الدليل الشامل لبدء حياتك المهنية في مجال التسويق بين الشركات

هل تُفكر في العمل في مهنة في مجال التسويق بين الشركات؟ عظيم! ثق أنَّ هذا سيكون من أفضل القرارات التي اتخذتها حتى الآن؛ فمما لا شك فيه، نمت صناعة التسويق بين الشركات نمواً كبيراً في العقد الماضي. وفي واقع الأمر، من المتوقع أن يتعدى مجال العمل الموجه للشركات “B2B industry” حاجز 6.6 تريليون دولار، متجاوزاً مجال العمل الموجه للمستهلكين “B2C industry” على نطاق عالمي؛ فأين تفضل أن تكون؟!

المسار المهني للتسويق بين الشركات

الدليل الشامل لبدء حياتك المهنية في مجال التسويق بين الشركات

ما هو التسويق بين الشركات؟

يُعدُّ التسويق بين الشركات (B2B) نوعاً من استراتيجيات التسويق التي تستهدف الشركات أو المؤسسات؛ وبخلاف التسويق الموجه للمستهلكين (B2C)، يركِّز هذا النوع من التسويق على الترويج لمنتج إحدى الشركات، والتي تريد بيعه إلى شركات أخرى. وعادةً ما يأتي هذا المنتج في شكل “مواد خام”، أو خدمات وبرامج يمكن للشركات الأخرى استخدامها في تعزيز أدائها.

وخير مثال على ذلك الشركات التي تصنِّع أجهزة الحواسيب؛ فإلى جانب البيع المباشر للأفراد، تبحث هذه الشركات عن شركات ومؤسسات أخرى تحتاج أجهزة الحواسيب تلك في عملها اليومي؛ والتقرُّب من مثل هذه الشركات بهدف تزويدها بالحواسيب هو ما نسميه التسويق بين الشركات.

وعلى الرغم التشابه المربك بين نوعي التسويق هذا (B2B وB2C)، إلا أنَّ مبيعات التسويق بين الشركات تتخذ مساراً مختلفاً تماماً؛ إذ يمكن رؤية الاختلافات بوضوح بين كلا نوعي التسويق في حجم المبيعات وطول مسار التنفيذ “The pipeline”، ونوع البضائع المباعة وتقنية التسويق.

4 أسباب تدفعك لاختيار التسويق بين الشركات كمسار مهني لنفسك

على الرغم من كونه مربحاً، إلا أنَّ عدداً قليلاً فقط من الأشخاص على استعداد لخوض هذا المسار المهني. وبالطبع، الطريق إلى النجاح مليء بالتحديات؛ وبدلاً من التمعُّن في الأسباب التي تدفعك إلى تجاهل الأمر، إليك 4 أسباب تدفعك لاختيار العمل في مسار وظيفي في مجال التسويق بين الشركات:

  •  الحاجة ماسة إلى مزيد من المتخصصين 

في حين أنَّ صناعة التسويق بين الشركات كانت موجودة منذ عقود ويعمل فيها آلاف المسوقين، فمن المحزن أن نذكر أنَّ عدداً قليلاً فقط من هؤلاء المسوقين المزعومين يعرفون بحق أبجديات العمل في هذه الصناعة.

جزء كبير من المسوقين بين الشركات في أيامنا هذه يكونون أولئك الذين اضطروا إلى لعب هذا الدور الوظيفي، أو أنَّهم عبارة عن مسوقين متخصصين في التسويق الموجه للأفراد، والذين يختبرون حظوظهم في مجال العمل هذا فحسب؛ فلا عجب إذاً أنَّ العديد من المسوقين بين الشركات يشتكون باستمرار من كونهم يجدون فرص عملٍ ضئيلة أو معدومة.

لقد تحول مجال العمل بين الشركات إلى علامة تجارية متفرِّدة؛ لذلك، يتطلب الأمر محترفاً خضع إلى تدريب في مجال التسويق الكلاسيكي للمضي في طريقه وتجاوز مثل هكذا تحديات.

  •  كثرة الطلب وقلة الإمداد

ستدهشك معرفة وجود بعض المنظمات التي تعمل في مجال التسويق بين الشركات بدون مسوِّق متخصص في هذا المجال؛ لكن ولحسن الحظ، تدرك الشركات العاملة في هذا المجال مدى الامتيازات الهائلة لوجود مسوق محترف. لقد بدأوا يتعلمون أنَّه لن يكفيهم وجود رجل يدير حملات تسويقية تعتمد على التجربة والخطأ.

وبدأت الشركات صحوتها بالفعل؛ فزادت الطلب على المسوقين المدربين تدريباً عالياً، مما خلق مساحة عمل ضخمة لا يمكن إلا لعدد قليل من الناس شغلها؛ فهل من وقتٍ أفضل من هذا للوصول إلى منجم الذهب هذا؟! 

باستخدام المهارات المناسبة، يمكنك الحصول على أول ترقية وظيفية في لمح البصر!

  •  فرصة لإحداث فارق

توجد العديد من الشركات التي لا تمتلك استراتيجية تسويق حالية، أو أنَّ استراتيجيتها التسويقية خاطئة؛ وبصفتك مسوقاً محترفاً في مجال العمل بين الشركات، يمكنك تغيير مسار الشركة تماماً دون إجراء تغيير جذري؛ إذ غالباً ما ستتاح لك الفرصة لإنشاء استراتيجية تسويق عملية، تأخذ بها الشركة من الصفر إلى الذروة في أي وقت من الأوقات؛ وهو ما تحتاجه أي شركة لتدبُّر أمورها جيداً. 

  •  الإبداع في ذروته

بخلاف معظم المهن التي أرست القواعد وأنماط العمل، تقدم لك مهنة التسويق بين الشركات مجالاً نظيفاً للعمل، وحيِّزاً واسعاً لتنمية إبداعك باستمرار؛ إذ ستحصل على فرصة للمداومة على تعزيز معرفتك ومهاراتك، حيث تتغير طبيعة الوظائف التي تتعامل معها بصورة مستمرة.

مهارات التسويق بين الشركات
مهارات التسويق بين الشركات

المهارات التي تحتاجها لبدء العمل في مجال التسويق بين الشركات

النجاح في صناعة التسويق بين الشركات أسهل مما تعتقد؛ لكن تتمثل المشكلة في كون المسوقين الشباب يخوضون مجال العمل هذا دون الاستعداد للتحديات التي ستعترض طريقهم؛ وهذا ما يتسبب في عدم مقدرتهم على النجاح فيه من المرة الأولى. 

لذا عندما تشرع في رحلتك هذه، احرص على تسليح نفسك بمهارات تسويقية مفيدة مثل:

  • المهارات التحليلية

مرحباً بك في عصر البيانات الضخمة! يجب أن يعرف أي مسوق ماهر كيفية التعامل مع البيانات بالشكل صحيح. وبفضل التكنولوجيا، يمكنك الاستفادة من الأدوات التحليلية مثل إدارة العلاقات مع العملاء (CRM)، وتحليلات جوجل، وأدوات إعداد التقارير، وأتمتة التسويق، وغير ذلك الكثير؛ ورغم ذلك، فأنت بحاجة إلى التمتع بمهارات تحليلية لاستخدام أي مهارة من هذه المهارات.

  • مهارات التواصل السليم

تعدُّ مهارات التواصل السليم مهارة تسويقية لا يمكن الاستغناء عنها؛ ففي الواقع، لا يمكنك أن تكون مسوقاً متمرساً دون هذه المهارة. لكن لماذا؟

لأنَّ توصيف وظيفتك يتضمن شرح أهمية منتجاتك وخدماتك للعملاء بشكل مستمر. ولا يمكنك القيام بذلك بصورة فعالة دون مهارات تواصل سليمة، والتي ستمكِّنك أيضاً من التواصل مع أعضاء فريقك، ورئيسك في العمل؛ وكل هذا يتطلب تواصلاً فعالاً لتحقيق النجاح، فالمسوق الناجح يكون خبيراً في التواصل.

  • مهارات توليد الطلب على المنتجات

لقد وجد توليد الطلب بين الشركات – رغم كونه جديداً نوعاً ما – مكانه بين المهارات المطلوبة في مجال التسويق؛ إذ لا تبحث الشركات عن أي جهة تسويق كانت، بل عن شركات يمكنها قيادة العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء دائمين. 

إنَّ إنشاء قوائم بالعملاء المحتملين جوهر كل استراتيجية تسويق، كما أنَّ توليد الطلب على المنتجات أو الخدمات يخلق ممراً آمناً لهؤلاء العملاء؛ وللتمتع بميزة تنافسية في هذا المجال، يجب أن تجيد تنفيذ استراتيجية توليد الطلب على المنتجات.

  • مهارات التخطيط الاستراتيجي

هذه مهارة أخرى هامة يجب على المسوقين المخضرمين إضافتها إلى مجموعة مهاراتهم. إذ تتطلب وظيفتك كمسوق بين الشركات وضع خطط مضمونة النجاح، والتوصل إلى استراتيجيات تسويق فعالة من وقت لآخر.

  • مهارات البحث

إذا كنت تحب البحث فأنت على الطريق الصحيح؛ إذ تتضمن وظائف التسويق قدراً كبيراً من البحث عن الجمهور المستهدف والمنافسين على حدٍّ سواء، لذا جهِّز نفسك.

4 نصائح من الخبراء للارتقاء بوظيفتك في مجال التسويق بين الشركات

  •  افهم فريقك والصناعة التي تعمل فيها

مثل معظم المسوقين العاملين في هذا المجال، لن تفهم مجال العمل هذا بالصورة الصحيحة من المرة الأولى. وستصل إلى مرحلة تتمنى فيها لو كنت تعرف كل عرفته الآن في وقت سابق من رحلتك. ولحسن حظك، هذا المقال موجود ليرشدك عبر طريق مختلف. ولبدء حياتك المهنية في مجال التسويق بين الشركات، ننصحك بأخذ الوقت الكافي لتفهم خبايا هذه الصناعة بصورة وافية. 

ثمَّ عليك القيام بالإجراء نفسه مع فريقك؛ إذ لا يمكنك التأقلم حتى تعرف فريقك حقَّ المعرفة؛ فلا تحاول أن تفعل ذلك بمفردك لأنَّك لن تذهب بعيداً في مسيرتك المهنية دون فريقك، لذا تعلم أن تكون لاعب فريق. 

  • لا تتجنَّب وسائل التواصل الاجتماعي

إنَّ وسائل التواصل الاجتماعي عبارة منجم ذهب سائل للمسوقين؛ فبعد أن دخلت وسائل التواصل الاجتماعي بيوت ملايين الناس في جميع أنحاء العالم، فلن نخطئ إن وصفنا وسائل التواصل الاجتماعي بأنَّها أكبر مكان يجتمع فيه العملاء على هذا الكوكب، لذا تمثِّل وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً هاماً من أي استراتيجية تسويق في أيامنا هذه؛ فقد تجاوزنا أيام المكالمات المزعجة، ورسائل البريد الإلكتروني العشوائية. 

وإذا كنت تتطلع إلى التميُّز عن منافسيك، فيجب أن تتعلم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في استراتيجية التسويق خاصتك.

  •  ابنِ تواصلاً مع عملائك

لقد تغيرت قواعد اللعبة؛ ففي أيامنا هذه، المشترون هم من يتحكَّمون في السوق، ولم يعودوا يجلسون في انتظار أن يأتي أحدٌ ويبيعهم سلعةً ما؛ فهم يريدون أن يعرفوا من أنت، ولماذا يجب أن يشتروا عن طريقك، فلا عجب إذاً أنَّ قمع المبيعات يتطلب وقتاً أطول في زمننا الحاضر. 

وعلى الرغم من ذلك، يمكنك أن تصل إلى قلب المشترين من خلال بناء تواصل ناجح معهم؛ فلا أحد منهم يرغب في التعامل مع روبوت مجرد من الأحاسيس، لذا يجب أن يعرف جمهورك من أنت ولماذا يجب عليهم أن يثقوا بك. 

ساعد علامتك التجارية في التميُّز عن الآخرين من خلال إظهار أنَّك تفهم احتياجاتهم، وأنَّ لديك الحل لمشكلاتهم؛ فالناس تتبع من تثق فيه.

  •  اصرف وقتاً أطول على احتياجات العملاء

للتميُّز كمسوق، يجب أن ينصبَّ تركيزك في المقام الأول على ما يحتاجه جمهورك، وليس على ما يمكن أن تحققه الشركة. ومن واجبك ربط احتياجات العملاء بالشركة، وإيجاد وسيلة لتلبية هذه الاحتياجات. وهذا سرُّ صنعة لم يتعلمه معظم المسوقين بعد.

في الختام

تتعلق جودة مسيرتك المهنية في مجال التسويق بين الشركات بجودة المهارات التي تتقنها؛ ومع هذا الدليل الشامل الذي يوضح ماهية التسويق بين الشركات بالتفصيل، ويذكر المهارات المطلوبة، ويسرد نصائح الخبراء للنجاح في هذا المجال؛ كلنا ثقة في أنَّه يمكنك خوض هذا المسار المهني دون أي قلق.

المصدر

Shares

مسارات مهنية ذات صلة

المسميات الوظيفية في قسم التوظيف والموارد البشرية

كيف تكون مسؤول تخطيط؟

ما هو المسار الوظيفي لتطوير الأعمال

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية