كيفية بدء عمل استشارات الموارد البشرية

يُمكن أن تكون الحياة المهنية في مجال الموارد البشرية مجزية وتُوفر فرص عمل مستقرة، أحد الخيارات لمتخصصي الموارد البشرية هو أن يصبحوا مستشارين في الموارد البشرية، بحيث يتم تقديم المشورة للشركات بشأن عمليات الموارد البشرية الخاصة بهم، ويختار العديد من المستشارين الذين يعملون في هذا المجال بدء أعمال استشارات خاصة بهم لبناء مهنة كمستشار بشكل مستقل.

جدول المحتويات

ما هي الأعمال الاستشارية للموارد البشرية؟

استشارات الموارد البشرية تهدف إلى تقديم خدمات للشركات والمؤسسات، متخصصة في الموارد البشرية تُوجه أقسام واسعة النطاق أو تلك التي ترغب في إنشاء واحدة، وتُوظف معظم شركات استشارات الموارد البشرية خبراء من مجالات متعددة للموارد البشرية، مثل: مستشاري الموارد الذين يقدمون اقتراحات توجيهية تأتي من خبرتهم المهنية والأشخاص أو مستشاري العمليات الذين يساعدون الشركة في العثور على حلولها الإبداعية الخاصة.

يُمكن لشركة استشارات الموارد البشرية تقديم المشورة للشركات في موضوعات، مثل: تعويضات الموظفين وعمليات الموارد البشرية وغيره.

تتمثل المسؤولية الرئيسة لشركة استشارات الموارد البشرية في تقديم التوجيه والمشورة للشركات التي ترغب في تحسين عمليات الموارد البشرية لديها، ويُمكن أن يشمل ذلك قيام المستشارين بزيارة شركة ما لمراقبة قسم الموارد البشرية في العمل، وتقديم توصيات لتحسين الإجراءات وتطوير حلول للتحديات التي يلاحظونها في مكان العمل.

كما يُمكن لشركات استشارات الموارد البشرية أن تعمل في أي صناعة تقريبًا، لذلك عادةً ما تكون هناك العديد من الفرص لشركات استشارات الموارد البشرية للعثور على العملاء.

تقوم معظم شركات استشارات الموارد البشرية بتعيين مجموعة من الخبراء في مجالات مختلفة من الموارد البشرية لبناء فريق قوي من المحترفين الذين يمكنهم خدمة مجموعة واسعة من العملاء والمشاريع.

كيفية بدء عمل استشارات الموارد البشرية

بعض الخطوات لبدء مشروع استشارات الموارد البشرية الخاص بك فيما يأتي:

1. كن مستشارًا للموارد البشرية

من المفيد أن يكون لديك خلفية واسعة في استشارات الموارد البشرية قبل البدء في أعمال استشارات خاصة بك للتأكد من أنّك على دراية بالجوانب المتخصصة للموارد البشرية، مثل: أفضل الممارسات والإجراءات المشتركة والقوانين واللوائح.

عندما تُصبح مستشارًا للموارد البشرية، يُمكنك التدريب كمستشار عام يُمكنه تقديم المشورة في العديد من مجالات الموارد البشرية أو قد يتخصص في مجال معين، مثل: التعويضات أو علاقات العمل، وبعض الخطوات التي يُمكنك اتخاذها لتصبح مستشارًا للموارد البشرية فيما يأتي:

  • الحصول على درجة البكالوريوس.
  • بناء الخبرة المهنية.
  • اختيار التخصص إن أمكن.
  • الحصول على شهادة كمستشار للموارد البشرية.
  • توسيع قاعدة عملائك.
  • التسجيل في التعليم المستمر أو المتقدم.

اقرأ أيضًا: الوصف الوظيفي لمهنة مستشار الموارد البشرية 

2. إنشاء خطة عمل

ضع خطة تُوضح تفاصيل أعمال استشارات الموارد البشرية الخاصة بك، فإنّ وجود خطة واضحة يُمكن أن يُساعد في إنشاء شركة استشارات للموارد البشرية من خلال ضمان مراعاة كل عنصر من عناصر العمل وتطويره بشكل فعال.

في خطة العمل لشركة استشارات الموارد البشرية، يُمكنك مراعاة جوانب، مثل: مجال تخصصك في الموارد البشرية، والسوق المستهدف، والتكاليف والنفقات المحتملة، وعدد الموظفين الذين ترغب في توظيفهم وغيره.

عند كتابة خطة عمل، قد يكون من المفيد استخدام منصة أو برنامج رقمي يسمح لك بمشاركة الخطة مع الآخرين، في حال كنت بحاجة إلى توصيل خططك إلى المساهمين أو العملاء المحتملين أو المستثمرين.

3. تكوين كيان قانوني

قم بتأسيس أعمال استشارات الموارد البشرية الخاصة بك ككيان قانوني، ويُمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار اسم شركتك والهيكل القانوني لشركتك وتقديم الأوراق اللازمة. بمجرد الموافقة على أوراقك، يُمكنك اتخاذ المزيد من الخطوات لإضفاء الشرعية على عملك، مثل: التسجيل للضرائب، والحصول على تأمين الأعمال، وفتح حساب مصرفي للأعمال وإعداد محاسبة الأعمال.

عند تحديد الهيكل القانوني لشركة استشارات الموارد البشرية الخاصة بك، هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها، بما في ذلك الملكية الفردية، والشراكة، والشركة ذات المسؤولية. في حين أنّ هناك فوائد لكل نوع من الكيانات، فإنّ معظم الشركات الاستشارية تختار إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) من أجل حماية أصولها.

4. الحصول على الترخيص

التقدم بطلب للحصول على التراخيص اللازمة للعمل كشركة استشارات موارد بشرية على الرغم من أنّه قد لا تكون هناك متطلبات ترخيص محددة لاستشارات الموارد البشرية، إلا أنّ كل شركة تحتاج عادةً إلى شكل من أشكال الترخيص التجاري للعمل.

5. قم ببناء علامتك التجارية

حدد الشكل الذي تريد أن تكون عليه علامتك التجارية وابحث عن طرق لترسيخها في نظر الجمهور، إذ تُشير العلامة التجارية للشركة إلى الطريقة التي ينظر بها الجمهور إليها بناءً على تفاصيل، مثل: اسمها وشعارها وقيمها وصناعتها والخدمات التي تقدمها.

يُمكنك بناء العلامة التجارية لشركتك الاستشارية في مجال الموارد البشرية من خلال إنشاء تواجد عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومن خلال الحملات الإعلانية التي تخبر المستهلكين بما يقدمه عملك.

اقرأ أيضًا: رقمنة الموارد البشرية: نموذج التشغيل الجديد

6. توظيف الموظفين

تقوم معظم شركات استشارات الموارد البشرية بتعيين مستشارين لديهم خبرة في مختلف مجالات الموارد البشرية للتأكد من أنّ شركاتهم يُمكنها تقديم التوجيه بشأن جميع جوانب عمليات الموارد البشرية.

للعثور على موظفين لتوظيفهم، يُمكنك التواصل مع المتخصصين في شبكتك لطلب مراجع لمستشاري الموارد البشرية، ويُمكنك أيضًا نشر فرص العمل على مواقع العمل وعلى موقع شركتك على الويب بحيث يمكن للموظفين المحتملين التقدم لها بأنفسهم.

عند تعيين الموظفين، قد يكون من المهم التأكد من أنّهم مؤهلون ومتفانون في هذا المجال حتى يكون لشركتك الاستشارية فريق قوي وخدمة العملاء بشكل فعال.

7. ابدأ باستقبال العملاء

قم ببناء قاعدة عملاء وابدأ في تنفيذ المشاريع في شركة استشارات الموارد البشرية الخاصة بك، ويُمكن أن يشمل ذلك الاتصال بالشركات التي لديها أقسام كبيرة للموارد البشرية للسؤال عما إذا كانوا بحاجة إلى مستشار، أو البحث عن الشركات التي تعلن عن الحاجة إلى مستشار موارد بشرية أو الرد على استفسارات الشركات التي تتواصل مع عملك.

يُمكن أن يُساعد إنشاء قاعدة من العملاء في تنمية أعمال استشارات الموارد البشرية من خلال الحفاظ على مجموعة من العملاء الذين قد يكونون قادرين على إحالة شركات أخرى إليك في المستقبل.

الأسئلة الشائعة حول عمل استشارات الموارد البشرية

من الأسئلة الشائعة حول ذلك ما يأتي:

ما هي دور استشاري الموارد البشرية؟

دور استشاري الموارد البشرية يتضمن تقديم خدمات استشارية للمؤسسات في مجال إدارة الموارد البشرية، مثل توظيف الموظفين، تطوير المهارات، إدارة الأداء، والتسويق الوظيفي.

ما هي المهارات الرئيسية التي يجب أن يمتلكها استشاري الموارد البشرية؟

يجب على استشاري الموارد البشرية أن يكون لديه مهارات تواصل قوية، فهم عميق للقوانين العمل، قدرة على إدارة الوقت والتفاوض، وفهم جيد لاحتياجات العملاء.

كيف يمكن للاستشاريين في مجال الموارد البشرية مساعدة الشركات في تحسين أدائها؟

يمكن للاستشاريين في مجال الموارد البشرية مساعدة الشركات من خلال تحسين سياسات التوظيف، تطوير برامج تدريب الموظفين، تحسين إجراءات إدارة الأداء، وتقديم استشارات حول القضايا القانونية والتشريعات العمل.

اقرأ أيضًا: HR Canvas: أداة استراتيجية في الموارد البشرية

الخاتمة

استشارات الموارد البشرية تعزز النجاح المؤسسي من خلال تحسين أداء الموظفين وتطوير البيئة العملية. إن إدارة الموارد البشرية الفعّالة تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتعزز التفاعل الإيجابي بين الفريق. في نهاية المطاف، تُعزز استشارات الموارد البشرية الرؤية الاستراتيجية للمؤسسة، مما يؤدي إلى تحقيق التميز والاستمرارية في النجاح.

المراجع

  1. How To Start an HR Consulting Business
Shares

مقالات ذات صلة

إدارة المواهب: الخطوات وأفضل الممارسات

خطوات لتنمية الشركات بطريقة ذكية

نماذج للموارد البشرية يجب أن يعرفها كل مديرو الموارد البشرية

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية