تطوير الأعمال: كيف تبني عملك الخاص بنجاح؟

إنّ تطوير الأعمال (بالإنجليزية: Business Development) عملية تهدف إلى تحسين العمل الخاص أو العام ورفع مستوى الشركة، إذ تتضمن دراسةً للسوق وتحليلًا للمنافسين، والعمل على تحديد الفرص وغيره في سبيل تلبية احتياجات العملاء في ظل سوق العمل المتغير، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على كيفية تطوير العمل أو الاستثمار بنجاح.

تطوير الأعمال

كيف تبني استراتيجية تطوير أعمال ناجحة؟

إنّ بناء استراتيجية بالعمل الخاص أو أيّ استثمار تتطلب منك ما يأتي:

ابدأ بفكرة عمل جيدة

إذا كنت تتساءل عن كيفية بدء عمل تجاري، سترغب في التأكد من أنّ لديك فكرةً جيدةً أولًا، وبعدها يُمكنك بناء منتج أو خدمة تُلبي حاجة المستهلكين، ولكن قبل أن تقفز إلى أيّ شيء، ستحتاج إلى العثور على استراتيجيات نمو الشركة الناشئة المناسبة، والتعلم من تجارب من سبقوك في هذا المجال والاطلاع على الأبحاث والدراسات الخاصة بذلك.

اجرِ بحثًا حول طبيعة عملك

مجرد أن تكون لديك فكرة لمشروعك أو تطوير الأعمال التي تُشرف عليها، فإنّ خطوتك التالية هي إجراء أبحاث في السوق، وهذا من خلال العمل على ما يأتي:

  • افهم احتياجات العملاء.
  • تحديد المشكلات المحتملة التي قد تُواجه المنتجات أو الخدمات.
  • البحث عن الأسواق المتخصصة.
  • وضع أهداف واضحة.

يعتمد ما سبق على إجراء الخطوات الآتية:

  • تحديد العملاء المستهدفين

يُمكن القيام بذلك من خلال النظر إلى من يستفيد من منتجك، إذ ستحتاج أيضًا إلى التعرف على العوامل المؤثرة، مثل: العمر والموقع وحتى الحالة الاجتماعية.

  • إشراك جمهورك

بمجرد أن تعرف من هُم عملاؤك المستهدفون، قُم بإجراء استطلاعات الرأي وتحدث إلى الأشخاص مباشرةً للحصول على مزيد من الأفكار، ولا تتغاضى عن وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تكون المكان المثالي للتفاعل مع هؤلاء العملاء.

  • انظر إلى المنافسين

يُمكن أن يمنحك تحليل المنتجات أو الخدمات المنافسة فكرةً عما هو موجود بالفعل في مجال عملك، ويُمكن أن يُساعدك هذا في إيجاد طرق لتحسين فكرتك، والتعرف على نقاط الضعف في منتجك أو خدمتك.

اكتب خطة العمل

تُعد كتابة خطة عمل مهمة؛ لأنّها يمكن أن تُساعدك على اتخاذ قرارات أكثر كفاءة واستراتيجية في أثناء القيام تطوير الأعمال، فالعمل الخاص أو الاستثمار بحاجة إلى التركيز على الأهداف والاستراتيجيات، ويجب أن تتضمن الخطة ما يأتي:

  • البحث عن نقاط الضعف المحتملة.
  • إيصال أفكارك إلى أصحاب المصلحة.
  • تنظيم معلومات مهمة عن عملك.
  • تعيين الموظفين المناسبين لشركتك.

تأكد من تطبيق القوانين

من المهم في أثناء تطوير العمل الخاص بك أن تتأكد من أنّ جميع ما تقوم به قانونيًا، بحيث تحصل على التصاريح والتراخيص الصحيحة، إلى جانب وجود رقم ضريبي وفتح حساب مصرفي، وفهم بنود قانون العمل وما يقع عليك من مسؤوليات.

اقرأ أيضًا: المسار الوظيفي التنفيذي بمجال تطوير الأعمال

اعرف كيفية صرف الأموال

في أثناء رحلتك في تطوير العمل، يجب أن تفهم كيفية صرف الأموال وحفظ الفواتير الخاص بكل إجراء، وبناء خطة مالية منذ البداية من خلال ما يأتي:

  • إنشاء ميزانية

وذلك من خلال تحديد ميزانية شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، وفيها يتم تحديد المبلغ الذي يُمكنك تخصيصه لكل فئة من النفقات.

  • تتبع النفقات

من خلال تسجيل وتتبع جميع النفقات التي تقوم بها، إذ يُمكنك استخدام برنامج إكسل أو تطبيق محاسبة شخصية لتسجيل كل المصروفات والمشتريات.

  • العمل بميزانية مرنة

إذ قد تحدث ظروف غير متوقعة تستدعي صرف مبلغ إضافي، لذلك خصص جزءًا من الميزانية للمصروفات غير المتوقعة أو إنشاء صندوق طوارئ.

  • الاستشارة المالية

يُمكن التوجه إلى خبير مالي أو مستشار لديه الخبرة والمعرفة لمساعدتك في تطوير استراتيجية مالية فعالة وتحسين إدارة الأموال.

  • الاستثمار الذكي

وذلك من خلال القيام بالبحث والاستكشاف عن الخيارات المختلفة للاستثمار، مثل: الأسهم، السندات، العقارات، أو صناديق الاستثمار، ويجب أن تستشير أيضًا خبيرًا ماليًا قبل اتخاذ أيّ قرارات استثمارية.

اهتم في حماية العمل

يتطلب بدء مشروع صغير الكثير من العمل والوقت والمال في سبيل تحقيق المراد من تطوير الأعمال، وهذا يتطلب حمايته من خلال التغطية التأمينية، والتي تتضمن ما يأتي:

  • تأمين المسؤولية العامة للمساعدة في حماية شركتك من دعاوى المسؤولية.
  • تأمين دخل العمل للمساعدة في تعويض الدخل المفقود إذا اضطررت إلى الإغلاق مؤقتًا بسبب الحريق أو السرقة أو التلف.
  • تغطية خرق البيانات التي تساعد في دفع التكاليف في حالة فقدان أو سرقة بيانات العملاء أو المرضى أو الموظفين.
  • تغطية المسؤولية المهنية للحماية إذا تمت مقاضاتك بسبب الإهمال أو الأخطاء في الخدمات التي تقدمها.

ضع خطة تسويق

لا يُمكن أن ينجح العمل الخاص دون الترويج لع ووضع خطة تسويق قوية، ففي عالم الأعمال اليوم تحتاج إلى موقع ويب قوي وتفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا كله يُساعد على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، ويُساهم في نجاح الأعمال وتحقيق المزيد من النمو والربحية.

مكونات استراتيجية تطوير الأعمال

ما مكونات استراتيجية تطوير الأعمال الناجحة؟

تتلخص مكونات استراتيجية العمل الخاص بك ليكون ناجحًا ما يأتي:

  • تحديد السوق المستهدف

تتمثل الخطوة الأولى لأية استراتيجية تطوير أعمال ناجحة في تحديد السوق المستهدف، إذ يُمكن القيام بذلك عن طريق إجراء أبحاث السوق وتطوير الرسائل وتحديد المواقع التي سيكون لها تأثير.

  • إنشاء عرض القيمة

إنّ عرض القيمة الخاص بك هو ما يُميز عملك، إذ يجب أن يكون واضحًا وموجزًا ​​ومقنعًا، ويجب أن يُجيب على سؤال أيّ عميل: “لماذا أتعامل معك؟”.

اقرأ أيضًا: 10 نصائح قد تُساعدك في تحديد المسار المهني

  • بناء العلاقات

بناء العلاقات هو مفتاح تطوير الأعمال، إذ تحتاج إلى تنمية العلاقات مع العملاء المحتملين ومصادر الإحالة والشركاء الاستراتيجيين، ويُمكن القيام بذلك من خلال التواصل، وحضور الأحداث المهمة، والمشاركة في المعارض التجارية والمؤتمرات.

  • وضع خطة مبيعات وتسويق

بمجرد تحديد السوق المستهدف وإنشاء عرض القيمة، فقد حان الوقت لتطوير خطة المبيعات والتسويق، إذ يجب أن تتضمن هذه الخطة تكتيكات لتوليد العملاء المتوقعين وتحويلهم إلى عملاء فعليين.

كيفية تعديل استراتيجية تطوير الأعمال مع مرور الوقت

يتم تعديل استراتيجية الاستثمار أو العمل الخاص مع مرور الوقت من خلال الآتي:

  • ضع السوق المستهدف في الاعتبار

مع نمو عملك من المهم أن تضع السوق المستهدف في الاعتبار وأن تُركز جهودك على جذب أنواع العملاء الذين من المرجح أن يستخدموا منتجاتك أو خدماتك.

  • احصل على تغذية راجعة من عملائك

يُعد عملاؤك موردًا قيمًا عندما يتعلق الأمر بتحسين استراتيجية تطوير أعمالك، لذلك اسألهم عن تجربتهم معك، وما الذي يُعجبهم في منتجاتك أو خدماتك، وما الذي يُمكن تحسينه، واستخدم هذه التعليقات لتحسين جهود التسويق والمبيعات.

  • كن على استعداد للتجربة

لا تخف من تجربة أشياء جديدة عندما يتعلق الأمر بتسويق وبيع منتجاتك أو خدماتك، فما ينجح اليوم قد لا ينجح غدًا، لذلك من المهم أن تكون على استعداد لتجربة أفكار جديدة، وجرب قنوات تسويق مختلفة أو أساليب مبيعات أو حتى هياكل تسعير لمعرفة ما الذي يحقق أفضل النتائج.

  • كن مرنًا

إذ تُساعدك القدرة على أن تكون مرنًا وقابلًا للتكيف على البقاء في صدارة المنافسة.

اقرأ أيضًا: كيفية تحقيق الاستدامة من خلال تطوير الموظفين

الخاتمة

إنّ تطوير الأعمال عملية تتطلب رؤيةً استراتيجيةً وإبداعًا وتنفيذًا فعالًا، وذلك من خلال تحليل السوق والاستجابة لاحتياجات العملاء واستغلال الفرص المتاحة، إذ يُمكن تحقيق التوسع عبر ذلك وزيادة القدرة التنافسية، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تعدديل الاستراتيجيات الخاصة بالتطوير مع مرور الزمن.

المراجع

  1. How to Start a Business From Scratch
  2. The Ultimate Guide to Business Development and How It Can Help Your Company Grow
  3. Building a Successful Business Development Strategy
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

الدليل الكامل للمسار المهني لاختبار البرمجيات وضمان الجودة

المهام الأساسية للعاملين في مجال السكرتارية

كيف تصبح مدير تسويق رقمي؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية