كيف تصبح مسؤول توظيف؟

إذا كنت مهتماً بالعمل في مجال الموارد البشرية، فقد ترغب في التفكير في أن تصبح مسؤول توظيف؛ حيث يمكنك في هذا الدور الوظيفي مساعدة الآخرين في العثور على وظيفة أحلامهم، وبالمثل، تساعد الشركات على بناء فريق من الموظفين المؤهلين. وفي هذه المقالة، نستعرض الطرائق التي تمكِّنك من أن تصبح مسؤول توظيف، ونتحدث عمَّا ما تتطلبه هذه المهنة.

كيف تصبح مسؤول توظيف

من هو مسؤول التوظيف؟

يجد مسؤول التوظيف مرشحين لملء المناصب الوظيفية الشاغرة. وفي هذا الدور الوظيفي، يتوجب عليك العثور على مرشحين مؤهلين لكل وظيفة شاغرة، وتكون مسؤولاً عن الإشراف على معظم مراحل عملية التوظيف، وهدفك هو مساعدة المرشحين في العثور على وظيفة يحبونها، وأرباب العمل في العثور على موظفين أكِّفاء.

يجب أن يتحلى مسؤولو التوظيف بكاريزما جاذبة، وذلك لأنَّهم يجتمعون باستمرار مع المرشحين ويساعدونهم في التقدم إلى وظائف شاغرة؛ لذا يتعيَّن عليكَ أن تكون شخصاً يمكن الوثوق به من طرف الباحثين عن وظائف طيلة عملية بحثهم عن واحدة. كما أنَّه من الهام أن تمتلك معرفة عميقة بمجال عملك حتى تتمكن من الوصول إلى المرشحين المناسبين.

ما الذي يقوم به مسؤول التوظيف؟

يضطلع مسؤول التوظيف بالمسؤوليات الآتية:

  1. مقابلة أرباب العمل للتعرف إلى احتياجات التوظيف خاصتهم.
  2. الحديث مع المرشحين للتعرف إلى أهدافهم المهنية.
  3. البحث عن مرشحين محتملين من خلال مواقع التواصل المهني أو مواقع الوظائف عبر الإنترنت.
  4. فحص المرشحين عن طريق إجراء مقابلات فيديو.
  5. مقابلة المرشحين الذين يجتازون عملية الفرز.
  6. التعرف إلى مهارات المرشحين ومؤهلاتهم وخلفياتهم المهنية.
  7. حضور المناسبات والفعاليات المهنية بغرض مقابلة المرشحين واستقطاب المواهب.
  8. التفاوض على عروض التوظيف مع أفضل المرشحين.
  9. التواصل مع المرجعيات المهنية للمرشحين لمعرفة المزيد عن خبراتهم المهنية السابقة.
  10. معالجة أوراق العمل وبدأ عملية تجهيز الموظفين الجدد.
  11. وضع خطة تهدف إلى الاحتفاظ بالموظفين بصورة أفضل.

كيف تصبح مسؤول توظيف؟

اتبع الخطوات الآتية لتصبح مسؤول توظيف مؤهلاً:

  • احصل على درجة بكالوريوس

معظم مسؤولو التوظيف من حملة درجة البكالوريوس – على الأقل – في مجال ذي صلة، مثل الموارد البشرية أو إدارة الأعمال أو علم النفس؛ لذا سجِّل في فصول دراسية تمكِّنك من دراسة الناس وسلوكاتهم. 

تعد الاتصالات وعلم النفس وعلم الاجتماع من الموضوعات الرائعة التي يجب على مسؤولي التوظيف الطموحين دراستها. وعلى الرغم من أنَّ بعض الشركات قد لا تطلب منك الحصول على شهادة جامعية، إلا أنَّها يمكن أن تساعدك على التميُّز عن المرشحين الآخرين وتوفر لك المزيد من الفرص.

  • اكتسب خبرة في هذا المجال

كن متقبلاً لفكرة التفاعل مع الآخرين طوال يوم عملك. وفي أثناء دراستك الجامعية، اكتسب خبرة في هذا المجال من خلال الانضمام إلى المنظمات الطلابية ذات الصلة، والخضوع إلى تدريب في مجال الموارد البشرية. يُعد التظليل الوظيفي “Job shadowing” طريقة رائعة لمعرفة ما تستلزمه هذه المهنة، وللتواصل مع أشخاص يعملون في الصناعة نفسها.

التوظيف
التوظيف

  • تعرف إلى نوع التوظيف الذي تفضل القيام به

توجد عدة تخصصات لمسؤولي التوظيف:

  1. كشَّاف المواهب

    وفيه تعمل في وكالة توظيف تنشط في مجموعة متنوعة من المناصب الوظيفية، وتكون مهمتك هي العثور على مرشحين مؤهلين لشغل هذه الأدوار الوظيفية المتنوعة.

  2. مسؤول توظيف للوظائف التنفيذية

    وفيه تتخصص في العثور على موظفين تنفيذيين لأدوار وظيفية عالية المستوى؛ لذا يجب أن تمتلك الخبرة اللازمة للعثور على قادة ذوي مهارات عالية.

  3. مسؤول توظيف داخلي

    بدلاً من الاستعانة بمصادر خارجية مثل وكالات التوظيف، يمكنك العمل في شركة لديها قسم موارد بشرية خاص بها يتولى شؤون التوظيف، وفيه تبحث عن مرشحين من داخل مكان عملك.

  4. مسؤول توظيف لتخصُّص تكنولوجيا المعلومات (IT)

    يتوجب عليك البحث عن مرشحين لملء وظائف تكنولوجيا المعلومات بصورة حصرية؛ لذا عليكَ تحديد الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات تقنية، مثل كتابة الأكواد البرمجية وتحليل البيانات وتطوير البرمجيات.

  5. مسؤول توظيف للوظائف القانونية

    مهمتك هي العثور على مرشحين لشغل مجموعة متنوعة من الوظائف القانونية مثل المحامين والمساعدين القانونيين. ويمكنك التخصص في مجال معين، مثل شركات المحاماة.

  6. مسؤول توظيف للوظائف الإدارية

    ينصب تركيزك في هذا التخصص على إيجاد أشخاص لشغل وظائف إدارية؛ لذا يتعيَّن عليك معرفة كيفية العثور على قادة بالفطرة.

  7. مسؤول توظيف في المجال العسكري

    إن وظيفتك هي التأثير في الناس بغرض دفعهم إلى الالتحاق بالجيش. 

  8. مسؤول توظيف في مجال الصيدلة

    وفيه تركِّز على توظيف المرشحين للوظائف الصيدلانية، بما في ذلك الصيادلة ومندوبي المبيعات.

  9. مسؤول توظيف في مجال المبيعات

    أنت تملأ المناصب الوظيفية لقسم المبيعات عبر مجموعة متنوعة من الصناعات. يمكن أن تتراوح الوظائف الشاغرة التي يتعيَّن عليك إيجاد مرشحين لها من أدنى درجات السلم الوظيفي إلى وظائف المستوى التنفيذي.

  10. مسؤول توظيف في مجال الرياضة

    مهمتك هي العثور على رياضيين موهوبين ودفعهم إلى التوقيع لصالح الفريق الذي تمثله. يميل هؤلاء إلى العمل في الجامعات أو الفرق الرياضية المحترفة.

  • قم ببناء شبكة معارف

لملء المناصب الوظيفية باستمرار، يتعيَّن عليكَ بناء شبكة معارف كبيرة، وبهذه الطريقة يمكنك أن تطلب من زملائك تقديم توصيات، إذ قد تعرف جهات تواصلك شخصاً يعد خياراً رائعاً لوظائفك الشاغرة، أو يمكنك التواصل مع المرشحين مباشرة. 

إحدى طرائق بناء شبكتك هي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يُعد التفاعل المنتظم مع منشورات متابعيك ومشاركة محتوىً يثير الاهتمام ويتعلق بالوظائف طريقة رائعة للتفاعل مع الآخرين؛ كما يمكن لمسؤولي التوظيف الذهاب إلى الفعاليات المهنية لكسب المزيد من جهات التواصل.

  • أكمل تعليمك

حتى بعد تخرجك من الجامعة، يمكنك الاستمرار في معرفة المزيد عن هذه المهنة؛ حيث يعد حضور ورش عمل وندوات للتطوير المهني طريقتان رائعتان للبقاء على اطلاع دائم بأحدث الممارسات المتبعة في عمليات التوظيف، كما يمكنك الحصول على شهادة ذات صلة للارتقاء في حياتك المهنية.

أسئلة شائعة حول مسؤولي التوظيف

ما هو راتب مسؤول التوظيف؟

إنَّ متوسط رواتب مسؤولي التوظيف هو 57،281 دولار في العام الواحد، وذلك رغم أنَّ الراتب يختلف بناءً على التعليم والخبرة والموقع الجغرافي والشركة. تشمل المزايا الشائعة التي تأتي مع هذه الوظيفة إجازة مدفوعة الأجر، والقدرة على العمل من المنزل، وتأمين صحي، ومزايا أخرى.

ما هي التوقعات الوظيفية لمنصب مسؤول التوظيف؟

وفقاً للمكتب الوطني لإحصاءات العمل في الولايات المتحدة، من المفترض أن تنمو التوقعات الوظيفية لمتخصصي الموارد البشرية بنسبة 5٪ من 2018 إلى 2028؛ وهذا ما يقارب سرعة متوسط النمو الوظيفي لجميع المهن. لا تزال هذه المهنة مطلوبة، حيث تحتاج الشركات إلى مسؤولي توظيف يمكنهم فهم قوانين التوظيف المعقدة مثل الرعاية الصحية.

ما هي المهارات التي يحتاجها مسؤول التوظيف؟

  1. الاهتمام بالتفاصيل.
  2. التعاطف.
  3. خبرة كافية بمجال عمله.
  4. مهارات التعامل مع الآخرين.
  5. مهارات التنظيم.
  6. مهارات حل المشكلات.
  7. خبرة في مجال المبيعات.
  8. مهارات إدارة الوقت.
  9. مهارات التواصل الكتابي واللفظي.

ما هي بيئة عمل مسؤول التوظيف؟

سيكون بيئة عملك في بيئة مكتبية في الغالب؛ حيث يقضي مسؤولو التوظيف معظم أوقاتهم في مكاتبهم يعملون على الحواسيب أو يجرون مكالمات هاتفية. كما قد يتعيَّن عليكَ السفر للقاء المرشحين وحضور فعاليات مهنية وزيارة الكليات والجامعات. ويعمل معظم مسؤولو التوظيف بدوام كامل.

ما هي المسميات الوظيفية المشابهة؟

  1. مستشار مهني.
  2. مدير التعويضات المالية والمزايا الوظيفية.
  3. مدير موارد بشرية.
  4. أخصائي علاقات عمل.
  5. مدير تدريب وتطوير.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

المسار الوظيفي لمحرر الفيديوهات

المسار المهني لمطوري الواجهة الأمامية

مهارات كاتب المحتوى المحترف

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية