من خلال الدردشة المباشرة، وتمكِّنك من جمع معلومات هامة عنهم في هذه العملية حتى تتمكن من المتابعة معهم لاحقاً.

  • توظيف التسويق عبر البريد الإلكتروني لإبقاء علامتك التجارية في قمة اهتماماتك

بمجرد جمع معلومات المرشحين، يمكنك إبقاء مؤسستك في طليعة اهتماماتك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ لذا أرسل رسائل بريد إلكتروني إلى قائمة مرشحيك بخصوص الجوائز التي فزت بها، مسلطاً الضوء على كيفية اجتماع فرقك معاً في أثناء العمل عن بُعد، أو على عميل ساعدته مؤسستك مؤخراً في تحقيق النجاح، جنباً إلى جنب مع المناصب الوظيفية المتاحة.

فكِّر فيما قد يهتم به الموظفون المحتملون وما الذي يمكن أن يميِّز علامتك التجارية عن بقية منافسيك؛ فإذا كان في إمكانك الاستمرار في التواصل مع شبكة المواهب خاصتك، فيمكنك زيادة فرصك في استقطاب نسبة عالية منهم لوظائفك المتاحة.

  • استخدام التسويق عبر الفيديو لاستقطاب المرشحين

يقول أكثر من 80٪ من الأشخاص إنَّهم يرغبون في مشاهدة المزيد من محتوى الفيديو من العلامات التجارية التي يتفاعلون معها، إذ تبقى في أذهان الناس ما نسبته 95٪ من المعلومات التي يشاهدونها في الفيديو (أكثر بعشرة بالمئة مما يعلق في أذهانهم من جراء قراءة النصوص)؛ لذا امنحهم ما يريدون وانقل رسالتك من خلال التسويق عبر الفيديو.

تمنحك مقاطع الفيديو طريقة للتواصل مع الموظفين المحتملين على مستوى أعمق من أي محتوى آخر تقوم بإنشائه؛ حيث يمكنك استخدام التسويق بالفيديو لعرض الثقافة التنظيمية في شركتك، واستعراض ما تقوم به مؤسستك، وتسليط الضوء على شهادات موظفيك حتى يتمكن المرشحون من فهم ما سيكون عليه واقع العمل فيها.

  • أخذ خطوة أكبر من خلال إعلانات اليوتيوب

باستخدام إعلانات يوتيوب، يمكنك توجيه مقاطع فيديو رائعة أو مقتطفات من مقاطع الفيديو خاصتك إلى الموظفين المحتملين مباشرةً على تطبيق يوتيوب الذي يُعدُّ ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

تكلفة الإعلان على اليوتيوب منخفضة إلى حد ما، ويمكن أن تساعدك على بناء وعي كافٍ بمؤسستك، وعلى الوصول إلى جمهور جديد عبر الإنترنت، ودفع الموظفين المحتملين للتفاعل مع مقاطع الفيديو خاصتك أو موقعك الإلكتروني.

  • تسهيل عملية التواصل معك من خلال التحديث المستمر لقواعد بياناتك

عندما يبحث المرشحون عن مؤسستك، فمن المحتمل أن تظهر لهم في قوائم مثل “Google My Business” و “Yelp” و “CitySearch”. وفي حين أنَّ قوائم الأنشطة التجارية هذه توجه عادةً نحو المستهلكين، فقد يستخدم المرشحون هذه المعلومات للتواصل معك، أو زيارة موقعك الإلكتروني، أو حتى الحصول على توجيهات إلى موقع شركتك الجغرافي؛ لذا يكون من الهام التأكد من إدراج نشاطك التجاري بدقة حتى يرى المرشحون المعلومات الصحيحة عندما يحين وقت التواصل معك؛ فأنت لا تريد أن يضل مرشحك الأمثل طريقه إلى المقابلة لأنَّ خرائط جوجل أرشدته إلى موقع مكتبك القديم.

في الختام: هل أنت على استعداد لوضع استراتيجية تسويق توظيفي ناجحة؟

يمكن لاستراتيجية التسويق التوظيفي الصحيحة أن تُسهِّل عليكَ فرص العثور على أفضل المواهب واستقطابها. ويعود الأمر كله إلى تحديد المزيج الصحيح من التكتيكات التي تجعل استراتيجية التسويق التوظيفي الخاصة بك ناجحة.

كما يمكن لشريك تسويق تحديد الاستراتيجيات الصحيحة التي تساعدك في الوصول إلى أهداف التوظيف خاصتك، والاهتمام بتسيير حملات التوظيف وتحسينها، بحيث تقدر على التركيز في استقطاب المواهب المناسبة، وجعلهم يعملون في أدوار وظيفية ينجحون فيها.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

كل شيء عن مهنة محلل الموارد البشرية

ما هي مهام مدقق الموارد البشرية؟

كيف يمكن لمطور تطبيقات الويب إضافة قيمة لعمله؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية