كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

يقف وراء كل منتج ناجح مصممٌ ابتكر شكل المنتج وطابعه التصميمي، لذا يعد كل من تجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI) لمنتج ما عاملان في غاية الأهمية، حيث يرغب قلة من الناس في استخدام منتج غير جذاب أو يصعب العمل عليه. ولهذا السبب، أصبح مصممو واجهة وتجربة المستخدم أشخاصاً مطلوبين بشدة، حيث تقدم المزيد والمزيد من الشركات رواتب تنافسية للعثور على مصمم مخصص لبرامجها أو تطبيقاتها على الويب.

كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

كيف تصبح مصمماً لواجهة أو تجربة المستخدم؟

توجد عدة طرائق لتصبح مصمماً لواجهة وتجربة المستخدم، ولكن إليك الطرائق الأكثر شيوعاً:

  • اختر مساراً مهنياً للتصميم.
  • تعرَّف إلى عملية التصميم من خلال التسجيل في برنامج تدريبي لتصميم واجهة وتجربة المستخدم، أو من خلال الدراسة الذاتية أو الجامعية.
  • ابحث عن خبير تصميم يرشدك خلال مشوارك المهني.
  • طوِّر واصقل مهاراتك في التصميم في أثناء بناء معرض أعمال لنفسك.
  • جهِّز نفسك لتبدأ البحث عن وظيفة.

كما ترى في القائمة أعلاه، هناك عدة طرائق لتعرف عن عملية تصميم واجهة وتجربة المستخدم، وعن أكثر أدوات التصميم شيوعاً.

الدورات والمعسكرات التدريبية لكتابة الأكواد البرمجية لتصميم واجهة وتجربة المستخدم

تعدُّ معسكرات تدريب المبتدئين طريقة شائعة لتعلم أبجديات وعموميات تصميم واجهة وتجربة المستخدم، إذ تتميز بجداولها الزمنية المرنة، وكلفتها المنخفضة، ولا سيما عند مقارنتها بالدراسة الجامعية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاختيار من بين عدد كبير من المعسكرات التدريبية عالية الجودة في هذا التخصص.

الدرجات الجامعية في تصميم واجهة وتجربة المستخدم

العديد من مصممي واجهة وتجربة المستخدم حاصلون على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو في أي مجال ذي صلة، حيث تعلمك الشهادات الجامعية جميع الموارد النظرية المتاحة لبدء عملية التصميم، وذلك على الرغم من أنَّك قد تجد نفسك تفتقر إلى الخبرة العملية حالَ تخرجك.

الدراسة الذاتية

يمكنك إتقان مبادئ التصميم بمفردك من خلال الخضوع إلى دورات دراسية أو تدريبية عبر الإنترنت، ومن خلال العمل على مشاريع شخصية.

من هم مصممو واجهة وتجربة المستخدم؟

إنَّ تصميم تجربة المستخدم عبارة عن عملية تصميم الكيفية التي يتفاعل المستخدمون من خلالها مع المنتج، حيث يستخدم هؤلاء المصممون البرمجة والتصميم المرئي واختبار قابلية الاستخدام وعلم النفس للخروج بمنتج سهل الاستخدام. يصل مصممو تجربة المستخدم إلى هذا الأمر من خلال التفكير في التحديات المحتملة التي قد يواجهها العملاء مع المنتج، ثمَّ يُجرون تغييرات على تصميم أو مزايا المنتج بناءً على أبحاثهم، وذلك لضمان سهولة فهم العملاء طريقةَ استخدام المنتج.

وعلى المقلب الآخر، يتحمل مصممو واجهة المستخدم مسؤولية إنشاء التصميم المرئي العام للمنتج، لذا يختارون الألوان المستخدمة في الموقع، ويتأكدون من سهولة قراءة الخط قياساً على أكبر عدد ممكن من الأشخاص. وينظرون أيضاً في ميزات إمكانية الوصول للمنتج، والنمط العام المستخدم في كل عنصر.

غالباً ما يعمل مصممو واجهة وتجربة المستخدم معاً لإنشاء واجهة مستخدم لمنتج ما، وفي الفرق الأصغر، يمكن أن يتم شغلُ هذين الدورين من قبل شخص واحد.

التوصيف الوظيفي لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

يتحمل مصممو واجهة وتجربة المستخدم مسؤولية تحويل فكرة ما إلى تطبيق ويب يلبي مجموعة معينة من المواصفات. وبعد إكمال التصميم، يتم تمريره إلى فريق التطوير الذي يحول التصميم إلى تطبيق فعلي يستجيب لأوامر المستخدم.

يضمن مصممو واجهة وتجربة المستخدم سهولة استخدام الموقع وسهولة التنقل فيه، ويعملون مع أعضاء آخرين للتوصل إلى تصميمات تفي بمواصفات المنتج. على سبيل المثال، قد يعمل مصمم واجهة تجربة المستخدم مع قسم نجاح العملاء لمعرفة المشكلات التي يُبلِّغ عنها المستخدمون عادةً، مما سيساعد في العمل على تصميمات جديدة.

ما هو الفرق بين مصممي واجهة وتجربة المستخدم ومصممي الجرافيك؟

كلا الدوران يتطلبان خبرة في التصميم الجرافيكي، والفارق الرئيسي بين الاثنين هو أنَّ دور مصمم الجرافيك يقتصر بشكل عام على العناصر غير التفاعلية. بمعنىً آخر، يتخصصون في الطريقة التي يريدون من خلالها إظهار عنصر ما، دون أن يتطرقوا إلى الآلية التي يتحرك أو يعمل أو يستجيب هذا العنصر من خلالها.

من ناحية أخرى، يكون دور مصممي واجهة وتجربة المستخدم أوسع نطاقاً، إذ إنَّهم يهتمون بكيفية إظهار العنصر وبكيفية عمله وطريقة استجابته. ولا يقتصر الهدف النهائي لمصمم واجهة تجربة المستخدم على مجرد إنشاء شيء يبدو جيداً، فتحسين تجربة المستخدم هو جزء من عمله أيضاً.

تخصصات مصممي واجهة وتجربة المستخدم

توجد فئات وتخصصات مختلفة لمصممي واجهة وتجربة المستخدم، لكن أكثر التخصصات شيوعاً هما تصميم واجهة وتجربة المستخدم. وكما تحدثنا سابقاً، يُجري مصمم تجربة المستخدم بحثه ليحدد المشكلات التي يواجهها العملاء مع المنتج، ويعمل مع مصمم واجهة المستخدم الذي يصنع تصميماً جذاباً وعملياً لمنتج أو خدمة ما. ومع ذلك، يوجد فئات أخرى من المصممين، إليك بعضها:

باحث في تجربة المستخدم

يركز باحثو تجربة المستخدم على فهم كيفية استخدام العملاء لمنتج أو خدمة ما. وقد يستخدمون الاستطلاعات لتحديد المشكلات التي يواجهها العملاء مع أحد المنتجات، وينقلون نتائجهم إلى مصممي واجهة أو تجربة المستخدم.

مصمم واجهة وتجربة المستخدم

يقوم مصممو واجهة وتجربة المستخدم بأداء وظائف التصميم ذات الصلة بكلا التخصصين، ويساعدون في تصميم واجهة التطبيق التي يراها المستخدم، والبحث في كيفية هيكلة التصميم باستخدام تقنيات تصميم تجربة المستخدم.

مصمم المنتج

يعمل مصممو المنتجات على جميع جوانب المنتج، من تصميم المكونات إلى إنشاء خرائط الموقع. ويساعدون مصممي واجهة وتجربة المستخدم، ويعملون مع فرق أخرى مثل فرق الهندسة، لتحويل التصميمات إلى منتج نهائي.

أعلى المهارات المطلوبة لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

لكي تنجح في مهنة التصميم، ستحتاج إلى تطبيق ما تعلمته في أثناء تنمية مهاراتك وبناء معرض أعمالك. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إيجاد وظيفة لنفسك كمبتدئ تخرج من جامعته حديثاً، حيث يمكنك التعلم والنمو كلما اكتسبت خبرة عملية في هذا المجال.

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على منصب بصفتك مصمماً مبتدئاً، فإليك بعض الطرائق التي تمكِّنك من اكتساب خبرة عملية وتجعلك تنمِّي معرض أعمالك:

  • المشاريع الشخصية.
  • العمل المستقل.
  • العمل التطوعي.
  • التدريب الداخلي.

دعنا أيضاً نلقي نظرة على المهارات التي يجب أن تركز عليها خلال هذا الوقت.

المهارات التقنية الأساسية لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

تتطلب معظم وظائف التصميم المهارات الآتية:

  • وضع الإطارات الشبكية وإنشاء نماذج أولية

تسمح الإطارات الشبكية والنماذج الأولية للمصممين بالتواصل واختبار أفكارهم، لذا يجب أن يكون مصممو واجهة وتجربة المستخدم قادرين على إنشاء نماذج أولية منخفضة وعالية الدقة لعرض أفكارهم دون إنشاء تصميم كامل.

  • بحث المستخدم

يجب أن يكون مصممو واجهة وتجربة المستخدم قادرين على إجراء بحث يهدف إلى معرفة ما يبحث عنه العملاء في واجهات التطبيقات ومواقع الويب. ويمكن القيام بهذا من خلال البحث في الاستطلاعات والأبحاث، وغيرها من التقنيات.

  • التسويق للعلامة التجارية

كل شركة لديها علامة تجارية فريدة. ومصممو واجهة وتجربة المستخدم مسؤولون عن بناء علامة تجارية تمثل الشركة. يتضمن ذلك تصميم الشعارات واختيار الألوان، وغير ذلك. ويجب أن يكون مصممو واجهة وتجربة المستخدم قادرين على إنشاء مواد تدعم شعبية العلامة التجارية، والتي يتم مشاركتها لاحقاً مع قسم التسويق.

  • التنفيذ مع المطورين

لا يتوقف عمل مصممي واجهة وتجربة المستخدم بعد اكتمال التصميم، إذ يجب أن يكونوا قادرين على العمل مع فريق التطوير لكي يساعدوه على تنفيذ تصميم معين. وخلال هذه العملية، قد يُنتظر منهم توجيه زملائهم للعمل على تصميماتهم، والتأكد من أنَّ فريق التطوير لديه جميع المعلومات التي يحتاجها لتنفيذ تصميماتهم.

  • إيجاد طابع تفاعلي للتصميمات وتحريك الرسومات

يجب أن يكون مصممو واجهة المستخدم قادرين على إنشاء تصميمات تفاعلية تلبي احتياجات المستخدم. كما يجب أن يكونوا قادرين أيضاً على توظيف الرسوم المتحركة لجعل التصميمات أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية للمستخدم، وذلك لأنَّ التصميم الجيد يمكن أن يمنح المنتج ميزة تنافسية أكبر، فكلما كان تصميم موقع الويب أفضل، زاد احتمال أن يستكشفه المستخدم. ونتيجة لذلك، يجب على المصممين أن يكونوا قادرين على إنشاء تصميمات جذابة.

المهارات الناعمة الأساسية لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

المهارات التقنية ليست هي الأصول الوحيدة التي ستحتاجها للنجاح كمصمم في هذا المجال، إذ ستحتاج أيضاً إلى مجموعة من المهارات “الناعمة” لتكون مصمماً رائعاً، بما في ذلك:

  • حل المشاكل

واحدة من أهم المهارات التي يحتاجها مصممو واجهة وتجربة المستخدم هي القدرة على تقسيم المشاكل إلى عوامل أصغر، فغالباً ما يتعين على مصممي واجهة المستخدم إنشاء تصميماتهم من الصفر، الأمر الذي ينطوي على الكثير من المشكلات. ومن ناحية أخرى، يتعيَّن على مصممي تجربة المستخدم أن يكونوا قادرين على تحليل مشكلات المستخدم، وأن يتمكنوا من التوصل إلى طرائق لحلها.

  • التعاطف

التعاطف هو القدرة على وضع نفسك في مكان شخص آخر وفهم ما يشعر به، وكمصمم، يجب أن تكون قادراً على التعاطف مع عميلك المستهدف ومعرفة ما يحتاج إليه، إذ يسمح لك ذلك بتطوير التصميمات التي تلبي الاحتياجات الدقيقة للمستخدمين، وحل أي مشاكل يواجهونها.

  • القدرة على التكيف

يتعيَّن على المصممين مواكبة أحدث التوجهات التقنية. وبصفتك مصمم واجهة أو تجربة المستخدم، ستحتاج إلى البقاء على اطلاع دائم على آخر صيحات التصميم، ومعرفة كيفية إضافتها إلى تصميماتك. كما قد تضطر أيضاً إلى التكيف مع المتطلبات الجديدة في حال تم اتخاذ قرار استراتيجي بشأن المنتج.

الأدوات الرئيسية لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

قبل بضع سنوات فقط، كان على المصممين أن يتعاملوا مع عدد صغير جداً من البرامج، وكان الفوتوشوب هو البرنامج الأكثر شعبية. لكن لحسن الحظ، يمتلك المصممون الآن ترسانة برامج تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك.

هذه بعض أهم الأدوات التي يجب أن يتعلمها مصممو واجهة وتجربة المستخدم في أيامنا هذه:

  • أدوبي إكس دي “Adobe XD”

أدوبي إكس دي عبارة عن أداة يجب أن يتعلمها كل مصمم لتجربة المستخدم، فهو برنامج قائم على الرسومات الشعاعية، ومثالي لتصميم الواجهة والنماذج الأولية.

  • سكيتش “Sketch”

هو محرر تصميم رسومات شعاعية يُستخدم لتصميم واجهة وتجربة المستخدم لمواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة.

  • بالساميك

يتيح لك هذا البرنامج إنشاء إطارات شبكية ومخططات ونماذج بالأحجام الطبيعية لموقع الويب خاصتك، وذلك من خلال واجهة سهلة الاستخدام.

  • فيجما

هو محرر رسومات شعاعية، وأداة ممتازة لإنشاء نماذج أولية.

  • ريد بين

أصبح ريد بين برنامجاً شائع الاستخدام بين فرق التصميم، وذلك لأنَّه يتيح لأعضاء هذه الفرق مشاركة الملاحظات بسرعة ودون عناء.

التوقعات الوظيفية لمصممي واجهة وتجربة المستخدم

لا يتتبع مكتب إحصاءات العمل الأمريكي التوقعات الوظيفية لمصممي واجهة وتجربة المستخدم. ومع ذلك، فإنَّه يتوقعون أنَّ عدد الوظائف في مجال تطوير الويب – بما في ذلك تصميم الويب – سيزداد بنسبة 8 في المئة خلال العقد المقبل، وهذا هو “أسرع بكثير من المتوسط”، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

كيف تجد وظيفة ذات صلة بتصميم واجهة وتجربة المستخدم؟

إذا كنت قد فعلت كل ما سبق ذكره، فيجب أن تكون جاهزاً لبدء البحث عن وظيفة لنفسك. فيما يلي بعض الخطوات الهامة التي يجب وضعها في الحسبان:

  • كتابة سيرة ذاتية

سيرتك الذاتية هي فرصتك لترك انطباع أول جيد، إذ إنَّه لمن الهام إنشاء سيرة ذاتية تسلط الضوء على خبراتك ومهاراتك.

  • بناء معرض أعمال

معرض أعمالك هو أكثر ما يهتم به غالبية مديري التوظيف، فهو يحدد ما إذا كنت ستبرع في مجال التصميم أم لا. وبخلاف العديد من وظائف كتابة الأكواد البرمجية، يمكنك إظهار مهاراتك في التصميم من خلال معرض أعمالك. لذا عند إنشائك معرض أعمال، ركِّز اهتمامك في المشاريع التي تظهر أفضل مهاراتك، وتخلص من تلك التي لا تظهرها، فعندما يتعلق الأمر بمعارض الأعمال، فإنَّ أربعة مشاريع مذهلة تفيدك أكثر بكثير من ثمانية مشاريع.

  • الاستعداد للمقابلة التقنية

تمنح المقابلة التقنية أرباب العمل المحتملين فرصة لتقييم معرفتك بمجال العمل. وعلى الرغم من أنَّ مشاريعك قد تبدو جيدة، إلا أنَّهم يريدون أن يروا كيف تتعامل مع عملية التصميم وبناء تجربة المستخدم، وكيف ستتوافق مع فرق العمل في الشركة.
إذا كنت قد حضرت معسكراً تدريبياً لتصميم واجهة أو تجربة المستخدم، فستكون هذه الخطوات في غاية السهولة، حيث تقدم معظم المعسكرات التدريبية خدمات مهنية قوية، بالإضافة إلى الإرشاد والتدريب على إجراء مقابلات التوظيف، وبناء معارض الأعمال، وإجراء تقييمات للسير الذاتية.

أفضل الدورات التعليمية والتدريبية في تصميم واجهة وتجربة المستخدم

أكاديمية كنزي (معسكر تدريب على كتابة الأكواد البرمجية)

تقدم أكاديمية كنزي مجموعة متنوعة من الدورات، حيث تشمل دوراتها ذات الدوام الجزئي برنامج تصميم مدته ستة أشهر، ودورة تدريبية داخلية، وبرنامج تصميم عبر الإنترنت مدته 12 شهراً. وفي كل هذه الخيارات، يتعلم الطلاب مجموعة واسعة من أساسيات تصميم الويب واللغات المستخدمة في كتابة الأكواد البرمجية.

ثينكفول “Thinkful” (معسكر تدريبي)

لدى ثينكفول مجموعة مذهلة من المعسكرات التدريبية للمستجدين في مجال كتابة الأكواد البرمجية، وغيرها من الدورات التدريبية المفيدة للمهتمين بتصميم الويب. تشمل الموضوعات التسويق الرقمي وعلوم البيانات وتحليلات البيانات وتطوير الويب والتطوير المتكامل لتطبيقات الويب.

سبرينج بورد (معسكر تدريبي)

تقدم سبرينغ بورد للطلاب دورة تمهيدية مدتها أربعة أسابيع حول تصميم الويب، حيث يُعد هذا بديلاً رائعاً إذا لم كنت متردداً حيال الاستثمار في معسكر تدريبي بدوام كامل. فإذا قررت أنَّ مجال تصميم الويب يناسبك، فلديهم معسكر تدريبي على تصميم واجهة وتجربة المستخدم مدته 36 أسبوعاً، ودورة تدريبية مدتها 26 أسبوعاً للمهتمين فقط بتصميم تجربة المستخدم.

جامعة ويب فلو

مع وجود أكثر من 100 مقطع فيديو على موقعهم على الإنترنت، سيتعلم طلاب جامعة ويب فلو أساسيات لغة ترميز النص الفائق “HTML” وصفحات التنسيق النمطية “CSS”، كما أنَّ تصميم صفحات الويب جزءٌ من المنهج الدراسي أيضاً.

سكيل شير

تقدم منصة سكيل شير “SkillShare” مجموعة من الدورات ضمن مستويات عدة. حيث تعدُّ هذه المنصة أداة رائعة للمبتدئين الذين يرغبون في فهم عملية التصميم، ولأولئك الذين يرغبون في إضافة مهارات جديدة إلى سيرهم الذاتية. كما تحتوي منصة سكيل شير على بعض الدورات التدريبية الأساسية المجانية لتصميم الويب.

جامعة كاليفورنيا في سان دييغو

تقدم جامعة كاليفورنيا في سان دييغو دورات تدريبية حول تطوير الحملات الإعلانية والرسم الحاسوبي “Digital Illustration” والتصوير وبرامج الأدوبي. كما يمكنك دراسة تصميم الويب وكتابة الأكواد البرمجية من خلال لغة ترميز النص الفائق “HTML” وصفحات التنسيق النمطية “CSS”، وتصميم واجهة المستخدم وأنظمة إدارة المحتوى.

كلية جنومون للتأثيرات البصرية

هذه الكلية مخصصة لطلاب تصميم الويب من ذوي الحس الفني الإبداعي، حيث تركز هذه الكلية على الفنون وتصميم الألعاب. سيتعلم الطلاب في هذا البرنامج الدراسي كيفية العمل على برنامج الفوتوشوب من أجل الإنتاج والرسم الرقمي، ونظرية الألوان والضوء، والرسوم الحية ورسم ونحت الشخصيات، وغير ذلك الكثير.

جامعة بريغهام يونغ – آيداهو

تجمع هذه الدورة التدريبية عبر الإنترنت بين تصميم وتطوير الويب. لذا يعد هذا خياراً ممتازاً للطلاب الذين يرغبون في إنشاء مواقع ويب عالية الاستجابة وجذابة من الناحية الجمالية، وذلك مع تحسين مهاراتهم في كتابة الأكواد البرمجية.

نظرة عامة على تصميم واجهة وتجربة المستخدم:

مسارات التعليم شهادة من معسكر تدريبي أو درجة البكالوريوس أو معرفة مكتسبة من التعلم الذاتي.
المهارات التقنية الأساسية التخطيط الشبكي وبناء النماذج الأولية، والترويج للعلامات التجارية، والتعاون مع المطورين، والتفاعل وتحريك الرسوم.
المهارات الناعمة الأساسية حل المشكلات والتعاطف والقدرة على التكيف.

موارد تصميم الويب عبر الإنترنت

إنَّ تصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم مجالان مثيران دائمي التغيير، إذ توجد دائماً أفكار ومعايير جديدة، لذا من الضروري مواكبة أحدث توجهات التصميم ومتطلباته، حيث يمكنك مواكبة أحدث التطورات من خلال الاطلاع على المدونات والدورات والكتب ذات الصلة بواجهة أو تجربة المستخدم.

هل يجب أن تدرس تصميم واجهة وتجربة المستخدم؟

يمكن لأي شخص تعلم كيفية التصميم. ومع ذلك، يمكن أن تشكل بعض المهارات الفارق بين النجاح والفشل، وبين الاستمتاع بوظيفتك والخوف منها. فيما يلي بعض الصفات التي يراها مصممو واجهة وتجربة المستخدم السعداء في أنفسهم:

  • محبة التصميم المرئي.
  • الاهتمام بطريقة تفكير الآخرين.
  • التواضع والاستعداد للتعلم والنمو.
  • القدرة على العرض أو البيع.
  • الشغف بالتكنولوجيا.

فإذا كنت تمتلك هذه السمات، فعليك بالتأكيد التفكير بالعمل في مهنة في تصميم واجهة أو تجربة المستخدم.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الدليل الكامل للمسار المهني في تطوير الألعاب

15 مهنة في تخصص إنتاج الفيديوهات (المونتاج)

كيف يرى قسم الموارد البشرية المسار الوظيفي للمصمِّمين؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية