ما هي المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مصمماً لواجهة المستخدم؟

يُعد تصميم واجهة المستخدم مساراً وظيفياً مثيراً ومليئاً بالتحديات ومجزياً من الناحية المالية، كما أنَّ توقعاته الوظيفية تُظهر وفرة من الفرص المتاحة.

ومع تفوق الشركات التي تبدع في تصميم منتجاتها على منافسيها، أصبح التصميم أمراً بالغ الأهمية لنجاح الأعمال التجارية. وبإدراك الشركات لذلك، سيزداد الطلب على مصممي واجهة المستخدم الموهوبين.

ما هي المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مصمماً لواجهة المستخدم؟

ما هي المؤهلات التي تحتاجها لتصبح مصمماً لواجهة المستخدم؟

إنَّ مصمم واجهة المستخدم مسؤول عن تجربة المستخدم المرئية والتفاعلية مع واجهة المنتج، سواء كان ذلك تطبيقاً أم موقعاً إلكترونياً، فعندما يستخدم الناس تطبيقاً ما، سيقومون بالتمرير والنقر فوق الأزرار المختلفة من أجل التنقل بين الشاشات المختلفة. تم إنشاء كل مواضع النقر هذه بواسطة مصمم لواجهة المستخدم.

وفي حين يكون تصميم واجهة المستخدم دور إبداعي للغاية، إلا أنَّه يحتوي على الكثير من الأمور بالإضافة إلى تصميم الواجهة نفسها. أولاً، سيقضي مصمم واجهة المستخدم الكثير من الوقت في التعرف إلى العميل وعلامته التجارية، بالإضافة إلى المستخدم النهائي الذي صُمِّم التطبيق من أجله. 

يوجد الكثير من الأبحاث التي يجب القيام بها قبل أن يبدأ العمل على التصميم، وخلال عملية التصميم، ستتعاون بشكل وثيق جداً مع مصمم تجربة المستخدم، وذلك من خلال:

  • العمل مع العميل ومصمم تجربة المستخدم لوضع رؤية مشتركة.
  • البحث عن الجمهور المستهدف والتعرف إلى شخصيات المستخدمين.
  • تصميم الشاشات والأزرار وأشرطة التمرير وعناصر التنقل الأخرى.
  • وضع نموذج أولى واختباره.
  • التواصل مع المطورين لضمان التنفيذ الصحيح لمهام التصميم.

تصميم واجهة المستخدم مهنة تناسبني
تصميم واجهة المستخدم مهنة تناسبني

كيف أعرف إن كان تصميم واجهة المستخدم مهنة تناسبني؟

لمساعدتك في تحديد ما إذا كانت هذه هي الوظيفة التي تناسبك، دعنا نلقي نظرة على الأمور التي تمكِّنك من أن تصبح مصمماً رائعاً لواجهة المستخدم.

غني عن القول أنَّ الرغبة في التصميم أمر لا بد منه، إذ يهتم مصممو واجهة المستخدم بالألوان والتباعد والأنماط والخطوط، ولكن ليس فقط من وجهة نظر جمالية، فمن الهام تصميم واجهات وظيفية لا تبدو جيدة فحسب، بل وتكون سهلة الاستخدام، لذا أنت بحاجة إلى فهم كيفية تأثير كل عنصر مرئي على تجربة المستخدم الإجمالية.

أفضل مصممي واجهة المستخدم قادرون على رؤية الأشياء من منظور المستخدم، وتوقع احتياجاتهم وتوقعاتهم عند التفاعل مع المنتج. إذا وجدت أنَّه من السهل فهم مشاعر الآخرين ومعرفة دوافعهم، فأنت بالفعل في منتصف الطريق. 

مهارات التواصل الممتازة هي أيضاً سر من أسرار النجاح، فمن العملاء إلى مصممي تجربة المستخدم والمطورين، ستعمل مع الآخرين طوال الوقت، لذا فإنَّ القدرة على التعبير عن أفكارك ومناقشتها أمر ضروري.

وفي الوقت نفسه، لا يخشى مصممو واجهة المستخدم التطرق إلى النواحي التقنية، خاصة عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل التخطيط الشبكي والتواصل مع المطورين والتعامل مع التصميم عالي الاستجابة.

مصممو واجهة المستخدم الجيد يفتحون أعينهم في جميع الأوقات، لذا فهم يتفوقون في حل المشكلات ويدركون كل التفاصيل الصغيرة. يجب أن تبحث دائماً عن حلول رائعة، ليس فقط من الناحية البصرية، ولكن أيضاً فيما يتعلق بما يعمل جيداً من الناحية التقنية ويثير المشاعر الإيجابية للمستخدم. وفي النهاية، يتعيَّن عليك فهم جمهورك المستهدف واحتياجات العلامة التجارية أو الشركة التي تعمل من أجلها.

هل أحتاج إلى شهادة أو مؤهل رسمي لأصبح مصمماً لواجهة المستخدم؟

لبدء مهنة في تصميم واجهة المستخدم، لا تحتاج إلى التسجيل في دورة دراسية معينة. يمكن أن يكون الإلمام بالتصميم الجرافيكي مفيداً، ولكن من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص تعلم المهارات اللازمة، لكن ما هي تلك المهارات؟

عند التعاقد مع مصمم لواجهة مستخدم، سيرغب أرباب العمل في معرفة أنَّك تتقن المهارات الآتية:

  • مبادئ التصميم التفاعلي.
  • التسويق للعلامات التجارية وفن صياغة الحروف ونظرية الألوان.
  • التخطيط الشبكي وإنشاء نماذج أولية.
  • شخصية المستخدم وتفضيلاته.
  • العمل الجماعي ومهارات التواصل.
  • أدوات الصناعة الرئيسية، بما في ذلك برامج التصميم.

في أغلب الأحيان، سيكون أرباب العمل مهتمين بمعرض أعمالك أكثر من اهتمامك بمؤهلاتك الرسمية، فطالما يمكنك إثبات فهمك للمبادئ الرئيسية لتصميم واجهة المستخدم، فلا يوجد ما يمنعك من أن تسوِّق لنفسك في هذه الصناعة.

كيف أبدأ تصميم واجهة المستخدم؟

إذا كنت تحب مهنة تصميم واجهة المستخدم، فتوجد حينئذٍ الكثير من الخيارات المتاحة أمامك. ابدأ التعرف على الصناعة، واقرأ آخر التوجهات الحالية في مجال تصميم واجهة المستخدم، واطلع على ما يخطط له المصممون الآخرون. وبالطبع، توجد الكثير من أخطاء التصميم التي يجب عليك تجنبها (والتعلم منها).

بعد ذلك، يتوجب عليك تعلم تلك المهارات الأساسية التي ذكرناها سابقاً.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

ما هي الأدوات المستخدمة لبناء تطبيقات الآيفون؟

المسار المهني لتطوير الواجهة الأمامية

9 نصائح لتصبح أفضل كاتب محتوى في مجال عملك

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية