ما هو الدخل السلبي وما أفضل الطرق للحصول عليه؟

الدخل السلبي يعكس مفهوم تحقيق العائد المالي بدون الحاجة لجهد مستمر، ويُعد مصدرًا هامًا في استراتيجيات التمويل الشخصي وريادة الأعمال، ويُمكن أن يشمل هذا النوع من الدخل الاستثمار في العقارات، الأسهم، العملات الرقمية، أو إنشاء منتجات رقمية، وإنّ فهم كيفية إنشاء دخل سلبي يُمكن أن يكون مفتاحًا لتحقيق الاستقرار المالي وتحقيق الأهداف المالية بفعالية.

جدول المحتويات

مفهوم الدخل السلبي

الدخل السلبي (Passive income)؛ هو تدفق نقدي منتظم يتطلب القليل من الجهد اليومي أو لا يتطلب أيّ جهد للحفاظ عليه، ويُعد دخلًا غير مكتسب؛ لأنّه لا يأتي من العمل النشط، وتشمل الأمثلة دخل الاستثمار أو دخل تأجير العقارات، وهو عكس الدخل النشط أو المكتسب، والذي يتم تعريفه عمومًا على أنّه الدخل المستلم من العمل في وظيفة أو كمقاول.

هذا لا يعني أنّ الدخل السلبي هو أموال سهلة، إذ تتطلب معظم طرق توليد الدخل السلبي استثمارًا مقدمًا للمال أو الوقت أو كليهما؛ ويأتي جزء الدخل في وقت لاحق (في بعض الحالات، في وقت لاحق بكثير، ولكن بمجرد قيامك بهذا الاستثمار الأولي، يُمكن للدخل السلبي أن يؤتي ثماره لسنوات قادمة.

يُمكنك كسب دخل سلبي من خلال الاستثمار في أصول مالية معينة أو من خلال بدء أعمال تجارية تبدأ بعد الاستثمار الأولي في توليد الدخل دون عمل منتظم، وقد تختلف الضرائب التي ستدفعها على الدخل السلبي اعتمادًا على مصدر الأموال، لذا تأكد من الاحتفاظ بسجلات دقيقة لأرباحك.

طرق للحصول على الدخل السلبي

من الطرق للحصول على هذا النوع من الدخل ما يأتي:

إنشاء دورة إلكترونية

إحدى الإستراتيجيات الشائعة للدخل السلبي هي إنشاء دورة صوتية أو فيديو، ثم التراجع بينما تتدفق الأموال من بيع منتجك، إذ يُمكن توزيع الدورات وبيعها من خلال مواقع، مثل: Udemy وSkillShare وCoursera.

اقرأ أيضًا: نصائح للتفاوض على الراتب

بدلًا من ذلك، يُمكنك التفكير في “نموذج فريميوم”، وهو بناء متابعين بمحتوى مجاني ومن ثم فرض رسوم مقابل الحصول على معلومات أكثر تفصيلًا أو لأولئك الذين يُريدون معرفة المزيد. على سبيل المثال، قد يستخدم مدرسو اللغة هذا النموذج، إذ يعمل المحتوى المجاني كدليل على خبرتك وقد يجذب أولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى المستوى التالي.

كتابة كتاب إلكتروني

يُمكن أن تكون كتابة كتاب إلكتروني فرصة جيدة للاستفادة من انخفاض تكلفة النشر وحتى الاستفادة من التوزيع العالمي لأمازون لعرض كتابك على ملايين المشترين المحتملين، ويمكن أن تكون الكتب الإلكترونية قصيرة نسبيًا، ربما من 30 إلى 50 صفحة، ويُمكن أن تكون رخيصة نسبيًا في إنشائها، لأنّها تعتمد على خبرتك الخاصة.

ستحتاج إلى أن تكون خبيرًا في موضوع معين، ولكن يمكن أن يكون الموضوع متخصصًا ويستخدم بعض المهارات أو القدرات الخاصة التي لا يقدمها سوى عدد قليل جدًا ولكن يحتاجها العديد من القراء، ويُمكنك تصميم الكتاب بسرعة على منصة عبر الإنترنت ومن ثم اختبار العناوين ونقاط الأسعار المختلفة في السوق.

الاستثمار في العقارات

إنّ الاستثمار في العقارات هو واحد من أشهر أنواع الاستثمار، ويُمكن أن يكون مصدرًا مهمًا للدخل السلبي، وبعض النقاط الرئيسة حول هذا النوع من الاستثمار فيما يأتي:

  • تأجير العقارات

يُمكن للمستثمر شراء عقار وتأجيره للمستأجرين، وهذا يُمكن أن يكون مصدرًا للدخل السلبي الثابت حيث يتلقى المستثمر دخلًا شهريًا من الإيجار.

  • التحسين والبيع

المستثمرون قد يشترون عقارًا بغرض تجديده أو تحسينه ثم بيعه بربح، وهذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة بصناعة العقارات والقدرة على اتخاذ القرارات الذكية لتحقيق الأرباح.

  • العقارات التجارية

بالإضافة إلى العقارات السكنية، يُمكن للمستثمرين الاستثمار في العقارات التجارية، مثل: المباني التجارية أو المكاتب، وهذا يُمكن أن يكون مصدرًا للدخل السلبي من عقود الإيجار مع الشركات.

  • التمويل العقاري

يُمكن للأفراد الاستثمار في العقارات من خلال تمويلها بالقروض العقارية، ويُتيح هذا النهج الفرصة للمستثمرين لاستغلال رأس المال القليل لشراء عقارات بقيمة أعلى.

  • التنويع

الاستثمار في العقارات يُمكن أن يُساعد على تنويع محفظة الاستثمار الشخصية وتحقيق الاستقرار المالي على المدى الطويل.

التسويق بالعمولة

من خلال التسويق بالعمولة، يقوم أصحاب مواقع الويب أو “المؤثرون” على وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونين بالترويج لمنتج طرف ثالث من خلال تضمين رابط للمنتج على موقعهم أو حسابهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تكون أمازون الشريك التابع الأكثر شهرةً، ولكن eBay وAwin وShareASale من بين الأسماء الأكبر، وأصبح Instagram وTikTok منصتين ضخمتين لأولئك الذين يتطلعون إلى زيادة عدد المتابعين والترويج للمنتجات.

بيع منتجات بالتجزئة

استفد من منصات المبيعات عبر الإنترنت، مثل: eBay أو Amazon، وقُم ببيع المنتجات التي تجدها بأسعار مخفضة في أيّ مكان آخر، وستتمكن من موازنة الفرق بين أسعار الشراء والبيع، وقد تتمكن من بناء قاعدة من الأفراد الذين يتتبعون صفقاتك.

اقرأ أيضًا: أشهر 12 موقعًا لوظائف العمل عن بعد

إنشاء تطبيق

يُمكن أن يكون إنشاء تطبيق طريقة لاستثمار الوقت مقدمًا ومن ثم جني المكافأة على المدى الطويل، وقد يكون تطبيقك عبارة عن لعبة أو خدمة تُساعد مستخدمي الهاتف المحمول على أداء بعض الوظائف التي يصعب القيام بها، وبمجرد أن يصبح تطبيقك عامًا، يقوم المستخدمون بتنزيله، ويمكنك تحقيق الدخل.

بيع التصاميم عبر الإنترنت

إذا كانت لديك مهارات التصميم، فقد تتمكن من تحويلها إلى صانع أموال عن طريق بيع العناصر التي تحمل تصميماتك المطبوعة عليها. تسمح لك شركات، مثل: CafePress وZazzle ببيع سلع مثل القمصان والقبعات والأكواب والمزيد بتصميماتك الخاصة.

شراء شركة محلية

تُوفر لك الأعمال التجارية المحلية إمكانية توليد تدفق نقدي من خلال شركة قائمة وقائمة، وإذا كان العمل مربحًا بدرجة كافية، فقد تتمكن أيضًا من تعيين مدير ليديره نيابةً عنك بينما تتخذ القرارات الأكبر فقط أو لا تتخذ أي شيء على الإطلاق، وقد تتمكن من الحصول على قرض جذاب لشرائه، بحيث تعرض قدرًا أقل من أموالك للخطر في وقت مبكر.

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الدخل السلبي

من الأسئلة الأكثر شيوعًا حول ذلك ما يأتي:

  • ما هو مصدر الدخل السلبي الأفضل؟

يعتمد السؤال عن مصدر الدخل السلبي الأفضل على عدة عوامل، ولكن من أهمها مقدار المال الذي يتعين عليك استثماره، وإجمالي حجم الفرصة، واهتمامك وقدرتك في المنطقة، ومقدار الوقت الذي تحتاجه للاستثمار. عادةً، كلما انخفضت حواجز الدخول، زاد ازدحام مجال المنافسين، وقل احتمال النجاح.

لذلك ستحتاج إلى موازنة الفرصة مقابل هذه العوامل ومعرفة استراتيجية الدخل السلبي التي تُناسبك بشكل أفضل، ولكن قد يكون من المفيد أن تكون لديك قدرة طبيعية واهتمام بالمنطقة المستهدفة؛ لأنّ ذلك يُمكن أن يُساعد في تحفيزك في الأيام الأولى عندما تكون الأمور أكثر صعوبة.

  • كيف يمكنني تحقيق دخل سلبي بدون مال؟

إذا كان لديك أموال قليلة أو معدومة للبدء، فسيتعين عليك الاعتماد في الغالب على استثمار وقتك الخاص لدعمك، على الأقل حتى تجمع القليل من المال، وهذا يعني التركيز على مصادر الدخل السلبية التي تستفيد من السمات الآتية:

    • منطقة تكون فيها خبيرًا

هنا يُمكنك بناء خبرتك وتحويلها إلى منتج أو خدمة مفيدة للمستهلكين، مثل: التصميم وبرمجة البرامج وغيرها.

    • فرصة عمل مكثفة

ستحتاج إلى فرصة تتطلب وقتًا أو استثمارًا في العمل، مثل: إنشاء دورة تدريبية أو إنشاء ملف تعريف مؤثر أو خيارات أخرى.

اقرأ أيضًا: العمل عن بعد: أهم 11 مهارة تحتاجها لتكون ناجحًا

الخاتمة

في الختام، يظهر الدخل السلبي كفرصة رائعة لتحقيق الاستقرار المالي وتحقيق الأهداف المالية، وإنّ تنويع مصادر الدخل بما في ذلك الاستثمار في العقارات والأسواق المالية والأعمال الرقمية يُمكن أن يكون مفتاحًا لتحقيق النجاح المالي، ويجب أن نتذكر أن بناء دخل سلبي يتطلب صبرًا وتفرغًا، ولكن العائدات المالية والحرية الشخصية التي يُمكن أن تُوفرها تستحق الجهد.

المراجع

  1. Best Ways to Make Passive Income: 11 Ideas for 2023
  2. Passive Income: What It Is, 3 Main Categories, and Examples
  3. 23 passive income ideas to help you make money in 2023
Shares

مقالات ذات صلة

ما هو سوق العمل المخفي؟

كيف تعتني بنفسك في بيئة العمل السامة؟

نصائح تقنية هامة لإدارة المديرين

error: Content is protected !!
We use cookies to improve your experience on our website. By browsing this website, you agree to our use of cookies.

تسجيل الدخول

إنشاء حساب

كلمة سر منسية