10 نصائح قد تُساعدك في تحديد المسار المهني

إنّ المسار المهني (Career Path) بمثابة سلم وظيفي يُحدده الموظف أو الشركة، والهدف الأساس منه يكون منحك خطةً واضحةً وتحفيزك على التقدم والإنتاجية، مما يُساهم في التطور المهني والوظيفي، كما أنّ هذا الأمر مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمعرفة والمهارات والمؤهلات التي تمتلكها، والتي بدورها تُساعدك في أداء المهام، وعليه إن تحديد المسار الخاص بك ضروري للمستقبل.

10 نصائح قد تُساعدك في تحديد المسار المهني

إليك نصائح قد تُساعدك في تحديد المسار المهني

المسار المهني (بالإنجليزية: Career Path)؛ هو خطة أو  نمط عمل طويل الأجل، يتضمن وظائف محددة متعلقة بالمهنة أو الوظيفة التي تُؤدى، وتعتمد بشكل رئيس على الشغف والمهارات والأهداف، ويُسهم الاختيار الصحيح للمسار في التطور الوظيفي والحياة المهنية ونمو الموظف، الذي يُؤثر على تقدم الشركة أو المؤسسة، وأهم النصائح المتعلقة في تحديد المسار فيما يأتي:

اختر مهنةً لديك شغف قوي بها

يكون اختيار المهنة التي لديك شغف بها من خلال تحديد نوع العمل الذي لا يُمكنك أن تضيع به، وتشعر من خلاله بالقوة، ويُمكنك فعله كل يوم، دون أن تحس بالتعب، لذلك اكتب قائمةً بالأنشطة التي تُحب القيام بها، فاهتماماتك والأنشطة التي تُحبها قد تكون دافعًا في تحديد المهنة والمسار كونها جزءًا من حياتك وشخصيتك.

حدد أهدافك

يُساعدك التفكير في أهدافك والتخطيط لها في معرفة ما إذا كنت ترغب بأن يكون لك دور محدد أو إنجازات معينة، فذلك يُساهم في ما تتضمنه المهنة وترغب بتحقيقه من خلالها، مما يجعلك أكثر إبداعًا ولديك دافعية أكبر.

قيّم نفسك

يكون تقييم الذات من خلال تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، فإن لم تكن لديك أهداف واضحة، فهذه الطريقة يُمكن أن تُساعدك، وذلك من خلال أن تطرح على نفسك مجموعة من الأسئلة البسيطة مثل الآتي:

  • هل أُحب العمل الجماعي أم الفردي؟
  • هل أُحب الوظائف التقليدية والجلوس على المكتب لساعات طويلة أم النشاط والحركة؟

10 نصائح قد تُساعدك في تحديد المسار المهنيانظر إلى متطلبات سوق العمل

إنّ الاطلاع على متطلبات سوق العمل يجعلك منفتحًا على خيارات مختلفة، ويُساعدك في التعرف على القطاعات الأكثر طلبًا، وإلى أين يتجه السوق في السنوات القادمة، مما يُسهم في تحديد المهارات التي تحتاج إلى تطويرها، والتي تُساعدك في عملية التوظيف والحصول على فرص عمل مناسبة.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات لاختيار المسار المهني المناسب.

لا تخف من تغيير مسارك الوظيفي

قد تُجرب وظيفةً ما أو قطاعًا معينًا، وتجد بأنّه لا يُناسبك، ولا يُحقق لك الاستقرار الوظيفي الذي تطمح إليه، لذلك لا تحف من إعادة التفكير بوظيفتك وخططك، فأمر طبيعي أن تُجرب عدة وظائف، أو تتغير مهامك كل فترة حتى تجد ما يُناسبك، فالموظف أحيانًا بحاجة إلى تحدٍ جديد يجعله أكثر انفتاحًا وقدرةً على توظيف مهاراته وخبراته.

ركز على مزايا الوظيفة

من حقك التفكير خلال رحلتك في تحديد المسار المهني (Career Path) الخاص بك بالمزايا والمحفزات المادية والمعنوية التي ترغب بالحصول عليها، فكل موظف هدفه الأساس من العمل الحصول على منفعة، لذلك احرص عند تحديد المسار مراعاة أن تكون الوظيفة تتضمن حزم مزايا تُناسب خبرتك وكفاءتك، مثل: نظام الرواتب والمكافآت والإجازات وغيرها، وهذا يتطلب منك بذل جهد كبير على مستوى تطوير الذات.

حدد مدى المرونة التي تحتاجها

هذا الأمر يكون بناءً على اختيارك لنوع المسار  وما إن كات يعتمد على استقلاليتك أم على عملك ضمن شركة أو وظيفة معينة، كما أنّه يعتمد على عدد ساعات العمل وعدد الأيام، وما إذا كانت الوظيفة تحتاج للعمل لساعات طويلة أو متأخرة من الليل، فهذا كله يُؤثر على حياتك وإنتاجيتك، لذلك يجب عليه رسم حدوده ضمن قدراتك.

تجنب الوظائف التي تُسبب لك الملل

يكون ذلك من خلال اختيارك لمسار مليء بالتغييرات والأعمال المختلفة والمتنوعة؛ لتضمن التقدم الوظيفي ولا تشعر بالروتين الذي يتسبب بالإرهاق، كما يُوجد عدة أسباب قد تدفع الموظف للشعور بالملل وعدم الرغبة بأداء عمله، ومنها الآتي:

  • بطء التقدم بسبب الفرص المحدودة، وعدم توفر مساحة من الحرية.
  • القيام بالمهام ذاتها يوميًا، مما يتسبب بالشعور بالإرهاق وظهور مشكلات كالاحتراق الوظيفي.
  • عدم توفر خيار العمل الجماعي، وعدم تحفيز الموظفين على تشجيع ومساعدة بعضهم.

اقرأ أيضًا: ما هو المسار الوظيفي؟

اكتب خطة العمل الوظيفي

يكون ذلك من خلال كتابة أهدافك قصيرة وطويلة المدى، والتي تتضمن خطوات وخطط ومراحل، بالإضافة إلى التحديات، فكر بالأمر مثل خريطة طريق ما تتضمن نقاط عديدة، وتكمن أهمية ذلك في تمكينك لاتخاذ قرارات وخطوات مبكرة، أو الاستعداد لأداء مهام معينة بالتخطيط للمستقبل خطوة بخطوة.

اكتشف شخصيتك

إنّ محاولتك لاكتشاف شخصيتك وصفاتك يُؤثر في تحديد المسار المهني، ويكون ذلك بتفسيرك للمواقف والقرارات التي تتخذها، وما إذا كانت مبنيةً على التفكير أو الشعور، كما أنّ مدى اطلاعك وانفتاحك يُساهمان في ذلك، فمثلًا إذا كنت شخصًا انطوائيًا تجد صعوبةً في التعامل مع الآخرين، فإنّ مجال المبيعات لا يُناسبك، إذ عليك التحدث مع العملاء ومحاولة إقناعهم.

تعرف على المهارات المهمة لتنمية مسارك الوظيفي

من الأمثلة على المهارات المهمة لتنمية المسار الوظيفي (Career Path) الخاص بك ما يأتي:

القدرة على التكيف

من المهم أن تفهم أن بيئة العمل غير مستقرة ومتغيرة، لذلك تحتاج إلى أن تكون قادرًا على استيعاب أيّة تغيرات طارئة، وذلك بأن تكون منفتحًا على كل ما هو جديد، وتسعى إلى التطور المستمر، وهكذا ستتخطى مراحل السلم الوظيفي بسهولة.

التواصل والاتصال

إنّ التواصل مهارة حيوية في مسار حياتك المهني، وهي إثبات على قدراتك الإدارية، فخلال مسيرتك المهنية لن تتعامل فقط مع زملائك في العمل، بل ستتواصل مع المدراء والمسؤولين والعملاء، لذلك فهي مهارة مهمة إلى جانب الاتصال، إذ يُعززان المشاركة في بيئة العمل وتحقيق الأهداف التنموية.

القيادة

إنّ أساليب القيادة تحتاجها لتدعيم المسار المهني (Career Path) الخاص بك، فهي مهارة إدارية هدفها التأثير بالآخرين وتنمية بيئة العمل، وتحتاج من خلالها لتعلم مهارات التنظيم ومتابعة الأداء والتدريب، وكيفية أن تكون قدوةً وصاحب رؤية، وهذا كله سيكون خير دليل على مدى تطورك في مسارك.

اقرأ أيضًا: خطوات لإنشاء مسار مهني يلبي طموحاتك.

حل المشكلات

لا تخلو بيئة العمل من التحديات الصعبة والمشكلات الطارئة، لذلك من المهم كيفية التعامل مع ذلك من خلال تطوير استراتيجيات حل المشكلات، إذ ستتعلم كيفية إيجاد حلول عملية وسريعة تُناسب الظروف، مما يجعلك أكثر دقةً في المستقبل، وهذا سيُساعدك في تطور مسارك وتطوير قدرتك على اتخاذ القرارات.

إدارة الوقت

إنّ إدارة الوقت ترتبط بقدرتك على إنجاز المهام الموكلة إليك خلال الفترة المحددة بما لا يُؤثر على حياتك خارج العمل، فهذه المهارة تتطلب التخطيط الجيد وتحديد الأولويات، مما يُسهم في رفع الإنتاجية في إنجاز المهام وتحقيق الاستقرار الوظيفي.

الخاتمة

إنّ الهدف من تحديد المسار المهني (Career Path) تحقيق الاستقرار الوظيفي، وضمان سلم وظيفي ناجح يتماشى مع متطلبات سوق العمل وشغفك وأهدافك، لذلك من المهم العمل على تطوير مهاراتك وإمكانياتك؛ لضمان التقدم والحفاظ على مستوى عال من الإنتاجية.

المراجع

  1. How To Make a Career Choice When You Are Undecided
  2. Six tips for finding the right career path.
  3. Deciding On a Career Path: How to Choose the Right Career.
  4. Career path: How to find yours and why it matters.
Shares

مسارات مهنية ذات صلة

المسار المهني لمجال اختبار البرمجيات

كيف تصبح مصمماً في مجال تجربة المستخدم؟

المسار المهني لمطوري الواجهة الأمامية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية

ملتقى الموارد البشرية بنسخته الثالثة

لمن الملتقى؟​

  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﻲ أو ﻣﺪراء اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت الإدارية والخدمية, الربحية منها وغير الربحية فهذا الملتقى هو لك
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﻣﺪراء أو ﻣﻈﻔﻲ إدارة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺴﺘﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﺒﺮات ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﺴﺘﺸﺎرًا أو ﻣﺪرﺑًﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼًﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﺤﻀﻮر ﻫﺬا اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ ﻋﻠﻰ رأس اﻫﺘﻤﺎﻣﺎﺗﻚ
  • إذا ﻛﻨﺖ ﻣﻦ ﺻﺎﻧﻌﻲ اﻟﻘﺮار ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻈﻤﺎت اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻓﻼ ﺗﻔﻮت ﻓﺮﺻﺔ ﺣﻀﻮر اﻟﻤﻠﺘﻘﻰ.
  • لا تفوت حضور الملتقى

المتحدثون

الكلمات الرئيسية

  1. العادات السيئة عند القادة وكيفية التخلص منها
  2. الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية
  3. مستقبل تحول القوى العاملة: إعادة اكتشاف استراتيجيات الأداء في المنظمات سريعة النمو
  4. قوة الصحة النفسية والإنتاجية
 
 

ورشات العمل

  1. ورشة تطبيقات مؤشرات الأداء الرئيسية في الموارد البشرية
  2. ورشة أدوات وتقنيات إدارة الضغوطات في بيئة العمل
  3. ورشة القيادة في عصر VUCA
  4. مناقشة مخرجات الورشات في الصالة الرئيسية