سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين ATS

يعد اختيار أفضل تنسيق للسيرة الذاتية جزءاً هاماً في صياغة سيرة ذاتية قوية توفر لك وظيفة أحلامك. يؤثر التنسيق الذي تختاره لسيرتك الذاتية في كيفية تحليل أنظمة تتبع المتقدمين لها؛ كما أنَّه يلعب دوراً كبيراً في جعل مسؤولي ومديري التوظيف ينتبهون لسيرتك الذاتية ويقرؤونها.

إعداد سيرة ذاتية
جدول المحتويات

سيرة ذاتية تجتازُ بها أنظمة تتبُّع المتقدمين

أولًا: أفضل الخطوط والنصائح لتنسيق السير الذاتية في عام 2022

ما الذي يجعل الخط المستخدم في السيرة الذاتية رائعاً؟ سهولة القراءة ومدى ملاءمتها لأنظمة تتبع المتقدمين. بالطبع، جودة محتوى سيرتك الذاتية تتعدى جودة اختيارك للخط المستخدم، ولكنَّ اختيار خط واضح يسهُل قراءته على أي شاشة يعد طريقة رائعة لجعل سيرتك الذاتية تصل بسهولة أكثر إلى وكالات ومديري التوظيف.

إنَّ اختيار أفضل خط متوافق مع أنظمة تتبع المتقدمين لسيرتك الذاتية هو نصف المعركة. النصف الآخر هو التأكد من حصولك على أفضل تنسيق للسيرة الذاتية، بحيث يلبي أهداف البحث عن عمل، ويجعل مسؤولي ومديري التوظيف يرغبون في إكمال قراءته ومعرفة المزيد عنك.

أفضل خط يمكن استخدامه في السير الذاتية
أفضل خط يمكن استخدامه في السير الذاتية

إذاً ما هو أفضل خط يمكن استخدامه في السير الذاتية؟

فيما يلي، سنتعمق في سبب كون الخطوط العشرة الآتية خيارات آمنة لسيرتك الذاتية، ومتوافقة مع أنظمة تتبع المتقدمين.

سنسرد لك 10 خطوط حديثة للسير الذاتية، ومتوافقة مع أنظمة تتبع المتقدم. لكن تذكير هام: أبقِ سيرتك الذاتية بسيطة. كقاعدة عامة، لا يهتم مسؤولو التوظيف بالخطوط التي تستخدمها، طالما أنَّ سيرتك الذاتية يَسهُل قراءتها على الشاشة.

عند كتابك سيرة ذاتية، ابتعد عن الخطوط التي تبدو وكأنَّها مكتوبة بخط اليد، أو أي خطوط أخرى قد يجدها مسؤولو التوظيف غير احترافية. وركز على محتوى سيرتك الذاتية (أي ما الذي يجعلك مرشحاً بارزاً)، وحسن شكل سيرتك الذاتية باستخدام خط سيرف أو سان سيرف (أو مزيج من الاثنين). ها هي أفضل اختياراتنا. 

1. غاراموند (Garamond) 

هي مجموعة من خطوط سيرف القديمة، والتي غالباً ما تُستخدم في المنشورات المطبوعة. هذا الخط عبارة عن الخط المستخدم في عصر النهضة الفرنسي، لذلك لا يعد “حديثاً” من الناحية التقنية، ولكنَّه يحتوي على العديد من التفسيرات الرقمية المعاصرة، مثل خط أدوبي غاراموند “Adobe Garamond” (انظر أدناه). إنَّه خط أنيق وملكي وسهل القراءة؛ وهو خط سيرة ذاتية رائع.

2. كاليبري “Calibri”

أصبح خط كاليبري ذا شعبية مع ظهور مايكروسوفت أوفيس “Microsoft Office”. تم إصداره في عام 2007، وسرعان ما أصبح البديل الأكثر انتشاراً لخط تايمز نيو رومان. هذا الخط مريح بشكل لا يصدق، ومريح لعيون مسؤول التوظيف يساعده على قراءة سيرتك الذاتية.

3. كامبريا “Cambria” 

أصدرت مايكروسوفت هذا الخط في عام 2004، وضمته إلى ويندوز وأوفيس. إنَّه من مجموعة خطوط سيريف، مصمم للقراءة الجيدة على الشاشة. نقاط التوقف في هذا الخط مربعة، وليست دائرية. على الرغم من سهولة قراءته على الشاشة وتوافقه مع نظام تتبع مقدمي طلبات التوظيف، إلا أنَّه قد لا يكون خياراً متاحاً إذا كان مسؤول التوظيف يستخدم نظام الماكنتوش. في هذه الحالات، يمكن استبدال الخط بخط متوافق مع الماكنتوش مثل: مجموعة خطوط كالاديا “Caladea” من جوجل.

4. جورجيا “Georgia” 

تم إنشاء خط جورجيا للإنترنت. في التسعينيات، احتاج مديرو المواقع إلى شكل مطبعي يعمل على جميع الشاشات، على اختلاف القياسات ودقة العرض. وقد صمم هذا الخط لتلبية هذه الاحتياجات، ولا يزال واحد من أكثر الخطوط التي يمكن قراءتها. وهذا يجعله خطاً ممتازاً لسيرتك الذاتية. يستخدم هذا الخط على نطاق واسع على الإنترنت وفي الصحف المرموقة مثل نيويورك تايمز.

5. هلفيتيكا “Helvetica” 

يحظى هذا الخط بشعبية كبيرة لدرجة أنَّه في الذكرى السنوية الخمسين لإنشائه، تم إصدار فيلم وثائقي يؤرخ لاستخدام الخط في التصميم الحديث. وله سمعة في تمثيل هيمنة الشركات، مما يجعلها خياراً رائعاً لمن يريد العمل في إحدى الشركات المرموقة.

6. تايمز نيو رومان “Times New Roman” 

لا شك أنَّك استخدمت هذا الخط في مرحلة ما من حياتك المهنية أو الأكاديمية. يطلب العديد من الأساتذة والمحررين أن تكتب المقالات والعروض التقديمية باستخدام هذا الخط الشائع. إنَّه خط سيرة ذاتية رائع لأنَّه يعد مألوفاً وأنيقاً. قد يدعي البعض أنَّ هذا الخط قديم، لكن لا يزال الخط الأكثر شعبية واستخداماً. 

7. إيريال “Arial” 

هو واحد من الخطوط الأكثر شيوعاً على الويب. إنَّه خط آخر تبنته مايكروسوفت وقدمته عندما أصبحت أجهزة الكمبيوتر أكثر شيوعاً؛ ومن المحتمل أنَّك تستخدمه في وقت ما من يومك. مثل خط تايمز نيو رومان، يعد هذا الخط طريقة آمنة وكلاسيكية يمكن اللجوء إليها. 

8. بالاتينو “Palatino”

هو خط من خطوط سيرف، أنيق ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ويعد بديلاً رائعاً لخط تايمز نيو رومان لأولئك الذين سئموا من الخطوط التقليدية. 

9. تاهوما “Tahoma” 

تم إصدار هذا الخط لأول مرة مع نام تشغيل ويندوز 95، وأصبح منتشراً في السنوات الخمس والعشرين الماضية. يتمتع بمظهر تقني، وهو خيار رائع للمهندسين. غالباً ما يستخدم تاهوما كبديل عن إريال وفيردانا “Verdana”. 

10. فيردانا “Verdana”

فيردانا هو خط آخر من مايكروسوفت مصمم للشاشات. كان الغرض الرئيسي منه أن يكون مقروءاً على شاشات صغيرة منخفضة الدقة. وهذا ما يجعله خطاً مستحباً للسير الذاتية. 

الآن، وبعد أن عرفت أفضل الخطوط المستخدمة في السير الذاتية، يجب عليك تحديد تنسيق يجب استخدامه. أفضل تنسيق للسيرة الذاتية هو الذي يُسهِّل الاطلاع على محتوى السير الذاتية، والذي يسلط الضوء على المعلومات الأكثر أهمية فيها، والتي يرغب في معرفتها كل من مدير التوظيف ورب العمل المحتمل.

أفضل تنسيق للسيرة الذاتية
أفضل تنسيق للسيرة الذاتية

ثانيًا: أفضل تنسيق للسير الذاتية من أجل البحث عن وظيفة

يعد اختيار أفضل تنسيق للسيرة الذاتية جزءاً هاماً في صياغة سيرة ذاتية قوية توفر لك وظيفة أحلامك. يؤثر التنسيق الذي تختاره لسيرتك الذاتية في كيفية تحليل أنظمة تتبع المتقدمين لها؛ كما أنَّه يلعب دوراً كبيراً في جعل مسؤولي ومديري التوظيف ينتبهون لسيرتك الذاتية ويقرؤونها.

على الرغم من توفر العديد من تنسيقات السيرة الذاتية، إلا أنَّ الأشكال الثلاثة الأكثر استخداماً هي التنسيق الزمني “Chronological”، والتنسيق الوظيفي “Functional”، والتنسيق المركب “Combination”. في هذا القسم، سنغطي أيضاً باختصار نوع من السير الذاتية يسمى السيرة الذاتية الموجهة “Targeted Resume”. يخدم كل من هذه التنسيقات غرضاً محدداً، ويعرض أجزاء مختلفة من تاريخك المهني وخبرتك في العمل.

  • السيرة الذاتية حسب التسلسل الزمني 

هذا هو الشكل الأكثر شيوعاً واستخداماً، لأنَّه يسلط الضوء على تجربة عملك ويظهر نموك الوظيفي والاحترافي. مع هذا التنسيق، تقوم بإدراج خبرتك الوظيفية حسب المسمى الوظيفي، بدءاً من آخر وظيفة لك.

السيرة الذاتية الزمنية هي أفضل تنسيق للسيرة الذاتية لـ: 

  1. الباحثين عن عمل الذين يمتلكون الكثير من الخبرة والإنجازات ذات الصلة المباشرة بالمنصب الذي يتقدمون إليه.
  2. الباحثين عن عمل الذين لديهم نمو مطرد في حياتهم المهنية.
  3. الباحثين عن عمل الذين لديهم ثبات وفجوات قليلة أو معدومة في تاريخ التوظيف.

يُستخدم تنسيق السيرة الذاتية هذا على أفضل وجه لإعطاء انطباع قوي لجهات التوظيف وأرباب العمل المحتملين الذين يقدِّرون ويفضلون الخبرة العملية وطول مدة العمل.

  • السيرة الذاتية الوظيفية أو القائمة على المهارات

في تنسيق السيرة الذاتية الوظيفية، بدلاً من عرض خبرتك العملية، يتم تسليط الضوء على مهاراتك ومؤهلاتك وما يمكنك القيام به. يتم سرد تاريخ العمل في الجزء السفلي من السيرة الذاتية، ولكن مع الحد الأدنى من التفاصيل.

السيرة الذاتية الوظيفية أو القائمة على المهارات هي أفضل تنسيق للسيرة الذاتية لـ: 

  1. الباحثين عن عمل الذين اعتادوا على تغيير وظائفهم.
  2. الباحثين عن عمل الذين يتمتعون بخبرة عمل سابقة قليلة أو معدومة.
  3. الباحثين عن عمل الذين لديهم فجوات في تاريخهم الوظيفي (أي انقطعوا عن العمل لمدة من الزمن).
  4. الباحثين عن عمل الذين عملوا في العديد من الوظائف المختلفة، والذين يتمتعون بمجموعة متنوعة من المهارات.
  5. الباحثين عن عمل الذين يمتلكون مهارات ذات صلة مباشرة بالوظيفة، ولكن لديهم خبرة عمل قليلة ذات صلة بالوظيفة.
  • السيرة الذاتية المركبة أو السيرة الذاتية الهجينة

تجمع السيرة الذاتية المركبة بين العناصر الهامة لكل من التنسيقات الزمنية والوظيفية. وبذلك يمكِّنك من تسليط الضوء على أفضل مهاراتك وإنجازاتك (كما هو الحال مع التنسيق الوظيفي)، مع تفصيل خبرتك العملية وتطورك المهني (كما هو الحال مع التنسيق الزمني).

السيرة الذاتية المركبة هي أفضل تنسيق لـ:

  1. الباحثين عن عمل الذين يتمتعون ببضع سنوات من الخبرة في العمل.
  2. الباحثين عن عمل الذين يغيرون مهنهم.
  3. الباحثين عن عمل الذين لديهم مسارات مهنية غير تقليدية.
  4. الباحثين عن عمل الذين أجروا مسبقاً تغييرات مهنية من قبل.
  • السيرة الذاتية الموجهة

هنا تقوم بصياغة سيرتك الذاتية مع المتطلبات المحددة للوظيفة التي تتقدم إليها؛ لذا يجب عليك إجراء بحث لتفهم الشركة وثقافتها التنظيمية، وتعرف ما قد تتوقعه منك إذا ما حصلت على الوظيفة. مع السيرة الذاتية الموجهة، فإنَّك تركز على المهارات والخبرات الهامة المطلوبة للوظيفة، وتدمج الخبرات والمهارات ذات الصلة لتتناسب مع المتطلبات الوظيفية. لزيادة فرصك في لإجراء مقابلة توظيف، يجب عليك أيضاً أن تتأكد من أنَّ سيرتك الذاتية تحتوي على كلمات مفتاحية ذات صلة ومصممة خصيصاً لتكون متوافقة مع نظام تتبع مقدمي طلبات التوظيف.

السيرة الذاتية الموجهة هي الأفضل للجميع بشكل عام، لأنَّ تخصيص السيرة الذاتية لوظيفة معينة يعود لصاحبه بفوائد جمَّة. كما أنَّ هذا التنسيق هو الأفضل للباحثين عن عمل الذين يتقدمون للعمل في أدوار وظيفية تنافسية للغاية.

والآن، بعد أن اخترت نوع الخط، ونوع التنسيق الذي ستستخدمه في سيرتك الذاتية،

إليك بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك على صياغة سيرة ذاتية متقنة يقرؤها مسؤولو ومديرو التوظيف:

  • اختر أفضل تنسيق لسيرتك الذاتية

عليك تقييم تاريخك الوظيفي وخبرتك في العمل، وأن تكون واضحاً بشأن أهدافك المستقبلية. ثم ستكون بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن التنسيق الذي ستستخدمه في سيرتك الذاتية. نصيحة: احرص على تخصيص السيرة الذاتية لتتلاءم مع الوظيفة التي تتقدم إليها.

إنَّ بناء سيرتك الذاتية لتناسب احتياجات الوظيفة التي تتقدم إليها يتطلب منك وقتاً وجهداً إضافياً.

  • استخدم أحجاماً تناسب نوع الخطوط التي اخترتها

الخيار الآخر الذي يجب مراعاته هو حجم الخط الذي تختاره. يجب أن يتراوح حجم خط متن سيرتك الذاتية، بما في ذلك الترويسات، من 10 إلى 12 نقطة في العموم، بغض النظر عن نوع الخط الذي تستخدمه.

قد يكون اسمك في الجزء العلوي من السيرة الذاتية أكبر قليلاً؛ 16 أو 18 نقطة، وذلك بناءً على مقدار المساحة التي يمكنك المناورة فيها.

يحاول الكثير من الباحثين عن عمل إدراج المزيد من المعلومات في سيرهم الذاتية باستخدام حجم خط صغير. تذكَّر أنَّه عندما يتعلق الأمر بالخطوط، فإنَّ الهدف الرئيسي هو سهولة القراءة؛ فإذا اضطر مسؤول التوظيف إلى التحديق ملياً لرؤية ما قمت بتضمينه فيها، فقد لا يبذل جهده في إلقاء نظرة فاحصة. سهل الأمر على مسؤولي التوظيف 

  • لا تفرط في استخدام الخطوط المائلة والخطوط العريض ضمن سيرتك الذاتية.

لا بأس من كتابة عناوين رئيسية بخط عريض؛ مثل الملخص أو التعليم، ولا بأس أيضاً بكتابة الأدوار الوظيفية السابقة التي شغلتها بخط مائل، ولكن بالغت في ذلك؛ فلن يكون لهذا أي معنى أو أهمية. إذا ما قمت بالتأكيد على كل شيء، فأنت وفي الوقت نفسه لا تكون قد أكدت على أي شيء.

كما عليك أن تتجنب وضع السطور، فهو عادة ما يُستخدم لروابط الويب. علاوة على ذلك، لا تظهر بعض الخطوط بمظهر حسن مع التسطير، مما يعني أنَّ الأحرف الصغيرة مثل: (g) أو (j) أو (q) قد لا يتم مسحها ضوئياً أو تحويلها بصورة صحيحة ضمن أنظمة تتبع المتقدمين.

  • اعرف ما إذا كان كل من الخط والتنسيق متوافقان مع أنظمة تتبع المتقدمين

امسح سيرتك الذاتية ضوئياً باستخدام إحدى أدوات المسح الضوئي. وبمجرد أن يتم تخصيص سيرتك الذاتية للدور الوظيفي الذي تتقدم إليه، سيكون من الأسهل بكثير أن تختار نوع وحجم الخط والتنسيق الأفضل.

  • لا تستخدم أكثر من خطين في سيرتك الذاتية

تجنَّب استخدام خط ثانوي. يمكن استخدام خطين من عائلة سيرف (مثل غاراموند) لاسمك، ثم خط من خطوط سانز سيرف (مثل هلفيتيكا) لمتن السيرة الذاتية. إنَّ استخدام أكثر من خطين يجعل سيرتك الذاتية تبدو بلا هدف، أو أسوأ من ذلك؛ مثل رسالة طلب فدية!

  • لا تحاول استخدام تعديلات تباعد الخطوط للحصول على مساحة أكبر

سيجعل هذا أيضاً سيرتك الذاتية تبدو مزدحمة ويصعب قراءتها بواسطة أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، ومديري التوظيف. يمكنك المناورة باستخدام الهوامش، ولكن احرص على ألا تجعل الصفحة مكتظة.

  • لا تكلف نفسك عناء استخدام الألوان في السير الذاتية الرقمية

الأمر لا يستحق المجهودات التي ستبذلها. تظهر بعض الألوان أو الظلال في بعض الأحيان بصورة غير مرئية في أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، ويمكن أن تكون ألوان أو ظلال أخرى صعبة القراءة على مديري التوظيف. وفر الرسومات والألوان لسيرتك الذاتية التي تأخذها معك عند إجراء مقابلة توظيف.

  • لا تقم بتضمين معلومات لا تكون ذات صلة؛ ولا تكذب

وفقاً للدراسات والأبحاث، إنَّ المحتوى الذي لا يكون ذا الصلة يقلل من قيمة السيرة الذاتية. ومع ذلك، فإنَّ 51٪ من السير الذاتية تتضمن كلمات طنانة، ومصطلحات أجمع الخبراء على أنَّها تدفع من يقرؤها إلى “شدٍّ شعورهم حُنقاً”. بغض النظر عن مدى إغراء ملء سيرتك الذاتية بالكلمات المبتذلة والكلمات الطنانة وما شابهها؛ فليكن في حسبانك أنَّ السيرة الذاتية يجب أن تكون مهنية وذات صلة. والأهم من ذلك، لا تختلق خبرات عمل وتكذب في سيرتك الذاتية. 

  • اجعل أحداً غيرك يقرأ سيرتك الذاتية

الوقت المناسب لذلك هو بعد تحديد نوع الخط وحجمه والتنسيق الأفضل. يمكن لصديق أو أحد أفراد العائلة ممن يطلعون على سيرتك الذاتية أن يقدموا لك تغذية راجعة حول سهولة قراءتها ومظهرها. كما يمكنهم أيضاً المساعدة في الإشارة إلى أي أخطاء إملائية أو مشكلات تكون قد فاتتك؛ فمن السهل عدم ملاحظتها عندما تعمل على نفس المستند لفترة طويلة!

تجاوز أنظمة التتبع
تجاوز أنظمة التتبع

  • تجاوَز أنظمة التتبع، لتصل إلى البشر 

قد تبدو التفاصيل البسيطة مثل تنسيق السيرة الذاتية والكتابة وحجم الخط ومكان كتابة السيرة الذاتية بخط عريض وكأنَّها أمور لا داعي لها. لكن اليوم، تقوم روبوتات أنظمة تتبع المتقدمين باستطلاع مئات السير الذاتية، ويقضي مسؤولو التوظيف ثوانٍ فقط على فيض من طلبات التوظيف، ويتعيَّن على مديري التوظيف الاختيار من بين المرشحين من ذوي القدرة التنافسية العالية.

يضعك الاختيار الصحيح للخطوط وأحجامها، والتنسيق الصحيح للسيرة الذاتية في منزلة اعلى من بقية المرشحين، ويمنحك فرصة أفضل بكثير لتجاوز أنظمة التتبع ومقابلة أشخاص حقيقيين.

ثالثًا: أقسام السيرة الذاتية، ما تحتاج إليه والمكان الذي تحتاجه فيه

يتعلق التصميم الجيد للسيرة الذاتية بضمان سهولة فهم مهاراتك وخبرتك ومؤهلاتك الأكثر أهمية من قبل مسؤول أو مدير التوظيف. وهذا يعني في هذه الأيام، أنَّ أقسام سيرتك الذاتية يجب أن تكون سهلة القراءة بالنسبة لكل من القراء البشريين وأنظمة تتبع المتقدمين (ATS). من أجل بذلك، يجب أن تستخدم الممارسات الآتية عند صياغة أقسام وعناوين سيرتك الذاتية.

الأقسام التقليدية في السير الذاتية

يتضمن كل قالب سيرة ذاتية الأقسام الثلاثة الآتية: 

  • قسم الاسم ومعلومات الاتصال

عند كتابة سيرتك الذاتية، قم بتضمين الاسم الأول والأخير الذي تستخدمه على الصعيد المهني. اجعل هذا القسم بارزاً وسهل القراءة، وذلك ليتمكن القارئ من تذكر اسمك. قم بتضمين موقعك الجغرافي، ورقم هاتفك الرئيسي، وعنوان بريدك الإلكتروني أسفل اسمك. ولا تنسَ أن تضيف روابط إلى الملفات الشخصية ذات الصلة (كلمة السر هنا: ذات صلة). قم بتحديث ملفك الشخصي على منصة لينكد إن، وقم بتضمين الرابط في هذا القسم. أضف أي ملفات تعريف وروابط أخرى ذات صلة بالصناعة التي تتقدم إليها، مثل ملف تعريف لموقع جيت هوب “Github” إذا كنت مهندس برمجيات، أو موقع معرض أعمال إذا كنت مصمماً فوتوغرافياً.

هل يجب عليَّ تضمين مكان إقامتي في سيرتي الذاتية؟

غالباً ما سيكون عنوان منزلك في قسم الاتصال. لم يعد هذا مطلوباً من قبل معظم أرباب العمل، وذلك لأنَّه قد يؤدي إلى مخاوف تتعلق بالتمييز والخصوصية. ومع ذلك، لا يزال أرباب العمل مهتمين بمعرفة موقعك الجغرافي العام. قد يكون أحد الأسباب هو تصفية الاحتمالات حسب المسافة الجغرافية لتقييم أوقات التنقل أو عوائق المرور التي قد تؤثر على رضاك في المستقبل.

قال أحد موظفي استقدام العمالة لشركة جوب سكان: “غالباً ما أرغب بأن أُبقي بحثي ضمن دائرةٍ نصف قطرها 20 كيلومتراً. في بعض الأحيان كنت أسير حتى 10 كيلومترات”.

على الأقل قم بتضمين مدينتك أو محافظتك. تعطي إضافة الرمز البريدي الخاص بك فكرة أفضل عن موقعك، وتسمح بالعثور على سيرتك الذاتية بناءً على الموقع داخل أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، أو منصات التوظيف الأخرى.

ماذا لو كنت على استعداد للانتقال إلى مدينة جديدة؟ 

إذا كنت تعيش في مدينة “أ” وتحاول الانتقال إلى مدينة “ب”، فإنَّ وجود مدينة “أ” فقط في سيرتك الذاتية يفقدك الفرصة في التوظيف. وفي الوقت نفسه، فإن وجود المدينة “ب” فقط في قسم الاتصال الخاص بك على الرغم من كل خبراتك العملية في المدينة “أ” قد يُنظر إليه بوصفه علامة تحذير.

كن شفافاً من خلال إدراج كلتا المدينتين في سيرتك الذاتية. اشرح موقفك بمزيد من التفصيل في خطاب التقديم الخاص بك.

  • قسم الخبرة العملية

سيتضمن قسم الخبرة العملية – جوهر أي سيرة ذاتية – معظم الصفحة. قم بتضمين اسم الشركة وموقعها، والمسمى الوظيفي الخاص بك، ومدة عملك في كل منصب. على سبيل المثال:

شركة جوب سكان، سياتل، واشنطن

منتج محتوى (من يونيو 2017 – حتى الآن)

تحت كل وظيفة، قم بتضمين الواجبات والإنجازات الأكثر صلة بالوظيفة التي تتقدم إليها. هذا ليس مكاناً للحديث عن كل مهمة من مهامك اليومية. قم بتضمين أهم مسؤولياتك الأساسية بإيجاز، ولكن استخدم هذه المساحة للتركيز أكثر على المهارات والواجبات التي تتوافق بشكل أفضل مع التوصيف الوظيفي الجديد.

  • قسم التعليم

بالنسبة للعاملين الذين يتمتعون ببضع سنوات من الخبرة في العمل، يجب أن يكون قسم التعليم قصيراً وبسيطاً قدر الإمكان، وذلك لإتاحة مساحة أكبر لأقسام السيرة الذاتية الأخرى. يمكن لمعظم المتقدمين القيام بذلك ببساطة عن طريق ذكر الشهادة وسنة التخرج واسم الجامعة وموقعها. على سبيل المثال:

بكالوريوس علم النفس، 2009

جامعة واشنطن، سياتل، ولاية واشنطن

إذا كان تعليمك الرسمي أمراً بالغ الأهمية لمسار حياتك المهنية، فقم بتضمين تفاصيل إضافية مثل المشاريع الخاصة، والجمعيات، أو درجة التخرج (إذا كانت مرتفعة).

بطبيعة الحال، يجب على الخريجين الجدد أن يفعلوا المزيد لجذب الانتباه إلى تعليمهم بدلاً من تاريخ عملهم. وهذا يعني إضافة أشياء مثل الدورات الدراسية ذات الصلة، والنشاطات اللاصفية.

الأقسام الشائعة الإضافية  

  1. الملخص المهني أو بيان الهدف: لخص مؤهلاتك وخبرتك لتوجيه الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية.     
  2. الإنجازات: يسلط التركيز على الإنجازات في قسم منفصل الضوء على أنَّك تحول مهاراتك وخبراتك إلى نتائج ملموسة. بدلاً من ذلك، قم بتوزيع النتائج القابلة للقياس عبر الأقسام المتعددة في سيرتك الذاتية.       
  3. قسم المهارات: قم بدمج أهم مهاراتك الصعبة والكلمات المفتاحية لتقديم نظرة عامة على ما تجلبه إلى رب العمل، مع جعل سيرتك الذاتية متوافقة مع أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف.       
  4. المؤهلات التنفيذية الأساسية: تتطلب بعض الوظائف (لا سيما الوظائف الفيدرالية) ذكر هذه المؤهلات بهذا الشكل.    
  5. العمل التطوعي: يعد العمل في المنظمات غير الربحية طريقة رائعة لاستعراض المهارات والخبرات الرئيسية في سيرتك الذاتية. قم بتنسيق هذا القسم على غرار خبراتك الوظيفية.
  6. شهادات الاعتماد والتراخيص: إضافة شهادات الاعتماد المدفوعة أو حتى المجانية إلى سيرتك الذاتية قد يميزك عن المرشحين الآخرين، بالإضافة إلى ذكر المهارات التي قد تكون مفتقداً لها في خبرتك العملية.
  7. الجوائز والتكريمات: قم بتقوية سيرتك الذاتية من خلال سرد الجوائز والتكريمات ذات الصلة. ومرة أخرى، كلمة السر هنا هي “ذات الصلة”.
  8. الهوايات والاهتمامات: ما لم تضف هوايتك مهارات أو معرفة أو خبرة رئيسية ذات صلة بالوظيفة، فإنَّ هذا القسم عادة ما يكون محجوزاً للخريجين الجدد والمرشحين الذين يفتقرون إلى الخبرة في العمل.

هل يتم إدراج المراجع والتوصيات في السيرة الذاتية؟

كانت المراجع ذات مرة قسماً شائعاً في السيرة الذاتية. لم يعد هذا هو المعيار بعد الآن. يفترض مستقدمو العمالة ومديرو التوظيف أنَّ لديك مراجع، وسيطلبونها لاحقاً في مقابلة التوظيف.

كيفية تنظيم أقسام السيرة الذاتية

الآن وبعد أن عرفت أقسام السيرة الذاتية، كيف يجب تنظيمها معاً؟ بعض المواضع تكون ثابتة لا تتغير، في حين يعتمد غيرها على تفضيلاتك أو موقفك.

تنظيم السيرة الذاتية

الأقسام المطلوبة، من الأعلى إلى الأسفل:

  1. الاسم ومعلومات الاتصال – يجب أن يكون هذا القسم دائماً في الأعلى.
  2. خبرة العمل – بغض النظر عن الأقسام التي تضعها في الأعلى، يجب أن تستحوذ خبرتك في العمل على معظم الصفحة في تنسيقات السير الذاتية الزمنية أو الهجينة.
  3. التعليم (إن وجد) – يجب على معظم الباحثين عن عمل وضع التعليم في أسفل سيرهم الذاتية.

يمكن أن تكون الأقسام الاختيارية الأخرى في أي مكان تحت اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك. عادة ما يكون العمل التطوعي وشهادات الاعتماد وأقسام السيرة الذاتية الأخرى بين قسمي الخبرة العملية والتعليم. يمكنك إضافة ملخص أو قسم المهارات فوق قسم خبرة العمل، طالما كان ذلك مناسباً ومؤثراً.

ترتيب أقسام السير الذاتية

  • للخريجين الجدد

أكبر فرق في تنسيق الأقسام لطلاب الجامعات والخريجين الجدد هو أنَّ قسم التعليم الخاص بهم يجب أن يكون أسفل قسم الاتصال، وفوق كل شيء آخر.

  • العناوين الرئيسية في السير الذاتية المتوافقة مع أنظمة تتبع المتقدمين

تحلل بعض أفضل أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف سيرتك الذاتية في ملف تعريف المتقدم الرقمي. للقيام بذلك، يجب أن يتعرف النظام على عناوين السيرة الذاتية الخاصة بك.

على سبيل المثال، من المرجح أن تتم برمجة أنظمة تتبع المتقدمين للتعرف إلى “خبرة العمل” أو “الخبرة المهنية” أو “تاريخ العمل”. قد لا تتمكن هذه الأنظمة من التقاط عناوين غير تقليدية، مثل “أين كنت” أو “العمل”. اجعل عناوين أقسام السيرة الذاتية مباشرة قدر الإمكان لتدعم التحليل الدقيق. إذا لم تتمكن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف من معرفة كيفية تحليل سيرتك الذاتية، فقد لا تكون معلوماتك قابلة للبحث أو للقراءة من قبل مسؤول التوظيف.

بالإضافة إلى ذلك، اعلم أنَّ أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف لا تفحص سيرتك الذاتية بصرياً. في حين أنَّ تخطيط السيرة الذاتية الخاص بك قد يبدو واضحاً بالنسبة إليك، فإنَّ إضافة الجداول أو استخدام برنامج تصميم لإنشاء تنسيق سيرة ذاتية مخصص يمكن أن يُعقِّد عمل أنظمة تتبع المتقدمين. إذا لم تكن تعمل في مجال إبداعي، فاستخدم نموذجاً تقليدياً غير مزخرف عند التقديم من خلال أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف عبر الإنترنت.

  • تنسيق خبرة العمل

بالمثل، إنَّ معظم أنظمة تتبع المتقدمين تحدد وتحلل وظائفك السابقة بناءً على ترتيب قياسي: الشركة، الموقع، المسمى الوظيفي، تاريخ البدء وتاريخ الانتهاء.

على سبيل المثال:

شركة جوب سكان، سياتل، واشنطن

منتج محتوى (من يونيو 2017 – حتى الآن)

تفضل بعض أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف هذا التنسيق.

كيف يشاهد مديرو التوظيف سيرتك الذاتية؟

الأمر لا يتعلق بأنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف فحسب. عندما يحصل مدير توظيف على سيرتك الذاتية، يكون لديه حوالي 6 ثوان فقط لتكوين انطباع عنها.

باستخدام تقنية تتبع العين، وجدت الدراسات أنَّ مديري التوظيف ينظرون إلى هذه الأقسام أولاً:

  1. الاسم.
    • المنصب الحالي والشركة.
  2. تواريخ البداية والنهاية.
    • المنصب السابق والشركة.
  3. تواريخ بدء ونهاية العمل في المنصب.
  4. التعليم.

بغض النظر عن الأقسام التي تضيفها إلى سيرتك الذاتية، تأكد من تسهيل الوصول إلى هذه المعلومات الأساسية، وتسميتها بوضوح. يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على تسلسل هرمي مرئي قوي يوجه القارئ خلال سيرتك الذاتية. مثلما يمكن أن يتم رفض السيرة الذاتية المفرطة في التعقيد والفوضى أو فقدانها ضمن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، فإنَّها ستحبط مدير التوظيف وتسيء إلى مؤسستك وتقلل من مهاراتك.

التوصيفات الوظيفية
التوصيفات الوظيفية

رابعًا: كيف تُفصّل سيرتك الذاتية على مقاس التوصيفات الوظيفية؟

إذا كنت تريد أن يكون بحثك عن عمل ذا فاعلية وكفاءة، فلا ينبغي أن تجهز سيرتك الذاتية للتقدم لوظيفة واحدة. ستتلقى المزيد من الردود من الشركات المهتمة من خلال صرف بعض الوقت لتخصيص سيرتك الذاتية للتوصيف الوظيفي لكل طلب توظيف.

تخصيص سيرتك الذاتية يُسهل عمل مسؤولي ومديري التوظيف الذين يجتاحهم فيض من المتقدمين من جميع الخلفيات. وبدلاً من إثبات أنَّك محترف متمرس بصورة عامة، فإنَّه يُظهر لهم أنَّك الشخص الأمثل لهذا التوصيف الوظيفي دوناً عن غيره.

ماذا تعني ملاءمة سيرتك الذاتية مع التوصيف الوظيفي؟

بالنسبة لمعظم الوظائف الشاغرة، تكون مهارات معينة مطلوبة لأداء مهام محددة. إنَّ تخصيص سيرتك الذاتية يتعلق بالتعرف إلى تلك المهارات والمسؤوليات في التوصيف الوظيفي، لتثبت لمسؤولي التوظيف أنَّك على مستوى المهمة. هدفك هو إظهار مدى صلة خبرتك المهنية بما هو مذكور في التوصيف الوظيفي:

  1. يحدد التوصيف الوظيفي المهارات التي يحتاجها مديرو التوظيف، والمؤهلات التي يبحثون عنها.
  2. السيرة الذاتية العامة تصف أنَّك تمتلك الكثير من الخبرات؛ وأنَّك ستترك الأمر لهم لمعرفة ما إذا كنت قادرة على القيام بهذه المهمة.
  3. في حين تقول السيرة الذاتية المخصصة: “إليك خارطة طريق سهلة للمكان الذي اكتسبت فيه وطورت كلاً من المهارات والمؤهلات التي تطلبونها”.

السيرة الذاتية المصممة للأشخاص والتكنولوجيا

هذا لا يساعد القائمين بالتوظيف والمديرين المكلفين بالتعيين على أداء وظائفهم فحسب، بل ويحسن أيضاً سيرتك الذاتية لتتلاءم مع التكنولوجيا التي يستخدمونها. تستخدم 99% من شركات فورتشن 500 “Fortune 500” أنظمة تتبع المتقدمين (ATS)، وتساعد وكالات التوظيف في الفرز والتصفية والبحث في السير الذاتية.

على سبيل المثال، يحتوي نظام تتبع المتقدمين الأكثر شعبية، تاليو “Taleo”، على ميزة تسجل وتصنف سيرتك الذاتية تلقائياً بناءً على مدى تطابقها مع التوصيف الوظيفي. ومعظم تلك الأنظمة لها وظائف بحث يمكن فيها للقائمين على التوظيف الاستفادة من مهارات وخبرات محددة لتحديد المتقدمين الذين يتمتعون بالمؤهلات الأكثر أهمية. إذا مرت سيرتك الذاتية عبر نظام لتتبع مقدمي طلبات التوظيف، فأغلب الظنِّ أنَّ سيرتك الذاتية لم تُقرأ حتى؛ فكيف تعرف المهارات التي ستساعدك على تخطي أنظمة تتبع المتقدمين؟

يكون ذلك من التوصيفات الوظيفية.

كيف تخصص سيرتك الذاتية لتلائم التوصيفات الوظيفية؟

افتح سيرتك الذاتية، وقارنها بالتوصيف الوظيفي. انتقل سطراً بسطر عبر التوصيف واسأل نفسك هذه الأسئلة:

  1. “هل تذكر سيرتي الذاتية بوضوح أنَّه يمكنني القيام بذلك؟”.
  2. “ما مدى السرعة التي يمكنني بها الإشارة إلى هذه المهارة من التوصيف الوارد في سيرتي الذاتية؟”.
  3. “هل أستخدم لغة الخطاب نفسها الموجودة في التوصيف الوظيفي؟”.

 عند المرور بهذه العملية، فمن المحتمل أن تجد العديد من المهارات والكلمات المفتاحية المختلفة أو المفقودة في سيرتك الذاتية العامة. 

مطابقة المهارات والكلمات المفتاحية من التوصيف الوظيفي

إَّن تكرار اللغة والكلمات المفتاحية والكلمات الطنانة الموجودة في التوصيف الوظيفي هو أسهل طريقة لإثبات أنَّك أفضل من المنافسين. اقرأ التوصيف الوظيفي واكتب قائمة بالكلمات المفتاحية والمهارات المضمنة، خاصة تلك التي يتم تكرارها. 

ابدأ بالمسمى الوظيفي. سيكون أول بحث يقوم به مسؤول التوظيف مخصصاً للأشخاص الذين قاموا بالفعل بهذه المهمة من قبل، لذا احرص على إدراج مسمياتك الوظيفية بوضوح في سيرتك الذاتية أسفل قسم الخبرة العملية. وإذا لم تكن قد شغلت هذه الوظيفة من قبل، فيمكنك إدراجها تحت اسمك في الجزء العلوي، أو كجزء من قسم الملخص.

أهم كلمات السير الذاتية التالية هي المهارات الصلبة “Hard skills”. غالباً ما تكون هذه مهارات تقنية مكتسبة من خلال الخبرة الوظيفية، مثل إدارة المشاريع أو معرفة البرمجيات أو الأدوات أو شهادات الاعتماد أو الكتابة أو كشوف المرتبات. سواء كان مستقدم العمالة يقرأ سيرتك الذاتية، أو أنَّ نظام تتبع مقدمي طلبات التوظيف يقوم بتحليلها، فهذه هي الكلمات التي ستساعد على جذب انتباههم. لذا قم بمطابقتهم حرفياً مع التوصيف الوظيفي متى ما كان ذلك ممكناً.

ما هو أكثر شيء يهتمون به؟

هم يولون اهتماماً خاصاً بالمهارات المذكورة أول مرة، أو عدة مرات. إذا كان التوصيف الوظيفي يسأل عن شيء نسيته أو قللت من تركيزك عليه، فأضفه بشكل يكون بارزاً. ابدأ كل شيء في قسم الخبرة العملية بالمهارات والمؤهلات الموجودة في التوصيف الوظيفي، حتى لو لم تكن أهم جزء في مسؤولياتك اليومية عندما كنت في منصبك.

مع التأكيد على أنَّ ذكر المهارات في سيرتك الذاتية أو التقليل من شأنها ليس مثل الكذب في سيرتك الذاتية (وهو ما لا نقترحه بالتأكيد). قلة من المتقدمين لديهم كل المهارات ويستوفون كل المؤهلات، وإنَّ تخصيص سيرتك الذاتية يتعلق بالتأكد من أنَّ مسؤول أو مدير التوظيف ينتبه إلى المهارات والمؤهلات التي تمتلكها.

كيفية تخصص سيرتك الذاتية للتغيير الوظيفي؟

سترغب في اتباع نفس العملية من خلال ذكر الكلمات المفتاحية من التوصيف الوظيفي في سيرتك الذاتية المخصصة للتغيير الوظيفي. من المحتمل أن تكون العديد من المهارات من حياتك المهنية السابقة قابلة للنقل “Transferable” إلى حياتك المهنية الجديدة. فقط احرص على توفير سياق واضح، مع ترجمة العبارات لتتناسب مع المصطلحات في التوصيف الوظيفي. 

سيكون قسم الملخص في سيرتك الذاتية أفضل صديق لك عند السعي لتغيير وظيفتك. هذا المجال من السيرة الذاتية هو فرصتك لشرح خبرتك، وكيف ستجعلك مهاراتك الحالية مرشحاً رائعاً لهذه المهنة الجديدة.

نصائح إضافية لتخصيص السيرة الذاتية

  • السيرة الذاتية العامة تتعلق بك، بينما تتعلق السيرة الذاتية المخصصة بمسؤولي التوظيف.
  • استخدام النقاط النقطية بدلاً من الفقرات الكبيرة في سيرتك الذاتية سيجعل مؤهلاتك أكثر قابلية للقراءة.
  • يفضل مسؤولو التوظيف في الشركات رؤية المهارات ذات الصلة. وإذا رأوا مهارة في سيرتك الذاتية، فهم بحاجة إلى فهم كيف ولماذا استخدمتها.
  • صف إنجازاتك باستخدام البيانات متى ما أمكنك ذلك باستخدام المبالغ بالدولار، أو النسب المئوية، أو أدوات القياس الأخرى لإثبات مدى فاعليتك.
  • تخصيص سيرتك الذاتية يتعلق أيضاً بحذف المعلومات التي تشتت الانتباه عن أفضل مهاراتك. انظر إلى كل سطر في سيرتك الذاتية من خلال عدسة “هل هذا ضروري لإثبات أنَّني مناسب جداً لهذه الوظيفة؟”.

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية

خامسًا: أهم 500 كلمة مفتاحية لسيرتك الذاتية ضمن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف

تتضمن إعلانات التوظيف القدرات والكفاءات التي يجب أن يمتلكها مقدم الطلب ليكون موظفاً رائعاً. تصبح هذه المهارات كلمات مفتاحية يستخدمها مستقدمو العمالة ومديرو التوظيف لتحديد أفضل المرشحين بسرعة؛ سواء كانوا يقرؤون السير الذاتية بأنفسهم أم يستخدمون برنامجاً لتصفية المتقدمين بناءً على كلمات مفتاحية ضمن السير الذاتية.

يقول أحد مسؤولي التوظيف في شركة جوب سكان “Jobscan”: “أول شيء أبحث عنه هو المهارات الصلبة “Hard skills” التي تتطابق مع التوصيف الوظيفي”.

لا يقرأ مسؤولو التوظيف السير الذاتية بعناية سطراً بسطر، بل يُلقون نظرة خاطفة، ويبحثون بعمق فقط إذا كانت المسميات الوظيفية في الوظائف السابقة أو المهارات المذكورة تثير اهتمامهم. إنَّ معرفة الكلمات التي يجب استخدامها في السيرة الذاتية أمر أكثر أهمية عندما تدخل التكنولوجيا ضمن العملية.

تستخدم معظم الشركات (بما في ذلك 99٪ من شركات فورتشن 500) برامج تعرف باسم أنظمة تتبع المتقدمين (ATS)، والتي يمكنها استكشاف محتوى السير الذاتية لجعلها قابلة للبحث. يمكن لبعض الأنظمة، مثل تاليو “Taleo”، فلترة المتقدمين وترتيبهم تلقائياً بناءً على التوصيف الوظيفي. وهذا يعني أنَّ المتقدم المؤهل تأهيلاً عالياً يمكن أن يتم تجاهله أو رفضه بشكل خاطئ إذا لم يقم بتحسين سيرته الذاتية بالكلمات المفتاحية المناسبة.

500 من أفضل الكلمات المفتاحية لأنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف

فيما يلي قائمة بالمهارات الصعبة والكلمات المفتاحية التي تظهر بشكل متكرر في قواعد البيانات للتوصيفات الوظيفية، والتي تعد من أفضل الكلمات المفتاحية في السيرة الذاتية التي يبحث عنها مسؤولو التوظيف والمديرون المكلفون بالتعيين، وخوارزميات أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف عند فحص المتقدمين.

توضح هذه الأمثلة أنواع الكلمات المفتاحية التي يجب تضمينها في سيرتك الذاتية. لتعزيز فرصك في تجاوز أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، والحصول على مقابلة توظيف، احرص على تخصيص كلماتك المفتاحية في السيرة الذاتية للوظيفة التي تتقدم إليها.

تتضمن قائمة الكلمات المفتاحية هذه اشتقاقات من نفس الكلمات والعبارات، لذا الأمر لن يكون عبارة عن خطأ. تختلف مستويات التعقيد باختلاف أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف، ولكن معظمها لا يستطيع التمييز بين المترادفات أو الاختصارات أو المهارات المتشابهة.

احتل مرتبة أعلى في أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف أو نتائج بحث مستقدمي العمالة من خلال مطابقة الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية مع ما هو موجود بالضبط في التوصيف الوظيفي.

1- تصميم 11- تحليلي 21- عروض تقديمية 31- تحليلات 41- إنشاء
2- العمليات 12- هندسة 22- علامة تجارية 32- توزيع 42-لوجستيات
3- تقني 13- سياسات 23- سلامة 33- كوتشينغ/ إرشاد 43- بيع بالتجزئة
4- التدريب 14- الميزانية 24- شهادة اعتماد 34- اختبار 44- مخزون
5- المبيعات 15- مالية 25- محاسبة 35- موردون 45- العقود
6- تسويق 16- إدارة المشاريع 26- تشريعات 36- استشارة 46- هاتف محمول
7- رفع التقارير 17- الصحة 27- مقاييس 37- الكتابة 47- التحكم
8- الامتثال 18- خدمة العملاء 28- قانوني 38- رعاية صحية 48- مراسلات
9- استراتيجية 19- التوثيق 29- المشاركة 39- تنظيمي

49- سي (لغة البرمجة)

 

10- بحث 20- المحتوى 30- قاعدة بيانات 40- جدولة

نصيحة حول الكلمات المفتاحية: أسماء مختلفة لنفس الشيء

إنَّ تحسين كلماتك المفتاحية ليس ببساطة حشو المهارات والمصطلحات الخاصة بالصناعة في سيرتك الذاتية، إذ يتعلق الأمر بتعديل الكلمات المفتاحية الموجودة بالفعل في سيرتك الذاتية لتتناسب مع التوصيف الوظيفي.

على سبيل المثال، إذا كنت مصمماً رسومياً، فمن المحتمل أن يكون لديك الكثير من الخبرة باستخدام أدوبي كريتيف كلاود “Adobe Creative Cloud”، حزمة برامج أدوبي التي تتضمن برامج مثل فوتوشوب “Photoshop” وإيلوسترايتر “Illustrator”. لكن لنفترض أنَّ التوصيف الوظيفي لا يذكر سوى الاسم السابق، أدوبي كريتيف سوت “Adobe Creative Suite“.

إذا كنت قد ذكرت أدوبي كريتيف كلاود “Adobe Creative Cloud” في سيرتك الذاتية، ولكنَّ مدير التوظيف يبحث عن أدوبي كريتيف سوت “Adobe Creative Suite“، فقد يتم استبعادك من النتائج على الرغم من أنَّك تمتلك مجموعة المهارات التي يبحثون عنها بالضبط. في هذا المثال، تريد تحسين خبرتك في برامج أدوبي عن طريق تغيير الكلمة المفتاحية للسيرة الذاتية إلى أدوبي كريتيف سوت “Adobe Creative Suite”.

1- الموارد البشرية 11- تنبؤ / توقُّع 21- تشبيك 31- “I-DEAS” (برنامج حاسوبي) 41- إس كيو إل
2- مواصفات 12- إعلان 22- توظيف 32- علوم الاقتصاد 42- تحرير
3- توظيف 13- تطوير الأعمال 23- إدارة المنتجات 33- تكنولوجيا المعلومات 43- شراء
4- توريد / شراء 14- تدقيق / تدقيق الحسابات 24- إدارة علاقات العملاء “CRM” 34- المواصلات 44- مؤشرات الأداء “KPIs”
5- شراكات 15- هيكلية / معمارية 25- نظام تخطيط موارد المنشأة “SAP” 35- وسائل التواصل الاجتماعي 45- مستشفى
6- خبرات إدارية 16- سلسلة توريد 26- استكشاف الأخطاء وإصلاحها 36- أتمتة 46- توقعات
7- مفاوضة 17- حوكمة 27- علوم الكومبيوتر / الحواسيب 37- دورة حياة 47- استحواذ
8- معدات / أجهزة 18- ملاك الموظفين “Staffing” 28- تجهيز الميزانيات 38- إبداع 48- نفقات / مصاريف
9- برمجة 19- تطوير مستمر 29- كهربائي 39- نمذجة 49- فوترة
10- أجايل / مرن 20- تطوير المنتجات 30- تجربة العملاء 40- استقصاء

نصيحة حول الكلمات المفتاحية للسير الذاتية: لا بأس بتحرير المسميات الوظيفية

نفس الشيء يمكن أن يحدث مع المسميات الوظيفية. هناك العديد من الاختلافات في المسميات الوظيفية بناءً على الصناعة أو الثقافة التنظيمية في الشركة أو مستويات الخبرة. من شأن إدراج كلمات مفتاحية وصياغة محددة في المسميات الوظيفية أن يحدث فارقاً في بحث أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف.

على سبيل المثال:

1.) أنت تتقدم بطلب للحصول على منصب “كاتب محتوى”، ولكن توصيف وظيفتك السابقة كان “منشئ محتوى”. من المرجح أن يبحث مدير التوظيف عن “كاتب محتوى” على أمل العثور على شخص يتمتع بخبرة كافية ومباشرة في هذا المجال. إنَّها نفس الوظيفة، لذلك قم بتغيير “منشئ” إلى “كاتب” في سيرتك الذاتية لزيادة قابلية البحث.

2.) لقد عملت لمدة ست سنوات كمطور ويب في شركة صغيرة لم تفرِّق بين مستويات الخبرة. في شركات أخرى، ستكون “كبير المطورين”، لذلك قم بإجراء هذا التغيير في سيرتك الذاتية في أثناء سعيك لمناصب رفيعة المستوى.

لا شيء خاطئ في تغيير المسمى الوظيفي “الرسمي” في سيرتك الذاتية؛ كل ما تفعله هو ترجمة الخبرة السابقة إلى نفس لغة شركة التوظيف. هذا هو ما يدور تحسين كلماتك المفتاحية في فلكه.

ملاحظة هامة: يتعلق الأمر بإعادة صياغة سياق خبرة عملك بدلاً من تحسينها. لا تمنح نفسك ترقية تشعر أنَّك تستحقها، ولكنَّك لم تحصل عليها.

تقارير مهارات شركة جوب سكان “Jobscan”

المهارات الأكثر شيوعاً، والمهارات الأكثر مبالغة في التقييم، ومعظم المهارات المطلوبة حسب المسمى الوظيفي:

  • مهارات مدير المنتج.
  • مهارات مدير التسويق.
  • مهارات مهندس البرمجيات.
1- إدارة التغيير 11-استقصاء 21- صيرفة / صرافة 31-تمريض 41- إدارة الأداء
2- الفيديو 12- جدول الرواتب 22- وصول 32- ذكاء الأعمال 42- موضة
3- فواتير 13- آر ( لغة برمجة 23- التعهيد 33- إدارة الأعمال 43- لغة ترميز النص الفائق “HTML”
4- الدعم الإداري 14- تحليل البيانات 24- مايكروسوفت أوفيس 34- مستهلكين 44- مطبوعات / منشورات
5- المدفوعات 15- إحصاءات / إحصائيات 25- ترويج 35- خدمات مالية 45- تدريب داخلي
6- رشيق (تصنيع) 16- تكويد / كتابة أكواد برمجية 26- متطلبات العمل 36- تشريع 46- ضمان الجودة
7- تحسين العمليات 17- بروتوكول 27- رسومات 37- تخطيط استراتيجي 47- تطوير برمجيات
8- تركيب 18- إدارة البرامج 28- سيلز فورس 38- الاستشارة 48- أوراكل
9- إدارة المخاطر 19- ضمان الجودة 29- توثيق 39- دعم تقني 49- جافا
10- المعاملات 20- ويندوز 30- نظم المعلومات 40- أطر عمل

نصيحة حول الكلمات المفتاحية في السير الذاتية: 

يتعرف عدد قليل من أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف على أزمنة الأفعال، والجموع ومرادفات الكلمات، ولكن معظمهم يجدون المطابقات الدقيقة فقط. وهذا يعني أنَّه إذا بحث مسؤول التوظيف عن “مدير مشروع”، فلن تظهر كنتيجة للبحث إذا كانت سيرتك الذاتية تتضمن فقط عبارات مثل” إدارة المشاريع”، أو “إدارة المشروعات” أو “مدير مشاريع”.

أمثلة أخرى:

  • سوق، مسوَّق، مسوِّق، تسويق
  • اختبار، مُختبِر، مسؤول اختبار، الاختبار
  • جدول، مجدوَل، جدولة، جداول

أفضل ممارسة لتحديد الزمن أو السياق الذي يجب استخدامه مع الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية لتتلاءم مع أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف هي الالتزام بالتوصيف الوظيفي. إذا تم استخدام كلمة “مدير” بشكل متكرر في التوصيف الوظيفي، ولكنَّ سيرتك الذاتية تقول: “أدرتُ فريقاً من 11 مهندساً”، فما عليك سوى إعادة كتابتها لتقول “مدير لفريق من 11 مهندساً”.

1- تدريس 71- مشاريع معقدة 141- سيو 211- تحسين الأداء 281- مبيعات ميدانية
2- صيدلي / صيدلاني 72- مؤشرات الأداء الرئيسية 142- التميز التشغيلي 212- الاستشارات الإدارية 282- سجل القيادة
3- تخطيط موارد المؤسسات “ERP” 73- سكروم 143- إجراءات التشغيل القياسية 213- التصميم الجرافيكي 283- بيبلسوفت “PeopleSoft”
4- استيفاء 74- فوتوشوب 144- سي شارب 214- النقل 284- المقارنات المعيارية
5- تموضع 75- رياضات 145- معرفة تقنية 215- إدارة المعلومات 285- إدارة الجودة
6- ضريبة 76- التجارة الإلكترونية 146- تحت الطلب 216- الصافي 286- واجهة برمجة التطبيقات
7- توفير الخدمات 77- صحافة 147- إدارة المواهب 217- شركة ناشئة 287- مختبرات
8- استطلاع 78- دال (لغة برمجة) 148- إدارة شؤون أصحاب المصلحة 218- مصفوفة 288- رقابة داخلية
9- افتتاحية 79- جمع البيانات 149- أجهزة لوحية 219- الواجهة الأمامية 289- تيليكوم
10- إدارة الحسابات 80- تعليم عالي 150- نظام إدارة المحتوى 220- تخطيط المشروع 290- مسائل تجارية
11- طريقة العمل 81-برامج تسويق 151- تحليل بيانات 221- أنظمة الأعمال 291- المشاريع البحثية
12- رخصة قيادة سارية المفعول 82- إدارة مالية 152-قوائم مالية 222- أرصدة مدينة 292- جودة البيانات
13- إلكترونيات 83- خطط الأعمال 153- حزمة مايكروسوفت أوفيس 223- الصحة العامة 293- المبادرات الاستراتيجية
14- علاقات عامة (PR) 84- تجربة المستخدم 154- لياقة بدنية 224- نظام معلومات الموارد البشرية 294- برامج مكتبية
15- علاقات عامة 85- علاقات العملاء 155- إدارة الحالة 225- جيرمان 295- محلل مالي معتمد
16- جافا سكريبت 86- سحابة 156- عرض القيمة 226- تصميم تعليمي 296- التعاون
17- جمعية 87- المهارات التحليلية 157- اتجاهات الصناعة 227- المتجر 297- بيانات ضخمة
18- تسويق رقمي 88- سيسكو 158- وثيقة طلب العرض 228- مركز البيانات 298- القيود اليومية
19- لينكس 89- أصحاب المصلحة الداخليين 159- بث 229- ماتلاب 299- في إم وير “VMware”
20- فيسبوك 90-  تسويق المنتج 160- إدارة محافظ الأوراق المالية 230- تفاعل ومشاركة  الموظفين 300- مكتب المساعدة
21- جداول بيانات 91- المتطلبات التنظيمية 161- تصنيع 231- الخدمات الاستشارية 301- تحليل إحصائي
22- توظيف 92- مكتبة البنية التحتية لتقانة المعلومات “ITIL” 162- تجربة المستخدم 232- فعال من حيث التكلفة 302- مجموعات البيانات
23- اقتراح 93- أمن المعلومات 163- الأداء المالي 233- إدارة المبيعات 303- تحالفات
24- شير بوينت 94- ملاحة جوية 164- متطلبات العملاء 234- واجهة برمجة التطبيقات 304- سوليد ووركس “SolidWorks”
25- إدخال البيانات 95- إدارة سلاسل التوريد 165- علم النفس 235- أدوبي كريتيف سوت 305- نموذج أولي
26- فندق 96- بايثون 166- الموارد التسويقية 236- تويتر 306- شبكة محلية واحدة (LAN)
27- تنظيم 97- حسابات مستحقة الدفع 167- إدارة الموارد 237- تطوير البرامج 307- ساي “SCI”
28- تسويق علامة تجارية 98- خبرة صناعية 168- الفيزياء 238- تنظيم المناسبات 308- إدارة الميزانيات
29- دورة الحياة 99- أوتوكاد 169- الرهن العقاري 239- تدفق نقدي 309- يونكس
30- عقار 100- أوامر الشراء 170- الأنشطة الإنمائية 240- الخطط الاستراتيجية 310- طلبات تقديم العروض (RFPs)
31- إدارة العلاقات 101- مقتنيات / استحواذات 171- المستخدم النهائي 241- سبب جذري 311- فليكس
32- إجراء بحوث 102- تلفاز 172- تخطيط الأعمال 242- إدارة شؤون البائعين 312- مبادئ محاسبية مقبولة بصفة عامة “GAAP”
33- تحسين العملية 103- أجهزة قياس 173- السبب الجذري 243- المعارض التجارية 313- تجريبي / اختباري
34- كيمياء 104- توجه استراتيجي 174- التحليل 244- فنادق 314- سي جي بي (شركة)
35- البرمجيات كخدمة “SaaS” 105- إنفاذ القوانين 175- تطوير مهارات القيادة 245- التجزئة 315- نظام المعلومات
36- تصميم بمساعدة الحاسوب “CAD” 106- مركز اتصالات 176- بناء العلاقات 246- إدارة العقود 316- مواجهة العملاء
37- خبرة في المبيعات 107- تجارب 177- دورة حياة تطوير البرمجيات 247- نظم المعلومات الجغرافية 317- تطوير العملية
38- رياضيات 108- مهارات تقنية 178- تجهيز الموظفين الجدد 248- استقطاب المواهب 318- خدمات الشبكة
39- مواجهة العملاء 109-موارد بشرية 179- معايير الجودة 249- تصوير ضوئي / فوتوغرافي 319- دولي
40- صوت 110- قضايا تجارية 180- الامتثال التنظيمي 250- الاتصالات الداخلية 320- السفر
41- مهارت إدارة المشاريع 111- بناء العلاقات 181- خدمات أمازون ويب (AWS) 251- خدمات العملاء 321- نمو الإيرادات
42- الستة شيغما 112- فوترة 182- مؤشر الأداء الرئيسي 252- آي بي إم 322- دورة حياة تطوير البرمجيات
43- الضيافة 113- خدمات الدعم 183- تقارير الحالات 253- التقارير المالية 323- إدارة العمليات
44- الهندسة الميكانيكية 114-استراتيجية التسويق 184- خط الإنتاج 254- جودة المنتجات 324- تطبيقات الحاسوب
45- تدقيق حسابات 115- أنظمة التشغيل 185- صياغة 255- شراب 325- تقييمات المخاطر
46- علاقات الموظفين 116- علم الأحياء / البيولوجيا 186- جيرا (JIRA) 256- مهارات تحليلية قوية 326- عمليات البيع
47- آندرويد 117- شركة ناشئة 187- مكالمات هاتفية 257- اكتتاب 327- المواد الأولية
48- تصريح أمني 118- هندسة كهربائية 188- معرفة المنتج 258- إنعاش قلبي رئوي 328- تدقيق داخلي للحسابات
49- ترخيص / إجازة 119- سير العمل 189- أصحاب المصلحة في الأعمال 259- تعدين 329- الأمن المادي
50- أدوبي 120-توجيه 190- مشاكل تقنية 260- أهداف المبيعات 330- خادم إس كيو إل
51- جمع تبرعات 121- غير ربحي 191- القبول خبرة إشرافية 261- كيماويات 331- شركة تابعة
52- إصلاحات 122- خطط تسويق 192- صلاحية الاستخدام 262- ودائع 332- برامج الكمبيوتر
53- شهادة الآيزو 123- عناية لازمة 193- الصيدلة 263- كتابة السيناريوهات 333- إدارة المشاريع
54- دراسة السوق 124- إدارة أعمال 194- التكليف 264- الهجرة 334- استمرارية العمل
55- مخزن 125-آيفون 195- خطة المشروع 265- هندسة برمجيات 335- التقاضي
56-استراتيجية العمل 126- خوارزميات 196- مايكروسوفت إكسل 266- نظم المعلومات الإدارية 336- البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات
57- محترف إدارة المشاريع “PMP” 127- معماريات 197-إدارة الأغذية والأدوية (الأمريكية) 267- علاجي 337- تخفيض التكاليف
58- إدارة البيانات 128- تسوية 198- خطط الاختبار 268- دفتر الأستاذ العام 338- شركة صغيرة
59- مراقبة الجودة 129- بيئة ديناميكية 199- توزيعات 269- تابلو (شركة برمجيات) 339- ميزانية سنوية
60- تسوية 130- شركاء خارجيين 200- واجهة المستخدم 270- برنامج مايكروسوفت بروجكت 340- آي أو إس
61- صفحات التنسيق النمطية “CSS” 131- إدارة الأصول 201- تمويل 271- معايرة 341- إتش تي إم إل 5
62- تحويل 132- مايكروسوفت وورد 202- ترتيبات السفر 272- استبقاء / احتفاظ 342- الوقت الحقيقي
63- تحليل الأعمال التجارية 133- أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 203- العملاء الداخليين 273- تهجئة 343- الخبرة الاستشارية
64- تحليل مالي 134- إنترانت 204- الأجهزة الطبية 274- علاقات إعلامية 344- الخدمات الاستشارية
65- تجارة إلكترونية 135- الإجراءات التشغيلية الموحدة (SoPs) 205- استشارات 275- نظام إعلامي 345- دارة
66- ذكاء الأعمال (business intelligence) 136- ساس “SAS” 206- إدارة المخزون 276- نظام تشغيل 346- تعلُّم الآلة
67- سي بلاس بلاس 137- إعلام رقمي 207- مقاييس الأداء 277- سير العمل اليومي 347- تقييم المخاطر
68- خدمة العملاء 138- توقع / استشراف 208- إضاءة 278- الهجرة 348- نظام أسماء النطاقات
69- نشر 139- نشر التقارير المالية 209- التعهيد الخارجي 279- تصميم المنتج 349- فريق متعدد الوظائف
70- إشراف 140- تسليم المشاريع 210- إنديزاين “InDesign” 280- استخراج, تحويل, تحميل “ETL” 350- سياسة عامة

 

اخطاء تنسيق السيرة الذاتية
اخطاء تنسيق السيرة الذاتية

سادسًا: لا تقم بهذه الأخطاء عند تنسيق سيرتك الذاتية لتتوافق مع أنظمة تتبع المتقدمين

لفهم سبب أهمية تنسيق السير الذاتية لتتوافق مع أنظمة تتبع المتقدمين، عليكَ أولاً فهم آلية مرور السير الذاتية ضمن أنظمة التتبع تلك.

إليك كيفية عملها: بعد إدراج سيرتك الذاتية من خلال التقديم عبر الإنترنت، يتم تحويلها تلقائياً إلى أنظمة تتبع المتقدمين. ثم تقوم تلك الأنظمة بمسح سيرتك الذاتية أو “تحليلها” أو استخراج المعلومات منها، وإعادة ترتيب سيرتك الذاتية في ملف تعريف رقمي خاص بالمرشحين. ومن هناك، يمكن لمسؤولي أو مديري التوظيف البحث في تلك الأنظمة حسب الكلمات المفتاحية، والحصول على قائمة بالسير الذاتية التي تتطابق مع بحثهم.

ولكن، هل تلك الأنظمة لا تخطئ؟ من المعروف أنَّها تُهمل معلومات هامة إذا لم يكن التنسيق متوافقاً معها. إليك بعض النصائح لتنسيق سيرتك الذاتية بأفضل شكل.

  • الاختصارات والأسماء المختصرة

معظم أنظمة تتبع المتقدمين غير مبرمجة للتعرف على اختصارات مثل “MBA” و”CPA” و”PMP” إذا كان مسؤول التوظيف يبحث عن الشكل الطويل للكلمة المفتاحية؛ أي ماجستير في إدارة الأعمال، محاسب قانوني معتمد، متخصص في إدارة المشاريع.

لا تقلق؛ كل معضلة لها حل. اكتب الكلمة المفتاحية، ثم استخدم الاختصار الشائع بين قوسين لكيلا تقع في هذا الأمر؛ وبهذا ستظهر سيرتك في نتائج البحث، بغض النظر عن الصيغة التي يبحثون عنها.

  • الجداول

بعض أنظمة التتبع تواجه صعوبة في تحليل المعلومات ضمن الجداول؛ إذ يمكن أن تختلط الأقسام ضمن الجداول، أو قد تُفقد المعلومات تماماً.

في حين أنَّ إزالة الخطوط قد تساعد في بعض الأحيان، فمن الجيد عدم إدراج جداول إذا كانت سيرتك الذاتية ستمر بأنظمة التتبع. وبهذه الطريقة، لن تؤثر في فرصك في ملاحظتها من قبل مدير التوظيف. يُفضل دائماً إدراج تعدادات نقطية قياسية لتنظيم المعلومات بشكل أفضل.

التعدادات النقطية غير القياسية

غالباً ما يسأل الباحثون عن عمل عما إذا كانت التعدادات النقطية مقبولة لتقديم السير الذاتية عبر أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف. نعم، لا بأس في ذلك. تعد التعدادات النقطية القياسية طريقة رائعة لتنظيم المعلومات ضمن سيرتك الذاتية التي ستمر ضمن أنظمة التتبع.

لكن ومع ذلك، إنَّ التعدادات النقطية غير القياسية مثل النجوم والمعينات وخانات الاختيار لا يتم تحليلها دائماً بشكل صحيح. ما الحل إذاً؟ استخدم النقاط السوداء (كما في المثال أدناه) لتجنب مثل هذه المشكلات.

  • الخط غير المألوف

بالطبع، أنت تريد أن تتميز سيرتك الذاتية عن غيرك، لكنَّ استخدام خط غير مألوف لن يُفيدك في مسعاك هذا.

لقد ثبُت أنَّ خطي تايمز نيو رومان وأرييل هما الأكثر موثوقية لتجاوز أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف. بالإضافة إلى كامبريا، جورجيا، وكاليبري وفيردانا. لا يهم حجم الخط كثيراً، لكن من الأفضل الالتزام بقياس 10 أو 12 لكي تبدو سيرتك الذاتية احترافية عندما تقع بين يدي مدير التوظيف. انظر في الخطوط أدناه:

دع خبرتك في العمل تميزك بدلاً من أن يميزك خط يجذب الانتباه، واستخدم مقابلة التوظيف لإظهار شخصيتك.

  • التنسيق غير الصحيح للتواريخ

بعض أنظمة تتبع المتقدمين تكون أكثر دقة في تحليل التواريخ بتنسيق MM/YYYY. على سبيل المثال: “03/2011”. كما سيقبل معظمها صيغة “مارس 2011”.

استخدم دائماً كل من الشهر والسنة؛ فاستخدام السنة فقط يمكن أن يسبب شيئاً من الارتباك. على سبيل المثال، تقوم بعض أنظمة التتبع تلقائياً بتعيين تاريخ البدء في 1 يناير لأي خبرة عمل مدتها سنة واحدة فقط.

  • وجود مسافة إضافية بين الكلمات

إنَّ أنظمة التتبع صعبة الإرضاء بخصوص الكلمات المفتاحية – صعبة الإرضاء بحق. لن يتعرف بعض أفضلها حتى على الكلمات المفتاحية متعددة الكلمات إذا كانت الكلمات مفصولة بمسافات إضافية.

على سبيل المثال، سيتم التعرف على “تسويق المنتج” كمهارة كاملة ولكن لن يتم التعرف على “تسويق  المنتج” بسبب وجود مساحة إضافية بين الكلمات.

الحل بسيط: قبل إرسال سيرتك الذاتية، تحقق مرتين وثلاث مرات من ذلك، خاصة بين الكلمات المفتاحية متعددة الكلمات.

  • اسم الملف غير الاحترافي

“فلان الفلاني غوغل. docx” هو اسم ملف رائع، إلا إذا أرسله عن طريق الخطأ إلى شركة أمازون. بعض أنظمة تتبع المتقدمين تحتفظ باسم الملف في خوادمها؛ مما يعني أنَّ مدير التوظيف في أمازون لن يكون مسروراً جداً بصديقنا فلان الفلاني!

وفي حين أنَّ العديد منها توقفت عن عرض اسم الملف للمديرين المكلفين بالتعيين، فإنَّ بعضها لا يزال يفعل ذلك. من أجل أن تُظهِر احترافيتك، من الجيد حفظ كل ملف باسمك الأول والأخير (على سبيل المثال: فلان الفلاني. docx).

الجداول والأعمدة في السيرة الذاتية
الجداول والأعمدة في السيرة الذاتية

سابعًا: ماذا يحدث للجداول والأعمدة للسير الذاتية ضمن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف؟

تخضع سيرتك الذاتية لتحولات بمجرد تحميلها إلى نظام تتبع المتقدمين (ATS) كجزء من تقدمك إلى إحدى الوظائف عبر الإنترنت. تقوم أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف بتحويل سيرتك إلى تنسيق يمكن البحث فيه، أو فلترته أو نقله إلى ملف تعريف رقمي موحد لمقدم الطلب.

وللأسف، فإنَّ معظم أنظمة التتبع غير فعالة كثيراً في هذا الصدد. إذا كانت خوارزميات البحث بدائية، يصبح النص الذي يتم تحليله مشوشاً، ونتيجة لذلك لا تمر سير ذاتية لمرشحين مؤهلين.

لهذا السبب من الهام إنشاء سيرة ذاتية متوافقة مع هذه الأنظمة، ليس فقط باستخدام كلمات مفتاحية، ولكن باستخدام تنسيق متوافق مع أنظمة تتبع المتقدمين.

واحدة من أكثر المسائل التي تمت مناقشتها هي ما إذا كان بإمكان الباحثين عن عمل استخدام الجداول والأعمدة في سيرهم الذاتية إذا كانت ستمر عبر أنظمة تتبع المتقدمين. من منظور بصري، تقدم الجداول طرائق رائعة لتنظيم خبراتك وتوفير مساحة في سيرتك الذاتية. ولكن هل ستكون متوافقة مع أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف؟

لا، لن تكون كذلك. كثيراً ما تسبب الجداول والأعمدة أخطاء خطيرة ضمن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف.

ماذا يحدث للجداول والأعمدة في أنظمة تتبع فعلية؟

فيما يلي مثال على سيرة ذاتية تستخدم جدولاً لتقسيم المعلومات إلى عمودين، ضمن نظام لتتبع المتقدمين.

يسمح الجدول بتعبئة الكثير من المعلومات الرئيسية في النصف العلوي من الصفحة الأولى من السيرة الذاتية. على اليسار توجد خبرة العمل. على اليمين توجد مهارات وشهادات وخبرات إضافية.

الأمر لن يكون سيئاً إذا ما كانت هذه هي الطريقة الوحيدة التي يتم بها تسليم السيرة الذاتية إلى مسؤول التوظيف، إذ لن تكون هنالك مشكلة. لسوء الحظ، يقوم نظام التتبع بتحليل السيرة الذاتية في ملف تعريف المتقدم الرقمي بحيث يمكن البحث عنها وقراءتها بسهولة أكبر (على الأقل من الناحية النظرية).

إليك ما فعله نظام التتبع بهذا الجدول عندما حاول تحليله:

لقد تعرف إلى قسم الخبرة وحاول إعادة بنائه، بيد أنَّه دمج جانبي الجدول، وتداخلت الخبرة العملية مع المهارات والمؤهلات. والأسوأ من ذلك، أنَّ بعض السطور مفقودة تماماً.

نحن نعلم كيف نقرأ الجانب الأيسر من الجدول ثم الجانب الأيمن (إذا كانت اللغة هي الإنكليزية)، ولكنَّ أنظمة التتبع ليست مبرمجة للقيام بذلك؛ فمعظم أنظمة تتبع المتقدمين تقرأ من أعلى إلى أسفل، ومن اليسار إلى اليمين، بغض النظر عن أي شيء. وهذا ما يتسبب بمشكلات للجداول والأعمدة التي تم إنشاؤها باستخدام الوورد أو مستندات جوجل، أو حقول النصوص في برامج التصميم مثل أدوبي إن ديزاين.

المشكلات الأخرى الناجمة عن الجداول والأعمدة ضمن أنظمة تتبع مقدمي طلبات التوظيف

عندما تقوم أنظمة التتبع بمسح الجدول أو الأعمدة الخاصة بك، فإنَّ الخبر الجيد هو أنَّ النص سيظل قابلاً للبحث في العادة. ومع ذلك، إذا أصبحت سيرتك الذاتية المحللة غير مفهومة، فقد ينتقل مسؤول التوظيف إلى متقدمين آخرين بدلاً من محاولة ترتيب سيرتك الذاتية المشوهة.

تتضمن بعض المشكلات الأخرى التي يمكن أن تنتج عن الجداول والأعمدة التي تم تحليلها بشكل سيئ أقساماً مفقودة أو كلمات مفتاحية غير قابلة للبحث. على سبيل المثال، يمكن دمج كلمة مفتاحية مع كلمة أخرى (على سبيل المثال: “engeeringThe”)، أو يمكن تقسيم كلمة مفتاحية متعددة الكلمات مثل “خدمة العملاء”.

كيفية استخدام الجداول بطريقة تتوافق مع أنظمة تتبع المتقدمين

على الرغم من أنَّ الجداول غير مستحبة، إلا أنَّها لا تزال مفيدة في السير الذاتية.

على سبيل المثال، من غير المرجح أن يتسبب استخدام جدول لتنظيم قسم بسيط للمهارات في مشكلات كبيرة طالما تتذكر كيف “تقرأ” أنظمة تتبع المتقدمين سيرتك الذاتية. من المحتمل أن يكون وضع مهارة مختلفة في كل حقل خياراً آمناً، وذلك لأنَّه لا يزال من الممكن البحث فيه ولا يحدث فارقاً كبيراً في الترتيب الذي يتم تحليله بواسطة أنظمة تتبع المتقدمين. يمكن أن تساعد إضافة مساحة إضافية قبل وبعد كل مهارة في جدولك في تجنب مشكلة الدمج (على سبيل المثال، “engineeringThe”).

ومع ذلك، من الأفضل أن تتجنب الجداول أو الأعمدة تماماً إذا استطعت؛ حيث تظل السيرة الذاتية المتوافقة مع أنظمة التتبع المكونة من صفحتين، أفضل بكثير من السيرة الذاتية المشوهة بواسطة تلك الأنظمة.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

الدوران الوظيفي: مفهومه، وأنواعه، وأسبابه

مقابلة العمل: كيف تضمن النجاح بها؟

كيف تبحث عن وظيفة خلال شهر رمضان؟

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية