وظائف المدير الإقليمي للموارد البشرية

يشرف مديرو الموارد البشرية على قسم الموارد البشرية في المنظمات. إنَّهم يشاركون في كل شيء؛ بدءاً من عمليات التوظيف إلى الترقية والتدريب، ووصولاً إلى تعويضات الموظفين. هذا المنصب موجود في المنظمات الكبيرة ذات الفروع الكثيرة، لذا يكون المدير الإقليمي للموارد البشرية مسؤولاً عن مجموعة من المكاتب المحلية.

وظائف المدير الاقليمي للموارد البشرية

وظائف المدير الإقليمي للموارد البشرية

يتواصل المدير الإقليمي للموارد البشرية مع الفروع الواقعة تحت إشرافه من خلال المدراء المحليين للموارد البشرية، وقد تشمل واجباته مراجعة التقارير، والاجتماع مع الموظفين والمديرين، وزيارة الفروع المحلية للمنظمة. كما قد يشارك في عمليات التوظيف والتدريب وتقييم مديري الفروع المحليين.

لتصبح مديراً إقليمياً للموارد البشرية، فأنت بحاجة إلى درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية أو في مجال ذي صلة. كما ستحتاج أيضاً إلى خبرة تصل إلى خمس سنوات في الإدارة المحلية للموارد البشرية لشغل هذا الدور الوظيفي. إنَّه لمن المفيد أن تتمتع بمهارات مثل مهارات القيادة وبناء العلاقات واتخاذ القرارات.

ماذا يفعل المدير الإقليمي للموارد البشرية؟

توجد بعض المهارات التي يمتلكها العديد من المديرين الإقليميين للموارد البشرية، والتي تؤهلهم لإنجاز مسؤولياتهم. ومن خلال إلقاء نظرة على السير الذاتية، يمكن تضييق نطاق المهارات الأكثر شيوعاً التي يجب أن يتمتع بها أي شخص يعمل في هذا المنصب، والتي تتضمن المهارات الشخصية والمهارات القيادية والمهارات التنظيمية. إنَّه لمن المفيد امتلاك مثل هذه المهارات الصلبة عندما يتعلق الأمر بأداء مسؤوليات الوظيفة الأساسية. 

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن وظيفة، يبحث الكثير عن مصطلح أو عبارة رئيسية؛ لكن بدلاً من ذلك، قد يكون البحث حسب الصناعة أكثر فائدة، حيث قد تفوتك وظائف لم تفكر بها بالمطلق في صناعات أخرى يطلب فيها مرشحين لوظائف ذات صلة بالمسمى الوظيفي للمدير الإقليمي لقسم الموارد البشرية؛ لكن ما هي الصناعة التي يجب أن تبدأ بها؟ يجد معظم المديرين الإقليميين لقسم الموارد البشرية وظائف في صناعات البيع بالتجزئة والتصنيع.

مدير إقليمي لقسم الموارد البشرية
مدير إقليمي لقسم الموارد البشرية

كيف تصبح مديراً إقليمياً لقسم الموارد البشرية؟

إذا كنت مهتماً بأن تصبح مديراً إقليمياً للموارد البشرية، فأول أمر يجب النظر فيه هو مقدار التعليم الذي تحتاجه.

لقد تبين أنَّ 73.5٪ من المديرين الإقليميين للموارد البشرية حاصلون على درجة البكالوريوس. وفيما يتعلق بمستويات التعليم العالي، تبيَّن أنَّ 16.5٪ من المديرين الإقليميين للموارد البشرية حاصلون على درجات الماجستير. ورغم أنَّ معظم المديرين الإقليميين للموارد البشرية حاصلون على شهادة جامعية، إلا أنَّه من المستحيل أن يصبح المرء مديراً إقليمياً إذا حصل فقط على شهادة الثانوية العامة أو دبلوم التعليم العام “GED”.

يعد اختيار التخصص الصحيح خطوة هامة عند البحث عن طريقة تمكنك من أن تصبح مديراً إقليمياً للموارد البشرية. لقد تبين أيضاً أنَّ التخصصات الأكثر شيوعاً للمديرين الإقليميين للموارد البشرية قد تطلبت الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير. تشمل الدرجات الأخرى التي قد تجدها في الغالب في السير الذاتية للمديرين الإقليميين للموارد البشرية درجات الزمالة أو درجة الدكتوراه.

قد تجد أنَّ عامل الخبرة في وظائف أخرى يؤهلك لأن تصبح مديراً إقليمياً للموارد البشرية. في الواقع، تتطلب العديد من وظائف المدير الإقليمي للموارد البشرية خبرة في دور مثل مدير الموارد البشرية. وفي الوقت نفسه، يتمتع العديد من المدراء الإقليميين للموارد البشرية بخبرة مهنية سابقة في أدوار مثل اختصاصي الموارد البشرية أو مدير الموارد البشرية.

المسارات المهنية للمديرين الإقليميين للموارد البشرية

بالإضافة إلى تبديل الوظائف أو البحث عن وظيفة جديدة، قد يكون من المفيد النظر إلى مسار مهني للوظيفة التي اخترتها. لكن ما هو المسار المهني؟ إنَّه عبارة عن خارطة تظهر كيف يمكنك التقدم من مسمى وظيفي إلى آخر؛ بحيث يتم تفصيل المسارات المهنية عموماً مع تغييرات الرواتب؛ لذا، إن بدأت في منصب مدير الموارد البشرية، فقد تتقدم إلى منصب مثل كبير مديري الموارد البشرية. وفي وقت لاحق من حياتك المهنية، قد ينتهي بك الأمر بالحصول على لقب مدير أول للموارد البشرية.

متطلبات حيازة منصب مدير إقليمي للموارد البشرية:

  1. درجة البكالوريوس في إدارة الموارد البشرية أو مجال ذي صلة.
  2. خبرة تصل إلى خمس سنوات كإدارة موارد بشرية محلية.
  3. مهارات أساسية مثل العلاقات الشخصية واتخاذ القرار والقيادة.

المهارات الأكثر شيوعا لمدير الموارد البشرية الإقليمي:

هناك مهارات معينة يمتلكها العديد من مدراء الموارد البشرية الإقليميين من أجل إنجاز مسؤولياتهم. مثل المهارات الشخصية والمهارات القيادية والمهارات التنظيمية.

وعندما يتعلق الأمر بأهم المهارات المطلوبة لتكون مديرًا إقليميًا للموارد البشرية، مهارات الإدارة ومهارات تقييم الأداء ومهارات التخطيط، من المفيد امتلاك مثل هذه المهارات الصعبة عندما يتعلق الأمر بأداء مسؤوليات الوظيفة الأساسية.

المسارات الوظيفية لمدير الموارد البشرية الإقليمي

المدير الإقليم للموارد البشرية خبرة 10 سنوات

مدير شركة الموارد البشرية خبرة 8 سنة

مدير تطوير التدريب خبرة 6 سنوات

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الدليل الكامل للمسار المهني في تطوير الألعاب

المسارات الوظيفية بقسم إنتاج الفيديوهات الرقمية

كيف تحل أكبر التحديات ذات الصلة باستقطاب المواهب

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية