15 مهنة في تخصص إنتاج الفيديوهات (المونتاج)

يوفر العمل في إنتاج الفيديوهات مجموعة متنوعة من الفرص؛ إذ يعمل بعض الأشخاص في مواقع تصوير السينما أو التلفزيون، في حين قد يساعد آخرون في البث المباشر أو الإنتاج. في هذه المقالة

المونتاج

ما هو إنتاج الفيديوهات؟

يشير إنتاج الفيديوهات إلى إنشاء مقاطع فيديو للتلفزيون أو الأفلام أو الإنترنت أو البث المباشر أو الفيديوهات المنزلية، أو لأغراض أخرى. وهو ينطوي على مجموعة من المهام، مثل تجهيز معدات البث وتشغيلها، ومعدات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وتحرير لقطات الفيديو وضبطها، واستخدام أجهزة الكمبيوتر، وإكمال الأعمال الورقية وغيرها. يتطلب العمل في إنتاج الفيديوهات امتلاك مجموعة متنوعة من المهارات، مثل:

  • الإبداع.
  • القدرة على التكيُّف.
  • مهارات تنظيمية.
  • الاهتمام بالتفاصيل.
  • القدرة على العمل تحت الضغط.
  • مهارات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • مهارات التفكير النقدي.
  • مهارات التواصل.

ما هي الموضوعات التي تدرسها في برامج إنتاج الفيديوهات الرقمية؟

في حين أنَّك قد تكون قادراً على العمل بوظيفة إنتاج فيديوهات على مستوى المبتدئين بعد حصولك على درجة جامعية، إلا أنَّ العديد من المناصب الوظيفية تتطلب درجة البكالوريوس. قد يوفر لك إكمال التدريب خبرة عملية في العمل في إنتاج الفيديوهات أو الأفلام أو التلفزيون أو البث المباشر. فكِّر في اختيار مجال مثل الوسائط المتعددة أو صناعة الأفلام أو تكنولوجيا البث أو إنتاج الفيديوهات الرقمية. قد تشمل هذه البرامج الدراسية دراسة مواضيع مثل:

  • الإخراج.
  • الإنتاج.
  • كتابة السيناريو.
  • تصميم الإضاءة.
  • تصميم الصوت.
  • عمليات الكاميرا.
  • مرحلة ما بعد الإنتاج.
  • تحريك الرسومات.
  • تحرير الصوت والفيديو.

ما هي المسارات الوظيفية المتاحة بعد الحصول على شهادة في إنتاج الفيديو؟

فيما يلي بعض وظائف إنتاج الفيديوهات التي يجب النظر فيها:

1. فني فيديوهات

الواجبات الأساسية: يشرف فني الفيديوهات على إنتاج الفيديوهات للعروض المباشرة، وقد يعمل على تشغيل معدات إنتاج الفيديوهات، وكثيراً ما يعملون تحت إشراف مخرج تقني. يمكن لفنيي الفيديوهات استخدام أو تشغيل كاميرات الفيديو وأجهزة العرض ومعدات التصوير والشاشات وخوادم الوسائط وغيرها.

2. مساعد مشغل الكاميرا

الواجبات الأساسية: يعمل مساعد مشغل الكاميرا على التنفيذ التقني والعملي لرؤية المخرج، وغالباً ما يقوم بتنظيف وصيانة وتركيب معدات الإنتاج المختلفة. يقوم مساعدو مشغلي الكاميرات بإعداد وتركيب ووضع المعدات مثل الكاميرات والإضاءة وقواعد الكاميرات. وقد يقومون أيضاً بضبط تركيز الكاميرات، وتغيير مرشحاتها وعدساتها، ووضع أفلام التصوير في الكاميرات، وتدوين الملاحظات عن المعدات.

3. مساعد إنتاج

الواجبات الأساسية: يعمل مساعدو الإنتاج في جميع جوانب الإنتاج. إنَّهم يتعاملون مع مجموعة متنوعة من التفاصيل ذات الصلة بعملية الإنتاج، وقد يعملون في أي جانب من جوانب الإنتاج. قد يشرف مساعدو الإنتاج على تنظيم موقع التصوير، ويضمن أن يقوم الممثلون والكومبارس بما يجب القيام به، ويعملون على توزيع الرسائل والأوراق. يتولى مساعدو الإنتاج مسؤولية مجموعة متنوعة من الواجبات الإدارية، مثل إجراء الحجوزات والرد على الهواتف وإكمال إدخال البيانات والمساعدة في إدارة المعلومات.

4. المنتج

الواجبات الأساسية: يشرف المنتجون على عملية الإنتاج، ويعملون بشكل وثيق مع المديرين لتفسير النصوص وتنسيق الجوانب المختلفة للإنتاج. قد يوعز المنتج بتوجيه الكاميرات وأدوات تسجيل الصوت، ويشرفون على مراجعة أو اختيار المواد المحررة إلى المرحلة النهائية للإنتاج.

5. فنان وسائط متحركة ومحرك رسومات

الواجبات الأساسية: يعمل فنانو الوسائط المتعددة ومحركو الرسومات على تصوير وتحريك المواد. وقد يكتبون أفكاراً جديدة ويطورون أفكاراً مكتوبة. يقوم فنانو الوسائط المتعددة ومحركو الرسومات بإنشاء مقاطع الفيديو والأفلام وتحريكها وتحريرها.

6. مساعد محرر

الواجبات الأساسية: يعمل مساعد المحرر بشكل وثيق مع محرر الفيلم، ويدعم جهوده من خلال الواجبات الإبداعية والعملية والإدارية. وقد يعملون على تحضير وتنظيم لقطات الفيديو ليقوم المحرر بمراجعتها، ويقوم بترتيب مساحة عمل المحرر ويتعامل مع الاتصالات والأعمال الورقية للموظفين والطاقم. كما يمكن لمساعد المحرر إصلاح المشكلات التقنية، ورصد تسلسل ومزامنة لقطات الفيلم، وتدوين الملاحظات حول عملية التحرير والمساعدة في حذف اللقطات واتخاذ القرارات الإبداعية.

مشغل الصوتيات
مشغل الصوتيات

7. مشغل الصوتيات

الواجبات الأساسية: يقوم مشغلو الصوتيات بتشغيل ميكروفون التقاط الحوار في أثناء التصوير. من الهام بالنسبة لهم فهم الإضاءة وتأطير اللقطات لمنع ظهور الميكروفون في مقاطع الفيديو. قد يضعون أيضاً الراديو ومشابك الميكروفونات على الممثلين وفي جميع أنحاء موقع التصوير. وغالباً ما يعملون عن كثب مع أجهزة خلط الصوت، وقد يعملون كمتحدث باسم قسم الصوت في أثناء التصوير.

8. مصور سينمائي

الواجبات الأساسية: يشرف المصورون السينمائيون على طاقم الكاميرات بأكمله. ويخبرون مشغلي الكاميرات والمساعدين عن اللقطات والزوايا وأنواع الكاميرات التي يستخدمونها في أثناء التصوير، كما يتخصص بعض مصوري السينما في المؤثرات الخاصة أو تحريك الرسومات.

9. مساعد اختيار أدوار الممثلين

الواجبات الأساسية: يساعد مساعدو اختيار الممثلين في اختيار الممثلين للقيام بمختلف أدوار التمثيل. وقد يعدون قوائم قصيرة بالممثلين المحتملين ويقدمونها لمديري اختيار الممثلين؛ وقد يشرفون على عملية الاختبار ويساعدون فيها، بما في ذلك تنظيم الأعمال الورقية أو تشغيل الكاميرات لتصوير الاختبارات، أو قراءة النصوص مع الممثلين.

10. مدير موقع التصوير

الواجبات الأساسية: يشرف مديرو مواقع التصوير أو مستكشفو المواقع على العثور على مواقع التصوير، ويبحثون عن مواقع التصوير، ويحصلون على التصاريح اللازمة؛ ويعملون كنقطة اتصال رئيسية بين المواقع، لذلك غالباً ما يقومون ببناء العلاقات وإدارتها. كما يشرفون على مختلف الأمور اللوجستية في مواقع التصوير، مثل السفر ومواقف السيارات والعقود والقيود الزمنية.

11. فني البث

المهام الأساسية: يعمل فنيو البث بمعدات للبث الإذاعي والتلفزيوني، ويقومون بإعداد وتشغيل المعدات المتعلقة بقوة الإشارة ووضوحها، ويتأكدون من جودة البث ومن عدم حصول أخطاء فيه.

12. كاتب السيناريو

الواجبات الأساسية: يطور كاتبو السيناريو القصص، ويشاركون في جميع مراحل عملية الإنتاج. غالباً ما يبدؤون بنصوص أولية مفصلة، بما في ذلك الأوصاف المعقدة للقصص والمشاهد. ويعملون بشكل وثيق مع الممثلين والمخرجين لتطوير الحوارات ومشاهد التمثيل وكيفية تطبيقهم في أثناء التصوير.

13. منسق المؤثرات الخاصة

الواجبات الأساسية: يقوم منسقو المؤثرات الخاصة بتطوير وتنفيذ مجموعة متنوعة من التأثيرات السينمائية في أثناء التصوير. وقد يشرفون على إنشاء تأثيرات خاصة في أثناء مرحلة ما قبل الإنتاج، وإنشاء وتشغيل منصات المؤثرات الخاصة في أثناء التصوير، ويساعدون في عملية التحرير أو في إضافة التأثيرات بعد عملية الإنتاج.

14. مصور الفيديو

الواجبات الأساسية: مصور الفيديوهات هو أي شخص يكمل جميع جوانب عملية إنتاج الفيديوهات بنفسه. يشرف هؤلاء على تجهيز معدات الإضاءة والصوت، وتصوير المقاطع النهائية وتحريرها، ويعملون بشكل وثيق مع العملاء. وفي حين أنَّ بعض مصوري الفيديو يعملون لدى الشركات، فإنَّ العديد منهم يعملون لحسابهم الخاص؛ وهذا يتطلب منهم أيضاً إدارة عملياتهم التجارية وشؤونهم المالية.

15. المخرج

الواجبات الأساسية: يدير المخرج جميع الأفراد العاملين في موقع التصوير، ويشرف على جميع جوانب عملية الإنتاج؛ بما يشمل جميع الأطقم والممثلين. يحفز المخرجون الجميع على العمل من أجل تحقيق هدف مشترك يتمثل في إنشاء منتج نهائي.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

أدوات برمجية مهمة للمساعد الإداري

المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

كيف تحل أكبر التحديات ذات الصلة باستقطاب المواهب

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية