معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI)

معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) هو منظمة اعتماد مقرها الولايات المتحدة، تقدم شهادات إلى عموم العاملين في مجال الموارد البشرية، والمسؤولين والمديرين فيها. يتم منح الشهادات عند الانتهاء بنجاح من اختبارات الكفاءة التي تغطي ممارسات وسياسات ومبادئ إدارة الموارد البشرية (HRM). 

معهد الموارد البشرية
جدول المحتويات

يسعى المتخصصون في الموارد البشرية للحصول على شهادات “HRCI” لتعزيز فرصهم الوظيفية ومصداقيتهم المهنية ومعدلات التعويض لديهم. 

يختلف محتوى امتحان “HRCI” حسب نوع الشهادة. تم تصميم كل امتحان لإظهار إتقان ممارسات وسياسات ومبادئ الموارد البشرية وتطبيقها في العالم الحقيقي. والامتحانات معتمدة من اللجنة الوطنية لوكالات إصدار الشهادات “NCCA”. يجب تجديد أو إعادة تصديق الشهادة كل ثلاث سنوات، للاحتفاظ باعتمادية الشهادة. للحصول على الاعتمادية، يجب على المهنيين إعادة اجتياز امتحان الشهادة، أو الحصول على 60 درجة اعتماد تدريبية للتطوير المهني تتعلق بالموارد البشرية.

يمنح معهد “HRCI” ساعة ائتمان واحدة لإعادة الاعتماد لكل ساعة من وقت الجلسات المتزامنة. ويشمل التدريب المقبول وحدات التعليم المستمر، والتعليم القانوني المستمر، ودورات الكليات والجامعات، والمؤتمرات والحلقات الدراسية، ومؤتمرات الفيديو، والأشرطة المسموعة، والبث الشبكي، والبث الصوتي، ودورات التعلم الإلكتروني.

شهادات “HRCI

  • شهادة “aPHR” (محترف مشارك في الموارد البشرية) هي شهادة على مستوى المبتدئين، مصممة للأشخاص الجدد في مجال الموارد البشرية في الولايات المتحدة. لا تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية أو خبرة عمل سابقة.

  • شهادة “aPHRI” (محترف مشارك في الموارد البشرية – على المستوى الدولي)، تشهد بأنَّ الأفراد قد أظهروا بنجاح معرفة أساسية بالموارد البشرية. لا تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية أو خبرة عمل سابقة. 

  • شهادة “SPHR” (محترف أول في الموارد البشرية)، تشهد أنَّ الفرد يظهر إتقانًا للجوانب الاستراتيجية وجوانب صنع السياسات لإدارة الموارد البشرية، وأنَّه ممارس في الولايات المتحدة. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية.

  • شهادة “SPHRi” (محترف أول في الموارد البشرية – على المستوى الدولي)، تشهد على كفاءة وإتقان مبادئ الموارد البشرية في وضع الاستراتيجيات والسياسات وتقديم الخدمات على المستوى الدولي. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية. 

  • شهادة “PHR” (محترف في الموارد البشرية)، تشهد بإتقان الجوانب التقنية والتشغيلية لإدارة الموارد البشرية، بما في ذلك قوانين ولوائح الولايات المتحدة. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية. 

  • شهادة “GPHR” (محترف عالمي في الموارد البشرية)، تشهد على الخبرة في مسؤوليات الموارد البشرية متعددة الجنسيات. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية. 

  • شهادة “PHRca” (محترف في الموارد البشرية – كاليفورنيا)، تشهد على إتقان القوانين واللوائح وممارسات إدارة الموارد البشرية في ولاية كاليفورنيا. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية. 

  • شهادة “PHRi” (محترف في الموارد البشرية – على المستوى الدولي)، تشهد على إتقان الجوانب التقنية والتشغيلية لممارسات الموارد البشرية، بغض النظر عن المنطقة الجغرافية. تتطلب هذه الشهادة درجة جامعية، بالإضافة إلى امتلاك خبرة عملية. 

عملية الاعتماد

  1. أنشئ حساباً لمعهد شهادات الموارد البشرية “HRCI”

  2. راجع متطلبات التعليم ومتطلبات الوظيفة.

  3. اختر الشهادة المناسبة وتقدم إليها.

  4. راجع الخطوط العريضة لمحتوى امتحان معهد شهادات الموارد البشرية “HRCI”.

  5. أجرِ اختبارات تدريب على الامتحانات (مع دفع رسوم).

  6. ادفع رسوماً لكل من الطلب والامتحان.

  7. حدد موعدًا للاختبار (في غضون 120 يومًا) في موقع اختبار “Pearson VUE”. تتوفر نتائج الاختبار الرسمية في غضون 24-48 ساعة. يبلغ متوسط معدل النجاح في جميع الشهادات 71٪.

شهادات “HRCI” في مقابل شهادات “SHRM

تقدم جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) اثنين من شهادات الموارد البشرية القائمة على الكفاءة، وهما شهادة الاحترافي المعتمد (SHRM – SCP)، وشهادة الاحترافي الرئيسي المعتمد “SHRM-SCP”.

في حين تختلف رسوم شهادة “HRCI” حسب نوع الشهادة، يتم تسعير شهادات “SHRM” عند 300 دولار للأعضاء، و400 دولار لغير الأعضاء. يجب على المهنيين إعادة تفعيل اعتمادية شهادات “SHRM” كل ثلاث سنوات من خلال الحصول على 60 نقطة ائتمان خاصة بجمعية إدارة الموارد البشرية “SHRM”.

شهادة “PHR” من معهد شهادات الموارد البشرية “HRCI”

معهد شهادات الموارد البشرية – (HRCI)- هو المنظمة الرئيسية للاعتمادات التي وضعت المعيار العالمي لخبرة الموارد البشرية لأكثر من 45 عاماً. وهذه المنظمة توفر فرص التعلم والتطوير المهني وشهادات الموارد البشرية لأي شخص من مديري الموارد البشرية، إلى كبار المسؤولين الإداريين. 

يجب أن يتأهل المرشح ويخضع لاختبار للحصول على واحدة من الشهادات العالمية الثمانية، والتي تؤهله للحصول على شهادة، وعلى شارة رقمية.

إذا كنت تتبع مساراً وظيفياً كمحترف في الموارد بشرية، فمن الهام تجهيز نفسك للنجاح عندما يحين الوقت للحصول على شهادة. اختيار مؤسسة تجهزك للحصول على شهادة “PHR” من معهد شهادات الموارد البشرية من شأنه أن يُحدث فارقاً كبيراً عندما يحين وقت البحث عن وظيفة. لإحداث تأثير حقيقي على توظيف المهنيين، فإنَّ شهادة “PHR” من معهد شهادات الموارد البشرية هو الطريق الذي يجب الخوض فيه.

HCRI
HCRI

ما هي شهادات معهد شهادات الموارد البشرية “HCRI”؟

الشهادات العالمية الثماني التي يقدمها معهد شهادات الموارد البشرية هي:

  1. شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية (aPHR): تم إنشاء هذه الشهادة لمحترفي الموارد البشرية الجدد في هذه الصناعة، أو الذين يقومون بتغيير وظيفي أو من غير المديرين في مجال الموارد البشرية.

  2. شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية على المستوى الدولي (aPHRI): هذه الشهادة مخصصة لمحترفي الموارد البشرية الجدد الذين يمارسون تخصصهم في بيئة دولية.

  3. محترف في الموارد البشرية (PHR): هذه الشهادة للأفراد الذين يمارسون الموارد البشرية التشغيلية، ويريدون التقدم في حياتهم المهنية من خلال إظهار عمق معرفتهم وخبرتهم.

  4. محترف في الموارد البشرية – في كاليفورنيا (PHRca): تُظهر هذه الشهادة مدى فهم محترفي الموارد البشرية في كاليفورنيا للممارسات واللوائح والقوانين الخاصة بهذه الولاية.

  5. محترف في الموارد البشرية على المستوى الدولي (PHRi): هذه الشهادة مخصصة للأفراد الذين يمارسون الموارد البشرية التشغيلية ويريدون التقدم في حياتهم المهنية من خلال إظهار عمق معرفتهم وخبرتهم في بيئة دولية.

  6. محترف أول في الموارد البشرية (SPHR): هذه الشهادة مخصصة للمحترفين المتمرسين في مجال الموارد البشرية في الأدوار القيادية باستخدام القرارات الاستراتيجية. يتم الحصول على شهادة “SPHR” في كثير من الأحيان كترقية مستوى.

  7. محترف أول في الموارد البشرية على المستوى الدولي (SPHRi): هذه الشهادة مخصصة للمحترفين من ذوي الخبرة في مجال الموارد البشرية في الأدوار القيادية باستخدام القرارات الاستراتيجية. يتم الحصول على شهادة “SPHR” في كثير من الأحيان كترقية مستوى في بيئة دولية.

  8. شهادة محترف عالمي في الموارد البشرية (GPHR): هذه الشهادة موجهة للمهنيين المتعددي الجنسيات في مجال الموارد البشرية، الذين يركزون على الموارد البشرية العالمية الاستراتيجية، وإدارة المواهب العالمية.

شهادة محترف في الموارد البشرية من معهد شهادات الموارد البشرية

هي عبارة عن شهادة تجهز متخصصي الموارد البشرية للتقدم في حياتهم المهنية؛ فهي لا تسلط الضوء فقط على فهمك للجوانب التقنية والتشغيلية للإدارة، بل تشهد أيضاً على معرفتك بالأنظمة والقوانين الأمريكية. بالنسبة لمحترفي الموارد البشرية الذين لديهم بالفعل توجه لوجستي أو تكتيكي وخبرة في تنفيذ البرامج، يمكن أن تكون هذه الشهادة طريقة رائعة لإبلاغ المديرين أنَّك مستعد لتولي دور قيادي. هذه الشهادة هي الأنسب لمحترفي الموارد البشرية الذين يركزون على مسؤوليات إدارة الموارد البشرية.

تكلفة الشهادة

للحصول على شهادة محترف الموارد البشرية الخاصة بك، ستحتاج إلى دفع رسوم طلب تقديم بقيمة 100 دولار، تليها رسوم امتحان بقيمة 395 دولاراً. بمجرد التقدم بطلب والتأهل لتقديم الامتحان، يجب القيام بالدفع.

تفاصيل امتحان الشهادة

امتحان هذه الشهادة مدته ساعتان، مع 90 سؤالاً – معظمها متعدد الاختيارات، و25 سؤالاً تمهيدياً. يمكن إجراء الاختبار عبر الكمبيوتر في مركز اختبار أو في منزلك.

سيتم اختبارك في:

  • الموظفين وعلاقات العمل.

  • إدارة الأعمال.

  • تخطيط المواهب واستقطابها.

  • إجمالي المكافآت.

  • التعلم والتطوير.

نصائح للدراسة:

في أثناء تحضيرك للاختبار، ضع في حسبانك النصائح الآتية:

  • تأكد من تحديد موعد للدراسة، والتزم بها.

  • ادرس وفقاً لأسلوب التعلم الخاص بك.

  • جرب أن تدرس مع مجموعة إذا كنت تدرس بمفردك عادة، والعكس بالعكس.

  • استخدم موجز محتوى الامتحان [FE1] لمساعدتك على تركيز وقت دراستك على الموضوعات الأكثر أهمية.

  • اشترِ اختباراً تدريبياً (اختياري) لتحديد نقاط ضعفك.

  • فكر في حضور فصل تحضيري لتعميق فهمك للموضوع ذي الصلة.

قبل التقدم بطلب للحصول على شهاد محترف الموارد البشرية، سيتعيَّن عليك التأكد من أنَّك مؤهل من خلال تلبية أحد هذه المتطلبات:

  • ما لا يقل عن سنة واحدة من الخبرة في منصب مهني للموارد البشرية، مع الحصول على درجة الماجستير (أو أعلى).

  • ما لا يقل عن عامين من الخبرة في وظيفة الموارد البشرية المهنية، وشهادة البكالوريوس.

  • أربع سنوات من الخبرة في منصب مهني في الموارد البشرية.

من خلال الحصول على درجة الموارد البشرية الخاصة بك، فإنَّك تهيئ نفسك للنجاح.

فرص العمل

في مجال التوظيف شديد التنافسية، فإنَّ أي شيء يمكنك القيام به لجعل نفسك متميزاً عن المرشحين الآخرين يستأهل ذلك؛ حيث تميل هذه الشهادات إلى جذب انتباه مديري التوظيف.

متطلبات التوظيف

يعني مجال التوظيف التنافسي أنَّ العديد من الشركات تطلب شهادات مهنية قبل أن تفكر حتى في مرشح لمنصب ما.

الرواتب

لقد أظهرت الدراسات أنَّ موظفي الموارد البشرية الحاصلين على شهادة إدارة الموارد البشرية يمكن أن يشهدوا زيادة بنسبة 3٪ في الراتب مقارنة بمهنيي الموارد البشرية من غير الحاصلين على شهادة. في حين أنَّ 3٪ قد لا تبدو كثيرة، فإنَّها يمكن أن تضيف الشيء الكثير، خاصة مع تقدم حياتك المهنية، وزيادة راتبك.

أنواع شهادة “HRCI” وفوائدها وكيفية التحضير لها

في حين أنَّ الخبرة والاتصالات قد تساعدك في التفوق في مجال الموارد البشرية، فإنَّ الحصول على شهادة “HRCI” سيمكنك من أن تتفوق في حياتك المهنية. 

ما هي شهادة “HRCI”؟

هي شهادة اعتماد يديرها معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) للعاملين في مجال الموارد البشرية. يقدم المعهد مجموعة متنوعة من الشهادات القائمة على الكفاءة للمحترفين العاملين في مجال الموارد البشرية، وكذلك لأولئك الذين يشغلون أدواراً وظيفية غير ذات صلة بهذا المجال، والذين سيستفيدون من فهم أساسيات الموارد البشرية.

تخبر شهادة “HRCI” أرباب العمل الحاليين والمستقبليين أنَّك مهتم بالتميز المهني، وبإحداث تأثير إيجابي في مؤسستك.

أنواع شهادات “HRCI”

من المراحل الأولى من حياتك المهنية في الموارد البشرية، إلى المناصب الوظيفية العليا في هذا المجال، لدى المعهد امتحان خاص لمطابقة مهاراتك وخبراتك. يتم تطوير جميع الاختبارات باستخدام المواد التي تفي بأفضل ممارسات هذه الصناعة، ويتم تنفيذها وفقاً للأهمية. فيما يلي قائمة بالامتحانات مرتبة حسب الحالة المهنية:

  • PHR: شهادة محترف في الموارد البشرية.

  • aPHR: شهادة محترف مشارك في الموارد البشرية.

  • SPHR: محترف أول في الموارد البشرية.

  • PHRi: شهادة محترف في الموارد البشرية (الإصدار الدولي).

  • SPHRi: محترف أول في الموارد البشرية (الإصدار الدولي).

  • GPHR: شهادة محترف عالمي في الموارد البشرية.

كيفية الحصول على شهادة “HRCI”

يمتحن معهد شهادات الموارد البشرية (HRCI) خبرة المرشح في بعض مجالات المعرفة الرئيسية. تتميز اختبارات “HRCI” بأنماط مختلفة من الأسئلة، بما في ذلك الأسئلة التقليدية متعددة الخيارات، والأسئلة القائمة على السيناريوهات. في جميع الحالات، يجب على من يخضعون للاختبارات استثمار خبراتهم السابقة في الموارد البشرية للإجابة عن الأسئلة، لأنَّ معظم الإجابات ستعتمد على ذلك. للحصول على الشهادة التي اخترتها، يجب عليك اجتياز الامتحان المخصص لها. فيما يلي بعض الخطوات حول كيفية التعامل مع عملية الحصول على الشهادة:

1. قم بالدراسة والتحضير

لإعطائك فكرة عما هو مطلوب، يقدم المعهد للمرشحين أسئلة نموذجية للتعرف بشكل أفضل إلى مواد الاختبار. سيساعدك هذا على الدراسة والتحضير بما يكفي لخوض الامتحان. يقترح معهد “HRCI” مراجعة محتويات موجز محتوى الامتحان ذي الصلة بالامتحان المحدد الذي تخطط لإجرائه، ثم دراسة مجموعة المواد هذه. بالإضافة إلى مواد الدراسة هذه، تأكد من أنَّك تعرف ما هي قوانين ولوائح الموارد البشرية التي ستؤثر في إجاباتك.

2. استوفِ شروط القبول

يجب أن يستوفي المرشحون شروط أهلية معينة، والتي يشرحها المعهد بالتفصيل من خلال طلب اختبارٍ يقدمه المرشحون. ويشمل ذلك الحد الأدنى المطلوب من سنوات الخبرة في الموارد البشرية وفقاً لمستوى تعليمهم.

3. احصل على الموافقة وجدول موعد الاختبار

بمجرد أن تقرر لجنة “HRCI” أنَّك تستوفي معايير الامتحان الذي تقدمت إليه، سيتم منحك الإذن لإجراء الامتحان. بعد الموافقة، ستتمكن من اختيار تاريخ وموقع الاختبار مع إطار زمني للأهلية لامتحان مدته 120 يوماً من تاريخ الموافقة. يقترح المعهد على المرشحين جدولة امتحاناتهم بمجرد الحصول على موافقتهم للقيام بذلك.

4. قم بإجراء الامتحان

عند وصولك إلى مركز الاختبار، سيُطلب منك تقديم إثبات الهوية. بعد ذلك، سيتم حفظ توقيعك الرقمي عند تسجيل الوصول، ويجب أن يتطابق مع التوقيع الموجود على بطاقة هويتك. أخيراً، سيتم التقاط صورتك، وسيتم السماح لك بدخول غرفة الاختبار.

بصفتك مرشحاً، ستتلقى برنامجاً تعليمياً مدته 10 دقائق على الكمبيوتر وتكنولوجيا الاختبار، ثم سيُطلب منك الموافقة على بيان السرية. أخيراً، سيبدأ الاختبار. ستظهر النتائج الرسمية في غضون يوم أو يومين.

5. درجات ونتائج امتحانات “HRCI”

بعد الامتحان، يتم إصدار نسخة من تقرير النتائج للمرشحين في مركز الاختبار المخصص لهم. تتيح تقارير النتائج للمرشحين معرفة ما إذا كانوا قد نجحوا أو فشلوا، وكيف كانت نتائجهم. يجب الحصول على درجة 500 كحد أدنى لاجتياز هذه الامتحانات.

يتم إصدار شارة رقمية للمرشحين الذين يجتازون امتحاناتهم من قبل معهد “HRCI”، وتكون هذه بمثابة شهادة رسمية لهم. عندما يتلقى المرشحون تقرير النتائج الرسمي الخاص بهم، فإنَّهم يتلقون أيضاً معلومات حول كيفية المطالبة بشارتهم لنوع الامتحان المحدد. يمكن استخدام الشارات على توقيعات البريد الإلكتروني ومواقع الويب والسير الذاتية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي. ترتبط الشارات بالبيانات التي تم التحقق منها من قبل “HRCI”، مما يمنح حاملي بيانات الاعتماد القدرة على تزويد أرباب العمل بالتحقق السهل والسليم من بيانات الاعتماد الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، تعمل “HRCI” مع مزود مستقل لتقديم شهادات ورقية لأولئك الذين يرغبون في استلامها.

كيف تستفيد من شهادة “HRCI”؟

تتيح الشهادة بشكل أساسي لأرباب العمل معرفة أنَّ لديك المعرفة والخبرة التي يبحثون عنها. في سوق العمل شديد التنافسية، يمكن أن يمنحك الحصول على شهادة واحدة على الأقل ميزة على بقية المنافسين. بالنظر إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الشهادة في التفاوض على راتب أعلى.

المصدر

Shares

مقالات ذات صلة

6 نصائح توصلك إلى العقلية الصحيحة للبحث عن عمل

المقابلات الاستعلامية

نصائح لعملية اتخاذ القرارات للمديرين الجدد

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية