خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

حين تعثر على مهنة تسويق عبر البريد الإلكتروني تضعك في وضع يمكِّنك من استعراض خبراتك في هذا المجال، يحين وقت رفع مستوى التحدي لتصبح خبيراً في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني.

خطوات عليك القيام بها لتصبح خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني

تخوض بك الخطوات الموضحة أدناه عبر أهم العناصر التي تمكِّنك من أن تصبح خبيراً في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني؛ فإذا كنت قادراً على إتقان هذه العناصر الخمس الأساسية للتسويق عبره، تضمن لنفسك مكانة تؤهلك من أن تصبح مساهماً لا يمكن الاستغناء عنه في أي حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • اعرف كيف تكتب سطر موضوع يلفت الانتباه

سيعرف خبير التسويق عبر البريد الإلكتروني دائماً أنَّ مفتاح بدء أي بريد إلكتروني فعال هو سطر موضوع “Subject Line” جذاب يُقنع القراء بالنقر فوق المحتوى خاصتك. ولكتابة سطر موضوع جاذب، حاول تمييز سطر موضوعك عن غيره في البريد الوارد للقراء من حيث الطول، أو علامات الترقيم، أو أسلوب الصياغة والخطاب.

يمنح سطر الموضوع الجذاب والمثير بريدك الإلكتروني أفضلية فورية على الآخرين في صناديق البريد الوارد للقراء، بالإضافة إلى جعل علامتك التجارية تجذب انتباههم وتثير اهتمامهم. انظر إلى البريد الوارد لقرائك على أنَّه ساحة للمنافسة بين سطر الموضوع خاصتك، وسطور موضوعات بقية رسائل البريد الإلكتروني.

يفهم محترفو التسويق عبر البريد الإلكتروني أهمية صياغة سطر موضوع جذَّاب، ويستثمرونه لمصلحتهم لجذب اهتمام قرائهم فور وصول البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد الخاصة بهم.

  • اجعل محتواك التسويقي متقناً

ما إن ينقر القراء على بريدك الإلكتروني المُرسل إليهم، يحين أوان الخطوة التالية التي من شأنها أن تحفِّزهم على مواصلة القراءة. سيؤدي تطوير تقنياتك ومهاراتك في كتابة نصوص البريد الإلكتروني إلى تعزيز فاعلية رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من قبلك، وذلك عن طريق جعلها أكثر إثارة للاهتمام، وتستأهل أن يصرف عليها القراء وقتهم.

ولكي تفكِّر كخبير في التسويق عبر البريد الإلكتروني، حدد هدفاً نهائياً لما تريد أن يفعله القارئ ما إن يقرأ ما كتبت. وبعدها انظر إلى كل جملة على أنَّها تحدٍّ يُقرب القارئ من هذا الهدف النهائي. فإذا تمكنت من جعل كل جملة هامة، ومن وإقناع القارئ بالاستمرار في قراءة بريدك الإلكتروني (وصولاً إلى الدعوة إلى اتخاذ إجراء)؛ تكون قد جذبت انتباههم، فتعزز بالتالي مصداقية علامتك التجارية في ذهن القارئ.

تعدُّ اللغة الواضحة والموجزة هامة في كتابة المحتوى التسويقي، وهذه الاستراتيجية في التفكير – مثل كاتب إعلانات محترف – طريقة سهلة لتذكُّر أهمية تحديد هدف واحد في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يجعل أسلوب التفكير هذا كتابة المحتوى التسويقي خاصتك تركز على تقديم طلب بسيط ومحدد للقارئ، وهو أمر سيسهُل عليه فهمه، وبالتالي سيتذكره بسهولة.

أعِر انتباهك للتصميم
أعِر انتباهك للتصميم

  • أعِر انتباهك للتصميم

لكي تكون محترفاً في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن توازن بين قدرتك على كتابة سطور موضوعية جذابة وكتابة محتوى تسويقي جيد، وبين معرفة تصاميم رسائل البريد الإلكتروني التي تكون فعالة في جذب انتباه المشتركين، وزيادة وعيهم بالعلامة التجارية.

لذا حاول استخدام تصميم يسلط الضوء على الحملة التسويقية التي تعبِّر عنها في رسالتك الإخبارية؛ فمن حيث التصميم، قد لا تكون الأفضل بسبب خلفيتك التسويقية التي تركز على كتابة محتوى تسويقي بحت؛ فلا تتردد في طلب المساعدة من خبير في التصميم إذا لم تكن مصمِّماً متمرساً.

  • اعرف كيف تنشئ قائمة بريد إلكتروني

سيعرف خبير التسويق عبر البريد الإلكتروني أنَّ المحتوى عالي الجودة لن ينجز المهمة بمفرده؛ فأنت بحاجة إلى أن يكون الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني خاصتك متاحاً لأكبر عدد ممكن من القراء؛ ولكي تكون خبيراً حقيقياً في التسويق عبر البريد الإلكتروني، سيتعيَّن عليك امتلاك وعي كافٍ لطريقة إنشاء قائمة بريد إلكتروني.

يُعدُّ إنشاء قائمة بريد إلكتروني في مقدورها زيادة وصول علامتك التجارية إلى الحد الأقصى جزءاً أساسياً من كونك مسوق بريد إلكتروني محترف. إنَّ رسالة إخبارية متقنة الصياغة لن يكون لها أي أهمية إن لم تصل إلى عدد كبير من القراء؛ وبناء قائمة بريد إلكتروني من خلال تقنيات مثل توفير إمكانية التسجيل في خدمة الرسائل الإخبارية على موقعك الإلكتروني، والعروض الخاصة، والترويج على وسائل التواصل الاجتماعي؛ سيساعد في إيصال رسائلك الإخبارية إلى شريحة أوسع من القراء.

ولإنشاء مثل هكذا قائمة، فكر في أنواع المشتركين الذين تريد منهم قراءة رسائل البريد الإلكتروني خاصتك؛ هل تستهدف نوعاً معيناً من القراء موجود في مرحلة معينة في قمع التسويق خاصتك؟ أم هل تريد أن تكون رسائلك الإلكترونية في متناول جميع أنواع القراء، وأن تكون بمثابة مدخلٍ لزيادة الوعي بالعلامة التجارية؟ 

يمكن أن تساعد الإجابة عن هذه الأسئلة في إثراء استراتيجيتك لبناء قائمة بريد إلكتروني مثلما يفعل أي متخصص في هذا المجال.

  • افهم تحليلات التسويق عبر البريد الإلكتروني

بغضِّ النظر عن حجم قائمة بريدك الإلكتروني ومدى روعة تصميمك، وجودة محتواك التسويقي، ستظل بحاجة دائمة إلى تقييم نجاح حملاتك التسويقية من وجهة نظر كمِّية، وذلك من أجل الإلمام الكامل بحقيقة أداء رسائل بريدك الإلكتروني. وهذا ما يجعل من فهم أدوات قياس التسويق عبر البريد الإلكتروني أمراً ضرورياً لتحترف العمل في هذا المجال.

تُعدُّ المقاييس مثل معدل التحويل وعدد مرات فتح البريد الإلكتروني عوامل حاسمة لتحديد كيفية أداء رسائل البريد الإلكتروني خاصتك. ستعمل حملة البريد الإلكتروني خاصتك بالشكل الذي يسمح به المستلمون لديك، ويمكن أن تساعدك القدرة على فهم هذه المقاييس، ثمَّ تعديل حملتك بناءً على هذه الأرقام في توفير نظرة ثاقبة حول كيفية تحسين رسائل البريد الإلكتروني خاصتك.

كما يُعدُّ فهم التحليلات أمراً ضرورياً لتكون خبيراً في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك لأنَّه يتعدى مجرد إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو التخطيط لنشر المحتوى، ليشمل فهم أداء رسائل البريد الإلكتروني ورؤية الصورة الأكبر للحملة التسويقية. 

لا يعرف محترف التسويق عبر البريد الإلكتروني ما الذي يجعل المحتوى جيداً فحسب، بل يفهم أيضاً ما الذي يؤدي إلى إيجاد أداءٍ ناجحٍ للتسويق البريد الإلكتروني؛ ولهذا تُعد التحليلات أدوات ضرورية لفهم الصورة الأكبر لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

في الختام: الخطوات التالية لتطوير خبرتك في هذا المجال

تضعك هذه الخطوات الخمس على الطريق الصحيح لفهم ما يتطلبه الأمر لإتقان العمل في هذا المجال؛ وفي صناعة ديناميكية مثل هذه الصناعة، ستكون استجابة قرائك هي المحدد الحقيقي لخبرتك.

ولكي تكون خبيراً في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تتذكر في أثناء تقدمك في حياتك المهنية أنَّ استراتيجياتك وأساليبك يجب أن تتكيَّف وتتبدل لتتوافق مع ما ينجح مع القراء. وأولاً وأخيراً؛ يعتمد هذا على كيفية تلقي القراء لرسائلك؛ لذا يكون لزاماً عليك أن تتذكر ألا تحصر نفسك بطريقة أو طريقتين فقط للتسويق عبر البريد الإلكتروني.

تابع عن كثب رغبات القراء واحتياجاتهم، فمن شأن هذا أن يُسهِّل عليك تلقيَ ردود فعل إيجابية تُشعِرك بأنَّك خبير تسويق عبر البريد الإلكتروني.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

أسرار للنجاح في وظيفة مطور تطبيقات الجوال

ما هي الأدوات المستخدمة لبناء تطبيقات الآيفون؟

خطوات لإختيار مسار وظيفي لنفسك

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية